الاقامة في التشيك من خلال شراء عقار إن كنت ترغب بمعرفة تفاصيلها، فبالطبع سوف تحتاج إلى معلومات كاملة عن الإقامة العقارية في التشيك. فكما نعلم، فإن جمهورية التشيك “تشيسكو” هي دولة أوروبيّة غير ساحلية، تقع في منتصف قارة أوروبا. حيث تحدّها النمسا جنوبًا، وسلوفاكيا شرقًا، وألمانيا غربًا، وبولندا شمالًا. علاوة على ذلك، تتميز التشيك بالطبيعة الجبلية، وتبلغ نسبة المياه فيها 2% فقط. بينما تبلغ مساحتها 78866 كم2، وبلغ التعداد السكّاني للتشيك في عام 2018 “10637794 نسمة”، وعددٍ غير قليلٍ منهم من الأجانب. كما أن عاصمتها براغ، ومن المعروف أن نظام الحكم فيها برلماني، وإن اللغة الرسمية للبلاد هي اللغة التشيكية.

من ناحية أخرى، فإن التشيك دولة محاطة بالجبال، لا تطل على البحار أبدًا، إنما تعبرها عدة أنهار. علاوة على ذلك، فإن الطبيعة الجبلية للتشيك تجعلها مقصدًا للزوار من كل حدبٍ وصوب. كما تعتبر السياحة أحد أهم مصادر الدخل للبلاد لما تحتويه من معالم أثرية وطبيعة خلابة وينابيع المياه المعدنية. بالإضافة على ذلك، فإن عددًا لا يستهان به من المرضى يزورون التشيك سنويًا للعلاج الطبيعي بواسطة ينابيع المياه المعدنية النادرة الوجود في الدول الأخرى حول العالم. لذلك، سنتحدث في مقالنا التالي عن الاقامة في التشيك من خلال شراء عقار وسنقدم معلومات كاملة عن الإقامة العقارية في التشيك.

الاقامة في التشيك

الاقامة في التشيك

في الواقع، فإن طرق الاقامة في التشيك عديدة، حيث يمكن تحقيقها من خلال العمل والتعليم والاستثمار والزواج والولادة.. لذلك، عندما يكون الفرد مؤهلًا للقيام بأحد تلك الأمور، سوف يتحتم عليه تقديم كافة المستندات التي تلزمه للحصول على الاقامة في التشيك. كما أن الاقامة في التشيك تتلقى اهتمامًا كبيرًا في هذه الأيام، وذلك تبعًا للظروف العامة واتجاه سير هذا البلد في مختلف النواحي.

ونتيجةً إلى أن التشيك تحتل المرتبة السابعة عالميًا في قائمة الدول الأكثر أمانًا ومؤشر السلام العالمي فيها مرتفعًا، فسوف نجد أنها خيارًا جيّدًا للهجرة إليها. بالإضافة إلى ذلك، فإن نسبة البطالة فيها تكاد تكون معدومةً، وتكاليف الدراسة والمعيشة فيها مناسبةٌ للجميع. مما يحرص على دراسة الطلاب ضمن المدارس والجامعات الحكومية التشيكية. بناء على ذلك، سوف نذكر لكم أبرز طرق الاقامة في التشيك مؤقتًا أو بشكلٍ دائم:

  • التعليم.
  • العمل.
  • الاستثمار.
  • الولادة.
  • الزواج.
  • الفنانين والناجحين.

اقرأ أيضًا: الاقامة في لوكسمبورغ من خلال شراء عقار.

الاقامة في التشيك من خلال شراء عقار

الاقامة في التشيك من خلال شراء عقار

في الحقيقة، إن شراء عقار والاستثمار فيه في التشيك هو واحدٌ من أكثر أنواع الاستثمارات أمانًا. إلا أن شراء عقار في التشيك لا يعني الحصول على الاقامة العقارية في التشيك، ولا حتى الحصول على الجنسية. وعلى الرغم من ذلك، فليس هنالك قيودٌ على شراء العقارات في التشيك للأجانب. وبغض النظر عن أن إمكانية تحقيق العائد من الاستثمارات، إلا أن عملية شراء عقار في التشيك لا تتطلب شهاداتٍ دراسيةٍ أو شهادة لغةٍ رسمية أو قيودٍ على العمر.

من ناحية أخرى، يمكننا القول بشكلٍ بسيط إن الاستثمار في العقارات في التشيك واحدٌ من أهم الطرق لكسب الأرباح. بينما الاقامة في التشيك من خلال شراء عقار، فهو أمرٌ لا تمنحه التشيك كغيرها من البلدان.

شاهد أيضًا: الاقامة في كندا من خلال شراء عقار.

