نقدم في مقالنا البطاقة المدفوعة مسبقا  prepaid card شرح كامل لكل ما تحتاج معرفته عن هذه البطاقات مسبقة الدفع. فالبطاقة المدفوعة مسبقًا، هي بطاقة يمكنك استخدامها للتسوق أو دفع مستحقاتك المالية من ضرائب وفواتير وغيرها فقط من خلال حملك لهذه البطاقة معك.
تسمى البطاقة المدفوعة مسبقًا أيضًا بطاقة الخصم المدفوعة مسبقًا أو بطاقة القيمة المخزنة، وتعتبر إحدى وسائل الدفع الإلكترونية.
حيث تشتري البطاقة المدفوعة مسبقًا ، ثم تستخدمها لدفع ثمن المشتريات، أو سداد فواتيرك، أو أداء أي من تعاملاتك المالية.

ويمكنك عمومًا شراء بطاقات مدفوعة مسبقًا من البنوك أو مواقع البيع بالتجزئة مثل محلات البقالة والصيدليات. حيث تأتي إما مع رصيد متاح مسبقًا أو خيار لتحميل الأموال على البطاقة. و يمكنك استخدام البطاقة حتى نفاد الرصيد، وبمجرد نفاد الرصيد، لن تتمكن من إجراء المزيد من عمليات الشراء حتى تعيد تحميلها. وتعمل البطاقة المدفوعة مسبقًا في بعض النواحي مثل البطاقات الأخرى. هذا يعني أنه يمكنك تمريرها أو إدخالها في أنظمة نقاط البيع لإجراء عمليات الشراء الخاصة بك، وفي بعض الحالات، استخدامها في أجهزة الصراف الآلي لسحب النقود.
أحد أسباب اختيار البطاقة المدفوعة مسبقًا على الأشكال الأخرى من البلاستيك هو أنها طريقة منخفضة المخاطر نسبيًا لإدارة أموالك.
يمكن للوالدين استخدام البطاقات المدفوعة مسبقًا كطريقة لتعليم أطفالهم كيفية إدارة الأموال قبل جعلهم مستخدمين مصرحًا لهم على بطاقة الائتمان الخاصة بهم. وسنقدم في مقالنا البطاقة المدفوعة مسبقا prepaid card شرح كامل عن هذه البطاقة، وآلية عملها، ووصولًا إلى إيجابياتها وسلبياتها.

ما هي البطاقة المدفوعة مسبقا prepaid card

البطاقة المدفوعة مسبقًا هي بطاقة دفع محملة بالأموال قبل استخدامها، حيث تعمل مثل بطاقة الائتمان أو بطاقات الخصم أثناء التسوق.
ولكنها لا تعتمد على حد ائتمان أو من حساب مصرفي. بالإضافة إلى أنّ البطاقات مسبقة الدفع هي بطاقات دفع تعمل مثل بطاقات الائتمان أثناء التسوق ، باستثناء أنك لا تقترض المال. بدلاً من ذلك ، أنت تنفق أموالك الخاصة التي قمت بتحميلها على البطاقة مسبقًا. وهذا يجعلها أشبه ببطاقات الخصم ، ولكن على عكس بطاقة الخصم ، لا يتعين عليك امتلاك حساب مصرفي لاستخدامها. تمامًا مثل بطاقات الائتمان والخصم ، يأتي الكثير منها إما من Visa أو Mastercard ، وتقدم مكافآت مثل بطاقات الائتمان، ويمكن استخدامها في أي مكان يتم فيه قبول هذه الأنواع من البطاقات. في حين أنّ البعض الآخر تأتي لأغراض محددة ، مثل طالب جامعي لديه بطاقة مسبقة الدفع تستخدم للوصول إلى خدمات الطلاب والمقاهي.

