الاستعلام عن شقق الإسكان الاجتماعي بالرقم القومي شرح كامل بالخطوة هو الموضوع الذي سوف نتطرق إلى الحديث عنه في هذا المقال. حيث تعتبر مشاريع شقق الإسكان الاجتماعي من أهم المشاريع الناجحة حول العالم. وذلك نتيجةً للخدمات التي تقدمها، وعدد الأفراد الذي تضمه. علاوة على أنها متوفرة في العديد من دول العالم والتي سوف نذكرها لكم تاليًا، فهي أيضًا متوفرة في بعض الدول العربية، ومنها مصر. بناء على ذلك، فإن الاستعلام عن شقق الإسكان الاجتماعي في مصر يمكن أن يتم باستخدام الرقم القومي، وهو نوع الاستعلام الذي سوف نشرحه لكم في مقالنا التالي. لذلك، إن كنت مهتمًا بالبحث عن شرح كامل بالخطوة لطريقة الاستعلام عن شقق الإسكان الاجتماعي بالرقم القومي أو تريد معرفة الدول المتوفرة فيها مشاريع الإسكان الاجتماعي أو حتى البحث في أدق التفاصيل كمعنى الرقم القومي المصري، فكل ما عليك فعله هو قراءة هذا المقال.

شقق الإسكان الاجتماعي

شقق الإسكان الاجتماعي

في البداية، فإن الإسكان الاجتماعي هو الإسكان المعني ببعض الفئات الاجتماعية، كالطبقتين المتوسطة والكادحة. حيث تقوم الدولة بتوفير الشقق السكنية لتلك الطبقات ذات الحالة المادية الميسورة، بأسعارٍ تتوافق مع دخلهم المحدود. بناء على ذلك، فإن مشاريع شقق الإسكان الاجتماعي يقوم على بناء بعض المباني السكنية الكبيرة التي يحتوي كل مبنى منها على عدة عقارات.

كما تعود ملكية هذه المباني السكنية لوزارة الإسكان التابعة للدول التي تقوم بتنفيذ هذه المشاريع، إذا أن فكرة شقق الإسكان الاجتماعي متوفرة في العديد من الدول حول العالم. على سبيل المثال لدينا: كندا، وفرنسا وألمانيا، والهند وهولندا، ونيوزيلاندا والفلبين، ودول القارة الاسكندنافية، والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

من ناحية أخرى، أقدمت بعض الدول العربية على تنفيذ هذا النوع من المشاريع، وأهم هذه الدول هي مصر. وبصفة هذه المشاريع كيانًا قانونيًا، فمن الممكن لهذا النظام التعاوني التعاقد مع الشركات الأخرى للتزوّد بالخدمات. على سبيل المثال، يمكن التعاقد مع شركة معينة للصيانة، وفي حال حدوث أي عطلٍ تتكفّل هذه الشركة بإصلاح كافة الأعطال التي قد تحدث ضمن هذا النظام التعاوني.

علاوة على ذلك، فإن فكرة الأنظمة التعاونية تختلف كليًا عن فكرة الوحدات السكنية. ففي الوحدات السكنية قد يملك الأفراد الشقق السكنية دون الحاجة إلى أن يكونوا جزءًا من هذه الوحدة السكنية ودون الحاجة للانخراط مع السكان الآخرين أيضًا. بينما في النظام التعاوني، فإن الأفراد يشكلون جزءًا لا يتجزأ من النظام. كما أن أساس هذا النظام يقوم على التعاون بين الأفراد القانطين ضمن عقاراته، ويخضعون لحقوق وواجبات والتزامات المساهمين.

الاستعلام عن شقق الإسكان الاجتماعي

في الحقيقة، قام صندوق الإسكان الاجتماعي بإتاحة عددٍ من الطرق التي تساعد في الاستعلام عن الشقق السكنية التي يوفرها. علاوة على ذلك، فإن الصندوق يشهد اليوم عددًا كبيرًا من عمليات الاستعلام والحجوزات من خلال الطرق التي وفّرها، وبشكلٍ خاص على الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص به. بناء على ذلك، إليكم أبرز الطرق التي تساعدكم في الاستعلام عن شقق الإسكان الاجتماعي في مصر:

  • متابعة الصفحة الرسمية للإسكان الاجتماعي على الفيسبوك، من خلال النقر هنا.
  • متابعة القناة الرسمية للإسكان الاجتماعي على اليوتيوب، من خلال الضغط هنا.
  • متَابعة صفحة الإسكان الاجتماعي الرسمية على تويتر، من هنا.
  • متابعة الصفحة الرسمية على الانستقرام، من هنا.
  • التواصل المباشر مع صندوق الإسكان من خلال زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي من هنا.
  • الاتصال على الأرقام الخليوية المخصصة لخدمة عملاء صندوق الإسكان، وهي: 5999 – 5777 – 1188 من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.
  • الاتصال بالرقم المخصص للهواتف الأرضية وهو: 090071117 من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.
  • التوجه مباشرةً إلى أحد مراكز خدمة العملاء المنتشرة في المحافظات المصرية.

