الاستثمار في بنوك ألمانيا بهو ما يبحث عنه الكثير من رجال الأعمال، وأصحاب المشاريع بغية التعرف إلى أفضل البنوك الألمانية للاستثمار . إذ يصنف الاقتصاد الألماني بأنه واحد من أكبر الاقتصاديات العالمية، والأكبر في القارة الأوروبية، والرابع على مستوى العالم بعد كلٍ من الولايات المتحدة، والصين، واليابان. ويتميز الاقتصاد الألماني بقطاعات اقتصادية فعالة، ونشطة، مثل: القطاع الصناعي، وقطاع الخدمات، بالإضافة إلى القطاع المصرفي الذي يعدُ من أهم القطاعات الاقتصادية التي تتأثر، وتؤثر في نفس الوقت، في نمو، وازدهار الاقتصاد الكلي في ألمانيا، فمن ناحية يلعب القطاع المصرفي دورًا محوريًا، في تمويل مختلف الأنشطة الاقتصادية، وتنظيم الدورة المالية، ومن ناحية أخرى يمثل القطاع المصرفي بحد ذاته واحدًا من أهم القطاعات الاقتصادية في الناتج المحلي الإجمالي، وتأمين فرص العمل. كما تعتبر ألمانيا واحدة من أكثر المناطق في العالم جذبًا للاستثمارات، حيث تحتل مكانة مرموقة في مجال البحث، والتطوير، وكذلك النقل، والتمويل فضلًا عن موقعها الجغرافي المتميز، والبنية التحتية المتميزة.

شاهد أيضًا: الاستثمار في الجزائر أفضل البنوك الجزائرية للاستثمار.

الاستثمار في بنوك ألمانيا

  • تعتبر البنوك في ألمانيا أهم المنشآت المالية في تزويد قطاع الأعمال بالاحتياجات التمويلية المتنوعة عن طريق القروض البنكية الطويلة الأجل، والمتوسطة الآجل التي تحصل عليها المؤسسات، والشركات، والأفراد عن طريق سوق المال، وإصدار السندات، وغيرها من المعاملات البنكية.
  •  بالإضافة إلى ذلك تعدُ البنوك أداة استثمارية، حيث تتركز استثماراتها في استثمارات مالية (قروض، أسهم، سندات)، وتقوم البنوك بدورين رئيسين في دعم النمو الاقتصادي يتمثل الدور الأول في شكل دور تمويلي عبر شراء بعض الأسهم، وإدخالها في محافظ استثمارية، وقروض بما يتوافق مع سياساتها الاستثمارية. بينما يتمثل الدور الثاني فيأخذ شكلًا استشاريًا. أي إعداد دراسات جدوى لتمويل الشركات، والمؤسسات المختلفة. بالإضافة إلى المعاملات المصرفية اليومية.
  •  وتتيح المصارف في ألمانيا للأفراد فتح حساب ودائع، أو استثمارٍ لأجل، وحسابُ الاستثمارِ هو حساب شخصي يهدف إلى تخصيص الأموال لأغراض استثمارية، وتقسم الخدمات الاستثمارية البنكية في ألمانيا إلى قسمين، هما: الوساطة المالية، ثم تداول الملكية. كما يطلق المصطلح القانوني “finanz dienstleistung institute” للإشارة إلى البنوك الاستثمارية في ألمانيا.

مقالات ذات صلة: الاستثمار في بنوك كندا أفضل البنوك الكندية للاستثمار.

أفضل البنوك الألمانية للاستثمار

يوصف النظام المصرفي في ألمانيا بأنه مستقر بسبب مرونة الاقتصاد من جهة، والبطالة المنخفضة من جهةٍ أخرى، وتقسم البنوك في ألمانيا الاتحادية إلى البنوك العامة، بالإضافة إلى البنوك الخاصة، والاتحادات الائتمانية المملوكة للأعضاء، ويتكون النظام المصرفي في ألمانيا من ما يقارب 1800، وفيما يلي قائمة بأفضل البنوك الاستثمارية في ألمانيا:

  • بنكُ دويتشه Deutsche للاستثمار في ألمانيا.
  • مصرف DZ Bank Group للاستثمار في ألمانيا.
  • بنك KFW Bank gruppe للاستثمار في ألمانيا.
  • بنكُ Commerzbank كومرتس للاستثمار في ألمانيا.
  • مصرف Hypo Vereinsbank للاستثمار في ألمانيا.
  • بنك LandesBank Baden-Wurttemberg للاستثمار في ألمانيا.
  • مصرفُ Bayerische LandesBank للاستثمار في ألمانيا.
  • بنك (Norddeutsche LandesBank (Nord/LB للاستثمار في ألمانيا.
  • مصرفُ (LandesBank Hessen Thuring (Helaba للاستثمار في ألمانيا.
  • بنك NRW Bank للاستثمار في ألمانيا.

