يعتبر ukoil أحد أهم أنواع النفط، والذي يمثل جزء مهم في قطاع الطاقة، لذلك تحظى البورصة العالمية ukoil بمكانة كبيرة في سوق البورصة.. ويُعَد تدوال الـ ukoil في البورصة العالمية أحد أشكال تداول النفط، والذي يتم فيه هو بيع وشراء أنواع من النفط والأصول المرتبطة بالنفط بهدف جني الأرباح..ويُلاحَظ أن البورصة العالمية ukoil تشهد تقلبات سعرية هائلة بسبب تغيرات العرض والطلب، وذلك بسبب أن النفط في الأساس من الموارد النادرة..وفي هذه المقالة على منصة تجارتنا سنتحدث عن البورصة العالمية ukoil.

قد يهمك أيضاً: ماهو تداول العقود في الفوركس

ما هو البورصة العالمية ukoil

يشير ukoil إلى خام برنت الذي يتم استخراجه من حقول النفط في بحر الشمال، ,ويُعتبَر ukoil هو السعر المرجعي للنفط لحوالي ثلثي النفط المتداول حول العالم، بينما يكون USOIL المؤشر الرئيسي المهيمن في الولايات المتحدة، كما أنه ويُعرَف usoil أيضًا باسم WTI (غرب تكساس الوسيط)، هو نوع من النفط الخام الخفيف والمنخفض الكبريت.

ما الفرق بين ukoil و usoil

كل من UKOIL و USOIL مهمين في قطاع الطاقة، حيث أنهما يعكسان أهم نوعين من النفط، ولكن هناك عدد من الفروقات بينهما..وتتعلق الاختلافات الرئيسية بين النوعين بجاذبية API الخاصة بهم، أي مدى خفتها أو ثقلها، ومحتواها من الكبريت، حيث:

  • يعتبر كل من UKOIL و USOIL من النفط الخام الخفيف، ومع ذلك، فإن الأول أخف من الثاني، بشكل عام، كلما كان النفط الخام أخف، كلما ارتفع السعر حيث ينتجان نسبة أعلى من البنزين ووقود الديزل لكل برميل من النفط الخام عند تحويله إلى هذه المنتجات بواسطة المصفاة.
  • فيما يتعلق بالكبريت، فإن محتوى الكبريت في USOIL أقل من محتوى الكبريت الموجود في UKOIL..على الرغم من أن كليهما ينتمي إلى فئة الزيت الخام الخفيف..مما يجعل من السهل تكريره واستخراجه أكثر أمانًا من حامضه..إلا أن على النقيض من ذلك، يميل النفط الخام الذي تنتجه دول الأوبك إلى أن يكون حامضًا نسبيًا.

كيفية التداول في  ukoil

هناك أكثر من طريقة للتداول في الـ ukoil، وفيما يلي أبرز طرق التداول المتاحة:

التداول في البورصة العالمية ukoil

الخيار الأول للاستثمار في ukoil، ومن الناحية المثالية حيث تحقيق الربح عندما يرتفع السعر، هو التداول في البورصة العالمية ukoil من خلال الاستثمار في أسهم الشركات العاملة في مجال التنقيب عن النفط وإنتاجه وتكريره، وتشمل هذه الشركات مجموعة الشركات العالمية العملاقة مثل BP و Royal Dutch Shell و Exxon Mobil و Total SA.

والأمر الذي يمثل مشكلة للبعض أنهم من خلال الاستثمار في أسهم الشركات فهذا يعني أنهم لا يستثمرون بشكل مباشر في النفط نفسه..وذلك لأن سعر سهم الشركات التي تستثمر فيها قد لا يعكس دائمًا التغيرات في سعر النفط.

وهذا ببساطة لأن هناك مجموعة من العوامل الأخرى التي تدخل في تقييم الشركة بما يتجاوز سعر المنتج النهائي..بما في ذلك توزيعات الأرباح والتغييرات الإدارية والتنظيمات التي قد تؤثر على الأعمال التجارية.

تداول العقود الآجلة ukoil

الخيار التالي هو تداول العقود الآجلة ukoil، وهذا خيار شائع لتداول نفط خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت..والعقد الآجل هو اتفاق قانوني لشراء أو بيع أصل بسعر محدد مسبقًا في وقت محدد في المستقبل.

كما أنه من منظور التداول، لا يهتم المتداول كثيرًا بتلقي الأصل نفسه (عادةً ما يكون 1000 برميل من النفط)، ولكنه ببساطة يتاجر بالعقد نفسه من أجل الربح.

لنفترض، على سبيل المثال، أن العقد الآجل للنفط يتم تداوله عند 55 دولارًا للبرميل..فإذا اعتقد المتداول أن سعر النفط سيرتفع قبل انتهاء العقد..فيمكنه شراء العقد الآن مع توقع أنه سيتمكن من إغلاق العقد بربح.

إذا ارتفع سعر النفط إلى 58 دولارًا في الوقت الذي تنتهي فيه صلاحية العقد أو اختار المتداول إغلاقه..فسيكون قد حقق ربحًا قدره 3 دولارات للبرميل، أو 3000 دولار في المجموع..أما إذا انخفض السعر إلى 54 دولارًا فسيخسر 1000 دولار.

ولاحظ أنه عند تداول العقود الآجلة للـ ukoil ، لا يحتاج المتداولون إلى استثمار القيمة الكاملة للعقد (55 دولارًا × 1000 برميل من النفط)، فبدلاً من ذلك يتعين عليهم إجراء دفعة أولية للهامش..والتي عادة ما تكون بضعة آلاف من الدولارات.

قد يهمك أيضاً: رسوم تحويل الأموال عبر ويسترن يونيون من جميع الدول لسنة 2023