تعتبر الإقامة في هنغاريا من خلال شراء عقار، من أسهل طرق الحصول على الإقامة ضمن هنغاريا والاتحاد الأوروبي. كما يسعى الكثير من الأشخاص حول العالم إلى الحصول على معلومات كاملة عن الإقامة العقارية في هنغاريا. حيث قدمت هنغاريا الكثير من التسهيلات للحصول على فرصة إقامة واستثمار فيها، وذلك من خلال برنامج الاستثمار الذي أطلقته مؤخرًا. والذي ينص على حق أي مواطن ومن أي جنسية أن يستثمر في هنغاريا، ويحصل على الإقامة فيها بضمانة هذا الاستثمار. وباعتبار هنغاريا من أهم دول الاتحاد الأوروبي، وبإمكان مواطنيها أو من في حكمهم التجول بحرية في جميع دول الاتحاد الأوروبي، فقد ساهم هذا الأمر في سعي الكثير من الناس للحصول على الإقامة الهنغارية. وها نحن ذا نقدم لكم عبر منصة تجارتنا طريقة الحصول على الإقامة في هنغاريا من خلال شراء عقار ومعلومات كاملة عن الإقامة العقارية في هنغاريا، فابقوا معنا.

لمحة عن هنغاريا

تقع جمهورية هنغاريا في وسط أوروبا في حوض الكاربات، وتبلغ مساحتها حوالي 93030 كيلو متر مربع، وتتخذ من مدينة بودابست عاصمة لها. وتتعامل بعملة الفورنت المجري، كما تعتبر واحدة من أفضل دول أوروبا والعالم والتي يجهلها لكثير من الأشخاص. بالإضافة إلى ذلك يعتبر جواز السفر الهنغاري يحتل المرتبة العاشرة كأفضل وأقوى جوازات السفر العالمية. وتتميز الإقامة في هنغاريا بتكلفة معيشة منخفضة مقارنةً مع دول الاتحاد الأوروبي، كما أن التعليم فيها متطور ومتقدم جدًا وتتمتع، بالإضافة إلى ذلك بمستوى الأمان مرتفع جدًا في هذا البلد.

كما تحتوي هنغاريا على مناطق سياحية رائعة، وتتمتع بمناخ معتدل ومثالي، وتحتوي على الكثير من الحمامات الحرارية الطبيعية. والأهم من هذا كله فإن ثمن العقارات في هنغاريا مقبول جدًا وغير مرتفعة الثمن، مما يجعلها واحدة من أكثر دول العالم في الوجهات السياحية والاستثمارية. وقد أطلقت هنغاريا برنامج الإقامة عن طريق الاستثمار، والذي بدأ بقبول الطلبات في العام 2017، ومن أهم بنود هذا البرنامج هو الإقامة في هنغاريا عمن خلال شراء عقار، أو ما يعرف بالإقامة العقارية والذي هو موضوع مقالنا اليوم.

الإقامة في هنغاريا من خلال شراء عقار

الاقامة في هنغاريا من خلال شراء عقار

أطلقت هنغاريا برنامج الحصول على الإقامة في هنغاريا من خلال الاستثمار وشراء العقارات، حيث يستهدف هذا البرنامج الأفراد الراغبون بالدخول إلى هنغاريا بقصد الاستثمار والحصول على إقامة فيها. ويتميز هذ البرنامج بالبساطة الشديدة وسرعة الإجراءات، مما يجعله من أكثر البرامج جاذبية للمستثمرين والراغبين في الإقامة على حدٍ سواء. ولا يتطلب هذا البرنامج سوى إثبات الكفاءة المالية، والقدرة على تأسيس مشروع عقاري لتدعم نفسك وأسرتك، وذلك من خلال الأرباح التي سوف يحققها لك هذا المشروع الاستثماري. ويمكنك أيضًا من خلاله الحصول على الإقامة العقارية في هنغاريا، حيث يتم منحك إقامة مؤقتة لمدة عامين وقابلة للتجديد لمدة عامين آخرين.

