البترول وأكثر الدول إنتاجًا للبترول حول العالم قائمة بالدول حسب إنتاج البترول، بالترافق مع التقدم الصناعي والبشري الكبير ازدادت أهمية البترول بشكل كبير وأصبح يعتبر من أهم السلع في العالم. كما أن الدول التي تنتج البترول أصبحت تلعب دورًا رئيسيًا في اقتصاد العالم كله، حيث أدى الطلب الكبير على البترول ومشتقاته إلى جعل الدول المنتجة له من أكثر الدول التي تؤثر ليس فقط اقتصاديًا بل سياسيًا أيضًا في العالم أجمع. بالإضافة إلى ذلك فإن البترول ومشتقاته يدخلان في العديد من الصناعات مثل صناعة المواد البلاستيكية، إلى جانب كونه وقودًا للسيارات وغيرها. وبالتالي سنتعرف في مقالنا هذا على أكثر الدول إنتاجًا للبترول حول العالم وقائمة بهذه الدول.

معلومات عن البترول في العالم

استخدمت كلمة بترول لأول مرة في عام 1556 من قبل العالم الألماني جورج باور، ويعرف البترول بأنه سائل كثيف ذو لون أصفر ويميل للسواد، يتكون عبر آلاف السنين نتيجة تحلل بقايا الكائنات الحية تحت تأثير الضغط وارتفاع الحرارة، بالإضافة إلى أنه قابل للاشتعال، حيث بدأ العلماء باستخراجه في بدايات القرن الثامن عشر في أوروبا، أما في المنطقة العربية فقد بدأ التنقيب عنه في القرن العشرين في دولة العراق. كما أن للبترول أهمية كبيرة حيث استخدمه العرب في القدم من أجل علاج الإبل من الأمراض الجلدية، بالإضافة  إلى استخدامه في طلاء السفن.

بالإضافة إلى ذلك فإن البترول يعتبر سلعة حيوية تتوقف عليها مختلف أشكال الحياة، ويصل استهلاك العالم منه يوميًا إلى حوالي 1.5 مليون برميل. أما الاحتياطي العالمي منه فيبلغ تقريبًا 2 مليار برميل.

 قائمة بأكثر الدول إنتاجًا للبترول

على الرغم من أنه يوجد عدد كبير من البلدان التي تنتج البترول، إلا أنه تسيطر بعض الدول على الكمية الأكبر من إنتاجه. وفيما يلي قائمة بأكثر الدول إنتاجًا للبترول حول العالم بالترتيب من الأكثر حتى الأقل:

  • الولايات المتحدة الأمريكية.
  • المملكة العربية السعودية.
  • روسيا.
  • الصين.
  • كندا.
  • العراق.
  • إيران.
  • الإمارات العربية المتحدة.
  • البرازيل.
  • الكويت.

شاهد أيضًا: ترتيب الدول المنتجة للحوم حول العالم.

الولايات المتحدة الأمريكية أكثر الدول إنتاجًا للبترول

الولايات المتحدة الأمريكية أكثر الدول إنتاجًا للبترول

منذ عام 2017 احتلت الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى كأكثر الدول إنتاجًا للبترول حول العالم، حيث تنتج  يوميًا حوالي 14.8 مليون برميل من البترول، بنسبة 18% من إنتاج النفط في العالم. كما أن لديها احتياطي استراتيجي منه يبلغ حوالي 264 بليون برميل. ويعود هذا لاكتشاف البترول الصخري  في تكساس الذي أحدث نقلة نوعية، وساهم في جعل الولايات المتحدة من الدول العظمى في إنتاجه.

بالإضافة إلى ذلك فإن أغلب البترول يتم استخراجه من خمسة مناطق رئيسية فيها وهي:

  • تكساس.
  • نيومكسيكو.
  • أوكلاهوما.
  • كولورادو.
  • دكوتا الشمالية.

