البحث عن علامة تجارية مسجلة في سوريا هو موضوع مهم لكل من يريد تسجيل علامته التجارية في سوريا. وذلك لأن تشابه العلامات هو من أكثر المشاكل حدوثًا وفي هذا المقال سنتطرق لكيفية معرفة العلامات التجارية المسجلة في سوريا.

العلامة التجارية

العلامة التجارية أو ما تسمى بالعلامة الفارقة هي كل إشارة تمكن من تمييز خدمات أو منتجات تعود لشخص طبيعي أو اعتباري (شركة أو مؤسسة).

وفي سوريا صدر القانون رقم 8 الخاص بالعلامات الفارقة. وقد عرف العلامة الفارقة على أنها من الممكن أن تتكون على سبيل المثال من الأسماء أو الرموز أو الدمغات أو الإمضاءات أو الألوان أو أشكال المنتجات والأغلفة أو أي شكل خاص ومميز. و من الضروري أن تكون مرئية بالعين. أي يمكن رؤيتها وإدراكها بالنظر.

تسجيل العلامة التجارية الفارقة

  • يمكن لكل شخص طبيعي أو اعتباري تسجيل علامته الفارقة في سوريا. بشرط أن يكون سوري أو متجنس بجنسية أحد البلدان المنضمة إلى اتفاقيات حماية الملكية التجارية المصدق عليها والنافذة في سوريا.
  • أو أن يكون من رعايا الدول العربية. وإن تسجيل العلامة التجارية في سوريا اختياري وليس إجباري. ويسجل الطلب في سجل ذو أرقام متتابعة ومسلسلة حسب التاريخ والأسبقية.
  • ويمنح الشخص طالب التسجيل وثيقة عند طلب التسجيل لإثبات حصول الطلب والأسبقية. ويجب أن يتم تقديم الطلب من قبل صاحب العلامة أو من ممثله أو وكيله القانوني مع وجوب دفع الرسم المحدد لطلب تسجيل العلامة التجارية.

البحث عن علامة تجارية مسجلة في سوريا

نصت المادة 17 من القانون رقم 8 على أنه يحق لكل فرد الطلب بشكل خطي من مديرية حماية الملكية بحصول كشف وبحث مسبق على العلامات التجارية. بشرط أن لا يزيد كل طلب عن خمس علامات تجارية فارقة.

وطبعا كل ذلك مقابل رسم يدفع لمديرية حماية الملكية التجارية. ويجب على المديرية إجابة الطلب وذلك خلال أسبوعان من تاريخ تقديمه. ولا ينشأ لصاحب الطلب أي حق على المديرية من جراء تقديم طلبه  ولا تترتب كذلك أي مسؤولية على المديرية من نتيجة البحث والكشف.

سجل العلامات التجارية

نصت القانون الخاص بالعلامات الفارقة على وجوب أن تمسك مديرية حماية الملكية الصناعية والتجارية في وزارة الاقتصاد والتجارة سجل خاص بالعلامات الفارقة التجارية والصناعية.

ويدون في هذا السجل كل البيانات والمعلومات الواردة في شهادة التسجيل وجميع القيود الجارية على العلامة التجارية وكل التعديلات التي تحدث عليها. وتقوم المديرية بفحص طلب التسجيل وجميع الأوراق والوثائق المرفقة به.

وذلك للتأكد من وجود جميع الشروط المنصوص عليها في القانون. ولكن يجوز إكمال جميع الشروط الشكلية والوثائق والأوراق المطلوبة. وذلك في خلال مدة نصف سنة من موعد تقديم الطلب. أما عن التأخير في دفع الرسم فيجب دفع غرامة تأخير عن كل 30 يوم (شهر) .

 الاعتراض على تسجيل علامة تجارية سابقة

  • نصت المادة 26 من قانون العلامات الفارقة على أنه يجوز الاعتراض على تسجيل العلامة لكل من له مصلحة مشروعة. ويجب أن يتم الاعتراض بشكل كتابي يرفع إلى المديرية بعد دفع المبلغ المحدد في اللائحة التنفيذية.
  • وذلك في خلال 90 يوم من موعد نشر طلب تسجيل العلامة التجارية ويجوز لطالب التسجيل أن يعترض على الاعتراض بشكل كتابي خلال شهر من تاريخ تبليغه الاعتراض من قبل المديرية.
  • وفي حال أهمل طالب التسجيل الاعتراض اعتبر طلبه لتسجيل علامته التجارية لاغيا. وتصدر مديرية حماية الملكية الصناعية والتجارية في سوريا قرارها وذلك إما بقبول تسجيل الطلب أو إلغائه ويجب أن يكون القرار مسببا.
  • وكل ذلك يتم بعد دراسة عميقة وتمحيص للوثائق المقدمة من الطرفين وبعد الاستماع إلى الدفوع التي نوقشت.

مدة حماية العلامة التجارية في سوريا

إن مدة حماية العلامة التجارية المسجلة في سوريا حسب القانون رقم 8 هي عشر سنين. تبدأ من موعد تقديم الطلب من قبل طالب التسجيل. ولكن يمكن تجديد وتمديد تسجيل وحماية العلامة التجارية وذلك بناْ على طلب من طالب التسجيل أو ممثله القانوني وذلك لمرة واحدة ولمدة مماثلة.

أي أن مدة حماية العلامة التجارية المسجلة في سوريا هي عشرون سنة. وكل ذلك يتم لقاء دفع رسم محدد لمديرية حماية الملكية الصناعية والتجارية في وزارة الاقتصاد والتجارة. ويقدم طلب التجديد بنفس الشكل الذي يتم فيه تقديم طلب التسجيل وتسجل العامة التجارية طبقا لحالتها النهائية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا لهذا اليوم. وقد تناولنا فيها موضوع البحث عن علامة تجارية مسجلة في سوريا. نرجو أن نكون قد قدمنا لكم الفائدة المرجوة. دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته.