تعبر رؤية الكويت لعام 2035 عن تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري جاذب للمستثمرين للاستثمار في بنوك الكويت، وتأسيس أفضل البنوك الكويتية للاستثمار. حيث يقود القطاع الخاص الاقتصاد، ثم يخلق المنافسة ويعزز كفاءة الإنتاج تحت مظلة تمكين المؤسسات الحكومية التي تبرز القيم، وتحمي الهوية الاجتماعية، وتحقق تنمية الموارد البشرية، كذلك التنمية المتوازنة، وتوفير البنية التحتية الملائمة، والتشريعات المتقدمة وبيئة الأعمال الملهمة.

ووفقًا لمعايير رأس المال، يوجد ما يقارب 100 شركة استثمارية تعمل في الكويت و54 شركة تعمل ضمن حدود أحكام الشريعة الإسلامية أما باقي الشركات فهي تعمل كشركات استثمار تقليدية. حيث يصدر بنك الكويت المركزي التراخيص لشركات الاستثمار. وبحسب بنك الكويت المركزي، بلغ إجمالي أصول شركات الاستثمار التقليدية 24 مليار دولار، وشركات الاستثمار الإسلامية 19.8 مليار دولار في 2011.

شاهد أيضًا: الاستثمار في بنوك الإمارات أفضل البنوك الإماراتية للاستثمار.

الاستثمار في بنوك الكويت

لطالما كانت الكويت دولةً منفتحةً على الاستثمار الأجنبي. حيث يتجه الجزء الأكبر من استثماراتها نحو قطاع النفط والغاز، يليه العقارات والخدمات المالية. وتأتي غالبية الاستثمارات الأجنبية من الولايات المتحدة والصين. وبشكل دائم تسعى الحكومة إلى زيادة الاستثمارات الأجنبية عن طريق ما يلي:

  • التخطط لتنويع اقتصادها المعتمد على النفط.
  • تركز سياسة تشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر على عدة قطاعات للاستفادة من الاستثمار والخبرة الأجنبية.
  • تقديم سلسلة من القوانين المتعلقة بالأعمال والشراكات بين القطاعين العام والخاص. حيث سمح القانون بملكية أجنبية بنسبة 100٪ في بعض القطاعات، كما أتاح عددًا من الإعفاءات الضريبية وغيرها من المزايا لجذب المستثمرين الجدد، الذين يجب عليهم في المقابل ضمان مجموعة من الحصص فيما يتعلق بتوظيف المواطنين الكويتيين.
  •  السماح بفتح البورصة لغير الكويتيين، ثم السماح بوجود مشغلين أجانب في صناعة البتروكيماويات.
  • دخول البنوك الأجنبية إلى البلاد.

على الرغم من احتلال الكويت مرتبةً منخفضةً في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2023 مقارنةً بدول الخليج الأخرى، إلا أنه سرعان ما ارتفعت الكويت إلى المركز 83 من أصل 190 حصادًا في عام 2023. ويرجع ذلك أساسًا إلى التحسن الكبير فيما يتعلق ببدء العمل التجاري، كذلك الحصول على الائتمان وتصاريح البناء. ومع ذلك، لا تزال الدولة تعتمد بشكل كبير على قطاع النفط والغاز وهذا حساس لتقلبات أسعار السلع الأساسية، وتعتبر درجة تدخل الدولة في الاقتصاد مرتفعةً للغاية. علاوةً على ذلك، فإن السوق المحلي محدود الحجم.

شاهد أيضًا: ما هي أكبر الشركات العائلية في الكويت.

أفضل البنوك الكويتية للاستثمار

إذا أردت الاستثمار في بنوك الكويت، فإليك أفضل البنوك الكويتية للاستثمار وهي:

  • المركز المالي الكويتي من هنا.
  • شركة كامكو إنفست من هنا.
  • بيت الاستثمار العالمي من هنا.
  • الوطني للاستثمار في الكويت من هنا.
  • بيت التمويل الكويتي من هنا.

المركز المالي الكويتي للاستثمار

تأسس المركز المالي الكويتي عام 1974، وأصبح أحد المؤسسات الرائدة في مجال إدارة الخدمات والأصول المصرفية الاستثمارية في الشرق الأوسط. حيث أُدرجت الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية في عام 1997، فهو يقدم خدمات متكاملة في إدارة الأصول والخدمات المصرفية الاستثمارية التي تشمل، خدمات إدارة الأصول التي تقدمها المركز المالي الكويتي، ثم خدمات الاستثمارات الخليجية والدولية، ثم الاستشارات الاستثمارية، بالإضافة إلى الأسهم الخاصة. حيث تبلغ الأصول الخاضعة للإدارة حوالي 3.64 مليار دولار أمريكي.

  • العنوان: Universal Tower ،Ahmad Al Jaber St ،sharq ،Kuwait City ،sharq 23444، الكويت.
  • ساعات العمل: يعمل من الصباح، ثم يغلَق عند الساعة 3:30 مساءًا.
  • الهاتف: +965 2224 8000.