معلومات كاملة عن الإقامة العقارية في التشيك

كما ذكرنا في الفقرة السابقة، فلا يوجد ما يمكن تسميته الإقامة العقارية في التشيك. إلا أن الحكومة التشيكية تقدم العديد من الفرص التي تسمح بالإقامة المؤقتة في التشيك. وذلك من خلال تقديم تأشيرات الدخول إلى أراضي التشيك والإقامة المؤقتة فيها. بناء على ذلك، فإن أهم التأشيرات التي تقدمها الحكومة في التشيك هي:

  • تأشيرات الإقامة القصيرة أو تأشيرات سنغن: والتي تقتضي بمنح الإقامة المؤقتة للراغب في الحصول عليها، حيث تبلغ مدتها فقط تسعين يومًا. بينما يتم التقديم للحصول عليها في مراكز VFS Global الموجودة في جدّة، والرياض، ومسقط، والمنامة، والخُبر.
  • تأشيرات الإقامة الطويلة: تمنح الإقامة المؤقتة التي تتجاوز التسعين يوم، أو حتى الدائمة في التشيك. وتسمح للحاصل عليها في زيارة دول الشنغن الأخرى لمدة تسعين يومًا خلال مدة 180 يوم.

اقرأ أيضًا: الاقامة في ألمانيا من خلال شراء عقار.

شراء عقار في التشيك

شراء عقار في التشيك

في الحقيقة، إن وضع سوق العقارات في التشيك يبدو إيجابيًا، مما يؤدي إلى كسب ثقة المشتري. وبالتالي ازدهار سوق العقارات في البلاد. بينما يعتمد تحديد أسعار العقارات في التشيك بشكلٍ كبير على موقعها، فكلما كان العقار أقرب إلى مراكز المدن، كان سعره اعلى من الأبعد. ووفقًا لبعض الدراسات، فقد تبيّن أن نصف المشترين للعقارات في التشيك هم من التشيكيين الأصليين. بينما احتل الروس غالبية نسبة الأجانب المشترين للعقارات في التشيك.

شاهد أيضًا: الاقامة في هولندا من خلال شراء عقار.

أسعار العقارات في التشيك

فيما ذُكِر في بعض الإحصائيات، فقد زادت أسعار العقارات في التشيك في السنوات القليلة الماضية بنسبة بسيطة، بلغت 1.6%. بناء على ذلك، فإن أسعار المنازل في المباني القديمة في التشيك تتراوح بين 390 و580 دولار أمريكي للقدم المربع.

بينما أشار بعض رؤساء الأقسام في شركات التشيك، إلى أن متوسط أسعار المنازل التي تقع قرب مركز مدينة براغ يبلغ 150 ألف كرونة. أي ما يعادل 690 دولار أمريكي للقدم المربع. كما يمكن أن تصل الأسعار إلى أعلى من ذلك للمنازل التي تملك مناظر جميلة، ومواقع أفضل. حيث يمكن أن يتراوح سعر القدم المربع ما بين 200 ألف إلى 250 ألف كرونة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يبلغ سعر المتر المربع للشقة ذات 117 متر مربع حوالي 239 ألف كرونة.

اقرأ أيضًا: الاقامة في اليونان من خلال شراء عقار.

الإقامة المؤقتة في التشيك

في هذه الفقرة، سوف نتحدث عن الذين يستطيعون الحصول على الإقامة المؤقتة في التشيك، وهم:

  • المستثمر بمبلغ لا يقل عن 75 مليون كرونة، أي تقريب 3.5 مليون دولارٍ أمريكي.
  • زوجة المستثمر وأطفاله الذين تتراوح أعمارهم ما بين سنة و18 سنة.
  • المدراء التنفيذيون للشركات، والذين لا يمكن الاستغناء عنهم لاستمرار تقدم الشركات.

شاهد أيضًا: الاقامة في تركيا من خلال شراء عقار .

شروط الحصول على الإقامة الدائمة في التشيك

شروط الحصول على الإقامة الدائمة في التشيك

في الحقيقة، بما أن التشيك واحدةً من دول الاتحاد الأوروبي، فهي تخضع لقانونه. وبالتالي، تمنخ البلاد الإقامة الدائمة للراغبين في الحصول عليها كما تفعل سائر الدول الأوروبية. والمقصود بذلك، أنه يمكن الحصول على الإقامة الدائمة في التشيك بعد مرور خمس سنواتٍ من الإقامة المؤقتة في البلاد سواء بغرض العمل أو الدراسة.

علاوة على ذلك، فإن جمهورية التشيك تقوم أيضًا بمنح الجنسية التشيكية لمن أتموا العشر سنواتٍ من الاقامة في التشيك. وبالتالي، فإن كل ما يجب على الراغب في الحصول على الجنسية التشيكية أن يتقدم بطلب الحصول عليها. كما يمكنه التقدم بطلب الحصول على جواز السفر التشيكي.

إلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقالنا أعزاءنا القارئين. حيث تحدثنا عن الاقامة في التشيك بشكل عام، ثم تحدثنا عن الاقامة في التشيك من خلال شراء عقار. بالإضافة على ذلك، ذكرنا معلومات كاملة عن الإقامة العقارية في التشيك، وأسعار العقارات فيها. وفي النهاية تحدثنا عن شروط الإقامة الدائمة في التشيك، وكلنا أمل أن تكون معلوماتنا ذات نفعٍ لكم.