الاستثمار في بنوك السودان من الأعمال المهمة التي لا زالت تواجه جميع المصاعب الاقتصادية التي تواجهها البلاد في الآونة الأخيرة. فبالرغم من الظروف السياسية والاقتصادية الصعبة إلا أنّ القطاع المصرفي مازال يُحافظ على نموه وازدهاره. فقد شهد الجهاز المصرفي السوداني عددًا من عمليات الاندماج بين البنوك بالإضافة إلى ظهور بنوك جديدة. وجميع هذه البنوك تشجع على الاستثمار ودعم الفرص الاستثمارية سواء كانت للشركات أم للأفراد. وهذا التشجيع يشمل الاستثمار المحلي والأجنبي مع اختلاف بسيط في الإجراءات المُتبعة. وتحاول الجهات المعنية دعم أفضل البنوك السودانية للاستثمار من أجل خلق بيئة استثمارية سليمة يثق بها العملاء. وذلك عن طريق تسهيل جميع الإجراءات الضرورية والمعاملات القانونية لجذب أكبر عدد ممكن من المستثمرين. كما يتم نشر الوعي المالي والثقافة المالية عبر طرق ووسائل مختلفة مما يساعد على زيادة نسبة الودائع والاستثمار. ولمزيد من المعلومات عن الاستثمار في بنوك السودان بشكل عام وأفضل البنوك المختصة بدعم وتقديم هذه الخدمة ما عليك إلا متابعة المقال التالي.

الاستثمار في بنوك السودان

يميل الأفراد، وحتى الشركات، في السودان للبحث عن البنوك التي تقدم وتدعم أهم فرص الاستثمار والودائع. وهنا جاء دور الحكومة لتطوير هذا الجانب بشتى الوسائل. فقد بلغ عدد البنوك العاملة في البلاد أكثر من 37 بنك وجميعها تابع للنظام المصرفي الإسلامي. وذلك بعد تطبيق القوانين الإسلامية عام 1948 على جميع البنوك في البلاد. وستكون الأرباح في هذه الحالة مرضية ومربحة لتوافقها مع أحكام وشروط الشريعة الإسلامية. لعلّ أهم القوانين التي وجهتها الحكومة للبنوك هو إلزامها بالانضمام إلى “صندوق ضمان الودائع” وهذا بدوره يساعد على زيادة نسبة الاستثمار في البلاد.

وتقدم جميع البنوك في السودان أنواع مختلفة من الودائع إلى جانب الودائع الاستثمارية، وسنذكرها فيما يلي:

  • وديعة الاستثمار: وفي الودائع الاستثمارية تضع أموالك في البنك والذي يقوم بدوره باستثمار هذه الأموال بشكل غير مباشر.
  • ودائع لأجل: وفي وديعة لأجل تضع أموالك في البنك لفترة معينة ولكن لا يمكنك سحب أي مبلغ منه خلال تلك الفترة.
  • وديعة تحت الطلب: وفي وديعة تحت الطلب تضع أموالك في البنك لفترة معينة ولكن يمكنك السحب منها في أي وقتٍ تشاء إنما ضمن شروط معينة.
  • ودائع التوفير: وإن كنت من أصحاب الدخل المحدود فهذه الوديعة هي الخيار الأمثل لك لأن المبالغ هنا تكون قليلة.
  • ودائع الإخطار المسبق: وهنا تضع أموالك في البنك لفترة معينة ويمكنك سحبها بشكل كامل أسحب مبلغ منها ولكن عليك إعلام البنك قبل سحب المال بفترة.

أفضل البنوك السودانية للاستثمار

وفيما يلي سنقدم أفضل البنوك التي تقدم للعملاء خدمة الوديعة الاستثمارية مع مميزات كل وديعة في بنك:

بنك البركة أفضل بنك للاستثمار في بنوك السودان

وقد تأسس هذا البنك في العام 1984 ويقع مقره في العاصمة الخرطوم، وهو تابع لمجموعة البركة المصرفية البحرينية. ويبلغ رأس المال المصدق فيه 500 مليون جنيه سوداني. ويقدم بنك البركة وديعة استثمارية خاضعة لشروط وأحكام الشريعة الإسلامية فيما يخص الضرائب. كما أنّ الأرباح التي يحصل عليها العميل مربحة ومرضية. أما بالنسبة لمميزات الاستثمار في هذا البنك فهي كالتالي:

  • لا يوجد حد أدنى للمبلغ الذي تريد إيداعه في البنك من أجل الاستثمار.
  • كما يُتيح لك البنك ميزة السحب من الحساب بكل سهولة ومرونة.
  • يتم احتساب الأرباح بحسب متوسط الإقفال اليومي، وأرباح الوديعة تتم مشاركتها بنسبة أقصاها 90%.
  • يسمح لك البنك بسلفة شهرية بنسبة أرباح 1% أما تصفية الحساب فتتم هنا كل ثلاثة أشهر.