شركة كامكو إنفست للاستثمار الكويتي

تأسست كامكو في عام 1998، ذلك بهدف إحداث تغيير كبير في المشهد الاستثماري المحلي والإقليمي، فهي شركة استثمارية رائدة مقرها في الكويت، وتابعة لبنك الخليج المتحد (UGB) الشركة المصرفية الاستثمارية التابعة لشركة مشاريع الكويت (القابضة) (كيبكو). أُدرج كامكو في سوق الكويت للأوراق المالية (KSE) في عام 2003، ويتخصص قسم إدارة الأصول في كامكو، إدارة المحافظ المخصصة، ثم الوصول إلى الاكتتابات الأولية، ثم إدارة الصناديق المحلية والدولية. حيث تبلغ الأصول الخاضعة للإدارة حوالي 7.4 مليار دولار أمريكي.

يتتبع قسم البحوث والاستشارات الاستثمارية أحدث الاتجاهات والاتجاهات عبر أسواق الأسهم والمحاصيل الإقليمية والمحلية. ويقدم مجموعةً من الخدمات التي تركز على تعظيم العوائد وتخفيف المخاطر والحفاظ على تقدير رأس المال للعملاء الأفراد والمؤسسات. ويقدم قسم الخدمات المالية والاستثمار في الشركة مجموعةً كاملةً من الخدمات الاستشارية بشأن ما يلي:

  • عمليات الدمج والاستحواذ.
  • عمليات الاكتتاب، ثم الاكتتابات الخاصة.
  • الإصدار، ثم إعادة هيكلة الديون.
  • إدارة الأسهم الخاصة.

وللاستثمار في بنوك الكويت، توجه مباشرةً إلى شركة كامبو وفق المعلومات التالية:

  • العنوان: Khalid Ibn Al Waleed St، مدينة الكويت، الكويت
  • ساعات العمل: يعمل من الصباح، ثم يغلق عند الساعة 4:00 مساءًا.
  • الهاتف: +965 1852 626.

شاهد أيضًا: الاستثمار في بنوك العراق أفضل البنوك العراقية للاستثمار.

بيت الاستثمار العالمي الكويتي

بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) هي شركة استثمار كويتية مرخصة من قبل بنك الكويت المركزي، ومدرجة في بورصات الكويت ودبي والبحرين ولندن. حيث قدمت جلوبل منذ إنشائها في عام 1998 حلولًا استثماريةً فعالةً لقاعدة عملائها الواسعة ولعبت دورًا ملحوظًا في تطوير أسواق رأس المال الإقليمية، علاوةً على ذلك فإن جلوبال هي إحدى الشركات الرائدة في إدارة الأصول والخدمات المصرفية الاستثمارية، والسمسرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. حيث تبلغ الأصول الخاضعة للإدارة حوالي 5،1 مليار دولار أمريكي.

الوطني للاستثمار في الكويت

تأسست شركة الوطني للاستثمار في عام 2005 باعتبارها الذراع المصرفية الاستثمارية لبنك الكويت الوطني، وتقدم شركة الوطني للاستثمار مجموعةً من الحلول المالية في أربعة مجالات عمل رئيسية وهي: الاستثمارات البديلة وإدارة الأصول والوساطة والبحوث والخدمات المصرفية الاستثمارية. وتبلغ الأصول المدارة حوالي 10.2 مليار دولار أمريكي.

للاستثمار في بنوك الكويت، توجه إلى الوطني للاستثمار وفق البيانات التالية:

  • العنوان: 34th Floor،NBK Tower،Sharq Area Jaber Al-Mubarak & AlShuhada Street Kuwait City ،13050، الكويت.
  • ساعات العمل: يعمل كل أيام الأسبوع ما عدا يومي الجمعة والسبت.
  • يعمل من الصباح، ثم يغلَق عند الساعة 4:00 مساءًا.
  • الهاتف: +965 2224 6900.

بيت التمويل الكويتي للاستثمار

وهي أفضل وأكبر بنوك الاستثمار الإسلامية في الكويت. تأسس في عام 1977، ويبلغ إجمالي أصول بيت التمويل الكويتي 48 مليار دولار في 30 سبتمبر 2011. فهو يملك ما يقرب من 31٪ من حصة السوق من إجمالي الأصول في الكويت، إضافةً إلى أنه توسع بنجاح في المنطقة ولديه الآن وجود في الكويت والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين وماليزيا وجزر كايمان وتركيا. إضافةً إلى ذلك يمتلك بيت التمويل الكويتي 212 فرعًا حول العالم و15 شركة تابعة موحدة، وتمتلك الهيئة العامة للاستثمار في الكويت الحصة الأكبر في بيت التمويل الكويتي (24٪). حيث تبلغ الأصول حوالي 48 مليار دولار عام 2011.

شاهد أيضًا: الاستثمار في بنوك مصر أفضل البنوك المصرية للاستثمار.

وفي نهاية مقالنا، تعرفنا على الاستثمار في بنوك الكويت وأفضل البنوك الكويتية للاستثمار. آملين عزيزي القارئ بأن تجد إجابات عن استفساراتك حول الأسئلة التي تدور في ذهنك حول الاستثمار في بنوك الكويت.