البقدونس أكثر الدول إنتاجا للبقدونس حول العالم قائمة الدول المنتجة للبقدونس. البقدونس من أشهر النباتات العشبية التي تدخل في كثير من المأكولات وصناعة الأدوية. وهو نبات غني بالكالسيوم أكثر من الحليب، وكذلك غني بفيتامين c أكثر من البرتقال. كما أنه غني جدا بفيتامين ا وفيتامين ج، ولكن نسبة هذه الفيتامينات تقل بذبوله وعند تجفيفه وفرمه لذلك ينصح بتناوله طازجا. بالإضافة لذلك البقدونس قديم جدا وقد عرفه الفراعنة وتم العثور على بعض بذور البقدونس في أحد القبور الفرعونية.كما أن للبقدونس أنواع مختلفة من حيث الورقة والزهرة. ويمكن الحصول عليه مجففا ومطحونا كأحد أنواع التوابل، بالإضافة لزيت البقدونس المفيد جدا. ويزرع البقدونس في أغلب الترب والأقاليم المناخية بالبذور. ومن طرق زراعته الزراعة المائية والزراعة في التربة. وسنقدم لكم في مقالنا هذا وعبر موقع تجارتنا الإلكتروني معلومات هامة عن أكثر الدول إنتاجا للبقدونس تابعوا معنا.

لمحة عن البقدونس

لمحة عن البقدونس

يصنف البقدونس حسب شكل الورقة، الزهرة، ومرحلة النضج. وله أنواع كثيرة ومتنوعة وسنذكر لكم في هذه الفقرة  أهم هذه الأنواع وهي كالتالي:

من أنواع البقدونس نسيم

يحتفظ هذا النوع بجذوره لفترة طويلة داخل التربة، ولا يتلاشى بسهولة لذلك هو مرغوب عند المزارعين لعمليتي البيع والربح. كما أنه ذو قدرة إنتاجية عالية، ويصل إلى مرحلة النضج خلال ثمانين يوما من تاريخ الإنبات. أوراقه متموجة خضراء ذات لون غامق، ويتم حصاده عدة مرات في السنة الزراعية.

النوع الثاني هو جلوريا

يعتبر هذا النوع من البقدونس صديق فصل الشتاء. يزرع في أغلب الأحيان داخل البيوت المحمية،كما أن مرحلة النضج عنده ممتازة وتصل إلى سبعين يوما من تاريخ الإنبات. بالإضافة لذلك أوراقه مجعدة فليلا وأعناقه كثيفة، ومن أهم ميزاته أيضا جودة حفظه العالية.

النوع الثالث هو سلطة

اسم هذا النوع من البقدونس يتحدث عنه،ويعتبر هذا النوع من أجود أنواع البقدونس المبكرة. وتكون مرحلة النضج عنده خمس وسبعون يوما من تاريخ الإنبات، كما أنه ذو رائحة ذكية نفاذة ينمو في فصلي الربيع والخريف. وكذلك يستخدم هذا النوع من البقدونس في السلطات طازجا وكذلك يعتبر مفضلا للتجفيف ويطحن كأحد أنواع التوابل.كما يستخدم كغسول للفم للتخلص من رائحة الفم الكريهة.

قائمة الدول الأكثر إنتاجا للبقدونس

نظرا للأهمية الاقتصادية والغذائية لنبات البقدونس نقدم لكم قائمة الدول الأكثر إنتاجا للبقدونس في العالم:

  1. الصين.
  2. الهند.
  3. وتركيا.
  4. ثم الولايات المتحدة الأمريكية.
  5. وكذلك روسيا.
  6. بالإضافة إلى إيران.

سنقدم لكم معلومات عن الثلاث دول المتصدرة في إنتاج البقدونس

دولة الصين الشعبية من تتصدر الدول إنتاجا للبقدونس

الصين أولا في قائمة الدول المنتجة للبقدونس. وتعتبر زراعته شعبية في الصين. كما يتم صنع أكواخ صيفية خاصة بزراعة البقدونس. ويزرع في الأماكن المكشوفة وفي مساحات شاسعة. كما يزرع في البيوت المحمية وللبقدونس دورا متميزا في المطبخ الصيني. وهو أحد المحاصيل الخضراء الأكثر انتشارا في الصين حيث يزرع في الساحات المحيطة بالمنازل وعلى شرفات المنازل. يتم حصاده بواسطة حصاد شفرة مع مراعاة ضمان الشفرة على مقربة من سطح الأرض.كذلك تزرع أصناف مختلفة وجيدة مثل تشاستوكا، ستيشن وناتالكا.

