البطالة Unemployment التعريف المفهوم الأمثلة. تعتبر البطالة أحد أكبر مشاكل المجتمع على مر الزمان، فهي المصدر الحقيقي لقلق الأفراد. بالإضافة إلى أنها تسبب له انتهاكًا لشخصيته، كذلك فإن البطالة تؤدي إلى ضعف في البنى التحتية للدولة. وغالبًا ما تكون الدولة غير جادة لنتائج هذه المشكلة. ولعلاج هذا النوع من المشاكل الاجتماعية ينبغي على الدولة بناء مؤسسات ووضع قوانين مناسبة لكل فئات المجتمع. ولبناء دولة متماسكة والحد من انتشار البطالة بمختلف قطاعاتها العامة والخاصة. للمزيد من المعلومات عن البطالة Unemployment كتعريف المفهوم والأمثلة وبعض الحلول لها تابع مقالنا التالي.

مفهوم البطالة Unemployment

البطالة Unemployment هي مشكلة اجتماعية إذ يكون الفرد في هذه المرحلة يبحث عن فرصة عمل تناسب مهاراته وخبراته وغير قادر على إيجاد العمل المناسب له. وتعتبر البطالة مقياس لصحة اقتصاد الدولة، فمعدل البطالة يدل على قدرة الدولة على خلق فرص عمل وكذلك يدل على مدى نشاطها الاقتصادي. كذلك معدل البطالة يدل على عدد الأشخاص العاطلين على العمل. فبعض الدول قدمت مساعدات وتعويضات وتأمينات للعاطلين عن العمل الذين يمتلكون مؤهلات ولم يجدوا عمل مناسب لهم للحد من البطالة. كذلك معدل البطالة المرتفع يدل على حدوث ضائعة اقتصادية خطيرة في الدولة مما يؤثر بشكل سلبي على البيئة الاجتماعية والاقتصادية للدولة.

أنواع البطالة Unemployment

البطالة من المشاكل الاجتماعية العالمية، وهي من المشاكل التي تؤثر على الدولة اقتصاديًا وسياسيًا واجتماعيًا. لذلك اتجه المحللين الاقتصاديين لدراسة هذه الظاهرة الخطيرة، وبناءً على الدراسات قسم الاقتصاديين البطالة Unemployment إلى أربع أنواع وهي:

البطالة الاحتكاكية

يحدث هذا النوع من البطالة عندما يتخلى الفرد عن وظيفته من تلقاء نفسه. ومن الطبيعي أن يستغرق وقتًا طويلًا للعثور على وظيفة أخرى. وهذا النوع من البطالة قصيرة الأجل وهو أقل ضررًا على الدولة من حيث الصحة الاقتصادية للدولة.

البطالة الدورية

يتفشى هذا النوع من البطالة في فترات الانتعاش والانتكاس الاقتصادي، على شكل تباين في أعداد العاطلين عن العمل. فيرتفع معدل البطالة في فترة الركود وينخفض خلال فترة النمو. استخدمت الحكومات عدة أساليب لعلاج هذا النوع من البطالة، وذلك لما يؤثر سلبًا على الجانب الاقتصادي والاجتماعي للدولة.

البطالة الهيكلية

تحدث من خلال التغيرات التكنولوجيا التي تطرأ على الهيكلية الاقتصادية، والتي تؤدي إلى البطالة الهيكلية. فعند دخول التكنولوجيا إلى العمل يؤدي إلى انخفاض عدد العمال المطلوبين واستبدالهم بالآلات مما يساهم في رفع معدل البطالة بشكل ملحوظ.

البطالة المؤسسية

تظهر البطالة المؤسسية من خلال الحوافز المؤسسية طويلة الأجل أو الموجودة بشكل دائم في الاقتصاد. فعلى سبيل المثال عندما تفرض الدولة أحكام جديدة متعلقة بالحد الأدنى للأجور، أو وضع معدل النقابات في مؤسسات سوق العمل وغيرها من العوامل التي تلعب المؤسسات دورًا كبيرًا بها.

أسباب حدوث البطالة Unemployment

عند حدوث أي مشكلة إن كانت اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية يكون لأسباب. ومن الأسباب التي تؤدي لحدوث البطالة:

  • أهم أسباب البطالة هو التطور التكنولوجيا الذي يحدث في الشركات والمصانع.
  • الفرق بين الكساد أو الركود والازدهار الاقتصادي، حيث يرتفع معدل البطالة بفترات الركود الاقتصادي وتنخفض بفترات الازدهار الاقتصادي.
  • كذلك عندما يترك الموظف وظيفته بحثًا عن وظيفة أخرى يكون معدل البطالة بهذه الفترة طبيعي، وهذه الفترة ترمز للفترة التي يبقى بهاد الموظف دون عمل.
  • عدم التناسب بين الوظيفة ومؤهلات الموظف.
  • بالإضافة إلى ذلك التغيرات الاجتماعية في بعض الوظائف باعتبارها غير ملاءمة للفرد.
  • بعض التغيرات السياسية كتحديد الحد الأدنى والأعلى لأجور الموظفين.
  • كذلك زيادة الأشخاص الرأسماليين أدى إلى زيادة معدل البطالة وذلك لاستغلالهم الأفراد العاطلين عن العمل وتوظيفهم بأجور أقل مما يستحقون.
  • كذلك رفع أجور بعض الموظفين ومن ضمنهم أصحاب المناصب والمسؤولين عن بعض مؤسسات وشركات الدولة.

أسباب حدوث البطالة Unemployment

آثار البطالة Unemployment

للبطالة عدد من الآثار التي تظهر على الأفراد والمجتمع والاقتصاد، والتي يمكننا ملاحظتها. من هذه الآثار:

  • آثار البطالة على الفرد:
    • انخفاض الدخل.
    • المشكلات الصحية.
    • آثار سلبية على العائلة.
    • كذلك بعض المشاكل الصحية العقلية
  • آثار البطالة على المجتمع: لا تؤثر البطالة على المجتمع إلا إذا كانت بمعدل مرتفع وهذا يؤدي إلى ارتفاع نسبة الفقر في بعض المناطق، وبالتالي فالبطالة تؤثر على المستوى المعيشي للأفراد. مما يقلل من أنشطتهم الترفيهية وجودة المسكن وقد يصلون إلى المحدودية في وسائل التواصل والإنترنت ووسائل النقل.
  • آثار البطالة على الاقتصاد: عندما يكون الأشخاص عاطلين عن العمل لا يمتلكون المال مما يؤدي إلى صرف مال أقل، وهدم القدرة على شراء كل ما يحتاجه الفرد. مما يؤدي إلى انخفاض القوة الشرائية وازدياد نسبة البطالة.

أقسام البطالة Unemployment

قسم الاقتصاديين البطالة إلى نوعين بطالة طويلة المدى وبطالة قصيرة المدى. وهي كالتالي:

  • البطالة طويلة المدى: البطالة طويلة المدى في بقاء الفرد عاطلًا عن العمل لمدة ستة أشهر أو أكثر دون العثور على عمل. شرط أن يكون في هذه الفترة يقوم بالبحث عن عمل. تنشئ البطالة طويلة المدى نتيجة عوامل اقتصادية واجتماعية وتنقسم إلى بطالة دورية وهي نتيجة الركود الاقتصادي وبطالة هيكلية التي تنتج عن عدم العثور على عمل يناسب مهارات واحتياجات الفرد.
  • البطالة قصيرة المدى: وهي البطالة التي لا تتعدى فترة ستة أشهر وغالبًا ما تكون مدتها ما بين الأسبوع والستة أشهر لا أكثر.

كيفية حساب معدل البطالة

معدل البطالة نسبة الأشخاص العاطلين عن العمل ويعد من المؤشرات المتغيرة إذ يرتفع وينخفض في ظل ظروف اقتصادية واجتماعية متغيرة. يتم حساب نسبة البطالة من خلال قسمة عدد الأفراد العاطلين عن العمل على عدد القوى العاملة مضروب بـ 100.

بعض الحلول لحل مشكلة البطالة Unemployment

سأقدم لك بعض الحلول لمواجهة وحل مشكلة البطالة:

  • استخدام التقنيات في الصناعة تتناسب مع احتياجات الدولة والمواطنين.
  • محاولة الدولة الابتعاد عن البطالة الموسمية المتعلقة بالزراعة، وحث المزارعين على القيام بأعمال أخرى إلى جانب الزراعة مثل البستنة وتربية الحيوانات.
  • التركيز على التعليم المهني وتطويره، بالإضافة إلى دعم الأشخاص الذين يفضلون التعليم ومساعدتهم للوصول إلى إتمام الدراسات العليا.
  • استعمال نظرية الدوران في العمل وبهذه الحالة يتم تعلم المهام من العمال الآخرين بفترة زمنية قصيرة.
  • دعم المشاريع الصغيرة ومساعدة الأشخاص الذين يعملون على حسابهم الخاص، مما يفتح فرص عمل جديدة للأفراد.
  • على الشركات الجديدة وضع هدف لها وهو فتح أكبر عدد لفرص العمل مما يزيد من إنتاجية هذه الشركات.
  • بالإضافة إلى ذلك دعم رأس مال المشروعات الصغيرة مما يوفر فرص لبناء مشاريع جديدة وزيادة فرص العمل.
  • دعم مشاريع التوظيف وفتح فرص عمل مثل الري وفتح الطرق وتوفير فرص مختلفة للأفراد.
  • كذلك دعم المشاريع المنزلية حيث يزيد من حجم الإنتاج وتشجيع وتطوير هذا المجال.

بعض الحلول لحل مشكلة البطالة Unemployment

أمثلة عن البطالة Unemployment

على فرض لدينا مجتمع فيه 7.7 مليون فرد عاطل عن العمل، كذلك يقابله 159.1 مليون شخص على رأس عمله. هنا نقسم عدد الأفراد العاطلين عن العمل على عدد الأفراد العاملة مضروب بـ 100. وهنا نجد 7.7 × 159.1 ÷ 100= 4.8%.

إلى هنا عزيزي القارئ نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا. وقد تحدثنا به عن البطالة Unemployment التعريف المفهوم الأمثلة، كذلك ذكرنا لك أنواع البطالة بالإضافة إلى بعض الحلول لظاهرة البطالة.