الاستيراد من الصين إلى المغرب، تلك الدولة التي تعد من أهمِ بلاد العالم في مجال الصناعات نظرصا لقوة اقتصادها وتنوع منتجاتها. فلا يوجد أيُّ نوعٍ من الصناعات إلَّا وتجده في الصين. ولا تجد بلدًا في العالم لا يستورد من الصين فهي بلدُ الاستيراد الذي يقصدهُ العالم أجمع. إذ تعتبر أكبر البلاد المصدرة للسلع في العالم لكونها تمتلك العديد من المصانع التي تنتج آلاف المنتجات وبأقل تكلفة. فهي تنتج بضاعة ممتازة وذات جودة عالية وتنتج بضاعة قليلة الجودة لكنها ليست بضاعة رديئة. لذا لا يمكن أن ننكر إقبال مختلف دول العالم على المنتجات الصينية فما هو الاستيراد؟ وماهي كيفية الاستيراد من الصين إلى المغرب؟ كل هذه الخطوات سنتحدث عنها في هذا المقال.

ما هي عملية الاستيراد

الاستيراد هو عبارة عن شراء سلع وخدمات من بلد آخر وبيعها في الأسواق المحلية. وتكمن أهمية هذه العملية في توفير فرص عمل، وتحسين في مستوى السوق والاقتصاد. والاستيراد من الصين يعدُّ تجارة مهمة ومربحة، لكنها ليس بالأمر السهل. وهذا يشمل الاستيراد بشكل عام وليس فقط من الصين. فهو يحتاج لكثير من التخطيط والدراسة من ناحية الضرائب وتكلفة الاستيراد والشحن والتخليص الجمركي وغيرها.

شروط الاستيراد من الصين إلى المغرب

لا بد من توفر العديد من الوثائق المطلوبة من أجل القيام بعملية الاستيراد من الصين إلى المغرب، والتي تتمثل بما يلي:

  • بوليصة الشحن: هي تقرير من شركة الشحن تتضمن جميع الوثائق التي تلزم للاستيراد.
  • الفاتورة التجارية: وهي مجموعة فواتير عن البضائع المطلوبة للاستيراد.
  • شهادة المنشأ: تصدر هذه الشهادة من البلد المورد سواء شركة، أو مصنع.
  • إقرار بالقيمة: أي التعهد من المستورد بتسديد قيمة كامل البضائع المستوردة، من خلال إصدار صحة توقيع للمستورد من البنك التابع له.
  • تعبئة نموذج: استخراج سعر البضاعة من البنك من أجل الحصول على السوفت كود.

كيفية الاستيراد من الصين الى المغرب

إن الاستيراد من الصين لا يحتاج إلى رأس مال ضخم كون منتجاتها لا تقارن بمنتجات بلد آخر في العالم من حيث الأسعار. لذا هناك طرق يجب معرفتهم لتتمكن من الاستيراد بشكل مضمون وهي:

  • تحديد البضائع المراد استيرادها: أنت كمستورد يجب بدايةً أن تنظّم قائمة بالمنتجات التي يحتاجها سوق المغرب (كوننا نتحدث عن الاستيراد من الصين إلى المغرب). مثل: أدوات كهربائية، ألعاب، منتجات غذائية وغيرها. وكذلك التدقيق بكيفية تصنيعها وتغليفها وجودتها، والتركيز على نوعية المنتجات وطبيعة المواد الخام المستخدمة في التصنيع ودرجة جودتها أكثر من التركيز على سعرها.
  • متطلبات السوق المحلي: يجب الأخذ بعين الاعتبار نوعية البضائع المراد استيرادها ومدى حاجة الأسواق المحلية لها، وقدرتها على المنافسة. لأن الاختيار الخاطئ للمنتجات يؤدي إلى خسائر مالية بالغنى عنها. لذا عليك بالتخطيط والدراسة الصحيحة لنوعية المنتجات المراد استيرادها، وحاجة الأسواق لها وحجم الإقبال عليها، وكيفية تحقيق الأرباح منها.
  • القوانين والمعايير الجمركية: إنّ اختيار البضائع المستوردة يجب أن يأتي ضمن شروطٍ ومعايير يجب الامتثال لها وقوانين بلدٍ يجب الالتزام بها. فلا يجوز استيراد بضائع مخالفة لقوانين البلاد وغير مطابقة للمواصفات العالمية. فهذه المخالفات تمنع دخول البضائع إلى البلد المستورد وتسبب خسارة مالية كبيرة له. لذلك عليك أن تكون على دراية كاملة بالقوانين والمعايير الجمركية في المغرب.
  • البيع والتوزيع: على المستورد أن يكون لديه المعرفة الكاملة بكيفية بيع المنتجات التي سيستوردها وكيفية توزيعها. وبالتالي يحقق ربح مالي كبير عندما يدرك هذه الطرق. كما عليه أن يكون جاهزًا لتخزين هذه البضائع في مستودعات مناسبة لها.
  • رأس المال: يجب أن يكون رأس المال الذي على المستورد أن يرصده لتجارته كافيًا ليستمر في عمليات الاستيراد. بمعنى أن يمتلك رصيدًا يكفي لاستيراد ثلاث شحنات على الأقل. لأنه لن يتمكن من جمع الربح من الشحنة الأولى ولا حتى الثمن الذي أنفقه دفعة واحدة.
  • رخصة الاستيراد: إنّ رخصة الاستيراد تأتي في مقدمة الأمور التي يجب على المستورد تجهيزها وأخذ موافقتها من الدولة المغربية لكي يتمكن من المباشرة في الاستيراد من الصين.

