الاعتماد المستندي L/C وأهميته في مجال الاستيراد والتصدير تم إثبات الدور الكبير الذي يلعبه الاعتماد المستندي في العمليات التجارية. وبشكلٍ خاص في عمليتي الاستيراد والتصدير. إذ أن الجزء الأكبر من العمليات التجارية بات يقوم على أساس الاعتماد المستندي Letter Of Credit في هذه الأيام. وبالأخذ بعين الاعتبار أن الاعتماد المستندي Letter Of Credit يبعث على تمكين الثقة بين الطرفين اللذين يتبادلان البضائع، برزت أهميته في هذا المجال. ولأجل ذلك، فما هو مفهوم الاعتماد المستندي؟ وما هي أهميته في مجال الاستيراد؟ وفي مجال التصدير؟ إن كنت تملك فضولًا يدفعك للاطلاع على المصطلحات التجارية المختلفة، فلا بد أنه يحثك على قراءة هذا المقال. وذلك من أجل التعرف على مفهوم الاعتماد المستندي L/C وأهميته في مجال العمليات التجارية المتجسدة بالاستيراد والتصدير.

مفهوم الاعتماد المستندي L/C

الاعتماد المستندي (بالإنجليزية Letter Of Credit) هو واحدٌ من طرق التعاقد التي يتم استخدامها في المعاملات التجارية والمالية. أي في عمليات الاستيراد والتصدير مما يدل على أهمية الاعتماد المستندي في عملتي الاستيراد والتصدير ثم يتعاقد الطرفان (المشتري والبائع) بالاعتماد على شروطٍ معينة. كما يتم تدخل البنوك كطرفٍ ثالثٍ لضمان هذا التعاقد بين الطرفين. وبالتالي لتلافي حدوث أية مشاكل بين الطرفين أو خلل بالمستندات.

اقرأ أيضًا: نسبة التداول Current Ratio التعريف المفهوم الأمثلة.

أنواع الاعتماد المستندي L/C

تتعدد أنواع الاعتمادات المستندية Letters Of Credit التي يتم الاتفاق عليها من قبل الطرفين المتعاقدين في العمليات التجارية. ولذلك سوف نقدم لكم في هذه الفقرة كافة الأنواع التي تندرج تحت مسمّى الاعتماد المستندي L/C:

  • الاعتماد المستندي L/C At Sight: وهو النوع الذي يقضي بدفع كامل الثمن للمستفيد مباشرةً بعد استلام البنك لكل المستندات والتأكد من مطابقتها لشروط الاعتماد المستندي.
  • الاعتماد المستندي المعزز Confirmed L/C: ويسمى أيضًا بالاعتماد المستندي المغطى. إذ يعني أن البنك الداعم لأحد الطرفين سواء كان المستفيد أو المستورد، يعزز الاعتماد المستندي ويضمن وصول الثمن كاملًا إلى الطرف المستفيد.
  • الاعتمَاد المستندي غير المعزز Unconfirmed L/C: وهو على عكس سابقه يسمى الاعتماد المستندي غير المغطى. والمقصود بذلك أنه غير مدعومٍ من أحد البنوك، ولا يضمن حق المصدّر أو المستفيد.
  • الاعتماد المستندي القابل للتغيير Revocable: من خلاله يستطيع المستورد أو بنك المستورد تغيير عدة بنود من بنود الاعتماد المستندي ومن دون أدنى حاجةٍ للرجوع إلى بنك المستفيد.
  • الاعتماد المستندي غير القابل للتغيير Irrevocable: وهو على العكس تمامًا من مفهوم الاعتماد المستندي القابل للتغيير. بناء على ذلك، فإن البنود المتفق عليها من قبل طرفي العقد كمدة الوصول أو الثمن أو حتى نوع البضائع غير قابلة للتعديل من قبل أي أحدٍ كان.

أهمية الاعتماد المستندي Letter Of Credit

كما ذكرنا سابقًا في مقدمة هذا المقال، فإن للاعتماد المستندي Letter Of Credit أهمية كبيرة جدًا في إتمام العمليات التجارية. بما في ذلك عمليتي الاستيراد والتصدير. بناء على ذلك، سوف نتبين في الفقرات التالية أهمية الاعتماد المستندي في مجالين على الشكل التالي:

  • أهمية الاعتماد المستندي Letter Of Credit في مجال الاستيراد.
  • أهمية الاعتماد المستندي Letter Of Credit في مجال التصدير.

اقرأ أيضًا: حساب المتاجرة Trading Account التعريف المفهوم الأمثلة.

