حفظت أسواق ألمانيا مكانها بين أهم الأسواق العالميّة وأكثرها قوّة. وقد أعطى التمايز الكبير في عادات وتقاليد السكّان تنوّعًا كبيرًا من ناحية البضائع المطلوبة في الأسواق. فما هي أكثر البضائع المطلوبة في السوق الألماني؟ هذا ما سنتعرّف عليه من خلال مقالنا التالي.
بدايةً لنعرض لمحة مختصرة عن أسواق ألمانيا وأفضل مراكز التسوق فيها، بعد ذلك سوف نخوض في موضوع مقالنا.

أشهر أسواق ألمانيا ومتاجرها

أسواق ألمانيا ومتاجرها من الأكثر اكتظاظًا في أوروبا. وسنذكر فيما يلي مجموعة من أهمها:

  • Schildergasse: يعدّ شارع “Schildergasse” في كولونيا أحد أكثر شوارع التسوق ازدحامًا في أوروبا، وخاصةً مع امتلاكه تاريخ عريق يعود إلى العصور الرومانية القديمة. ولقد أصبح اليوم أحد أفضل الأماكن للتسوق في ألمانيا مع المتاجر الكبرى ومنافذ الأزياء مثل Zara و H&M. كما يتميّز بوجود مركز جذب هام وهو “Weltstadthaus” مع هيكل زجاجي ضخم يشبه الحوت يضم داخله متجر للألبسة.
  • Zeil: أحد أهم الشوارع في فرانكفورت وهو الوجهة الأولى للرقيّ والبضائع الفخمة، بسبب مكانه المميّز من ناحية ومتاجره الأنيقة التي تقدم أفضل بضائع المعيشة والموضة من ناحية أخرى. بالإضافة إلى أنه يضمّ غالبيّة متاجر العلامات التجارية العالميّة.
  • Ku’damm: شارع التسوق الأشهر في برلين، والوجهة الأولى للتسكّع وقضاء الوقت. كما يتميّز بأنه يضمّ أكبر متجر في برلين، “KaDeWe” الذي لا يمكن وصفه إلّا بأنه عالمًا من الجمال والأزياء والمجوهرات موزّعة على ستة طوابق.
  • Mall of Berlin: يعتبر وجهة التسوق الشاملة في برلين، بتصميمه الأنيق والبسيط مع مئات المتاجر المتنوّعة من الملابس والحقائب والأحذية، وصولًا إلى قاعة الطعام الرائعة، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الأكشاك الصغيرة. كما يضمّ صالات مخصصة للاسترخاء على إيقاعات عزف مميّزة.
  • Mauerpark Flea Market:
    يتيح لك هذا المتجر السحريّ تجربة مشاعر الكريسمس في أي وقت من السنة. حيث يحتوي على “Kathe Wohlfahrt” التي تعتبر وجهة رائعة للتسوق في ألمانيا خاصةً مع عربة عيد الميلاد الحمراء الممتلئة بالألعاب. بالتالي يزداد إقبال الأطفال على هذا المتجر.

تقدّم البضائع المطلوبة فيما سبق من المتاجر والأسواق، ونسبة استهلاكها دلائلًا واضحة للبضائع المطلوبة في السوق الألماني بشكل عام.

المواد الغذائية الأكثر طلبًا في السوق الألماني

تتميّز المنتجات الموجودة في أسواق ألمانيا على اختلاف أنواعها بالجودة العالية، وغالبًا ما يعتمد الشعب الألماني على المنتجات المعلّبة في غذائه. وستتعرّف فيما يلي على أكثر المواد الغذائية استهلاكًا في السوق الألماني:

  • القمح: نظرًا لاستخدامه في المعجّنات التي تعدّ الغذاء الرئيسي للشعب الألماني.
  • الزيوت بأنواعها: ويأتي زيت الزيتون في مقدّمتها، بعد ذلك زيت الذرّة.
  • السمن والزبدة: يلجأ الشعب الألماني لتناول كميّات كبيرة من الدسم ليكتسب بعض الطاقة، نظرًا لدرجات الحرارة المتدنيّة في ألمانيا.
  • الرز بحليب “Milchreis”: طبق ألماني شهير، خاصةً في المناطق الشمالية نحو البلدان الاسكندنافية. وعادةً ما يُزيّن بالقرفة أو الكرز.
  • النشاء: غالبًا ما يكون النشاء الموجود في السوق الألماني مستخلص من البطاطا، ويستعمل لتسميك الأطعمة والصلصات.

أمّا عن الخضراوات، فتستهلك ألمانيا كميّة كبيرة من الطماطم والبصل. بالإضافة إلى البطاطا التي تأخذ المرتبة الأولى من حيث الاستهلاك في ألمانيا.

البطاطا في أسواق ألمانيا

تأخذ البطاطا جزءًا هامًا من ثقافة الطهي في المطبخ الألماني، بالتالي يزداد الطلب عليها في السوق. حيث تستهلك الأسرة الألمانية المتوسطة حوالي 70 كيلو غرام من البطاطا سنويًا. يعتبر  البيرو في جنوب أمريكا المنشأ الأصلي لنبات البطاطا. أدخلها الإسبان إلى أوروبا  منذ عام 1500، لكنها وصلت إلى ألمانيا مع حلول عام 1589. بدايةً زرعت البطاطا كنبات زينة، بعد ذلك عرفت كطعام لذيذ وتطوّرت حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن من أهميّة وضرورة في السوق الألمانيّ.

اللحوم في أسواق ألمانيا

يتميّز السوق الألماني بوفرة اللحوم، وكثرة أنواعها مثل الدجاج ولحوم البقر والخنزير وما إلى هنالك. كما يُعرف المطبخ الألماني بتعدّد طرق تحضير اللحوم مثل اللحم المقدّد والمدخّن. علاوة عن احتلال ألمانيا المركز الثاني عالميًا في تصدير اللحوم المصنّعة. وعلى الرّغم من التعدّد الكبير في أنواع اللحوم إلا أن الأسماك تتصدّر قائمة اللحوم الأكثر طلبًا.

استهلاك كبير للأسماك في ألمانيا

تعتبر ألمانيا من أكثر الدول المستهلكة للمأكولات البحريّة في العالم، ويأتي السمك في مقدّمتها، حيث بلغ استهلاك المأكولات البحريّة في ألمانيا عام 2016 حوالي 1.16 مليون طن بمبلغ يُقدّر بأكثر من 3.8 مليار يورو. وتستزرع ألمانيا العديد من أنواع الأسماك مثل الأسماك الزعنفيّة بأنواعها، لكن الكميّة المنتجة لا تكفي حاجاتها بالتالي لجأت لاستيراد الأسماك من الخارج.

الإلكترونيات الأكثر طلبًا في أسواق ألمانيا

يفضّل الشعب الألماني الرفاه، لذلك تعدّ الأجهزة الإلكترونيّة أحد أهم الاحتياجات اليوميّة. وفيما يلي قائمة بأهم الأجهزة المطلوبة في ألمانيا:

  • الآيفون، والآيباد.
  • أجهزة البلاي ستيشن.
  • معدّات تحضير الطعام.
  • الروبوتات خلال الفترة الأخيرة.

في الختام يجب التنويه إلى أن مطالب أسواق ألمانيا تتغيّر بمرور الأيام، وأن ما ذكر في هذا المقال هو الشكل العام للمتطلّبات التي تتغيّر باختلاف الولايات الألمانية، وعادات قاطنيها وثقافتهم.