شاهد أيضًا: الوظائف المطلوبة في ألمانيا 2023.

بنك دويتشه Deutsche للاستثمار في ألمانيا

صنف بنك دويتشه كأفضل بنك استثماري لعام 2023، ويعدُ أكبر البنوك العاملة في ألمانيا من حيث الأصول المالية، وعدد الفروع، والموظفين. تأسس في عام 1870، ويقع مقره الرئيسي في مدينة فرانكفورت. يقدم البنك مجموعة متنوعة من الخدمات المالية للمستثمرين، والشركات، وحتى الحكومات، مثل: إنشاء الحسابات البنكية، وحقوق الملكية. كما يقدم البنك الخدمات المصرفية الاستثمارية والتداول، وإدارة المخاطر، وغيرها من العمليات، والمصرفية. مع أكثر من 86000 موظف، و1300 فرع في جميع نواحي ألمانيا. وإجمالي أصول نحو 1.33 تريليون يورو، وودائع بقيمة 586 مليار يورو، وقيمة تسويقية تقدر بنحو 26 مليار دولار أمريكي في العام 2023.

بنك DZ Bank Group للاستثمار في ألمانيا

يصنف بنك DZ كثاني أكبر البنوك الألمانية من حيث الاستثمار تأسس في عام 2001، ويقع مقره الرئيسي أيضا في فرانكفورت، ويشكل جزءًا من الشبكة المالية التعاونية الألمانية التي تضم عددًا من البنوك، ويعمل البنك كمؤسسة مركزية تدعم أعمال البنوك التعاونية، وكذلك الخدمات المصرفية الاستثمارية، والخدمات المالية. كما يوفر البنك خدمات التمويل الاستهلاكي، والتمويل العقاري التجاري، وإدارة الثروات، والتأجير، والمدخرات، والاستشارات، وحلول التأمين للعملاء الأفراد، والشركات الصغيرة، والمتوسطة الحجم في ألمانيا، وفي عام 2016 اندمج هذا البنك مع بنك WGZ Bank في مؤسسة تعاونية واحدة.

بنك KFW Bank gruppe للاستثمار في ألمانيا

ثالث أكبر البنوك الألمانية من حيث الاستثمار، وهو مؤسسة تنموية مملوكة للحكومة تأسست عام 1948، ويسمى البنك اختصارًا KFW. وهو ثالث البنوك الألمانية من حيث الاستثمار. يقع مقره الرئيسي للبنك في فرانكفورت، وله مكاتب رئيسية في برلين، وبون، وكولونيا. كما يوجد له نحو 80 فرع في نواحي ألمانيا، ومكاتب تمثيلية في الخارج. كما يعدُ البنك الأكثر أمانًا في ألمانيا، وأوروبا وفقًا لتصنيف Global Finance، ويقدم البنك خدمات مثل المساعدات المالية للشركات، والخدمات المصرفية الاستثمارية. إلى جانب دعم المبادرات الاجتماعية، والأنشطة الاقتصادية في الدول النامية، والخدمات الاستشارية أيضا.

بنك Commerzbank كومرتس للاستثمار في ألمانيا

تأسس بنك Commerzbank في عام 1870، ويحتل المرتبة الرابعة في قائمة أفضل البنوك الألمانية للاستثمار، وكذلك يقع المقر الرئيسي للبنك في فرانكفورت، وله مكاتب تمثيلية في كلٍ من نيويورك، ومدريد، ولندن، وزيورخ، وأمستردام، وسنغافورة، وبروكسل، وفينا، ودبي، بالإضافة إلى ميلان، وهونغ كونغ، وبرشلونة، وبراغ، ولوكسمبورغ. كما يقدم البنك الخدمات المصرفية الاستثمارية، بالإضافة إلى خدمات التمويل، وإدارة الأصول، والخدمات المصرفية الخاصة. مع نحو 49400 موظف تخدم نحو 19 مليون عميل من خلال نحو 1000 فرع محلي. كما صنف كأفضل بنك لتمويل التجارة، والصادرات بحسب Global Finance.

