الاستيراد من الصين إلى كندا، من الضروري معرفة جميع المحاور التي تستند عليها عملية الاستيراد. فهي ليست سهلة وبسيطة كما يتوقعها البعض، بل هي طويلة وشائكة وتحتاج إلى الكثير من القراءة والمعرفة قبل البدء فيها. لأن هناك أنواع هائلة من المنتجات الصينية، والعديد من شركات الشحن، والموردين. كما أن هناك العديد من الإجراءات القانونية والجمركية لعملية الاستيراد ينبغي عليك أن تلم بها. لذلك إلى كل من يفكر في الاستيراد من الصين إلى كندا قراءة مقالنا هذا بمنتهى التركيز والدقة حتى تستطيع البدء بشكل صحيح، وبدون أخطاء، وبدون أن تتعرض للغش أو النصب.

خطوات الاستيراد من الصين إلى كندا

هناك العديد من الخطوات التي يجب عليك معرفتها واتباعها عند الاستيراد من الصين إلى كندا ألا وهي:

  1. تحديد قائمة المنتجات التي تريدها من الصين، ووصفها بأدق التفاصيل، ووصفك يجب أن يكون بناءً على متطلبات السوق الذي ستبيع أو توزع فيه المنتجات التي ستستوردها.
  2. يجب عليك اختيار المنتج الصيني ذو الجودة العالية، لأن هناك تنوعاً رهيبًا في المنتجات الصينية.
  3. بعد اختيار المنتج الذي تريده، يجب عليك اختيار المورد الصيني الموثوق.
  4. بعد الاتفاق مع المورد على كافة التفاصيل الخاصة بالمنتج، يوجد لديك خيارين إما السفر إلى الصين وشراء المنتج بنفسك، أو عن طريق وكيل شحن في الصين.
  5. إذا اخترت الاستيراد عن طريق السفر إلى الصين، يجب أن تأخذ بعين الاعتبار الوقت المستغرق في استخراج الفيزا، وإجراءات الإقامة، ومن ثم البحث في السوق الصيني عن المنتج الذي تريده. وبعدها الاتفاق مع شركة شحن لشحن بضائعك، واستلامها من المخلص الجمركي الذي وكلته لاستلام بضائعك من ميناء أو مطار كندا.
  6. أما إذا اخترت الاستيراد من الصين إلى كندا عن طريق وكيل شحن في الصين، يجب عليك التواصل معه ليقوم بتجهيز كافة الأوراق والإجراءات المطلوبة. لكي تكون كافة الأمور جاهزة عند سفرك، هذه الطريقة توفر لك الوقت والجهد.
  7. لكل سلعة لائحة جمركية خاصة بها، لذلك يجب عليك استشارة مخلص جمركي حول قيمة الرسوم المطلوبة على المنتج الذي تستورده. إن استشارة المخلص الجمركي تفيدك في تحديد وحساب الرسوم المفروضة على بضاعتك المستوردة، والحصول على موافقة الرقابة قبل الاستيراد.
  8. يجب أن يكون لديك رأس مال كافيًا لتغطية كافة المصاريف التي تتطلبها عملية الاستيراد من الصين إلى كندا.

نصائح يجب عليك التقيد بها عند الاستيراد من الصين إلى كندا

يوجد بعض النصائح التي يجب عليك التقيد بها عند الاستيراد من الصين إلى كندا ألا وهي:

  • عند البحث عن مورد صيني موثوق على الإنترنت، ما عليك سوى اختيار مواقع موثوقة مثل Alibaba  و Globalsources . ففي هذه المواقع تستطيع إدخال أسم المنتج الذي تبحث عنه، وفي جزء من الثانية سيظهر لك أسماء الكثير من الموردين المختصين بهذا المنتج.
  • التأكد من أن المورد الصيني الذي اخترته، أَو وكيل الشحن جديرين بالثقة. من خلال طلب كمية صغيرة من البضاعة في البداية ومراقبة سير العملية والتكلفة النهائية.
  • استورد البضاعة التي يطلبها السوق في كندا، وذلك كي تحقق الربح الجيد.
  • يجب التأكد من كافة الأوراق والمعاملات المتعلقة بعملية الاستيراد من الصين إلى كندا.
  • مراجعة جميع الفواتير و أوراق التخليص الجمركي الخاصة ببضاعتك.
  • اختيار طريقة الشحن الأنسب لك، فإذا كنت تريد السرعة اختر الشحن الجوي أو السريع، وإذا كنت تريد الاقتصادية اختر الشحن البحري.

