يعتبر الاستثمار هو المنقذ الأساسي من سجن الراتب، ولذلك نرى توجهًا ملحوظًا نحو الاستثمار كضمان موثوق للمستقبل. وقامت الأردن برعاية هذا التوجه، ودعمت جميع أنواع الاستثمارات، وخصوصًا الاستثمار في بنوك الأردن، وذلك تشجيعًا للمواطنين الأردنيين للدخول في مرحلة نمو الأموال مما ينعكس إيجابًا على المواطن خصوصًا وعلى المملكة الأردنية عمومًا.

فإذا كنت ممن يرغبون في الدخول لعالم الاستثمار ضمن بنوك الأردن، فتعرف معنا في هذا المقال على أفضل البنوك الأردنية للاستثمار. وذلك كي تستطيع اختيار وجهتك الاستثمارية التي تلائم احتياجاتك وإمكانياتك.

الاستثمار في بنوك الأردن

قبل أن نتعرف على أفضل البنوك الأردنية وخدماتها الاستثمارية المتنوعة، يجب أن نتعرف أولًا على مفهوم الاستثمار ومفهوم بنوك الاستثمار.

الاستثمار: وهو عملية شراء ما يسمى بالأصول الرأسمالية. حيث يقوم المستثمر بشرائها إما لافتراضه أن قيمتها سترتفع في الفترات المقبلة أو أن هذه الأصول ستكون مصدر دخل جيد له.

تسمى البنوك التي تقدم خدمات استثمارية بالبنوك الاستثمارية، وهي البنوك الوسيطة بين الشركات أو الحكومات والمستهلك، والتي تطرح الأسهم أو السندات أو ما يسمى بالأوراق المالية ضمن السوق الرأسمالي. وتستطيع بنوك الاستثمار إدارة الصفقات وتأمين احتياجات العميل، حيث تمتد خدماتها من طرح الأوراق المالية إلى خدمات الاقتراض، واستملاك الشركات.

والآن بعد أن تعرفنا على بعض المفاهيم الاقتصادية سنستعرض أفضل البنوك الأردنية للاستثمار.

أفضل البنوك الأردنية للاستثمار

إن مسألة اختيار البنك الأنسب لإدارة عملية الاستثمار يعتبر من القرارات المحورية في حياة الفرد أو الشركة. ففي حال تم اختيار البنك الذي يتناسب مع احتياجات العميل وإمكانياته فإن احتمالية نمو المال وتحقيق الهدف الاستثماري المنشود يصبح من المُسَلَّمات. ولتسهيل مهمة الاختيار سنتعرف الآن على البنوك الأردنية الستة والتي تتسيّد العملية الاستثمارية ضمن الأردن من خلال خدماتها المتنوعة.

بنك الاستثمار العربي الأردني

يعتبر بنك الاستثمار العربي الأردني من أفضل البنوك الأردنية للاستثمار، وقد تمتع هذا البنك بشهرة عالمية حيث نلاحظ وجود فروع خدمية لهذا البنك في قطر وقبرص مما يؤكد اكتسابه لثقة عملائه.

يوفر AJIB خدمات استثمارية متنوعة للأفراد وخصوصًا لذوي الاحتياجات الخاصة وللشركات أيضًا. حيث يتوفر للأفراد ثلاثة من البرامج المصرفية والتي تختلف بشروط التأهل للقبول ضمنها، وهي برنامج Prestige وبرنامج Advantage و Value.

كما أن بنك الاستثمار العربي الأردني يقدم إمكانية إدارة ثروات عملائه من خلال خدمات التأمين الاستثمارية والمصرفية. حيث يقوم الفريق المتخصص والذي يمتلك معرفة كبيرة في الأسواق بتقديم الحلول الاستثمارية لتحقيق أهداف العميل المالية. كما يقدم البنك قروض شخصية وسكنية للأفراد وفق شروط محددة من قبل البنك.

أما بالنسبة للشركات فيتميز بنك الاستثمار الأردني بتقديمه لباقة متنوعة من الخدمات الاستثمارية. حيث يستخدم البنك تقنيات مالية ومنتجات متنوعة تشكل ضمانًا لنجاح عمليات الاستحواذ والدمج. بالإضافة إلى عملية شراء الأصول. كما يقدم البنك الأردني استشارات مالية لعملائه مما يضمن نمو ثروتهم. علاوة على ذلك، يقدم AJIB خدمة حسابات الضمان بالإضافة إلى تمويل المشاريع على اختلاف نوعها وضخامة تمويلها.

البنك الاستثماري

البنك الاستثماري أو ما يسمى بالبنك الأردني للاستثمار والتمويل والمُصنَّف من أفضل البنوك الأردنية للاستثمار. يتوجه البنك الاستثماري في خدماته نحو الأفراد والشركات أيضًا. حيث يقدم البنك الاستثماري خدمات الإقراض والتمويل وكل ما يدعم نمو الشركات. ويخصص البنك الاستثماري مجموعة من الخدمات الاستثمارية المميزة الموجهة خصيصًا للشركات الكبرى مثل القروض المرحلية، وخدمة حساب تناقص القرض وخدمة التدفقات النقدية وغيرها.