بنك Hypo Vereinsbank للاستثمار في ألمانيا

جاء بنك Hypo Vereinsbank في المرتبة الخامسة كأفضل البنوك الألمانية للاستثمار تأسس في عام 1998، وكذلك هذا البنك هو شركة مالية مصرفية تابعة لشركة تابعة لمجموعة UnitCredit يقع المقر الرئيسي للبنك في ميونخ. مع نحو 12200 موظف، و348 فرعًا محليًا، ويوفر البنك مجموعة كاملة من المنتجات، والخدمات المصرفية للعملاء الأفراد، وكذلك الشركات، والقطاع العام، والعملاء من المؤسسات، وكذلك الشركات الدولية.

بنك LandesBank Baden-Wurttemberg للاستثمار في ألمانيا

حل بنك Baden-Wurttemberg في المرتبة السادسة كأفضل البنوك الاستثمارية، والتجارية الألمانية. تأسس عام 1999 مع أكثر من 10000 موظف، و160 فرعًا في جميع أنحاء البلاد. ويقع مقره الرئيسي في شتوتغارت. يقدم هذا البنك خدمات التمويل العقاري، وإدارة الأصول، وغيرها من الخدمات المالية للشركات، وبنوك التوفير، والمؤسسات، بالإضافة إلى الخدمات المصرفية الاستثمارية.

بنك Bayerische LandesBank للاستثمار في ألمانيا

تأسس بنك Bayerische LandesBank في 1884 في مدينة ميونخ، ويحتل المرتبة السابعة كأفضل البنوك الاستثمارية الألمانية. ويركز هذا البنك على الخدمات المالية الخاصة للشركات المالية الكبرى، والمؤسسات، بالإضافة إلى التمويل العقاري، وإدارة الأصول، والأسواق المالية. وكذلك الخدمات المصرفية الاستثمارية.

بنك Norddeutsche LandesBank  للاستثمار في ألمانيا

يعمل بنك Norddeutsche LandesBank كبنك مركزي لبنوك الادخار في عددٍ من الولايات الألمانية، وحل في المرتبة الثامنة كأفضل البنوك الألمانية للاستثمار تأسست عام 1970، ويقع مقره الرئيسي في هانوفر، وله أكثر من 100 فرع في أنحاء البلاد، بالإضافة إلى مكاتب دولية في لندن، ونيويورك، وشنغهاي، وسنغافورة، ويقدم الخدمات المصرفية، والاستثمارية للعملاء الأفراد، والشركات، والمؤسسات في ألمانيا، بالإضافة إلى العديد من الدول الأخرى.

بنك LandesBank Hessen Thuring للاستثمار في ألمانيا

يعدُ بنك Helaba أحد البنوك الرائدة في ألمانيا، ويصنف في المرتبة التاسعة في قائمة أفضل البنوك الألمانية للاستثمار تأسس عام 1953، ويقع مقره الرئيسي في فرانكفورت، ويتيح البنك مجموعة شاملة من المنتجات، والخدمات المالية للشركات، والمستثمرين، والعملاء العقاريين، والعملاء من الهيئات، والمؤسسات العامة، وكذلك العملاء من القطاع الخاص، ومؤسسات الائتمان. كما يعمل هذا البنك كمؤسسة مالية مركزية، حيث يقدم خدمات مالية لنحو 40% من بنوك الادخار في ألمانيا وحدها.

بنك NRW Bank للاستثمار في ألمانيا

بنك NRW Bank هو بنك تنموي مملوك بالكامل من قبل ولاية شمال الرين، وسالفيا الألمانية الفيدرالية. احتل المرتبة العاشرة في ترتيب أفضل البنوك الألمانية للاستثمار بإجمالي أصول بلغت نحو 156 مليار يورو. كما يعمل في البنك نحو 1400 موظف. وتأسس البنك عام 2002، ويقع مقره الرئيسي في دوسلدورف، ويقدم البنك قروضًا تشجيعية منخفضة الفائدة. إلى جانب الخدمات الاستشارية، وشراء الأسهم. بالإضافة إلى ذلك تركز أنشطة البنك على تعزيز الروابط الاجتماعية، والاستثمار في تعزيز البنية التحتية.

اقرأ أيضًا: الاستيراد من الصين إلى ألمانيا.

في الختام تشير المصادر إلى أن الاستثمار في ألمانيا يجذب سنويًا نحو 800 مليار دولار أمريكي. في المقابل حقق الاستثمار نموًا بمقدار 12 مرة على مدار الخمسين عام الماضية. بالإضافة إلى ذلك يقاس متوسط النمو السنوي للاستثمار في ألمانيا بنحو 16.5 مليار دولار. مما يجعل ألمانيا وجهة مفضلة للاستثمارِ بشكلٍ عام، والاستثمار المصرفي بشكلٍ خاص.