إن البحث عن علامة تجارية مسجلة في اليمن موضوع مهم لكل من يرغب في تقديم طلب لتسجيل علامته التجارية في اليمن. وذلك لكي يتبين ما إذا كان قد تم تسجيل نفس هذه العلامة أو شبيهتها من قبل. لذا تعال معنا عزيزي القارئ نستعرض رأي القانون اليمني في ذلك وماهي إجراءات الكشف والبحث عن علامة تجارية معينة.

العلامة التجارية في اليمن

حسب القانون رقم 23 لعام 2010 الصادر في اليمن فإن العلامة التجارية هي كل شيء له شكل مميز يدرك بالنظر. سواء كان مؤلف من أسماء أو أرقام أو رموز أو حتى أختام ونقوش أو ألوان مميزة أو غلاف وشكل خارجي لمنتج ما، وهنا تقترب العلامة التجارية من النماذج الصناعية.

  • ويجب أن يكون المراد من استعمالها تمييز منتج أو خدمات أو سلع لشخص اعتباري أو حتى منشأة تجارية أو صناعية أو زراعية. ولا تسجل العلامة التجارية الخالية من أي هيئة مميزة أو التي تخالف النظام العام والآداب العامة في البلاد.
  • أو العلامة المشابهة إلى حد ما لعلامة سابقة قد تم تسجيلها في اليمن. علامات الرموز الدينية أو الطبية كالهلال الأحمر والصليب الأحمر.
  • أو أعلام دول العالم. أو أسماء الغير أو صورهم الذين لا صلة له بالنشاط التجاري لهذه العلامة, إلا بموافقتهم مسبقاً على ذلك. بالإضافة إلى أنه يحظر تسجيل علامة تجارية مشابهة لعلامة تجارية أخرى مسجلة سابقاً بشكل يدعو للبس والارتباك لدى الجمهور.

سجل العلامات التجارية في اليمن

يجب أن يتم تقديم طلب لتسجيل العلامة التجارية وذلك بشكل خطي إلى الإدارة المختصة بالتسجيل. وتبين اللائحة التنفيذية المرفقة بالقانون رقم 23 الرسوم الواجب دفعها والواجب إرفاقها بطلب التسجيل.

وتبين أيضاً الإجراءات والمواعيد والوثائق المطلوبة وطريقة القيد في السجل. وتصدر الإدارة المختصة قرارها بقبول طلب التسجيل أو بالرفض أو حتى بالقبول بشروط خاصة كإجراء تعديلات معينة تحددها في قرارها. ولطالب التسجيل أن يعترض على قرار الإدارة بالرفض. وذلك برفع تظلم حلال مدة شهر من يوم إبلاغه قرار الرفض ويتم التظلم أمام لجنة خاصة يعينها الوزير. هذا ويمكن الاعتراض أيضا على قرار هذه اللجنة.

ويجوز أيضا لكل من له مصلحة تقديم اعتراض كتابي للإدارة المختصة على طلب تسجيل علامة تجارية ويجب أن يكون طلب الاعتراض مسبباً. وذلك خلال مدة 3 شهور من تاريخ نشر طلب التسجيل.

البحث عن علامة تجارية مسجلة في اليمن

نص القانون 23 على أنه يجوز لكل من له مصلحة أن يطلب من المسجل والإدارة المختصة استخراج بيانات ومعلومات علامة تجارية معينة والبحث في سجلها. وكل ذلك لقاء رسوم معينة تحددها اللائحة التنفيذية والإدارة المختصة.

ويجوز أيضا لكل من يرغب أن يقدم طلب لكشف عدة علامات تجارية سابقة مسجلة لقاء الرسوم المحددة. وكل ذلك معنا لتشابه والتباس العلامات التجارية المسجلة والمحمية بموجب القانون اليمني.  ولكل ذي مصلحة أيضا أن يطلب معرفة نطاق المنطقة الجغرافية المحددة للترويج للمنتجات التي تحمل هذه العلامة التجارية المراد الكشف عنها. بالإضافة إلى جواز معرفة المدة الباقية لحماية العلامة.

 مدة حماية العلامة التجارية المسجلة في اليمن

  • تكون حماية العلامة التجارية المسجلة في اليمن 10 سنوات وتبدأ من يوم سداد رسوم طلب التسجيل في ديوان الإدارة المختصة.
  • وتكون مدة الحماية قابلة للتجديد والتمديد لعدة فترات بحسب رغبة المالك.
  • أي أن حماية العلامة التجارية في اليمن لانهائية إذا تمت متابعة تمديد تسجيلها وهذا على عكس بعض البلدان العربية الأخرى.
  • وإن حق استعمال العلامة التجارية المسجلة في اليمن يكون حصراً للمالك وله الاستئثار باستعمالها ومنع الغير من منافسته في هذا الحق.
  • هذا وتقوم الإدارة المختصة في اليمن في نهاية مدة الحماية بإرسال إبلاغ إلى المالك بوجوب تمديد تسجيل العلامة التجارية ويجب على المالك تقديم طلب التمديد خلال اثنا عشر شهراً من يوم انتهاء مدة الحماية المحددة وهي 10 سنوات.
  • وفي حال شطب العلامة التجارية من السجل لعدم تقديم طلب تمديد فإنه  يحظر على الغير تسجيل نفس العلامة على ذات المنتجات والسلع إلا بعد مضي ثلاث سنوات من موعد الشطب.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا لهذا اليوم. وقد تناولنا فيها موضوع البحث عن علامة تجارية مسجلة في اليمن. نرجو أن نكون قد قدمنا لكم الفائدة المرجوة. دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.