البطالة الدورية Cyclical Unemployment تعتبر واحدة من العناصر الرئيسية التي ترتبط بالتقلبات والمتغيرات الاقتصادية من انتعاش وركود التي تحدث خلال الدورة الاقتصادية. لذلك من الهام معرفة متى يتم تسريح القوى العاملة؟ وما هي مخاطر الركود في زيادة معدل البطالة؟ تابع معنا المقال التالي عبر موقع تجارتنا للتعرف على تعريف ومفهوم وطرح أمثلة عن البطالة الدورية Cyclical Unemployment، ومن ثم بيان شامل لكل من أسباب، طرق علاج آثار، وطريقة حساب معدل البطالة الدورية. وأخيرًا لا بد من توضيح الفرق بين البطالة الدورية والبطالة الموسمية.

مفهوم البطالة الدورية Cyclical Unemployment

مفهوم البطالة الدورية Cyclical Unemployment هو مكون البطالة الشاملة وأحد العوامل العديدة التي تؤدي لها. فهي تنتج من الدوران الاقتصادي بشكل مباشر. بعبارة أخرى نجد أن هذا المفهوم جزء من السقوط والصعود الطبيعي الذي يحدث نتيجة النمو الاقتصادي بمرور الوقت والذي يعتبر فترة مؤقتة تعتمد على طول مدة الركود أو الانكماش الاقتصادي الذي يستمر في الغالب لمدة (18) شهر. من جهة أخرى لا بد من معرفة أن ازدياد معدلات البطالة سيؤدي لتخفيض الأموال الموجودة في الأسواق الأمر الذي ينتج عنه كساد كبير في السلع وتراجع في الطلب والشراء.

البطالة الدورية Cyclical Unemployment

البطالة الدورية Cyclical Unemployment

تعريف البطالة الدورية Cyclical Unemployment

تعريف البطالة الدورية Cyclical Unemployment يمكن إيجازه على أنه تأثير الانتعاش أو الانكماش الاقتصادي على النسبة الإجمالية من البطالة. والتي تقاس بمعدلات البطالة حيث تنخفض في أوقات التوسع الاقتصادي وترتفع أثناء فترة ركوده. مع العلم أن هذا النوع من البطالة ينشأ نتيجة عدم حاجة الشركة للقوى العاملة خلال فترة الركود مما يؤدي لازدياد عدد العاطلين عن العمل. حيث أنه عندما ينخفض الطلب على الخدمات أو المنتجات سوف يقل الإنتاج، وبالتالي تقل الحاجة للقوى العاملة فيتم الاستغناء عنهم وهذا ما يرفع معدل البطالة. والعكس صحيح أي عند زيادة الطلب سيزداد الإنتاج وهذا سيتطلب عمال إضافيين لتغطية خطوط الإنتاج الإضافية، مما يخلق فرص عمل للكثيرين ويخفف من نسبة البطالة.

أسباب البطالة الدورية Cyclical Unemployment

أسباب البطالة الدورية Cyclical Unemployment يرجع لحوادث مفصلية في الاقتصاد السوقي. والتي تؤدي لخلق ركود وانكماش، وبالتالي تسريح العمال وزيادة معدل البطالة. ويمكن ذكر هذه الأسباب كما يلي:

  • تراجع وانخفاض الطلب على المنتجات أو الخدمات بشكل كبير من قبل المستهلكين مما يؤدي لتراجع إيرادات الأعمال والشركات التجارية. مما سيضطر هذه الشركات للحفاظ على هامش ربح معين من خلال تخفيض تكاليف العمالية عن طريق تسريحهم والاستغناء عنهم.
  • انهيار أسواق الأسهم بشكل مفاجئ يسبب حالة من قلة الثقة والخوف في الاقتصاد، فتفقد الشركات قدرتها على زيادة رأس المال والنمو أو تتعرض لخسارة في قيمتها الصافية الأمر الذي يخلق ركودًا كبيرًا في الأسواق وتراجع الحاجة للقوى العاملة.

آثار البطالة الدورية Cyclical Unemployment

آثار البطَالة الدّورية Cyclical Unemployment لا يمكن تدارك مستويات ارتفاعها والتي يمكنها أن تخلق ما يلي:

  • دوامة من الهبوط والانهيار ذاتي التغذية إلا ما لانهاية. ويمكن تفسير ذلك بأن العمال الجدد الذين تم تسريحهم سيقل دخلهم وبالتالي ينخفض الطلب لديهم وتتراجع إيرادات الأعمال التي كانوا يشغلونها، مما يؤدي للمزيد من تراجع إنتاج الشركة والمزيد من ارتفاع نسبة تسريح العمال. لذلك عدم وجود جهة تعمل على التدخل وحل هذه الأزمة في الركود بسرعة سيستمر الانخفاض في العرض ليتوافق مع الانخفاض في الطلب. مع العلم أن هذه المرحلة لا تحدث إلا في حال وصل معدل البطالة إلى (25%).
  • زيادة الجرائم والمشاكل الاجتماعية نتيجة تزايد معدلات الجرائم والسطو والسرقة للأشخاص العاطلين عن العمل بهدف حصولهم على المال الكافي لتأمين معيشتهم.
  • المشاكل النفسية على سبيل المثال القلق الاكتئاب قلة الثقة والاحترام نتيجة عدم تمكنهم من الحصول على وظيفة مناسبة