دولة الهند من الدول الأكثر إنتاجا للبقدونس

تنتج الهند كميات كبيرة من البقدونس وتعتبر رائدة في قائمة الدول الأكثر إنتاجا للبقدونس. وذلك بسبب الاهتمام الكبير لدولة الهند بالزراعة وتقديم كافة التسهيلات التي تدعم المزارعين في الهند. كما أن انتشار المساحات الواسعة المكشوفة ذات التربة عالية الخصوبة، والمناخ المتنوع لدولة الهند، كل هذه العوامل ساعدت في نجاح زراعة البقدونس. بالإضافة إلى ذلك تستهلك الهند كميات كبيرة من إنتاجها للبقدونس لأهميته في المطبخ الهندي. وكذلك لاستخدامه في مجال التجميل سواء للعناية بالشعر أو البشرة.

تركيا ضمن قائمة الدول المنتجة للبقدونس

تتميز تركيا ببيئتها المناخية المناسبة لزراعة الخضراوات ومن ضمنها البقدونس. هذا ما جعلها تحتل مركزا متقدما ضمن قائمة الدول الأكثر إنتاجا للبقدونس،كما أن توافر المياه بكثرة وخصوبة التربة. بالإضافة لأهمية البقدونس في حياة المواطن التركي من الناحية الغذائية أو من الناحية الطبية.وكذلك اهتمام الدولة بالزراعة وتقديم الدعم للمشاريع الزراعية المهتمة بزيادة إنتاج البقدونس لأنه كذلك عملية جذب لتوفير فرص عمل لآلاف المواطنين. ويزرع البقدونس في تركيا زراعة مائية بالإضافة إلى الزراعة بالتربة.

فوائد البقدونس الطبية للجسم

فوائد البقدونس الطبية للجسم

فوائد البقدونس الطبية للجسم

أكدت الدراسات العلمية على أهمية البقدونس وفوائده العديدة من الناحية الطبية والتجميلية نذكر منها ما يلي:

  • للبقدونس فائدة جنسية كبيرة حيث أن مغلي البقدونس يساعد على علاج سرعة القذف. ويحمي العضو الذكري من الالتهابات التي قد تكون أحد أسباب موت الحيوانات المنوية. كما أنه يساعد على قوة انتصاب العضو الذكري.
  • للبقدونس فائدة في التنحيف يعتبر البقدونس من النباتات التي يعتمد عليها في الحميات الكثيرة لإنقاص الوزن وذلك لأن كل مئة غرام من البقدونس تحتوي ستة وثلاثين سعرة حرارية. كما أن تناول البقدونس يعزز عملية الأيض. وذلك يؤدي إلى فقدان الوزن بطريقة صحية أكثر وأسرع، كما يساعد البقدونس على التخلص من  الماء الزائد في الجسم.
  • البقدونس له فائدة في علاج مرض السرطان حيث يحتوي على ابجينين الذي يمنع انتشار مرض السرطان. ووقف تطوره ونموه في خلايا الجسم، وذلك من خلال توقيف الأنزيمات المساعدة لتكاثر الخلايا السرطانية. كما أن تناول البقدونس بشكل مستمر عامل مساعد للوقاية من سرطان القولون والبروستات.
  • البقدونس له فائدة بالسيطرة على التهاب المفاصل.وذلك من خلال غناه بفيتامين c وبيتا كاروتين الذين يمتلكان خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل والسيطرة عليه.بالإضافة لذلك ينصح بتناول عصير البقدونس بشكل منتظم لأنه يقلل نسبة حمض اليوريك المرتبط بالتهاب المفاصل.
  • كما أنه ذو فائدة تجميلية حيت يستخدم مغلي البقدونس للشعر، فيعطي بصيلات الشعر القوة كما أنه عامل حماية ضد القشرة والبكتريا. وأما من ناحية البشرة ،يستخدم البقدونس بنقع كمية منه في ماء مغلي لمدة ربع ساعة. ثم تضرب بالخلاط الكهربائي وتوضع على البشرة كقناع لتبييض البشرة وإزالة النمش والتصبغات. وكذلك لعلاج حب الشباب.

هنا نكون وصلنا لختام مقالنا الذي قدمنا فيه معلومات عن الدول الأكثر إنتاجا للبقدونس. وكذلك أنواع البقدونس وفوائده للجسم عبر موقع تجارتنا الإلكتروني نتمنى لكم الفائدة أعزائي القراء.