بنك امدرمان أفضل بنك للاستثمار في بنوك السودان

والذي بدأ أعماله رسميًا في عام 1993 في العاصمة الخرطوم وأم درمان، وقد حقق نجاحًا كبيرًا وتوسع ليشمل أكثر من 15 فرع في جميع أنحاء البلاد. وقدم البنك خدمة الوديعة الماسية للاستثمار والتي تتناسب مع احتياجات العميل ولكن ضمن بعض الشروط التي سنقدمها مع ميزات الاستثمار في البنك:

  • يكون الحد الأدنى لمبلغ الاستثمار هنا مئة ألف جنيه سوداني.
  • تحقيق استحقاق الوديعة يجب أن يكون بعد 6 أشهر من إيداع المبلغ.
  • يحصل العميل على 90% من عائدات الاستثمار، أما ال10% المتبقية فهي للمضاربة.
  • فتح حساب استثمار هنا يكون فقط بالجنيه السوداني.

بنك فيصل الإسلامي أفضل بنك للاستثمار في بنوك السودان

وهو من البنوك القديمة التي تأسست في أغسطس عام 1977 ويقع مقره الرئيسي في العاصمة الخرطوم. كما ينتشر في 10 ولايات سودانية ويبلغ عدد العاملين في فروعه أكثر من 350 عامل. وعلاوة على ذلك فهناك أكثر من 85 ماكينة صراف آلي تابعة للبنك في مختلف المدن السودانية. ومن أبرز الخدمات والمنتجات المهمة التي يقدمها البنك هو خدمة وديعة الاستثمار ضمن شروط الشريعة الإسلامية. ومن أهم مميزات هذه الخدمة هنا:

  • تكون الوديعة بعملة البلاد وهي الجنيه السوداني، كما يمكنك إيداع المبلغ بالعملات الأجنبية الأساسية مثل الدولار أو اليورو.
  • قد تصل نسبة الأرباح إلى 13.5% إذا كانت من الودائع المقيدة.
  • إذا كانت وديعة الاستثمار مُطلقة فهنا يمكنك السحب من المبلغ عند رغبتك.
  • كما أنّ هذه الخدمة مناحة للمواطنين السودانيين وحتى الأجانب المقيمين في البلاد.
  • سيمنحك البنك بطاقة صراف آلي.

البنك السوداني المصري

والذي تأسس في العام 2004 إلا أنه أُدرج في العام 2005 ويقع مقره في العاصمة الخرطوم. ويقدم البنك حلولًا مصرفية للأفراد والشركات. كما يعمل البنك على زيادة الأنشطة التجارية بين السودان ومصر. وللبنك عدد كبير من المراسلين بين البلدين بالإضافة إلى وجود مراسلين تابعين له في الشرق الأوسط وأوروبا. ومن أهم مميزات وديعة الاستثمار في هذا البنك:

  • تكون العائدات هنا يومية، ويضيفها البنك إلى رصيدك بشكلٍ شهري.
  • لا يوجد حد أدنى للاحتفاظ، ولكن في حال أردت الاستفادة من العائد اليومي فعندها يجب ألّا يقل الرصيد عن 10 آلاف جنيه سوداني. ويكون الإيداع باستخدام العملة السودانية فقط.
  • عائد سنوي قد يصل إلى 6.00%.
  • يمكنك الإيداع والسحب متى ما أردت. بالإضافة إلى حصولك على بطاقة صراف آلي مجانية
  • إذا أردت الاستفادة من خدمة الاستثمار هنا فسيكون الحد الأدنى 3 آلاف جنيه للأفراد، و5 آلاف جنيه للشركات.

بنك الخرطوم

بنك الخرطوم من أقدم وأول البنوك السودانية تأسس في عام 1913 على يد النظام الإنكليزي-المصري، وفي العام 1970 أعادت الحكومة السودانية تأميمه وحقق بعدها العديد من النجاحات والاندماجيات مع البنوك الأخرى. وهو الأفضل من ناحية الاستثمار في البنوك السودانية لأنه أهم مجموعة مصرفية من عدة نواحي أهمها رأس المال والاندماج مع بنوك عالمية.

ويُتيح البنك للعملاء فرصة الاستثمار بحسب المبلغ المتوفر لدى العميل دون وضع حد أدنى للمبلغ. وبالمقابل يحصل البنك على نسبة على مدار العام. وهذه النسبة تكون حسب فترة إيداع العميل للمبلغ والتي تبدأ من 3 أشهر.

مصرف السلام

مصرف السلام من أفضل البنوك السودانية للاستثمار لأنه يسعى إلى تقديم مستوى عالي من الخدمات التي تتناسب مع الجودة والمعايير العالمية. كما أنه من البنوك المواكبة للتطورات العالمية والانفتاح الذي يشهده العالم العربي على الاقتصاد العالمي والخارجي. والاستثمار في هذا البنك يعود بفوائد كبيرة لأصحاب حسابات الاستثمار التي تتم دون وجود أدنى لفتحها. أما الربح فيُحسب بناءً على معدلات الربح التي يعلن عنها المصرف مرةً في العام. وحسابها يتم بحسب شروط المضاربة الإسلامية. ويمكنك فتح الحساب إما بالدولار الأمريكي أو بالعملة المحلية السودانية “الجنيه السوداني”.

وفي ختام هذا المقال عزيزي القارئ نزيد معلوماتك بأنه الاستثمار في بنوك السودان لا يقتصر على البنوك السابقة إلا أنها البنوك النخبة في البلاد. وهناك بنوك أخرى نًعتبر من أفضل بنوك السودان للاستثمار مثل بنك الجزيرة السوداني-الأردني وبنك المتحد. ولطالما كان الاستثمار في البنوك من المشاريع الناجحة التي تعود بأرباحٍ وفيرة.