طرق علاج البطالة الدورية Cyclical Unemployment

طرق علاج البطّالة الدّورية Cyclical Unemployment التي يتوجب إتباعها لمنع خروج البطالة الدورية عن حدود السيطرة يمكن ذكرها فيما يلي:

  • تدخل مجلس الاحتياط الفيدرالي لاستخدام طرق ابتكاريه والعمل على خفض أسعار الفائدة للتأثير على الاقتصاد. حيث تعد إحدى طرق علاج البطالة الدورية الهامة من خلال تخفيض الفائدة، مما يجعل مدفوعات بطاقة الائتمان والقروض أرخص. وهذا يؤدي لتشجيع الإنفاق ورفع مقدار الثقة بالسوق.
  • استخدام الحكومة للسياسة المالية التوسعية، والتي تتطلب وقتًا أطول للحصول على موافقة وتصويت الكونجرس على الإنفاق الإضافي الفيدرالي. حيث يعمل هذا الإنفاق على إعادة إشعال الجدال بين الحزبين المتعلق بأثير تخفيض الضرائب أو الإنفاق المتزايد على خلق فرص عمل بشكل حقيقي.
  • تمديد الإعانات الخاصة بالبطالة من قبل الحكومة.
البطالة الدورية Cyclical Unemployment

البطالة الدورية Cyclical Unemployment

أمثلة عن البطالة الدورية Cyclical Unemployment

أمثلة عن البطالة الدورية Cyclical Unemployment يمكن ذكرها بمجالات عديدة. لذلك اخترنا لكم المثالين التالين لتوضيح المفهوم بشكل تطبيقي كما يلي:

  • في عام (2008) خلال الأزمة المالية العالمية حدثت أزمة إسكان كبيرة تسببت في توقف أعمال البناء للمنازل الجديدة. وذلك نتيجة انخفاض الطلب على البناء الجديد الناجم من فشل قدرة المقترضين على الوفاء بالديون المتعلقة بمنازلهم. مما أدى إلى فقدان مليوني عامل بناء لعمله. بعد مرور عام عاد الانتعاش الاقتصادي وعادة الحاجة لعمال البناء لاستكمال عمليات البناء المتوقفة. وهذا ما يفسر مفهوم الدورية في البطالة.
  • من الأمثلة الأخرى عن البَطالة الدوْرية أيضًا هو تراجع مبيعات شركة سيارات نتيجة الركود الاقتصادي، مما يضطر الشركة للعمل على تخفيف تكاليف اليد العاملة التي لم تعد بحاجة إليها نتيجة تراجع أعمالها ونشاطاتها في بيع السيارات، فتقوم بتسريح عدد كبير من العمالة. وعندما ينهض الاقتصاد وينتعش مرة أخرى تعيد الشركة توظيف العمال لتلبية عودة الإنفاق على شراء السيارات، وبالتالي تكون بطالة هؤلاء العمال دورية تعتمد على دورات اقتصادية متغيرة.

طريقة حساب معدل البطالة الدورية

طريقة حساب معدل البطالة الدورية يكون من خلال معادلة رياضية يمكن تطبيقها ليس فقط على هذا النوع من البطالة. بل يمكن أن تطبق لمعرفة معدل البطالة الإجمالية. مع العلم أنها معادلة تمثل كل من معدل البطالة والنوعين الآخرين من البطالة. وهنا سنقدم لكم صيغة حساب معدل البطالة الدورية كما يلي:

معدل البطالة الدوري = معدل البطالة الحالي – (معدل البطالة الهيكلية + معدل البطالة الاحتكاكية)

في الحقيقة يعد معدل البطالة النسبة المئوية من إجمالي اليد العاملة العاطلة عن العمل نتيجة قرارات العاملين بالانتقال إلى وظيفة أخرى تناسب مهاراتهم واحتياجاتهم.

شاهد أيضًا: البطالة Unemployment التعريف المفهوم الأمثلة.

الفرق بين البطالة الدورية والبطالة الموسمية

الفرق بين البطالة الدورية والبطالة الموسمية  يكمن في عدة نقاط يمكن توضيحها كما يلي:

  • البطالة الموسمية تخفف اليد العاملة في أوقات معينة من السنة بشكل دوري، لذلك تعد بطالة دورية بشكل مستمر. البطالة الموسمية لها مواعيد وتوقيت معين ويمكن التنبؤ بالوقت التي ستحدث فيها. على عكس البطَالة الدّورية التي من غير الممكن التنبؤ بوق حدوثها.
  • البطاْلة الدّورية تقوم على دورات الاقتصاد المتقلبة، فعند انخفاض الاقتصاد يخف الإنتاج وبالتالي يتراجع الطلب ويصاب السوق بالركود. بينما البطالة الموسمية تقوم على المواسم حيث أن السلع التي يتم إنتاجها خلال موسم محدد تتعرض لحالة من الركود، مما يؤدي لتوقف إنتاجها وخسارة الموظفين لعملهم.
  • البطالة الموسمية من الغير ممكن السيطرة عليها، وذلك لاعتمادها بشكل رئيسي على المواسم والسلع الخاصة بها. بينما البطالة الدورية من الممكن الحد منها من خلال توفير المنتجات المناسبة، وبالتالي زيادة القوة الشرائية والطلب، ويزداد الحاجة لليد العاملة، وهذا ما يسمى بالتوسع.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على مفهوم وتعريف وأمثلة عن البطالة الدورية Cyclical Unemployment التي تعد مصطلحًا مخيفًا يهدد أمن العاملين بدون سابق إنذار أو تحضير.