البطاقة الائتمانية المضمونة Secured Credit Card  هي بطاقة مصممة لأصحاب الإيداع المحدود. بحيث منح العديد من البنوك هذه البطاقة في الآونة الأخيرة، لما لها من مزايا، واستخدامات هامة في الشراء، والتسوق. كما أن البطاقة الائتمانية تسهّل عمليات الدفع أثناء التسوق، وتوفر الوقت لعدّ الأموال النقدية، ولهذا يلجأ أغلب السكان في العالم إلى إصدار بطاقة ائتمان من البنوك، أو المصارف، أو المؤسسات المعنية بتقديم هذه الخدمة. كذلك تمتلك secured Credit card  العديد من الخصائص المميزة، ولها حدود ائتمان أقل، و رسومًا أكثر من بطاقات اْلائتمان الأخرى. وسوف نتعرف عليها في هذا المقال عن شرح لبطاقة secured Credit card  وأهم مزايا، وطريقة الحصول عليها، تابع معنا.

ما هي بطاقة الائتمان المضمونة Secured Credit card

هي نوع من أنواع بطاقات اْلائتمان الخاصة بالإيداع النقدي لحاملي هذه البطاقة. حيث يكون هذا الإيداع بمثابة ضمان على الحساب، ويوفر مصدر الأمان في حالة عدم تمكن حامل البطاقة من سداد قيمة الفاتورة. كما أنه باستخدامك لبطاقة الائتمان المضمونة سيصبح المبلغ الذي تضعه في الوديعة هو الحد الائتماني للبطاقة الائتمانية. كما يمكنك إصدار البطاقة الائتمانية المضمونة من أحد البنوك التي تؤمن هذه الخدمة، أو في حال اقتراضك من الرهن العقاري. أو إذا كنت من المقترضين ذوي الملفات الرقيقة (لديك تاريخ ائتماني محدود وضعيف). كما أن هذه البطاقة ستساعدك في تحسين درجة الائتمان الخاصة بك.

آلية عمل secured credit card وطريقة استخدامها

إن أغلب بطاقات اْلائتمان غير مضمونة، أي أنه لا يوجد شيء يضمن سداد قيمة رصيدك المستحق. كما أنك تدين لشركة إصدار بطاقات الائتمان بالأموال التي لديك، ويمكنك دفع قيمة رصيدك إما كليًا، أو جزئيًا خلال كل شهر. ويجب أن تشتري بشكل دائم تجنبًا لإيقاف بطاقتك إذا لم تستخدمها لفترة طويلة، ويمكنك استرداد رصيدك إذا أردت إلغاء البطاقة، وسددت قيمة الرصيد للبنك. كما أن العديد من الشركات تستخدم بطاقة اْلائتمان في الرواتب الشهرية، ولتوفر الوقت. كذلك بإمكانك استخدام بِطاقة الائتمان المضمونة من أجل عملية شراء السلع في المحال التجارية، أو شراء الوقود من أحد محطات الوقود، أو تجديد جواز السفر. وذلك من خلال تمرير البطاقة من أحد مراكز البيع الإلكترونية، حيث يتم خصم قيمة المشتريات.

كيفية الحصول على بطاقة الائتمان المضمونة

يمكنك التقدم للحصول على بطاقة ائتمان مضمونة بنفس الطريقة التي تحصل على بِطاقة ائتمان عادية. عليك زيارة البنك، أو المؤسسة التي تريد أن تحصل منها على بطاقة ائتمان، ثم تكتب بياناتك الشخصية، والاسم، ورقم الهاتف. وبعدها تقدم طلب الحصول على بطاقة secured Credit card، وعليك كتابة تفاصيل بطاقة عملك، وراتبك الشهري، وتقديم رهن، أو ضمان ما للبنك لتحصل على رصيد في بطاقتك. كما يجب ألا يقل عمرك عن 16 عامًا إذا أردت الحصول على البطاقة.

