إذا كنت أحد التجار أو أصحاب الشركات الموجودين في قطر وتملك خدمة جديدة. فإن أولى الخطوات التي يجب أن تفكر فيها هي علامتك التجارية وتسجيلها إلا أن هذا الإجراء بحاجة إلى البحث عن علامة تجارية مسجلة في قطر أولاً لنتابع معاً المقال الآتي ونتعرف أكثر على التفاصيل.

مفهوم العلامة التجارية

تعبر العلامة التجارية عن مالك منتج أو خدمة معينة. وهي تساعد العملاء بمعرفة منتج ما وتميزيه عن غيره من المنتجات. ويمكن أن تكون العلامة التجارية كلمة أو عبارة أو رمز. وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن استخدام العلامات التجارية من قبل الآخرين بموجب اتفاقيات ترخيص في حين أن الاستخدام غير المصرح به للعلامات التجارية يعرف باسم قرصنة العلامة التجارية ويحاسب قضائياً على هذا التعدي.

لمحة عن قطر

تعتبر قطر دولة عربية آسيوية تقع في الخليج العربي وهي عبارة عن شبه جزيرة لها حدود بحرية مع السعودية تمتاز بامتلاكها للغاز والنفط بكميات كبيرة. أما بالنسبة لموضوع العلامات التجارية فإن دولة قطر هي إحدى الدول الموقعة على اتفاقية باريس لحماية الملكية الصناعية كما أنها تتبع التصنيف الدولي للبضائع والخدمات.

لماذا يجب تسجيل العلامة التجارية في قطر

تُسجّل العلامات التجارية في دولة قطر في مكتب حماية الملكية الصناعية ضمن وزارة الاقتصاد والتجارة حيث يوفر هذا الإجراء الحماية للعلامة التجارية من الاستخدام غير المصرح به أو التقليد أو النسخ أو تقديم إعلانات كاذبة قد تسبب الضرر في سمعة المستثمر وتسيء للمنتج.

كيف يتم التقديم لتسجيل علامة تجارية في قطر

يمكن التقدم لتسجيل علامة تجارية وفق الآتي:

  • يتقدم المستثمر بطلب مباشر عن طريق الإنترنت وذلك لتسجيل علامته التجارية الخاصة.
  • بالنسبة للمواطنين القطريين يمكنهم التقدم بالطلب مباشرة إلى مكتب العلامات التجارية.

وبمجرد أن تقدم الطلب وتدفع الرسوم المطلوبة فستحتاج مدة تتراوح من 12 وحتى 15 شهر لإنجاز المعاملة. حيث سيقوم مكتب العلامات التجارية بفحص طلبك خلال مدة تتراوح بين 2 إلى 3 أشهر. وهنا نميز ثلاث حالات:

  • حالة قبول الطلب عندها يطلب من المستثمر دفع الرسوم الخاصة بالنشر وينشر في الصحيفة الرسمية.
  • حالة القبول المشروط يسمح للمستثمر بالاستئناف خلال مدة 60 يوم من تاريخ النشر. وإلا سيعتبر الطلب ملغى.
  • حالة الرفض يسمح للمستثمر أن يتقدم باستئناف خلال مدة 60 يوم وإلا يعتبر الطلب ملغى.

كيف تُجدّد العلامة التجارية المسجلة في قطر

تتراوح مدة تسجيل علامة تجارية في قطر 10 سنوات حيث يمكن تجديد العلامة التجارية المسجلة وذلك من خلال تقديم طلب بفترة تتراوح من سنة قبل انتهاء المدة وحتى 6 أشهر بعد انتهاء المدة وفي هذه الحالة يترتب على المستثمر مبلغ إضافي هو غرامات تأخير. ويجدر الإشارة إلى أن طلب التجديد يتطلب حوالي أسبوع إلى أسبوعين على الأكثر.

إلغاء علامة تجارية مسجلة

يمكن لأي مستثمر أن يطلب من المحكمة إلغاء تسجيل علامته التجارية. كما يمكن أن تلغى العلامة التجارية إذا لم يستخدم المستثمر هذه العلامة لمدة خمس سنوات متتالية منذ تاريخ التسجيل. مع ضرورة الإشارة إلى أن هذا الإجراء لا يمكن أن يتّخذ ما لم يبلّغ المستثمر بإشعار قبل مدة شهر واحد على الأقل بأن علامته التجارية عرضة للإلغاء كونها لم تستخدم.

كيف تبحث عن علامة تجارية مسجلة في قطر

قبل اعتماد علامتك التجارية يتوجب على المستثمر أن يتأكد من أصالة علامته التجارة وأنها غير مستخدمة من قبل غيره من المستثمرين لما سيتسبب ذلك لاحقاً في خسائر بالأموال والوقت وبذل جهد لا مبرر له. وللبحث عن العلامات التجارية المسجلة في دولة قطر هناك عدة طرق سنذكر منها:

  • الطلب من الوكلاء القانونين البحث عن العلامة التجارية في قاعدة البيانات التجارية وذلك بهدف العثور علامات تجارية مسجلة تتعارض مع علامتك التجارية التي ترغب في تسجيلها.
  • البحث من خلال الصحيفة المختصة بالعلامات التجارية.
  • البحث من خلال مواقع إلكترونية مختصة بالعلامات التجارية المسجلة.

ختاماً نرجو أن نكون قد قدمنا لكم من منصة تجارتنا المفيد والمختصر عن موضوع البحث عن علامة تجارية مسجلة في قطر نلقاكم في مقالات أخرى