آلية عمل البطاقة المدفوعة مسبقا prepaid card

يمكنك الحصول على البطاقة المدفوعة مسبقًا من متجر أو شركة متخصصة ببيع هذه البطاقات، حيث يمكنك شراء بطاقة بمبلغ معين.
فمثلًا يمكنك شراء بطاقة بقيمة 50 دولار، أي تدفع 50 دولارًا مقابل البطاقة، ومن ثم يمكنك استخدام هذه البطاقة لإنفاق 50 دولارًا متى شئت.
أو يمكنك أن تشتري بطاقة فارغة ثم تضيف الأموال إليها عند رغبتك. ويمكنك استخدام البطاقة لشراء أشياء في المتاجر، وأيضًا سحب النقود من أجهزة الصراف الآلي، أو سداد مستحقات كالفواتير الشهرية. وتتوقف بطاقتك عن العمل عندما تنفق كل الأموال التي أضفتها إليها.
ولكن يمكنك إعادة تفعيل البطاقة وإضافة المزيد من المال عند رغبتك بذلك. ولكن من ناحية أخرى على عكس معظم بطاقات الخصم ، تفرض العديد من البطاقات المدفوعة مسبقًا رسومًا عالية جدًا.

شحن وتعبئة البطاقة المدفوعة مسبقا prepaid card

يمكنك الحصول على البطاقة المدفوعة مسبقًا من البنوك أو شركات بطاقات الائتمان، وهنالك نوعان للبطاقات المدفوعة مسبقًا.
بعض البطاقات تأتي محددة بقيمة مالية مسبقة.
أي تشتري بطاقة بقيمة محددة وهذا هو مقدار الأموال التي تأتي مع البطاقة، والذي يعد كحد أعلى لاستخدامك للبطاقة.
في حين أنه يصمّم البعض الآخر ليتم تحميله بالأموال حسب الحاجة.
ومن الجدير بالذكر أنه يمكن إعادة شحن البطاقات المدفوعة مسبقًا ، لذا يمكنك إضافة أموال إلى البطاقة متى احتجت إلى تجديد الأموال.
ويكون لديك عدة خيارات للقيام بذلك ، بما في ذلك: إعداد الإيداع المباشر على البطاقة وذلك عن طريق متاجر البيع بالتجزئة حيث يتم إضافة أموال إلى بطاقتك.
إيداع شيك عن طريق تطبيق مرتبط ببطاقتك (عن طريق التقاط صورة للشيك بهاتفك الذكي) تحويل الأموال من حسابك المصرفي إلى بطاقتك مسبقة الدفع.

ما الفرق بين البطاقات المدفوعة مسبقا prepaid card وبطاقات الإئتمان credit card

تختلف البطاقات المدفوعة مسبقًا اختلافًا كبيرًا عن بطاقات الائتمان. قد يكون هذا محيرًا لأن كلا النوعين من البطاقات قد يحتويان على شعار شبكة بطاقة مثل Visa أو MasterCard أو American Express أو Discover. ولكن بشكل عام عندما تستخدم بطاقة ائتمان ، فأنت تقترض المال من بنك ما. أما عند استخدامك بطاقة مسبقة الدفع ، فإنك تنفق الأموال التي قمت بتحميلها مسبقًا على البطاقة. ولكن من ناحية أخرى، إذا كان مزود البطاقة المسبقة الدفع يقدم أيضًا ائتمانًا (بما في ذلك السحب على المكشوف) على بطاقتك المدفوعة مسبقًا ، فعندها تحتاج إلى الامتثال لجميع القواعد الخاصة ببطاقات الائتمان الأخرى.

ما الفرق بين البطاقات المدفوعة مسبقا prepaid card والحساب الجاري

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين البطاقات المدفوعة مسبقًا وبطاقة الخصم المصرفي في أنك لست بحاجة إلى ربطها بحساب مصرفي للحصول على بطاقة مسبقة الدفع واستخدامها.
حيث يمكنك الحصول على حساب مصرفي، واستخدام البطاقات المدفوعة مسبقًا على الجانب لإدارة إنفاقك.
أو يمكنك استخدام البطاقات المدفوعة مسبقًا حتى من دون أي نوع من الحسابات المصرفية.
ونظرًا لأن بطاقات الخصم المدفوعة مسبقًا غير مرتبطة بحساب جاري ، فمن السهل أيضًا الحصول عليها.
من ناحية أخرى ، يجب الحصول على بطاقات الخصم المرتبطة بحساب جاري من مؤسسة مالية تقدم حسابًا جاريًا.

