يعتبر البحث عن علامة تجارية مسجلة في السويد من أهم الأمور الّتي يجب عليك القيام بها في حال أردت الحصول على علامتك التجارية الخاصة بك في هذا البلد. ولابدّ لك من معرفة أفضل الطرق والوسائل الّتي ينبغي عليك اتباعها في سبيل امتلاك علامتك التجارية الخاصة في السويد. وفي مقالنا التّالي سنقوم بإخبارك بأهم المعلومات اللازمة في هذا المجال.

إضاءة على العلامات التجارية وتعريف رموزها

يعود أول ظهور شرعي لمصطلح العلامة التجارية في العالم إلى العام 1922 ميلادي. والعلامة التجارية تشمل كل من أي عبارة أو رمز خاص أو شعار أو حتى توقيع، ويتمّ الاستعانة بأيّ منها في سبيل التعريف بشركة أو مصنع أو منتج محدّد. وتساهم هذه العلامات والرموز في مساعدة الشركات والمصانع والمنتجات في تمييز المنتجات ومساعدة الناس على تفريقها عن غيرها من المنتجات. علاوة على ذلك فالعلامة التجارية الخاصة بكل منتج تساعد المستهلك في الحصول على المنتج بسهولة كبيرة جداً.
وتختلف العلامات التجارية من حيث تميّز وتخصّص رموزها بشيء محدّد و يتمّ تقسيم الرموز التجارية حسب ما يلي:

  • العلامة التجارية ذات الرمز (R): وهذا الرمز يشير إلى أنّ العلامة التجارية مسجلة.
  • بالإضافة إلى العلامة التجارية ذات الرمز (TM): ويدلّ هذا الرمز إلى أنّ هذه العلامة غير مسجلة.
  • والعلامة التجارية المرفقة بالرمز (SM): وهذا يشير إلى أنّ العلامة التجارية غير مسجلة في ترويج الخدمات.

المعاهدات الدولية الّتي وقعت عليها السويد في مجال العلامات التجارية

لقد دخلت السويد في عدّة معاهدات واتفاقيّات دولية في مجال العلامات التجارية، وحمايتها، وتنظيمها. ويتضمن ذلك حماية هذه العلامات التجارية سواءً داخل أراضي السويد أو خارجها. وفيما يلي سنذكر أهم هذه الاتفاقيات:

  • بروتوكول مدريد المختص في مجال التسجيل الدولي للعلامات التجارية.
  • اتفاقية الجوانب المتعلقة بكل ما يخص حماية الملكية الفكرية والأمور التجارية.
  • معاهدة باريس المختصة في مجال حماية الملكية الصناعية.
  • اتفاقية فيينا الّتي تهتم في مجال تصنيف العناصر التصويرية الخاصة بالعلامات التجارية.
  • اتفاقية سنغافورة المختصة في مجال قانون العلامات التجارية.

البحث عن علامة تجارية مسجلة في السويد

يسمح القانون السويدي لأي شخص أو كيان التقدم بطلب الحصول على علامة تجارية سويدية. بالإضافة إلى ذلك فهناك هيئات سويدية مسؤولة عن تنظيم القانون الخاص بالعلامات التجارية. ومن هذه الهيئات نذكر على سبيل المثال كل من البرلمان السويدي، ومكتب براءة الملكية والاختراع، ويعتبر هذا المكتب هو الممثل الشرعي للسلطة الحكومية الناظمة لحقوق الملكية الفكرية. وتوفر الحكومة السويدية الحماية للعلامة التجارية لمدة تصل إلى 10 سنوات كاملة. وتسمح بتجديد هذه الملكية لعدد غير محدود من المرات.

ويستطيع أي شخص أو كيان البحث عن علامة تجارية مسجلة في السويد عن طريق شبكة الإنترنت من خلال عدة مواقع ومن أهمها نذكر موقع Trademark Terminal الذي يتيح للشخص البحث والتحقق من العلامة التجارية التي يريد الحصول عليها، ويتمّ اتخاذ كل الاجراءات اللازمة في هذا الموقع في سبيل حصول الأشخاص والكيانات المختلفة على العلامة التجارية الخاصة بهم، وتقديم كل ما يلزم لحماية هذه العلامات. علاوة على ذلك، يمكن البحث عن العلامات التجارية في مواقع إلكترونية أخرى مثل e Search plus وهو سجل العلامات التجارية في الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى موقع patentscope المختص في مجال براءات الاختراع والاحصاءات. وموقع TMview وهو عبارة عن قاعدة بيانات كاملة للعلامات التجارية المسجلة في كافة أنحاء أوروبا. ويجب التنويه على ضرورة تقديم طلب الحصول على العلامة التجارية في السويد باللغة السويدية حصراً.

ما هي أسباب رفض العلامات التجارية في السويد

وفقاً للقانون السويدي، فإنّه يتم رفض تسجيل العلامات التجارية في السويد في كثير من الحالات ونذكر منها ما يلي:

  • أن تتعارض العلامة التجارية مع الأخلاق العامة، أو تتعارض مع القانون السويدي، ومع السياسات العامة المتبعة في السويد.
  • في حال كانت العلامة التجارية تعمل على خداع الجمهور وتضليله.
  • علاوة على ذلك، عند وجود تشابه مع علامات تجارية أخرى.
  • بالإضافة إلى ذلك، يتم الرفض عندما تحمل العلامة التجارية اسماً أو لقباً لشخص او كيان آخر، وفي حال كانت العلامة التجارية تحمل اسم فنان مشهور أو شخصية عامة.
  • وعندما تحتوي العلامة التجارية رمزاً أو شعارًا لدولة أو مدينة، وفي حال احتوت العلامة التجارية على شعار النبالة السويدية.
  • والأهم من ذلك كله، يتم رفض التسجيل في حال افتقار العلامة التجارية لأي شكل من أشكال التميّز، والإبداع، واتباع الشكل التقليدي لعلامة تجارية موجودة مسبقاً.

وفي نهاية مقالنا، نجد بأن الحكومة السويدية تهتم بشكل كبير في مجال تنظيم العلامات التجارية، وتقديم كل التسهيلات في سبيل حماية هذه العلامات. والأهم من ذلك كلّه نجد بأنّ العلامات التجارية في السويد تحصل على كل المقومات اللازمة في سبيل حمايتها و المساهمة في انتشرها والحفاظ على استمراريتها لمدة زمنية طويلة.