البحث عن علامة تجارية مسجلة في المغرب. من الضروري البحث عن العلامات التجارية المسجلة في أي بلدٍ كان، بما فيها المغرب. وذلك قبل تقديم طلب تسجيل علامة تجارية.

إذ يعتبر هذا الإجراء محتماً لحماية حقوق العلامات التجارية لأشخاص آخرين، أو لشركات أخرى. فمن الممكن أن تتشابه علامتك التجارية التي اخترتها مع أخرى مسجلة لشخص آخر. وهذا يؤدي بدوره إلى انتهاك حقوق الآخرين، وبالتالي ستتعرض لفرض عقوبات معينة من قبل الإدارة المعنية. وسيعرض مقالنا هذا كيفية البحث عن علامة تجارية مسجلة في المغرب:

ما هي الحاجة لتسجيل علامة تجارية في المغرب

الأمر مختلفاُ في دولة المغرب، إذ يعتبر تسجيل العلامات التجارية عمليةً إلزاميةً. وذلك بهدف منح الأشخاص حقوقاً للحصول على علامات تجارية. وترجع حتمية هذه الإجراء على اعتبار بلاد المغرب أول ولاية تتعامل بالأمور القضائية.

وبذلك تكون العلامات التجارية المسجلة بشكل محلي أو دولي محمية من انتهاك الحقوق. إلا أنه هناك بعض الحالات الاستثنائية التي تحمي العلامات التجارية غير المسجلة، وحينها يلزم تقديم طلب لدى المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية بخصوص العلامات التجارية.

هذا ويمكنك تمديد التسجيل الدولي للعلامة التجارية من خلال نظام مدريد الذي يحظى به البلد، والذي يسمح بإجراءات التسجيل الدولي للعلامات التجارية المحددة من قبل المغرب. وذلك على اعتبار المغرب دولة عضو في بروتوكول مدريد.

كما وأنك غير مجبر على استخدام العلامة التجارية إذا قمت بتسجيلها، ولكن عليك أن تأخذ بالاعتبار أن تستخدمها بعد مرور خمس سنوات على تسجيلك عليها. وإلا سيتم إلغائها بشكل تلقائي. إذ يمكنك أن تمنع ذلك عبر تحديد استخدام العلامة على نطاقات تجارية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن عملية تسجيل العلامات التجارية في المغرب تُنفّذ من قبل فريق من المحامين الخبراء، والذين يتمتعون بمعرفة كبيرة بكل ما يخص قوانين حقوق النشر المحلية. فضلاً عن استخدام أفضل التقنيات المتوافقة مع اللوائح الدولية لتسجيل العلامات التجارية المغربية.

أهمية البحث عن العلامة التجارية

من الممكن أن تتشابه العلامات التجارية التي تسجلها، مع علاماتٍ تجارية مسجلة مسبقاً. وهذا يؤدي إلى انتهاك الحقوق الخاصة بالعلامات التجارية. وبالتالي يعتبر أمراً غير نظامياً.

لذلك لابد من إجراء بحث سابق في قواعد البيانات المتاحة بشكل مجاني عبر موقعها الخاص، وذلك قبل البدء بإجراءات تقديم العلامات التجارية. حيث تسمح قواعد البيانات تلك بالبحث عن العلامات التجارية الوطنية المسجلة في المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية سواء كانت معلقة، أو منشورة، أو مسجلة، أو حتى محذوفة. بالإضافة لكونها تسمح بالوصول للعلامات التجارية المسجلة دولياً.

علاوةً على ذلك، فإنه من الممكن أن تحتاج لبحثك الخاص عن العلامة التجارية التي تريدها، حيث لا تعتبر عملية البحث من مسؤولية المكتب المغربي بشكل خاص.

كما أنه عليك أن تعمق بحثك الخاص بالعلامة التجارية، إذ لا يعتبر كافياً قيامك بالبحث عن علامة تجارية مطابقة للعلامة التي ترغب باستخدامها. إنما عليك أن تأخذ بالاعتبار الجانب المرئي والصوتي لتلك العلامات.

فعلى سبيل المثال: في حال كان اسم علامتك “express” ، فإنه قد يتشابه مع النطق الصوتي مع العلامة “xpress”. وبذلك لا يكفي أن تبحث في قواعد البيانات فقط، إنما يجب عليك أن تجمع بين عدة معايير كالاسم والدولة، والصورة، وكل ما يخص العلامة التجارية.

كيف تبحث عن العلامات التجارية في المغرب

كما ذكرنا سابقاً، فإنه يتم إجراء البحث عبر قاعدة البيانات الوطنية التابعة للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية. وكذلك عبر قاعدة بيانات خاصة بالعلامات التجارية العالمية المحددة من قبل دولة المغرب.

بالإضافة لأنه يوجد العديد من المعايير المختلفة التي يجب أخذها بالاعتبار في البحث عن العلامات التجارية، والتي من الممكن أن تتواجد وحدها، أو في تركيبة متضمنة العلامة التجارية، والمودع، وتاريخ الإيداع، وتصنيف نيس الذي يحدد الترتيب المحدد للمنتجات والعلامات التجارية.

وللتعرف على خطوات البحث اللازم إجراؤها، عليك الاطلاع على هذه القائمة:

  1. في البداية، يجب أن تدخل إلى الموقع الخاص بالمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية ompic.ma.
  2. عليك أن تختر قاعدة البيانات الخاصة بالموقع السابق.
  3. فيما بعد، عليك أن تحدد العلامة التجارية التابعة لقائمة ” الملكية الصناعية”.
  4. بعد ذلك، يجب أن تختر البحث الوطني.
  5. ثم عليك أن تكتب اسم العلامة التجارية، ويقصد باسم العلامة التجارية الاسم الخاص بالعلامة، ورمز تلك العلامة. وبدون كتابة معايير أخرى للبحث.
  6. وأخيراً عليك أن تبدأ بالبحث، ومن ثم تحلل تفاصيل النتائج.

أما في حال كانت العلامة التجارية مسجلة في المغرب عن طريق إجراءات دولية، وهذا ما يسمى بنظام مدريد الذي يستخدم للبحث عن العلامات الدولية التجارية المعنية بالمغرب. وتلك الخطوات هي:

  1. أيضاً في البداية عليك الدخول للموقع الخاص بالملكية الصناعية والتجارية للمكتب الغربي ompic.ma، ومن ثم تحديد العلامات التجارية الخاصة بذلك الموقع.
  2. فيما بعد، عليك اختيار البحث الدولي.
  3. ثم عليك زيارة الموقع wipo.int، وذلك بهدف عرض تاريخ العلامة التجارية.
  4. بعد ذلك، عليك أن تدخل اسم العلامة التجارية، وأن تدخل رمز ma  الخاص بالبلاد، والمتواجد تحت عنوان ” الطرف المتعاقد المعين “.
  5. والآن يمكنك البدء بالبحث.

وهكذا نجد أنه من الضروري إجراء البحث الخاص بالعلامات التجارية المسجلة في المغرب، وبذلك يمكنك تجنب الإشكاليات التي قد تتعرض لها جراء حصول تشابهات في العلامات.