كما إن شراء عقار من أهم وأسهل الطرق للحصول على الإقامة في هنغاريا، حيث تتجه الأنظار إلى الاستثمار العقاري في هنغاريا عن طريق شراء شقيتين في العاصمة بودابست أو بعض المدن الهنغارية والعمل على تأجيرهما بغرض الربح. كما يعتمد تصريح إقامتك على الأرباح التي يحققها هذا المشروع العقاري. بالإضافة إلى ذلك فإن المشاريع العقارية هي من أفضل القطاعات الاقتصاية في هنغاريا.

كيفية شراء عقار للحصول على إقامة في هنغاريا 

لا تتطلب إجراءات شراء عقار في هنغاريا الكثير من الشروط، ويمكن لأي شخص في العالم أن يشتري عقارًا في هنغاريًا بقصد الاستثمار أو الحصول على إقامة في هنغاريا من خلال شراء عقار. وتتلخص هذه كيفية شراء العقار في هنغاريا بما يلي:

  • أولًا حتى تبدأ عملية الاستثمار العقاري في هنغاريا يجب أن يتوفر لديك مبلغ مالي مقداره 200000 يورو في الحد الأدنى. حيث يمكنك شراء شقتين في هذا المبلغ في العاصمة الهنغارية بودابست أو في إحدى المناطق السياحية في هنغاريا.
  • ثم تسديد مبلغ الرسوم والبالغة 20000 يورو، وهي رسوم برنامج الاستثمار.
  • كما يجب دفع ضريبة عقارات بعد شراء الشقق السكنية والبالغة 4% من قيمة العقد.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب الاستعانة بمكتب محاماة لضمان حقوقك المادية والعقارية.
  • كما يمكن الاستعانة ببعض المكاتب العقارية ذات الصلة في حال لم تكن لديك خبرة كافية في هذا المجال.

معلومات كاملة عن الإقامة العقارية في هنغاريا

معلومات كاملة عن الإقامة العقارية في هنغاريا

حتى تتمكن من الحصول على إقامة عقارية في هنغاريا يجب أن تقوم بالإجراءات التالية:

  • تأسيس شركة من أجل شراء عقار في هنغاريا: ويعتبر تأسيس شركة في هنغاريا الأسهل والأسرع في دول الاتحاد الأوروبي، حيث يمكن أن تؤسس شركتك العقارية الخاصة في غضون خمسة أيام. ولا تحتاج إلى أوراق ثبوتية، فقط عليك تقديم وثيقة إثبات شخصية (هوية شخصية أو جواز سفر )، وبعد ذلك يمكن البدء بنشاطك العقاري. حيث سوف يعتمد دخل شركتك على تأجير العقار الذي سوف تشتريه. كما يمكنك من خلال هذه الشركة مزاولة النشاط التجاري في الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد دفع قيمة الضريبة المضافة للاتحاد الأوروبي. كما تستطيع فتح الحساب بنكي خاص بالشركة حيث أن الحد الأدنى لفتح حساب الشركة هو 10000 يورو، بالإضافة إلى ضرورة تقديم خطة عمل للشركة.

شاهد أيضًا: ما هي خطوات تأسيس شركة في هنغاريا.

  • شراء عقار للحصول على إقامة في هنغاريا: بعد إنشاء الشركة الخاصة بك يمكنك الآن شراء العقارات بغية تأجيرها والحصول على أرباح من جراء ذلك. ويفضل أن تكون هذه العقارات في مناطق حيوية، وذلك لتحقيق أرباح مستمرة وكبيرة من خلال جذب المستأجرين لعقاراتك والتي سوف تسهم بزيادة الدخل المادي لشركتك. ويمكنك على سبيل المثال اختيار العاصمة بودابست، فهي الأفضل في هنغاريا والأكثر كثافة سكانية. كما يمكن اختيار مناطق الجذب السياحي لشراء العقارات الخاصة بشركتك.
  • طلب الإقامة في هنغاريا: عندما تكون شركتك ناجحة وتحقق الأرباح يمكنك عندها تقديم طلب إقامة في هنغاريا بضمانة شركتك العقارية. وكلما زادت نسبة أرباحك طالت مدة الإقامة في هنغاريا، كما يمكنك استقدام زوجتك وأولادك القاصرين (دون سن الثامنة عشر ). حيث تقدر المدة الزمنية المتوقعة للحصول على بطاقة الإقامة في هنغاريا هي من شهرين إلى ثلاثة أشهر.