بنك الاتحاد

عند التفكير في بنوك الاستثمار في الأردن فلا بد أن يكون لبنك الاتحاد الأولوية وذلك نظرًا لما بقدمه هذا البنك من تسهيلات واسعة لعملية الاستثمار ضمنه. حيث يوفر هذا البنك ما يسمى بشهادات الإيداع، وهي استثمار طويل الأجل يلجأ له المستثمر الذي يرغب في الدخول لعالم الاستثمار لكنّ إمكانياته المادية لا تتيح له التعامل مع السندات أو الأسهم. بالإضافة لذلك، يقدم بنك الاتحاد العديد من التسهيلات المتعلقة بشروط التأهل للاستثمار بشهادة الإيداع. كما يقدم إمكانية الاستثمار بالودائع الآجلة وهي استثمار قصير الأجل لمن لا يحب المغامرة بالزمن.

بنك صفوة الإسلامي

تعتبر الخدمات الاستثمارية المتميزة لبنك الصفوة الإسلامي سببًا كافيًا لاعتباره من أفضل البنوك الأردنية للاستثمار. حيث يقدم بنك الصفوة خدمة حساب الودائع الاستثمارية، بحيث يستطيع العميل التحكم بالحصول على أرباحه خلال عدد من فترات الربط مما يحقق أهداف العميل الاستثمارية وبشكل يتوافق مع الشريعة الإسلامية.

علاوة على ذلك، يقدم بنك صفوة الإسلامي خدمة الشهادات الاستثمارية والتي تتميز بعوائدها العالية. كما يقدم إمكانية الاستثمار في صندوق الحج التابع لوزارة الأوقاف وبالتالي توفير فرصة للقيام بفريضة الحج في عمر مبكر.

بنك الإسكان

إن بنك الإسكان يعتبر من البنوك الأوائل التي استطاعت الحصول على الترخيص لتقديم خدماتها الاستثمارية. حيث يقدم بنك الإسكان خدمة “الحفظ الأمين” لجميع الأدوات المالية في أسواق الأسهم سواء أكانت الأسهم مدرجة في بورصة عمان أو موجودة في الأسواق العالمية، وفي أسواق السندات المحلية والعالمية. علاوة على ذلك، يقدم بنك الإسكان خدمة أمانة الإصدار، وهي خدمة موجهة للجهات المصدّرة للسندات حيث تضمن هذه الخدمة تنفيذ الشروط المتفق عليها بين الأطراف وحماية حقوقهم. كما يقدم بنك الإسكان، خدمة أمانة الاستثمار، وهي خدمة تستهدف العملاء المستثمرين وفق صناديق الاستثمار أو المحافظ الاستثمارية، حيث تضمن هذه الخدمة سلامة الاتفاقية الموقعة بين الأطراف. بالإضافة إلى تقديم البنك لخدمات إدارة الأصول من خلال فريق متميز وثري بخبراته لتقديم الاستشارات الاستثمارية الصائبة للعملاء. كما يوفر بنك الإسكان لعملائه الصناديق الاستثمارية، وخدمات الاستثمارات المركبة وشهادات الإيداع، والعديد من الخدمات الأخرى والتي جعلت من بنك الإسكان من أفضل البنوك الأردنية للاستثمار.

بنك الأردن

بنك الأردن هو بنك عريق، ويعتبر من مؤسسي الثقافة المصرفية ضمن الأردن، فهو من أوائل البنوك التي تأسست ضمن المملكة الأردنية. ويُعد بنك الأردن اختيارًا مضمونًا لكل من يرغب في الاستثمار في بنوك الأردن. حيث يقدم بنك الأردن خدمة شهادات الإيداع للأفراد بالإضافة إلى خدمات استثمارية استثنائية للشركات. علاوة على ذلك، يقدم بنك الأردن خدمة تداول العملات الطويلة الأجل أو الآنية وخدمات المقايضة لأسعار الفائدة والعملات الأجنبية. بالإضافة إلى ذلك، يقدم بنك الأردن خدمات الودائع سواء أكانت هذه الودائع أجنبية أو محلية.

وفي النهاية، وبعد أن تعرفنا على مجال الاستثمار في بنوك الأردن، واستعرضنا أفضل البنوك الأردنية للاستثمار مع لمحة سريعة للخدمات الاستثمارية التي يقدمها كل بنك، أصبح الاختيار مسألة سهلة. وتذكر دائمًا، مهما كانت ضخامة الأموال التي تمتلكها الشركات أو الأفراد… ففي غياب الاستثمار، سيكون مصيرها التلاشي، فسارع إلى اتخاذ القرار المناسب لك، وابدأ في رحلتك نحو الثراء.