تعتبر البحرين من أكثر الاقتصادات ازدهاراً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ومن خلال العديد من اتفاقيات التجارة الحرة والبنية التحتية الممتازة والمؤسسات المالية القوية، يزدهر السوق البحريني أكثر فأكثر. لنتعرف في هذا المقال على البضائع المطلوبة في أسواق البحرين.

عن البحرين

مملكة البحرين هي دولة عربية صغيرة تقع في الخليج العربي،

بشكل أرخبيل يتألف من جزيرة البحرين مع قرابة 30 جزيرة أخرى.

وترتبط البحرين بالمملكة العربية السعودية عبر جسر بحري يُدعى جسر الملك فهد. كما تقع البحرين في بقعة تُعد من أكثر بقاع العالم إنتاجاً للنفط الخام. 

أما عاصمتها فهي المنامة والتي تعد مدينة مواكبة للحداثة والتطور بشكل كبير، وتمثل وجهة مميزة للزوار من المملكة العربية السعودية.

واقع الاقتصاد في البحرين

يعتمد اقتصاد البحرين بشكل كبير على النفط والغاز. كما تعد العملة البحرينية ثاني أعلى عملة من حيث القيمة على مستوى العالم. ومنذ أواخر القرن العشرين، استثمرت البحرين بشكل كبير في قطاعي البنوك والسياحة. حيث تعد العاصمة المنامة مركزاً للعديد من المؤسسات المالية والاقتصادية الكبيرة. 

وقد تم تصنيف البحرين في عام 2008 على أنها المركز المالي الأسرع نموًا في العالم من قبل مؤشر المراكز المالية العالمية في مدينة لندن. حيث استفاد قطاع الخدمات المصرفية والمالية في البحرين، من الازدهار الإقليمي المدفوع نتيجة الطلب المتزايد على النفط. 

ووفقًا لمؤشر الحرية الاقتصادية لعام 2023، تمتلك البحرين رابع أكثر الاقتصادات حرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهي تحتل المرتبة 63 من حيث الاقتصاد الحر في العالم. 

سوق التجزئة في البحرين

بلغت قيمة سوق التجزئة في البحرين 5.80 مليار دولار أمريكي في عام 2019، ومن المتوقع أن ينمو بمعدل نمو سنوي مركب قدره 15.62٪ في السنوات الخمس التالية، ليصل إلى 10 مليارات دولار أمريكي بحلول عام 2025. وقد نمت صناعة التجزئة في البحرين بسبب ارتفاع عدد مراكز التسوق وتوسع سلسلة البيع بالتجزئة. كما تتزايد مراكز التسوق والمتاجر الكبيرة لمساعدة العملاء في شراء أنواع مختلفة من السلع والمنتجات للمنزل، ورعاية الأطفال، ومحلات البقالة، والملابس، وما إلى ذلك، وكل ذلك تحت السقف البحريني.

كما من المتوقع أن تؤثر زيادة الدخل المتاح على نمو السوق حتى عام 2025. حيث يجذب نمو صناعة السياحة المستهلكين نحو سوق التجزئة. وعلى سبيل المثال، يجذب إطلاق مهرجان البحرين للتسوق العديد من السياح في البحرين. وفي مثال آخر، أثر نجاح مشروع مثل مجمع الأفنيوز للتسوق Avenues Mall على الطلب على البنية التحتية للبيع بالتجزئة والمجهزة أيضًا بمرافق ترفيهية.

البضائع المطلوبة في أسواق البحرين

  • السلع الشخصية الفاخرة

ينمو سوق السلع الفاخرة الشخصية في البحرين بشكل متسارع. حيث تشير السلع الشخصية الفاخرة إلى المنتجات الراقية والمميزة، بما في ذلك الملابس والساعات والمجوهرات ومستحضرات التجميل والحقائب وإكسسوارات الموضة وما إلى ذلك. 

حيث تتميز هذه المنتجات ذات العلامات التجارية العالمية بمواد عالية الجودة وحرفية فائقة في التصنيع وجماليات عالية القيمة. كما أن معظمها يتمتع بالمتانة مع فترة ضمان طويلة، وبالتالي تكون باهظة الثمن.

وقد أثر الانتشار المفاجئ لـ COVID-19 في جميع أنحاء منطقة دول مجلس التعاون الخليجي في أوائل عام 2023 سلبًا على نمو سوق السلع الفاخرة الشخصية. وبالرغم من ذلك، من المتوقع أن يتعافى السوق من عام 2023 فصاعدًا وينمو بشكل معتدل خلال 2023-2025.

  • المنتجات الغذائية الخالية من الغلوتين

ازدهر سوق المنتجات الغذائية الخالية من الغلوتين بشكل كبير في البحرين. ويأتي تطور هذا السوق نتيجة زيادة حالات الإصابة بالأمراض الهضمية، وتزايد التحضر، وزيادة الدخل المتاح، والاتجاه المتزايد نحو الأكل الصحي. 

كما أن زيادة عدد السكان المغتربين تعتبر عاملاً مؤثراً، حيث تؤثر الثقافة الغربية في المنطقة بشكل إيجابي على السوق. كذلك فإن هناك طلباً كبيراً على المنتجات الغذائية الخالية من الغلوتين من قبل الشباب البحريني بسبب التحول السريع في تفضيلاته نحو أسلوب حياة صحي. وسيؤدي هذا كله في المحصلة إلى دفع سوق المنتجات الغذائية الخالية من الغلوتين في البحرين مستقبلاً.

  • الأجهزة الإلكترونية

يتزايد حجم سوق الإلكترونيات الاستهلاكية في البحرين بشكل سريع مدفوعًا بالاعتماد المتزايد للاتصال اللاسلكي للعديد من الأجهزة الإلكترونية. كما أن زيادة الاستثمارات في مجال البحث والتطوير في مجال الإلكترونيات الاستهلاكية والتقدم التكنولوجي تساهم بشكل كبير في نمو سوق الإلكترونيات في البحرين.

ويستعد سوق الإلكترونيات الاستهلاكية العالمي لتسجيل نمو سنوي مركب بنسبة 2.91٪ خلال الفترة المتوقعة حتى عام 2024. حيث يعد تغيير تفضيلات نمط الحياة، وارتفاع الطبقة المتوسطة، والميل المتزايد نحو استخدام الأجهزة الإلكترونية الذكية من العوامل الأساسية التي تزيد من نمو سوق الإلكترونيات الاستهلاكية البحريني. وإلى جانب ذلك، من المرجح أن يؤدي الدخل المرتفع المتاح للمستهلكين، إلى جانب مستخدمي الإنترنت المتزايدين، إلى توسيع نمو الأجهزة الإلكترونية في المستقبل.

وتتضمن الأجهزة الإلكترونية التي يزداد الطلب عليها في البحرين: أجهزة الكمبيوتر الشخصية (PC)، الكمبيوتر المحمول، الكمبيوتر اللوحي، أجهزة التطبيقات الصوتية، أجهزة تطبيقات الفيديو، أجهزة التلفزيون ذي الشاشة المسطحة، الكاميرا الرقمية، الهواتف المحمولة الذكية…الخ.

لم يكن ذلك إلا عرضاً بسيطاً لبعض البضائع التي تزخر بها أسواق البحرين، ولكن ربما تعتبر أهم البضائع.