مزايا بطاقة الائتمانية المضمونة secured credit card

تمتلك secured Credit Card  عدة مزايا، وخصائص. منها:

  • هي سهلة الاستخدام، وسريعة. حيث تؤمن عملية شراء المنتجات، والسلع بسهولة، وبوقت قصير نسبيًا.
  • يصبح حاملو البطاقة مؤهلين للحصول على المكافآت، والحوافز التي تقدمها جهات مختلفة.
  • يحصل المستخدمون على كشوفات شهرية تبين رصيد نهاية الفترة الخاصة بهم، وآخر نشاطاتهم على البطاقة.
  • تستطيع أن تسحب الأموال من الصرّافات الآلية المنتشرة في كافة المناطق عندما تشاء.
  • الاستفادة من الخصومات على السلع، والمنتجات التجارية في الأسواق.
  • توفر الدعم للعملاء، والراحة من عناء حمل النقود، والعملات المختلفة، وخاصة أثناء السفر أو في المطارات.

سلبيات بطاقة الائتمانية المضمونة

  • ارتفاع قيمة الفوائد الناتجة عن سحب القروض من خلال هذه البطاقة.
  • صرف مبالغ كبيرة عند شراء السلع، والمنتجات الضرورية، وغير الضرورية. ولذلك ستتراكم الديون على مستخدمي هذه البطاقة.
  • من الممكن سرقة هذه البطاقة، أو ضياعها، بسبب حجمها الصغير.
  • يتقيد العميل بشراء السلع الموجودة في المتجر الذي يتعامل معه البنك المُصدر لبطاقة الائتمان. ولذلك تصبح خيارات العميل محدودة.
  • المشكلات التي قد تحصل إذا تأخرت بسداد الديون المترتبة عليك للبنك المُصدر لبطاقة الائتمان.

بطاقة secured credit card من بنك مصر

يقدم بنك مصر بطاقات ائتمانيّة بعدة مزايا، فيتيح البنك استخدامها في عمليات البيع، والشراء، وبالعملة المصرية الجنيه. كما تتيح البطاقة الدفع إلكترونيًا في عملية التسوق عبر الإنترنت، ويمكن إصدار عدد آخر من البطاقات. كما يمكن استخدام 100٪ من قيمة الرصيد على البطاقة، والحصول على عروض، وتخفيضات في عدة مراكز، وتقسيط ل 24 شهرًا، وبأقل قسط شهري. وتبلغ قيمة أسعار الفائدة على البطاقة بالنسبة للمشتريات 1.7٪ من القيمة الإجمالية، أما بالنسبة للسحب النقدي 2.17٪ من إجمالي المبلغ. لكن تذكّر عند تأخرك في الدفع، فإنك سوف تدفع ضريبة تقدر بـ 50 جنيه مصري، أما إذا تجاوزت الحد الائتماني لبطاقتك فإنك ستدفع ضريبة قيمتها 30 جنيه مصري.

أنواع بطاقات فيزا الائتمانية

هي عبارة عن بطاقات دفع إلكترونية مرتبطة بشبكة المدفوعات فيزا، وهي تقدم إمكانية دفع المال في عمليات الشراء، والتسوق من المحال التجارية. ويوجد عدة أنواع منها:

  • بطاقات الدفع والصراف الآلي: تستطيع من خلالها الحصول على مبالغ مالية يومية من البنك المُصدر لهذه البطاقة، عبر الصرافات الآلية. ويمكنك دفع قيمة المشتريات، والسلع المختلفة.
  • بطاقة فيزا الخصم المباشر: تستطيع من خلالها الوصول إلى حسابك البنكي، أو سحب الأموال من الصرافات الآلية، والدفع أثناء سفرك، أو خلال تسوقك الإلكتروني.
  • بِطاقة فيزا الائتمانية: هي وسيلة للدفع في الحالات غير المتوقعة، وتوفر بعض المزايا، والفوائد.
  • بطاقة فيزا المدفوعة مسبقًا: وهي تمتلك جميع مزايا بطاقة فيزا التي تقدمها شركة فيزا. وتعتبر أكثر أمانًا من الشيكات، وقسائم الهدايا.

وفي نهاية المقال تعرفنا وإياكم عن البطاقة الائتمانية المضمونة Secured Credit Card، وأبرز مزاياها، وكيفية الحصول عليها. ونأمل أن نكون قد قدمنا الفائدة المرجوة من هذا المقال.