المملكة العربية السعودية من أكثر الدول إنتاجًا للبترول

المملكة العربية السعودية من أكثر الدول إنتاجًا للبترول

تأتي المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية كأكثر الدول إنتاجًا للبترول حول العالم، حيث تنتج يوميًا حوالي 10 إلى 12 مليون برميل، بنسبة 12% من إنتاج النفط في العالم. كما أنها من أكبر الدول المصدرة له في منظمة أوبك التي تأسست في عام  1960،والتي تضم 14 دولة الأكثر إنتاجًا للبترول عدا الولايات المتحدة وروسيا. وتتولى شركة أرامكو المملوكة بالكامل للسعودية مسؤولية استخراجه وإدارته.

بالإضافة إلى ذلك فإن حقل الغوار الموجود في شرق السعودية يعد من أكبر حقول البترول في العالم.

شاهد أيضًا: شركات التنقيب عن البترول في السعودية.

روسيا من أكثر الدول إنتاجًا للبترول

تحتل روسيا المركز الثالث كأكثر الدول إنتاجًا للبترول حول العالم، حيث تنتج يوميًا حوالي 11 مليون برميل. وتعد شركة روسنفت المملوكة بشكل كامل تقريبًا للحكومة الروسية هي الرائدة في مجال إنتاج البترول وإدارته.

ولكن على الرغم من أن روسيا ليست عضوًا في منظمة أوبك إلا أنها عضو في اتفاق أوبك بلسو، الذي يضم كل دول منظمة أوبك بالإضافة لدول أخرى من ضمنهم روسيا.

بقية الدول الأكثر إنتاجًا للبترول

بعد ترتيب المراكز الثلاثة الأولى التي احتلتها أمريكا والسعودية وروسيا، هنالك أيضًا بعض الدول التي تعتبر من الأكثر إنتاجًا للبترول في العالم وهي:

الصين كدولة منتجة للبترول

تنتج الصين يوميًا حوالي 4.9 مليون برميل، بنسبة 4% من الإنتاج العالمي،  مما يجعلها أيضًا من أكثر الدول المنتجة للبترول، حيث تسيطر الحكومة فيها على إنتاجه وإدارته. كما أنها تستورد كميات كبيرة من روسيا والسعودية بسبب استهلاكها الكبير منه.

كندا كدولة منتجة للبترول

تنتج كندا يوميًا حوالي 4.6 مليون برميل، بالإضافة إلى أنها تمتلك ثالث أكبر احتياطي بترولي في العالم، ويأتي أغلب إنتاجها من الرمال النفطية التي تقع في ألبرتا الغربية. كما أنها تصدر أغلب إنتاجها للولايات المتحدة الأمريكية.

العراق كدولة منتجة للبترول

تنتج العراق يوميًا حوالي 4.4 مليون برميل، لكن إنتاجها تأثر بالحروب والمشاكل التي حصلت في السنوات الأخيرة. كما أن أغلب انتاجها من البترول يأتي من الجنوب ومن الشمال في كركوك.

شاهد أيضًا: ماذا تصدر العراق.

إنتاج البترول في الإمارات العربية المتحدة

تحتل الإمارات العربية المتحدة المركز السادس كأكثر الدول إنتاجًا للبترول حول العالم، حيث تنتج يوميًا حوالي 4 مليون برميل. كما أنها تعد من أهم الدول المشاركة في منظمة أوبك. وتسيطر شركة بترول أبو ظبي على أغلب إنتاج البترول في الإمارات العربية المتحدة بالتشارك مع عدد من الشركات الأجنبية.

بالإضافة إلى ذلك فإن أغلب صادرات البترول من الإمارات تتجه نحو اليابان.

إنتاج البترول في البرازيل

تنتج البرازيل حوالي 3.2 مليون برميل بترول في اليوم. حيث ازداد إنتاجه منذ عام 1995 حين تم انتهاء احتكار الدولة لتنقيبه. كما اكتشف المزيد من الحقول في البرازيل في مدينة سانتوس وكامبوس.

في الختام نكون قد عرضنا لك البترول وأكثر الدول إنتاجًا للبترول حول العالم قائمة بالدول حسب إنتاج البترول. وبالتالي إذا احتجت لأية معلومات حول هذا الموضوع سيكون مقالنا أفضل دليل لك.