البحث عن علامة تجارية مسجلة في السودان، كيف عرّف القانون السوداني العلامة التجارية؟ وما هي العلامات التي يتم تسجيلها والعلامات التي لا تسجل في السودان؟ وأهم العلامات التجارية المسجلة في السودان والبحث عنها؟ صممت العلامات التجارية لتخدم المنتجين والمستهلكين من أشكال المنافسات الغير مشروعة, بالإضافة إلى أنها صممت لتمكن المستهلك من التمييز بين المنتجات والخدمات الأصلية.

تعريف العلامة التجارية في السودان

تعرّف العلامة التجارية في السودان بأنها علامة ظاهرة، متصلة أو متعلقة بأي بضائع مستعملة أو مقترح استعمالها. بغرض تمييز بضائع شخص عن أشخاص آخرين. وتتكون العلامة التجارية من أي علامة مميزة مثال ذلك (كلمة، اسم، رمز، توقيع…..إلخ).

الشروط الواجب توافرها لتسجيل العلامة التجارية

لتسجل العلامة التجارية في السودان يجب توافر عدة شروط ومن أهم هذه الشروط:

أن تكون العلامة التجارية ذات صفة مميزة

أي يجب أن تتصف العلامة بصفة مميزة (كحرف أو رسم أو علامة أو تكون عبارة عن خليط من هذه الأشياء)، لتمييز بضاعة صاحبها عن غيرها من البضائع الأخرى.

أن تكون العلامة التجارية جديدة

أي لم يسبق تسجيلها من قبل، ومما لا شك فيه أن الصفة المميزة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بصفة العلامة الجديدة، لتداخلهما في الواقع العلمي، حيث أن الصفة المميزة تتضمن حتماً أن تكون العلامة جديدة.

أن تكون العلامة التجارية مشروعة 

المقصود بالمشروعية أن تسمح النصوص القانونية بتسجيلها، وأن لا تكون ممنوعة قانونياً، فالشخص له كامل الحرية في اختيار العلامة التجارية بشرط أن لا تخالف الآداب العامة والشريعة الإسلامية.

أن يتم كتابة العلامة التجارية باللغة العربية

فإذا كانت العلامة التجارية مكتوبة بغير اللغة العربية من الممكن لمسجل العلامة أن يطلب ترجمتها .

العلامات التي لا تسجل في السودان

هناك مجموعة من البضائع والمنتجات التي لا يسجل لها علامة تجارية في السودان ومنها

  • البضائع التي تخالف طبيعتها أو أغراضها الصناعية.
  • لا يتم تسجيل العلامة التجارية التي تكون رمزاً يكشف خصائص السلعة (نوعها، كميتها، غرضها……..).
  • بالإضافة لذلك العلامات التجارية التي أصبحت متداولة لغوياً، أو تستخدم كوصف متعارف لبضائع بعينها.
  • العلامات التجارية التي تتعارض مع الأخلاق والآداب العامة.
  • وبنفس الوقت العلامات التي تقلد الأعلام ومختلف أنواع الشارات أو الحروف الأولى لاسم أي دولة أو منظمة حكومية دولية أو منظمة عالمية.
  • العلامات التي تقلد الختم الرسمي أو العلامة الرسمية لأي دولة.
  • بالإضافة إلى العلامات التي تتشابه مع المنظمات الدينية أو الطائفية أو القبلية.
  • والعلامات التي تتشابه مع صور لزعيم ديني أو قبلي أو لها علاقة بأي دلالة طائفية.

أهم العلامات التجارية المسجلة في السودان

هناك الكثير من العلامات التجارية المسجلة في السودان سنذكر أبرزها:

العلامة UNIFRUTTI

المسجلة برقم 33972 وبضاعتها تتكون من الفواكه الطازجة ( التفاح، الكمثرى، العنب، أنواع متعددة من الحمضيات كاليوسفي والبرتقال) تعود ملكيتها يونيفروتي تريدرز أل تي دي إيه مؤسسة بشيلي ، ميرافلورز رقم 222 سنتياغو شيلي

العلامة التجارية كريازي

المسجلة برقم 32910 بضاعتها تتكون من الغسالات الكهربائية وغسالات الصحون وماكينات التنظيف وكافة البضائع، ماعدا أجهزة تفريخ البيض. وتعود ملكيتها لشركة كريازي للصناعات الهندسية ش.م.م.

العلامة التجارية سيفا الممتاز

سجلت برقم 32814 ،وتتكون بضاعتها من البيرة الخالية من الكحول والمياه الغازية والمعدنية وغيرها من المشروبات الكحولية ومشروبات الفاكهة وعصير الفاكهة. تعود ملكيتها لشركة الخرطوم البحري في المنطقة الصناعية ص. ب 1840 الخرطوم.

العلامة SHIRAZ

المسجلة برقم 23072 تتكون بضاعتها من العطور ومستحضرات التجميل. ويملكها ماستيكو لصناعة العطور ومستحضرات التجميل.

العلامة التجارية SIL VANA

المسجلة برقم 32992 وتتكون بضاعتها من كريمات ومستحضرات تجميل. تعود ملكيتها لشركة مختبرات شرف الدين الصناعية.

العلامة CISCO

المسجلة برقم 36192 وبضاعتها تتكون من خدمات مباشرة على شبكات الحاسوب وبخاصة معلومات متعلقة بتزويد معلومات عبر شبكات الحاسوب وفي مجال أمن الحاسوب والشبكات، وتقديم خدمات متعلقة بمراقبة أنظمة الحاسوب وشبكة الحاسوب لأغراض أمنية. تعود ملكيتها لشركة سيسكوكنولوجي، إنك، وهي شركة أمريكية مؤسسة وفق قوانين ولاية كلفورنيا.

وعند تسجيل أي علامة تجارية جديدة يجب أن تنشر في الجريدة الرسمية ( الغازيتة)، الصادرة من وزارة العدل، وهي تحتوي على العلامات التجارية وبراءات الاختراع والنماذج الصناعية. وللبحث عن أي علامة تجارية في السودان يمكن الرجوع إلى هذه الجريدة، فهي لا تصدر إلا عند اكتمال العدد المحدد من العلامات التجارية وبراءات الاختراع والنماذج الصناعية. ولا تعتبر العلامة التجارية مسجلة حتى يتم انتهاء مدة الاعتراض. ويتم تسجيل العلامة التجارية من خلال مالك العلامة التجارية أو وكيله، أو من خلال وكالات علامات تجارية كالمحامين العاملين في السودان، أو المحاسبين القانونيين، أو أي أشخاص آخرين يسمح لهم الوزير بذلك.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على العلامات التجارية، وما هي العلامات التجارية المسجلة والعلامات التي لا تسجل في السودان،وكذلك نكون قد تعرفنا على أبرز العلامات التجارية وكيف نبحث عنها.