أكثر الدول إنتاجا للبصل حول العالم، هذه الزراعة التي تلقى اهتمام العديد من الدول، نظرًا للطلب الكبير على هذا النوع من الخضار، بحيث يعدُّ واحدًا من أكثر أنواع الخضار استهلاكًا على الإطلاق، ويعود ذلك إلى الفوائد الكثيرة التي يتمتع بها. ناهيك عن الطعم المميز الذي يمتلكه هذا المحصول. كل هذا جعل من زراعة البصل أحد المحاصيل الرئيسية التي يعتمد عليها قطاع الزراعة في العديد من دول العالم. فضلًا عن الأرباح الكبيرة التي تأتيها هذه الزراعة. ونظرًا لأهمية هذا الموضوع، ارتأينا اليوم في منصة تجارتنا أن نقدم لكم مقالًا نتحدث من خلاله عن قائمة دول إنتاج البصل.

البصل أكثر الدول إنتاجا للبصل

لا شكَّ في أنَّ البصل يعدُّ أحد أكثر المحاصيل الزراعية فائدة لصحة الإنسان على الإطلاق. بحيث يساعد على تقوية الجهاز المناعي بشكل فعّال. كما يعمل على تقليل مستويات الكولسترول بالدم، بالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على مضادات أكسدة، مما يساهم في تقليل خطر الإصابة بالتهابات. مما دفع العديد من الدول إلى جعل زراعة البصل واحدة من أساسيات العملية الزراعية لديها. فضلًا عن ذلك فإنَّ الطلب الكبير على البصل يحقق الكثير من الأرباح عن طريق هذه الزراعة. هذا ما دفع جمهورية الصين الشعبية إلى التفكير مليًا في هذا الجانب.

علاوة على ذلك فإنَّ التعداد السكاني الكبير هناك، ساهم بشكل كبير في زيادة الطلب على المحاصيل الزراعية، من أجل تلبية احتياجات السوق المحلية. وتحتل الصين المرتبة الأولى عالميًا في إنتاج البصل بإجمالي إنتاج تخطى 23 مليون طن سنويًا. قد يبدو هذا الرقم للبعض غير مفهوم، ولكن سيتغير ذلك عندما تعلم أن هذه الكمية من الإنتاج تشكل 27 % من الإنتاج العالمي للبصل في السنة الواحدة.

قائمة الدول حسب إنتاج البصل

بعد أن تحدثنا عن أكثر دولة إنتاجًا للبصل، ننتقل الآن لاستعراض قائمة الدول حسب إنتاج البصل، وذلك وفقًا للقائمة التي تصدرها منظمة الأغذية والزراعة العالمية (FAO) التابعة للأمم المتحدة:

  • تحتل الصين المرتبة الأولى بكمية إنتاج وصلت إلى 23 مليون طن سنويًّا
  • بينما تأتي الهند في المرتبة الثانية بإنتاج بلغ 19،4 مليون طن في السنة.
  • كما تحتل مصر المرتبة الثالثة عالميًا بإنتاج وصل إلى أكثر من 3،1 مليون طن.
  • في حين تأتي أميركا في المرتبة السادسة بواقع 3 مليون طن سنويًّا.
  • بينما تأتي في المرتبة الخامسة جمهورية إيران بإنتاج وصل إلى 2،3 مليون طن.
  • أمّا في المركز السادس تأتي تركيا، والتي تنتج قرابة 2،1 مليون طن في السنة.
  • كما أتت في المرتبة السابعة جمهورية روسيا، بإنتاج بلغ 2 مليون طن.
  • في حين احتلت باكستان المركز الثامن، بواقع إنتاج وصل إلى 2 مليون طن سنويًّا.
  • أمّا في المركز التاسع أتأتي بنغلادش. والتي تنتج سنويًّا قرابة 1،7 مليون طن.
  • بينما تحتل البرازيل المرتبة العاشرة، بواقع إنتاج بلغ 1،6 مليون طن في السنة.

الصين أكثر الدول إنتاجا للبصل

الصين أكثر الدول إنتاجًا للبصل

تعتبر دولة الصين الشعبية أكبر منتج للبصل حول العالم، بحيث تلقى هذه الزراعة اهتمامًا كبيرًا من الدولة. في حين تقدر كمية الإنتاج السنوي بأكثر من 23 مليون طن. كما تبلغ المساحات التي يتم زراعة البصل فيها حوالي مليون هكتار موزعة على كامل أراضي البلاد. وتستخدم الصين العديد من تقنيات الزراعة المحسّنة من أجل الحصول على أفضل النتائج. كل ذلك جعل من الصين الدولة الأولى في زراعة البصل على مستوى العالم.

الهند ثاني أكثر الدول إنتاجا للبصل

الهند ثاني أكثر الدول إنتاجًا للبصل

تحتل الهند المرتبة الثانية في قائمة أكثر الدول إنتاجا للبصل بعد الصين، بحيث تبلغ كمية إنتاج البصل قرابة 19.4 مليون طن سنويًّا. فيما تبلغ مساحة الأراضي المخصصة لهذه الزراعة حوالي 1.2 مليون هكتار. وبالنظر لهذه الأرقام فإننا نجدُّ بأن مساحة الأراضي المخصصة لزراعة البصل في الهند أكبر من مساحة الأراضي في الصين. غير أنَّ الصين تحتل المرتبة الأولى في كمية الإنتاج. وذلك يعود إلى تقنيات الزراعة المحسنة التي تستخدمها الصين.