البضائع التي تستوردها كندا من الصين

طبعًا كندا تُعتبر من إحدى الدول التي تطورت وانتعش اقتصادها في فترة قصيرة. لكن هذا لا يعني أنها مكتفية ذاتيًا، فهي بحاجة لبعض المواد أو المنتجات من دول الخارج لتلبي حاجات سكانها الذين قد يميلون للبضاعة الأجنبية أكثر من ميلهم للبضاعة المحلية. لذلك لجأت كندا لاستيراد بعض البضائع من الصين نذكر منها ما يلي:

  1. قطع الطائرات: كانت ولا زالت الحكومة الكندية تهتم بتطوير القطاع الجوي وتنميته، لذلك كان الطلب على قطع الطائرات، وأقسامها، ومعداتها في تزايد مستمر.
  2. المواد الأولية للبناء، والأسقف، والأرضيات،والرخام، ونوافذ الفينيل.
  3. الحواسيب الذكية: لجأت كندا لاستيراد الحواسيب المحمولة، والمكتبية، ولوازمها من الصين المشهورة في هذه الاختراعات. نظرًا لأهميتها في كافة القطاعات الطبية، والمدرسية، والجامعية، والشركات.
  4. معدات صناعية ثقيلة: نظرًا لأهمية النفط ومشتقاته في كندا، فهي بحاجة دائمًا لأجهزة متطورة لاستخراج هذه المشتقات.
  5. الأدوات المنزلية الصينية : اشتهرت الصين في الفترة الأخيرة بالعديد من الاختراعات المنزلية التي تسهل العمل على ربات المنزل. وانتشرت على نطاق واسع وتزايد الطلب عليها وخصوصًا من كندا.
  6. المعدات الطبية: تهتم كندا كثيرًا بالصحة. وتسعى دائمًا لنظام صحي متطور وهذا يتطلب استيراد المزيد من أجهزة الأشعة، والأدوية، وأجهزة غسل الكلى، واللقاحات من الصين إلى كندا.
  7. آلات الرياضة: يهتم المواطنون الكنديون باللياقة البدنية، لذا هم بحاجة بشكل دائم لأجهزة الرياضة الحديثة والمتطورة المتواجدة في الصين.

طرق نقل البضائع المستوردة من الصين إلى كندا

هناك عدة طرق لشحن بضاعتك من الصين إلى كندا سنذكرها بالترتيب حسب الأفضلية :

الشحن السريع

الشحن السريع أو كما يسمى بالعامية خدمة من الباب إلى الباب. أي بمعنى أخر سوف تصلك البضاعة مباشرة من المصنع الصيني إلى الوجهة النهائية أو الموقع الذي اخترته في كندا. أي لا يوجد طرف ثالث في هذه العملية. لكن هذا النوع من الشحن رغم أنه الأكثر سرعة هو أيضًا الأكثر كلفة. وتتعلق هذه الكلفة بحجم ونوع شحنتك مع تقديم أفضل الأسعار للشحنات التي تزيد عن 200 كيلو غرام. أما بالنسبة للمدة الزمنية المتوقعة لوصول شحنتك فهي تتراوح من 1 إلى 4 أيام، مع إمكانية تقصير المدة لكن ستزيد التكلفة.

الشحن الجوي

يتسم هذا النوع من الشحن بالسرعة النسبية، مع تقديم أفضل الأسعار للحمولات التي تتراوح بين 300 و 500 كيلو غرام. حيث يتم نقل بضائعك من خلال شركات الطيران الصينية. كما تتعلق التكلفة بنوع وحجم البضاعة. وفي هذا النوع من الشحن ستكون مسؤولا عن:

  • نقل البضائع من المصنع الصيني إلى مطار المغادرة
  • التخليص الجمركي والرسوم والإجراءات عند الوصول إلى كندا.
  • نقل البضائع من مطار الوصول في كندا إلى الوجهة النهائية.

والمدة الزمنية المتوقعة لوصول البضاعة هي من 3 إلى 10 أيام.

الشحن البحري

أكثر أنواع الشحن اقتصادية، وأقلها سرعة. والمدة الزمنية المتوقعة لوصول بضاعتك هي من 14 إلى 37 يوم. إذا كانت السرعة ليست غايتك فاختر هذه الطريقة للاستيراد من الصين إلى كندا.

تكلفة الاستيراد من الصين إلى كندا

معظم تكاليف الاستيراد من الصين إلى كندا ترتبط بنوع وكمية البضاعة التي تحتاجها. لذا هناك عدة أمور يجب عليك مراعاتها وحسابها مثل طريقة الشحن جوًا أو بحرًا، والحاويات التي ستستخدمها، وقيمة الرسوم المفروضة على البضاعة. كل ذلك سيحدد لك قيمة السعر النهائي الذي ستدفعه. لكن قبل كل شيء يجب أن تعلم تمام العلم أن جميع البضاعة والمنتجات التي تدخل إلى كندا ستخضع للتفتيش والتدقيق. كما أن بعض أنواع البضاعة ستحتاج لرخصة، أو شهادات، أو تصريح. ولكن إذا كنت تستورد للمرة الأولى فقد يتم فحص أول شحنتين أو ثلاث شحنات. وربما يكون هناك تكلفة إضافية تتراوح من 150 إلى  2000 دولار أمريكي.

في نهاية مقالنا الاستيراد من الصين إلى كندا ،نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم المعلومات الكافية حول كيفية الاستيراد من الصين إلى كندا، وشروطه ،وتكلفته والخطوات الواجب اتباعها لإتمام العملية.