فوائد البطاقة المدفوعة مسبقا prepaid card

تعد البطاقة المدفوعة مسبقًا جيدة مثل الدفع النقدي، وأحيانًا تكون أفضل، ولها الكثير من الفوائد أهمها:

  • طريقة آمنة لنقل النقود، على عكس رزمة النقود الورقية على سبيل المثال، تأتي البطاقات مسبقة الدفع أيضًا مع حماية معينة للمستهلك ، في حين أن النقود ليست كذلك
  • يمكن استخدام بطاقة الخصم المدفوعة مسبقًا في عمليات الشراء عبر الإنترنت.
  • يمكن لأي شخص يريد الالتزام بميزانية صارمة ، أو لديه مشكلة في إدارة بطاقات الائتمان ، أن يفكر أيضًا في استخدام بطاقة خصم مسبقة الدفع.
  • يمكنك استخدام بطاقة خصم مسبقة الدفع لأي معاملة قد تستخدم فيها بطاقة ائتمان أو بطاقة خصم عادية.

ايجابيات استخدام البطاقة المدفوعة مسبقا prepaid card

تقدم البطاقات المدفوعة مسبقًا العديد من المزايا، ويعد أهمها:

  • لا تتطلب سجل ائتماني: يمكن لأي شخص التأهل لاستخدام بطاقة مسبقة الدفع، نظرًا لأنك لا تقترض أموالًا ، فلن تتحقق جهة إصدار البطاقة من درجة الائتمان الخاصة بك قبل إصدار البطاقة.
    هذا أمر جذاب بشكل خاص للأشخاص الذين لديهم ائتمان أقل من الكمال، بما في ذلك الشباب الذين لم يبنوا رصيد بنكي بعد.
  • لا تتطلب حساب مصرفي: يمكن أن تعمل البطاقات مسبقة الدفع كبديل لحساب جاري في بنك أو اتحاد ائتماني.
    إذا كنت لا تستطيع أو لا ترغب في فتح حساب جاري ، فإن البطاقة المدفوعة مسبقًا تعد الحل المناسب لك.
    حيث تقدم لك العديد من الميزات مثل دفع الفواتير عبر الإنترنت وإيداع الشيكات عبر الهاتف المحمولة.
  • تساعدك في إعداد ميزانيتك: إذا كانت بطاقات الائتمان مغرية قليلاً ، فيمكن أن تساعدك البطاقة المدفوعة مسبقًا على تجنب الوقوع في الديون.
    فإذا لم يتم تحميل الأموال في بطاقتك ، فلا يمكنك إنفاقها.
    حيث تعد البطاقات المدفوعة مسبقًا بشكل خاص جيدة للمراهقين وطلاب الجامعات الذين لم يكتسبوا عادات إنفاق صحية بعد.
  • تمنحك خصوصية إضافية: إذا قام شخص ما بسرقة البطاقة مسبقة الدفع الخاصة بك ، فيمكنه فقط سرقة المبلغ الذي لديك على البطاقة ، ولا يستطيع الحصول على أية معلومات مالية عنك.
    في حين أنه عند استخدامك بطاقة خصم مرتبطة بحساب مصرفي ، يمكن للسارق الذي يأخذ البطاقة معرفة الكثير من المعلومات عن حساباتك المالية.