اقرأ أيضًا: سويفت كود بنك الإسكان العماني swift code سلطنة عمان.

ما هو الرقم القومي

ما هو الرقم القومي

في الواقع، إن الرقم القومي هو الرقم المعني بالبطاقات الشخصية الخاصة بالسكان المصريين. كما تعرف باسم بطاقة تحقيق الشخصية، يصدرها السجل المدني التابع لوزارة الداخلية المصرية. حيث تضم هذه البطاقة المعلومات التالية: الاسم وتاريخ الميلاد، الجنس (ذكر أو أنثى)، الديانة (مسلم أو مسيحي أو يهودي أو “-” لأصحاب الديانات الأخرى). بالإضافة إلى صورة شخصية ومحل الإقامة والمهنة، واسم الزوج للنساء، وتاريخ إصدار البطاقة مع تاريخ انتهاء صلاحيتها. وفي النهاية يوجد رقم البطاقة والرقم القومي.

بناء على ذلك، يمكننا القول إن الرقم القومي هو عبارة عن رقمٍ فريد، يساعد في تمييز الأفراد. كما يتكون من أربعة عشر رقمًا، ترتبط بالمواطن منذ تاريخ ميلاده، ولا يمكن تكراره بعد وفاته. بالإضافة إلى ذلك، فإن معاني الأرقام المكوّنة للرقم الوطني هي كالتالي: الرقم الأول من اليسار يعني قرن الميلاد، والأرقام الستة التالية تعني تاريخ ميلاد الشخص. بينما تعني الأرقام الأربعة التالية الرقم المتسلسل لهذا المواطن، والرقم الأخير يؤكد صحة الرقم القومي.

الاستعلام عن شقق الإسكان الاجتماعي بالرقم القومي

بشكلٍ عام، يرغب المواطنين دومًا في الاستعلام عن شقق الإسكان الاجتماعي باللجوء إلى الرقم القومي. وذلك نتيجةً لإتاحة صندوق الإسكان الاجتماعي إمكانية الاستعلام عن الشقق باستخدام الرقم القومي. بناء على ذلك، يستطيع مختلف الأفراد استخدام أرقامهم القومية للاستعلام من خلال زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي لصندوق الإسكان واتباع الخطوات بالتسلسل. أما بالنسبة لهذه الخطوات، فسوف نقدمها لكم في الفقرة التالية فقرة الشرح الكامل بالخطوة.

شاهد أيضًا: وزارة الإسكان استعلام برقم الهوية و الدخول إلى الحساب الإسكان.

الاستعلام عن شقق الإسكان الاجتماعي بالرقم القومي شرح كامل بالخطوة

الاستعلام عن شقق الإسكان الاجتماعي بالرقم القومي شرح كامل بالخطوة

بعد أن تحدثنا مطولًا وبشكلٍ عام عن كل ما يخص موضوعنا، بات بإمكاننا الدخول في صلب الموضوع الآن. ألا وهو التحدث عن الاستعلام عن شقق الإسكان الاجتماعي بالرقم القومي شرح كامل بالخطوة. بناء على ذلك، إليكم خطوات القيام بالاستعلام:

  1. الدخول إلى موقع صندوق الإسكان الاجتماعي الرسمي من هنا، ودعم التمويل العقاري.
  2. بعد الدخول إلى الموقع، ابحث عن “استعلام عن حالة الطلب” واضغط عليها.
  3. عندما تظهر صفحة الاستعلام، قم بملء بياناتك الشخصية في أماكنها المحددة.
  4. أدخِل رقمك القومي.
  5. تتم كتابة الرقم السري الخاص بالحساب على الموقع المعني بصندوق الإسكان الاجتماعي.
  6. أدخِل بقية البيانات الأخرى التي تطلب منك.
  7. ابحث عن “تسجيل الدخول” واضغط عليها.

بعد قيامك بهذه الخطوات، ستظهر لك حالة طلبك التي أرسلته لموقع شقق الإسكان الاجتماعي.

شاهد أيضًا: شرط القرض العقاري من وزارة الإسكان السعودية.