لزيادة الاطلاع شاهد أيضًا: شروط إقامة العمل في المجر المستندات المطلوبة.

فوائد الاستثمارات العقارية في هنغاريا

يحقق لك الاستثمار العقاري في هنغاريا الكثير من الفوائد الاقتصادية والاجتماعية والعلمية، ونذكر منها:

  • أولًا يقدم الاستثمار العقاري في هنغاريا فرصة مهمة لك لزيادة أرباحك المالية.
  • الحصول على إقامة في دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، كما يمكنك من العيش وإقامة عمل في منطقة شنغن، وتستطيع أيضًا السفر ضمن الدول الأوروبية كافة وبحرية تامة.
  • كما يمكن إضافة أفراد الأسرة في طلب الإقامة، مما يتيح لهم فرصة التعليم والتنقل في جميع دول الاتحاد الأوروبي بحرية تامة.
  • يمكن قبول الطلبات الإقامة الدائمة من جميع الجنسيات، وذلك بعد زيارة واحدة فقط إلى هنغاريا.
  • كما يمنحك الاستثمار العقاري إقامة في هنغاريا لمدة عامين قابلة للتجديد. وفي حال استمر استثمارك العقاري في هنغاريا إلى مدة تزيد عن خمس سنوات يمكنك عندها الحصول على إقامة دائمة مدى الحياة.
  • عند إتمام ثماني سنوات إقامة قانونية في هنغاريا يمكنك طلب الجنسية الهنغارية، وسوف تحصل عليها في غضون أيام قليلة.

أسعار الشقق العقارية في هنغاريا

تختلف أسعار الشقق في العاصمة الهنغارية بودابست باختلاف المساحة والموقع الجغرافي والميزات الفنية للشقة. حيث يتراوح سعر المتر العقاري فيها من 900 إلى 2200 يورو للمتر المربع الواحد. وسوف نذكر لكم بعض أسعار الشقق فيها:

  • أولًا شقة من غرفة نوم مجددة في الحي الثاني في العاصمة بودابست بمساحة إجمالية 55 متر مربع. بالإضافة إلى حمام يبلغ سعرها 166000 يورو، ويبلغ أجارها الشهري حوالي 510 يورو.
  • شقة مفروشة بغرفة نوم واحدة فرش ممتاز مع مكيف في الحي السابع في العاصمة بودابست بمساحة إجمالية 57 متر مربع، يبلغ سعرها حوالي 216000 يورو، ويصل أجارها الشهري إلى 550 يورو.
  • ثم شقة مفروشة في العاصمة بودابست بمساحة 76 م2 مؤلفة من غرفة نوم واحدة وحمام وغرفة جلوس واحدة. بالإضافة إلى مطبخ واحد، يبلغ سعرها حوالي 197000 يورو، ويبلغ أجار هذه الشقة حوالي 900 يورو.
  • شقة في هيفيز، زالا في هنغاريا مساحتها 54 م2 تحتوي على غرفة نوم واحدة وحمام واحد مفروشة يبلغ سعرها 134000 يورو.
  • ثم شقة في بودابست مساحة الإجمالية 155 متر مربع كسوة ممتازة ومفروشة، يبلغ سعرها حوالي 271000 يورو.
  • شقة سياحية فخمة حديثة البناء مع روف جاردينيا وتراس كبير بجوار نهر الدانوب مفروشة مساحتها 81 متر مربع. مساحة الأرض الإجمالية 110 متر مربع، مؤلفة من غرفة ثلاث غرف نوم وحمام عدد 2 يبلغ سعرها 450000 يورو. ويزيد أجار هذه الشقة عن ألف يورو شهريًا.

وفي نهاية مقالنا وبعد أن تحدثنا عن الإقامة في هنغاريا من خلال شراء عقار. وقدمنا لكم معلومات كاملة عن الإقامة العقارية في هنغاريا. نلفت انتباهكم إلى أن الكثير من الأشخاص يستخدمون الإقامة العقارية في هنغاريا طريقة شرعية لدخول منطقة الاتحاد الأوروبي بحرية تامة. كما أنها فرصة استثمارية مهمة جدًا لك لتحقيق أرباح مضمونة.