أهمية الاعتماد المستندي Letter Of Credit

أهمية الاعتماد المستندي L/C في مجال الاستيراد

تكمن أهمية الاعتماد المستندي L/C في مجال الاستيراد بأنه يضمن عدم دفع ثمن البضائع المتعاقد على استيرادها من قبل البنك الفاتح للاعتماد. إلا في حال تقديم الوثائق التي تثبت شحن البضائع بشكلٍ كامل ورسمي ويستوفي الشروط التي وردت في الاعتماد المفتوح. من ناحية أخرى، توجد بعض الحالات التي يتم فيها قبول الاعتماد المستندي، وحالاتٍ أخرى لا ينصح بقبوله. على سبيل المثال، عندما يتم التصدير إلى الصين، فإن الصين لا تقبل بأية اعتماداتٍ مستندية L/C. بل تقبل فقط بالدفع المسبق من خلال T/T أي التحويل البنكي.

أهمية الاعتماد المستندي L/C في مجال التصدير

في مجال التصدير، فإن المصدر يملك الضمان بما يقتضيه الاعتماد المستندي L/C. والذي ينص على ما يلي: سوف يقبض الطرف المصدّر قيمة البضاعة المتعاقد على تصديرها مباشرةً بعد تقديم الوثائق التي تثبت ذلك إلى البنك الذي تم إشعاره بورود الاعتماد. على سبيل المثال، إن كنت تصدر إلى إحدى الدول الأفريقيّة، أو دول شرق آسيا، فينصح بعدم قبول الاعتماد المستندي، وذلك لاشتهار تلك الدول بالاحتيال والفساد. إلا إذا كان نوع الاعتماد غير قابلٍ للتغيير.

مقالات قد تهمك: نموذج رسالة شكر وعرفان لمسؤول جاهز للطباعة.

خطوات الدفع عن طريق الاعتماد المستندي L/C

كما هي الحال في كافة المعاملات التجارية، فإن الاعتماد المستندي Letter Of Credit أيضًا يمر ببعض الخطوات السهلة والخالية من التعقيدات. في بداية الأمر، سوف يعتقد كلٌ من المصدّر والمستورد أنها صعبة وغير مفهومة. ولكن بعد ذلك سوف تبقى مجرد إجراءاتٍ روتينية ليس إلا. بناء على ذلك، فإن خطوت الدفع عن طريق الاعتماد المستندي L/C هي:

  1. الفاتورة الأولية Proforma Invoice والتي يقوم المصدّر بإنشائها مباشرةً بعد إبرام الصفقة ما بينه وبين المستورد. كما يكون إمضاء وختم الشركة عليها لصالح المستورد. وذلك بالذهاب إلى البنك وفتح الاعتماد المستندي.
  2. مراسلة بنك المصدر من قبل بنك المستورد وإعلامه بأن العميل يرغب بفتح الاعتماد المستندي L/C وفقًا للشروط المتفق عليها.
  3. تجهيز شحنة البضائع من قبل المصدّر بعد إعلامه بفتح الاعتماد المستندي. وذلك وفقًا للمواصفات التي تم الاتفاق عليها.
  4. الاتفاق مع إحدى شركات شحن البضاعة من أجل توصيل البضاعة إلى ميناء المستورد.
  5. تجهيز المستندات المطلوبة من قبل المصدر وتسليمها للبنك ليرسلها الأخير إلى البنك المستورد عن طريق البريد.
  6. استلام بنك المستورد للبريد القادم من بنك المصدّر والاطلاع على المستندات وتخليص الشحنة فور وصولها وإنهاء كافة الإجراءات الجمركية.
  7. إعلام بنك المصدّر باستلام الشحنة من قبل بنك المستورد، ومن ثم تحويل ثمن الشحنة إلى بنك المصدر.

خطوات الدفع عن طريق الاعتماد المستندي L/C

المستندات التي تغلق الاعتماد المستندي L/C

هنالك بعض المستندات الأساسية التي يسلمها المصدّر إلى بنكه لإرسالها إلى البنك الفاتح للاعتماد المستندي Letter Of Credit. وهذه المستندات هي المستندات التي تنجز عمليات التخليص الجمركية، وهي:

  • الفاتورة الأولية.
  • الفاتورة التجارية.
  • بيان العبوة.
  • شهادة المنشأ.
  • أصل بوليصة الشحن.
  • شهادات بالسلع المصدرة “صحية، إشعاعية، تبخير،…إلخ”.
  • مسودة شروط التعاقد التي تحوي معلومات عن نوع البضاعة وكميتها واسم المستورد والميناء الذي سوف تصل إليه البضاعة..

قد يهمك أيضًا الاطلاع على: كيف الرد على العملاء نماذج ردود جاهزة.

وفي ختام مقالنا، يسرنا أننا قدمنا لكم في هذا المقال كل المعلومات التي سوف ترغبون بمعرفتها عن الاعتماد المستندي L/C. كما أننا تبينا أهمية الاعتماد المستندي Letter Of Credit في كلٍ من مجالي الاستيراد والتصدير، وبعث الثقة بين الطرفين المتعاقدين.