مصر ثالث أكثر الدول إنتاجا للبصل

مصر ثالث أكثر الدول إنتاجًا للبصل

ليس من المستغرب وجود دولة عربية في قائمة أكثر الدول إنتاجا للبصل في العالم، بحيث تحتل مصر المرتبة الثالثة على هذه القائمة. وذلك نظرًا للواقع الزراعي المزدهر والمتطور هناك. بحيث تخصص الدولة مساحات كبيرة تقدر بحوالي 84 ألف هكتار لزراعة البصل فقط، والتي يتم من خلالها إنتاج ما يقارب 3.1 مليون طن. يتم طرح كميات في السوق المحلية ليصار إلى تصدير الفائض فيما بعد.

أميركا في إنتاج البصل

أميركا في إنتاج البصل

تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الرابعة على قائمة أكثر الدول إنتاجا للبصل حول العالم. بكمية إنتاج بلغت أكثر من 3 مليون طن سنويًّا. مزروعة على أراضي قدرت مساحتها بحوالي 53 ألف هكتار. ولا شكَّ في أنَّ التقدم العلمي الهائل الذي تمتلكه الولايات المتحدة وخاصة في المجال الزراعي، ساهم بشكل كبير  ومباشر في ازدهار هذا القطاع بشكل عام.

إيران خامس أكثر الدول إنتاجا للبصل

إيران خامس أكثر الدول إنتاجًا للبصل

أما في المرتبة الخامسة كأكثر الدول إنتاجا للبصل تأتي جمهورية إيران. بإجمالي إنتاج بلغ 2.3 مليون طن سنويًّا. أما مساحة الأراضي التي خصصتها الدولة لزراعة البصل فبلغت حوالي 63 ألف هكتار موزعة على كامل أراضي الدولة. كما يلعب المناخ والتربة الخصبة دورًا أساسيا في نمو عمليات زراعة البصل هناك. مما يجعلها في مصاف الدول على مستوى العالم في هذه الزراعة. كما ساهم في نمو واقع الزراعة في إيران بشكل كبير ومتسارع.

تركيا سادس أكثر الدول إنتاجا للبصل

تركيا سادس أكثر الدول إنتاجًا للبصل

في المرتبة السادسة على سلم أكثر الدول إنتاجا للبصل نجد تركيا. بحيث تتميز هذه الدولة بالطبيعة الساحرة والمناظر المميزة، علاوة على ذلك فإنها تمتلك مناخًا معتدلًا أغلب فترات السنة. بالإضافة إلى التربة الخصبة، والتي ساعدت بشكل كبير على ازدهار زراعة البصل هناك، حيث بلغت كمية الإنتاج السنوي للبصل حوالي 2.1 مليون طن، والتي تشغل مساحات تزيد عن 65 ألف هكتار.

روسيا في إنتاج البصل

روسيا في إنتاج البصل

لا شكَّ في أنَّ المساحة الكبيرة التي تتمتع بها دولة روسيا الاتحادية ساهمت بشكل كبير في ازدهار القطاع الزراعي وتنوعه. علاوة على ذلك فإنَّ الدولة الروسية تولي اهتمامًا كبيرًا في المحاصيل الزراعية عمومًا ومحصول البصل خصوصًا، وبالتالي ليس من المستغرب أن نراها على قائمة أكثر الدول إنتاجا للبصل. بإجمالي إنتاج وصل إلى 2 مليون طن سنويًّا.

باكستان ثامن أكثر الدول إنتاجا للبصل

باكستان ثامن أكثر الدول إنتاجًا للبصل

تحتل باكستان المرتبة الثامنة على قائمة أكثر الدول إنتاجا للبصل، بكمية إنتاج قدرت بحوالي 2 مليون طن سنويًّا. وخصصت الدولة هناك قرابة 88 ألف هكتار من الأراضي لزراعة هذا المنتج. علاوة على ذلك تتميز دولة باكستان بمناخها المعتدل، والذي يساعد على ازدهار القطاع الزراعي بشكل كبير. فبالإضافة إلى زراعة البصل. فإنَّ باكستان تتميز أيضًا بزراعة محاصيل أخرى، مثل: المانجو، والقمح، وقصب السكر، والقطن.

بنغلادش تاسع أكثر الدول إنتاجا للبصل

بنغلادش تاسع أكثر الدول إنتاجًا للبصل

أما في المرتبة التاسعة نجد دولة بنجلادش، هذه الدول الآسيوية الصغيرة، والتي لم تمنعها مساحتها المتواضعة، التي تقدر بحوالي 91،200 كم مربع، من تطوير القطاع الزراعي عمومًا. كما يعدُّ البصل من أهم المحاصيل التي يتم زراعتها هناك، بحيث وصلت كمية البصل المنتجة في السنة الواحدة إلى قرابة 1،7 مليون طن. فيما قدّرت مساحة الأراضي المخصصة لذلك بحوالي 177 ألف هكتار.

البرازيل في إنتاج البصل

البرازيل في إنتاج البصل

تحتل البرازيل المرتبة العاشرة على قائمة أكثر الدول إنتاجا للبصل حول العالم، والمرتبة الأولى على مستوى قارة أمريكا الجنوبية، بحيث بلغ حجم الإنتاج السنوي للبصل هناك حوالي 1،6 مليون طن. بالإضافة إلى ذلك تعدُّ البرازيل قوة اقتصادية وزراعية لا يستهان بها على مستوى العالم، بحيث أولت الحكومة اهتمامًا بالغًا في هذا القطاع، الأمر الذي ساهم في نمو الزراعة وازدهارها بشكل ملحوظ.

بذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا لليوم، والذي تحدثنا من خلاله عن فوائد البصل وأهم العناصر الغذائية التي يمتلكها. بالإضافة إلى ذلك فقد قمنا باستعراض قائمة الدول حسب إنتاج البصل. بقي أن نشير إلى أهمية الالتفات إلى القطاع الزراعي وتطويره، الأمر الذي سوف ينعكس إيجابًا على الواقع الاقتصادي والتجاري للبلاد.