تعد العلامة التجارية شارة التمييز بين المنتجات لذلك فمن الضروري البحث عن العلامات الموجودة في الأسواق قبل تقديم طلب التسجيل. على اعتبار أنه تم استئناف فتح تسجيل العلامات التجارية في الصومال حديثاً سنستعرض في هذا المقال البحث عن علامة تجارية مسجلة في الصومال.

العلامة التجارية

تتيح العلامة التجارية سهولة التعرف على المنتجات لذلك فهي من أهم عوامل جذب المستهلكين. يمكن تعريف العلامة التجارية على أنها شارة لتمييز منتجات شركة أو مالك عن عن المنتجات المماثلة لها. تتكون العلامة التجارية في العادة من صور أو أحرف أو أرقام أو إشارات أو خليط منهم.

أهمية البحث المسبق عن علامة تجارية مسجلة

من المعروف أنه في حال انتهكت العلامة التجارية حقوق شركة أخرى قد لا يتم تسجيل هذه العلامة الجديدة. لذلك من المهم جداً قبل تقديم طلب تسجيل علامة تجارية البحث عن العلامات التجارية المسجلة مسبقاً في الأسواق المستهدفة سواء كانت محلية أو دولية. حيث تساعد عملية البحث قبل التسجيل على معرفة العلامات التجارية التي من الممكن أن تكون مطابقة أو مشابهة للعلامة التجارية الجديدة.

تسجيل العلامة التجارية في الصومال

على الصعيد المحلي

تتمتع الصومال بخصوصية في مجال تسجيل العلامة التجارية ويعود ذلك إلى توقفها عن تسجيل العلامات التجارية لفترة ليست بالقصيرة. حيث تم إيقاف تسجيل العلامات التجارية في الصومال في العام 1991 واستأنفت عمليات التسجيل في العام 2019 في مكتب العلامات التجارية الصومالي.

لذلك خلال هذه الفترة الممتدة لحوالي 28 عاماً لم يكن من الممكن تسجيل العلامات التجارية. حيث كان أصحاب العلامات أو المنتجات يلجؤون إلى إصدار إشعارات تحذيرية عبارة عن إعلانات حق الملكية.

فنتيجة لعدم وجود تشريعات محلية في الصومال، كانت تتم حماية الملكية من خلال الاعتراف العام. حيث يتم ذلك بنشر إشعار تحذيري في إحدى الصحف المحلية الرائدة. بالإضافة إلى ذلك لم يتم حتى الآن إصدار قانون جديد للعلامات التجارية وعملية التسجيل تتم بناءً على المرسوم الوزاري الصادر في عام 2019.

على الصعيد الدولي

  • لا يمكن المطالبة بالأولوية للعلامات التجارية تبعاً لاتفاقية باريس أو تسجيل العلامة التجارية عن طريق نظام مدريد أو ARIPO.
  • بالنسبة لبروتوكول مدريد بشأن التسجيل الدولي للعلامات التابع للويبو فإن الصومال ليست طرفاً متعاقداً في بروتوكول مدريد .
  • كما أن الصومال ليست عضواً في اتفاقية باريس يشأن حماية الملكية الصناعية.
  • بالإضافة إلى ذلك فهي لم توقع على اتفاقية بانجول مع أنها عضو في المنظمة الإقليمية الأفريقية للملكية الفكرية ARIPO.

عملية البحث عن علامة تجارية مسجلة في الصومال

يتم تسجيل العلامات التجارية في الصومال عن طريق مكتب العلامات التجارية الصومالي الذي يقوم بالبحث عن وجود العلامة التجارية مسبقاً. حيث يجب أولاً دفع الرسوم وتقديم طلب موقع من طالب التسجيل. يحتوي الطلب على العلامة المقترحة وفئة المنتجات بالإضافة إلى اسم وعنوان مقدم الطلب.

تتم بعد ذلك عملية البحث من قبل المكتب لتحديد قابلية التسجيل وعدم وجود تعارض مع التسجيلات والطلبات الموجودة مسبقاً. بعد الانتهاء من هذه العملية يتم الإعلان عن العلامة في الجريدة المحلية أو على الموقع الإلكتروني لمدة 35 يوماً. في حال عدم وجود معارضة بعد 45 يوماً يتم تسجيل العلامة على اعتبار عدم وجود علامة مطابقة أو مشابهة نتيجة عمليات البحث. أي أنه بالمختصر يقوم السجل بإجراء عمليات بحث داخلية عن الحقوق السابقة أثناء مرحلة فحص طلب تسجيل العلامة.

في النهاية على الرغم من  أنه لا يستحسن العمل بنظام الإشعارات التحذيرية للتعريف بالعلامات التجارية المسجلة بشكل عام، إلا أن هذه الطريقة لا تزال فعالة ويوصى العمل بها في الصومال على وجه التحديد.