سلبيات استخدام البطاقة المدفوعة مسبقا prepaid card

  • درجة حماية قليلة: في حين أن لديك حماية إضافية للخصوصية في حالات السرقة ، فإنك في الواقع تتمتع بحماية أقل لاستعادة الأموال المسروقة.
    يتم التعامل مع بطاقات الخصم المدفوعة مسبقًا بطريقة تشبه التعامل مع النقد، وبذلك عند سرقتها تكون فقدت الأموال المحملة عليها.
  • تفرض رسوم عالية: يمكن أن تأتي البطاقات مسبقة الدفع مع رسوم عالية تنتهي باقتطاع جزء كبير من أموالك.
    قد تكون قادرًا على إلغاء بعض الرسوم، لكن العبء يقع على عاتق المستهلك لإيجاد هيكل رسوم مناسب.
    لا ترفع درجة الائتمان الخاص بك: لا تساعدك البطاقات مسبقة الدفع في بناء رصيد.
    وهذا يعني أن درجة الائتمان الخاصة بك لن تتأثر، سواء بشكل إيجابي أو سلبي.
  • خدمة السحب على المكشوف: من المفترض أن تستخدم البطاقات مسبقة الدفع أموالك ، وليس أموال المقرض.
    أي الفكرة هي أن تتوقف عن استخدام البطاقة عندما تنفد أموالك.
    لكن بعض البطاقات تشجعك على إنفاق المزيد من خلال السماح بالسحب على المكشوف ثم فرض رسوم باهظة.

أفضل البطاقات المدفوعة مسبقا prepaid card لعام 2023

لتكون البطاقة المدفوعة مسبقًا جيدة، يجب أن تكون مجانية أو برسوم منخفضة، كما يجب أن يكون سهلة الاستخدام وتعمل على شبكة مجانية من أجهزة الصراف الآلي. ستجد أدناه أفضل اختياراتنا لأفضل البطاقات مسبقة الدفع لعام 2023، واعتمدنا على ميزات ورسوم محددة ، حتى تمكنت من تقييم إيجابيات وسلبيات كل بطاقة وتحديد الأفضل بلنسبة لك.

البطاقة المدفوعة مسبقا American Express Serve Cash Back

تتيح American express اكتساب 1٪ استرداد نقدي على مبلغ غير محدود من المشتريات ، وستعود الأموال إلى حساب Serve الخاص بك.
وأيضًا إذا قمت بإعداد ودائع مباشرة على بطاقتك ، فقد تتمكن من استلام شيك راتبك قبل يومين من الموعد المحدد.

البطاقة المدفوعة مسبقا Bluebird by American Express

لا توجد رسوم لفتح بطاقة بلوبيرد ، ولا توجد رسوم خدمة شهرية. قد تضطر إلى دفع ما يصل إلى 3.95 دولارًا لإعادة تحميل بطاقتك لدى بعض تجار التجزئة ، ولكن يمكنك إعادة التحميل مجانًا في وول مارت. يمكنك أيضًا استخدام أكثر من 30000 جهاز صراف آلي MoneyPass مجانًا في جميع أنحاء الولايات المتحدة. إذا قمت بإعداد ودائع مباشرة ، فقد يظهر شيك راتبك على بطاقتك يومين أبكر من الموعد المحدد.

البطاقة المدفوعة مسبقا FamZoo Prepaid Debit Card

تعد بطاقة FamZoo خيارًا جيدًا إذا كنت ترغب في المساعدة في إدارة أموال أطفالك دون إضافتها إلى حسابك المصرفي.
يمكنك تعيين بطاقة لكل طفل ووضع المال للمصروف أو هدايا أعياد الميلاد أو الأموال لأغراض أخرى على بطاقاتهم.
يمكنك أيضًا تتبع رصيد كل بطاقة ومشترياتها من تطبيقك، بالإضافة إلى قفل البطاقات.
تبلغ الخطة العائلية 5.99 دولارًا أمريكيًا في الشهر ، أو 2.50 دولارًا أمريكيًا في الشهر إذا كنت تدفع مقدمًا.

البطاقة المدفوعة مسبقا Movo Virtual prepaid visa card

لا توجد رسوم للاشتراك في بطاقة Movo Virtual Prepaid Visa Card ، ولا تفرض الشركة رسومًا شهرية. كما أنه لا يفرض عليك رسومًا مقابل إعادة تحميل بطاقتك. على الرغم من أن الطرف الثالث الذي تعيد تحميل البطاقة قد يفرض عليك رسومًا.

في الختام وبعد إطلاعك على مقالنا نتمنى أن نكون قدمنا عن البطاقة المدفوعة مسبقا prepaid card شرح كامل يستوفي كل ما تحتاج معرفته عن هذه البطاقات، لتختار الأفضل والأنسب بالنسبة لك.