البضائع المستوردة من الصين إلى المغرب

تتصدر المنتجات المعدة للاستهلاك قائمة البضائع التي يستوردها المغرب من الصين. تليها التجهيزات الصناعية، ثم المنتجات المصنعة، والمواد الغذائية والتبغ. كما يستورد المغرب الأجهزة الكهربائية، والهواتف، ومدات استقبال القنوات التلفزيونية، والشاي، والملابس. وبالتالي فإن معظم أمور الحياة التي يتطلبها الإنسان تستوردها المغرب من الصين. وذلك يعود بالدرجة الأولى إلى رخص هذه المواد وبالتالي تحقيق الربح الكبير من استيرادها بإعادة بيعها بسعر تنافسي. وكذلك لعدم وجود هذه المواد كصناعة محلية، أو قلة تصنيعها لكن بالمقابل يوجد صناعات في المغرب تصدرها إلى الصين.

طرق الاستيراد من الصين إلى المغرب

هناك طريقتين للاستيراد وهما:

  • الاستيراد عبر الإنترنت:إن تكلفة السفر إلى الصين غالية والاستيراد عبر الانترنت طريقة سهلة ولا تحتاج لتكاليف. لذا إذا كنت تريد أن تستورد حاوية كاملة فالأجدر أن تسافر إلى الصين. لكن إذا كنت تستورد موادًا معيّنة وقليلة فالأوفر لك أن تستوردها عن طريق الإنترنت. وأيضا إذا كنت تستورد ماكينات، أو ملابس فالأفضل أن تسافر لأنها مواد مهمة ومعقدة. بينما إذا كنت تستورد موادًا بسيطة ساعات، أو ألعاب أطفال هذه يمكن استيرادها عن طريق الإنترنت.
  • الاستيراد عبر السفر إلى الصين: إذا كنت تملك رأس مال وكنت ترغب في استيراد حاوية كاملة، أو بناء علامتك التجارية. فالسفر إلى الصين أفضل لترتيب أمور الشحن وشركات الاستيراد ومعرفة أسعار حاوية الشحن. والتأكد من جودة البضائع.

أرباح الاستيراد من الصين

لكي يتمكن المستورد من تحقيق الربح المادي، يجب أن يكون على علمٍ كافٍ بالبضائع المطلوبة في أسواق المغرب. وبالتالي يعد استيراد بضاعة مربحة من الصين، ثم بيعها أمرًا مربحًا جدًا للتاجر. خاصةً إذا عرف كيف يسوق لمنتجه جيدًا في أسواق المغرب. ومن الجدير بالذكر بأنه على المستورد أن يستورد البضائع في أوانها وليس قبل، أو بعد ذلك. بمعنى أنه هناك مواد لها أوقات معينة في السنة فربما تغيرت الأذواق، أو ابتكر أشكال جديدة منها. فتصبح البضاعة قديمة وغير مرغوبة.

وفي الختام يعتبر الاستيراد من الصين إلى المغرب، مشروعًا مربحًا إذا كنت على إلمامٍ كافي بجميع المعلومات التي تتعلق بهذا المشروع. وفي هذا المقال قدمنا جميع المعلومات التي يحتاجها المستورد من الألف إلى الياء. فإن كنت من الراغبين في نشر البضائع الصينية ضمن الأسواق المغربية، لا بد لك من الاطلاع على كل ما سبق.