خطوات التقديم للإسكان الاجتماعي

إن خطوات التسجيل للحصول على شقق الإسكان الاجتماعي تتلخص فيما يلي:

  1. تسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي للصندوق من هنا.
  2. الضغط على “تسجيل” في أعلى الصفحة الرئيسية.
  3. إنشاء حساب على الموقع.
  4. ملء طلب التسجيل.
  5. إدخال كود التفعيل الذي يصل برسالة نصية على هاتفك بعد إدخال رقم الهاتف.
  6. الضغط على “تقديم طلب وحدة سكنية”.
  7. إدخال البيانات اللازمة لتعبئة الطلب.

بعد الانتهاء قم برفع الطلب، ثم ستظهر لك رسالة “تم إرسال الطلب بنجاح” والتي بموجبها تكون قد أتممت عملية التقديم للإسكان الجماعي.

من ناحية أخرى، لدينا بعض الحالات المختلفة من التقديم إلى شقق الإسكان الجماعي، وهي حالات التمويل الخارجي. وفي هذه الحالة تختلف خطوات التقديم للحصول على الوحدات السكنية، ويُطلب من العميل التوجه إلى إحدى جهات التمويل العقارية مع إحضاره للمستندات التالية:

  1. صورة عن مستندِ ملكيّة الوحدة، باسم البَائع.
  2. صورة عن رخصة المبَاني للوحدة.
  3. شهادة التصرّفات العقاريّة، من الشّهر العقاري.
  4. تقييم حديث للوحدةِ السكنيّة من قبل أحد الخبراء، وذلك بتكليفٍ من الجهة صاحبة التمويل.

وبعد القيام بتقديم هذه المستندات، ينتظر العميل قيام جهة التمويل بالموافقة على طلبه. وعندما تأتي الموافقة، بتوجه العميل إلى صندوق الإسكان الاجتماعي مع مستنداته وخطاب الموافقة الخاص بجهة التمويل مع ذكر كافة بيانات الوحدة السكنية وتحديد سعرها، وإرفاقها بصورة من تقييم الخبراء لهذه الوحدة.

خطوات التقديم للإسكان الاجتماعي

شروط الحصول على شقق الإسكان الاجتماعي

في الواقع، لقد حددت وزارة الإسكان المصرية عددًا من الشروط التي يجب توفرها في الراغبين بالتقدم للحصول على شقق الإسكان الاجتماعي. وهي:

  • التمتع بالجنسية المصرية.
  • أن يتراوح عمر المتقدم ما بين 21 و50 عامًا.
  • عدم امتلاك المتقدم أو أحد أفراد أسرته لأية وحدة سكنية.
  • التزام المتقدم بالسداد وفقًا لنظام التمويل العقاري.

اقرأ أيضًا: كيفية الاستعلام عن الإسكان برقم السجل في السعودية.

أسعار شقق الإسكان الاجتماعي

بشكلٍ عام، تتراوح أسعار شقق الإسكان الاجتماعي في مصر ما بين 500 ألف جنيه و10 ألاف جنيه. علاوة على ذلك، يتم تحديد أسعار هذه الشقق وفقًا لمساحتها وموقعها. على سبيل المثال، تتراوح أسعار الشقق في القاهرة ما بين 855 ألف و999 ألف جنيه، وفي حدائق أكتوبر من 724 ألف إلى 846 ألف جنيه مصري. بينما غرب أسيوط، تتراوح من 450 إلى 526 ألف جنيه مصري. أما بالنسبة لدمياط، تتراوح الأسعار فيها ما بين 729 ألف و791 ألف جنيه مصري.

على الرغم من ذلك، تبقى أسعارها مرتفعة قليلًا بالنسبة لذوي الدخل المحدود. إلا أنها تبقى الخيار الوحيد المتاح في ظل غلاء الأسعار الذي اجتاح البلاد. بالإضافة على ذلك، يتوجب علينا التنويه أن الأسعار التي ذكرناها لكم ليست صحيحة مئة في المئة، وذلك يعود إلى عدة عوامل تخضع لها البلاد. ومع ذلك، فإنها تبقى قريبة من الأسعار الحقيقية إلى حدٍ كبير، ربما مع فرقٍ بسيط إما بالزيادة أو بالنقصان.

أسعار شقق الإسكان الاجتماعي

انظر أيضًا: طريقة الحصول على شقة في مبادرة التمويل العقاري 2023 مصر.

إلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن الاستعلام عن شقق الإسكان الاجتماعي بالرقم القومي شرح كامل بالخطوة. آملين أن تستفيدوا من المعلومات التي تناولنا أطراف الحديث عنها، وتساعدكم في الوصول إلى مبتغاكم.