تساعد عملية البحث عن علامة تجارية مسجلة مسبقاً على تحديد العلامات التجارية المشابهة أو المطابقة للعلامة الجديدة. لذلك فهي عملية مهمة قبل تسجيل علامة تجارية جديدة لتجنب الخوض في مسألة انتهاك حقوق العلامات الأخرى. لهذا سنستعرض ضمن هذا المقال عملية البحث عن علامة تجارية مسجلة في تونس.

تعريف العلامة التجارية

تعد العلامة التجارية شارة أو علامة مميزة لتمييز المنتجات أو الخدمات التي تقدمها شركة ما عن المنتجات المشابهة للشركات الأخرى. كما أنها تسهل عملية التعرف على المنتجات. تعد العلامة التجارية من أهم عوامل جذب العملاء لذلك لا بد من أن تكون مميزة. قد تتكون العلامة التجارية من كلمة واحدة أو مجموعة من الكلمات والأحرف والأرقام. كما يمكن أن تتألف من رسوم ونقوش وصور وإشارات ثلاثية الأبعاد. كما يمكن الاعتماد على أحد العناصر السابقة أو استخدام أكثر من عنصر معاً.

ما هي أهمية البحث عن علامة تجارية مسجلة

أصبح من المعروف أن حماية العلامة التجارية تتم بشكل رئيسي عن طريق عملية تسجيلها. لذلك يعد من الضروري البحث عن العلامات التجارية المسجلة مسبقاً في الأسواق المستهدفة سواء كانت محلية أو دولية قبل تقديم طلب تسجيل علامة تجارية جديدة. ففي حال انتهكت العلامة التجارية حقوق شركة أخرى تقدم منتجات مماثلة قد تتعرض هذه العلامة لخطر عدم تسجيلها. من هنا تأتي أهمية البحث عن علامة تجارية مسجلة قبل تقديم طلب التسجيل. حيث تساعد على معرفة العلامات التجارية التي من الممكن أن تكون مطابقة أو مشابهة للعلامة التجارية الجديدة.

تسجيل العلامة التجارية في تونس

  • محلياً: يتم تسجيل وحماية العلامة التجارية في تونس بناء على أحكام قانون العلامات التجارية رقم 36 للعام 2001. حيث تبلغ مدة الحماية بموجب هذا القانون 10 سنوات ويتبع تسجيل العلامات التجارية التصنيف الدولي للبضائع والخدمات بموجب اتفاقية نيس. كما يمكن تسجيل العلامة التجارية لجميع أنواع البضائع والمنتجات والخدمات دون استثناء.
  • دولياً: أصبح من الممكن حماية العلامات التجارية التونسية وإدارتها على الصعيد الدولي بعد انضمامها إلى بروتوكول مدريد للتسجيل الدولي للعلامات عام 2013. بالإضافة إلى إمكانية حماية العلامات التجارية للأعضاء في نظام مدريد ضمن السوق التونسية.

عملية البحث عن علامة تجارية مسجلة في تونس

  • يتم تقديم طلبات تسجيل العلامة التجارية في تونس عن طريق المعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية التابع لوزارة الصناعة، الطاقة والمناجم. لضمان إمكانية استخدام العلامة التجارية الجديدة يقوم المعهد عند تقديم طلب التسجيل بإجراء بحث عن أسبقية إيداع العلامة.
  • على اعتبار تونس عضواً في بروتوكول مدريد للتسجيل الدولي للعلامات التجارية فيمكن البحث عن العلامات التجارية باستخدام القاعدة العالمية لأدوات التوسيم التابعة للويبو.
  • تعتبر القاعدة العالمية لأدوات التوسيم أداة بحث شاملة وتضم بيانات توسيمية من مصادر متعددة بما فيها العلامات التجارية المسجلة عن طريق نظام مدريد.
  • من اهم ميزات هذه القاعدة أنها تضم ما يزيد على 46 مليون سجل للعلامات التجارية. كما يمكن البحث عن الصور باستخدام قواعد الذكاء الاصطناعي. بالإضافة إلى إمكانية تحميل نتائج البحث.

بهذا نكون قد تعرفنا على أهمية البحث عن العلامات التجارية المسجلة قبل تقديم طلب تسجيل لعلامة جديدة. بالإضافة إلى عرض طرق البحث عن علامة تجارية مسجلة في تونس. على أمل أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة.