من المؤكد أنك قد سمعت عن الاستثمار في الواقع الافتراضي metaverse، حيث أصبحت فكرة ال metaverse أشهر من نار على علم. كما أنها تمثل المرحلة المتقدمة من الإنترنت والتي تقوم على دمج الواقع الافتراضي والمعزز والممتد بالواقع الحقيقي.  ولكن وعلى الرغم من أن الكثير من الجوانب ما تزال غامضة بالنسبة لهذه التقنية، إلا أنها توفر للناس العديد من فرص الاستثمار الغير مباشر، وتعتبر بمثابة المستقبل الرقمي للعالم. وبالتالي سنزودك في مقالنا هذا بكافة التفاصيل المتعلقة بموضوع الاستثمار في الواقع الافتراضي metaverse والنقاط الأساسية حوله.

ما هو الواقع الافتراضي metaverse

تم ذكر ال metaverseللمرة الأولى في عام 1992 في رواية snow crash، ويتكون مصطلح metaverse من جزأين هما meta والتي تعني ما بعد وverse ومعناها الكون، وهو محاكاة لامركزية ثلاثية الأبعاد ومتصلة بشكل مستمر مع بعضها ومع الإنترنت،  حيث يوفر هذا الواقع الافتراضي عالمًا رقميًا بديلًا عما نعيشه الآن مما قد يغير العالم تقريبًا، بمعنى أن البشر سيتمكنون من العمل واللعب والقيام بمختلف الأنشطة باستخدام الصور والعناصر الرقمية. بالإضافة إلى ذلك سيكون هنالك أراض ومحلات تجارية وأبنية وشوارع ومراكز تسوق، وسيتم استخدام العملات الرقمية مثل البيتكوين والإيثيريوم بدلًا من العملات الورقية العادية. كما أن metaverse سيوفر الكثير من فرص العمل ومجالًا واسعًا للاستثمار.

وأيضًا لهذا الواقع الافتراضي ثلاثة جوانب أساسية وهي:

  • التوافقية.
  • الحضور.
  • التوحيد.

شاهد أيضًا : شراء المنتجات في الواقع الافتراضي metaverse .

الاستثمار في الواقع الافتراضي metaverse

كما شرحنا في السابق أن ال metaverse هو عالم رقمي متكامل ويتألف من أراض ومبان وشوارع، فإن فكرة الاستثمار بالعقارات الرقمية تعتبر متاحة ومشروعة، حيث أن مارك زوكربيرغ وصف فكرة الاستثمار بمشروع ميتا المستقبلي، ويبدو أنها تتجه لتصبح واقعيةً في يوم ما، مما شجع الناس على شراء الأراضي في هذا العالم الافتراضي كما أنهم اعتقدوا أن مستقبل هذا الواقع سيكون مثل مستقبل العملة الرقمية بيتكوين.

بالإضافة إلى ذلك يوجد نوعين من الاستثمار في الواقع الافتراضي metaverse وهما: الاستثمار المباشر والاستثمار غير المباشر.

الاستثمار المباشر في الواقع الافتراضي metaverse

يوجد العديد من الخيارات المتعلقة بالاستثمار المباشر في الواقع الافتراضي ومن أهمها على سبيل المثال:

  • صناديق metaverse المتداولة (ETFs): تم إنشاء Roundhill ball metaverse etf لتوفير فرصة لأي أحد بالاستثمار وجني الأرباح، حيث يمثل كل صندوق من الصناديق التي يتم تداولها في البورصة (ETFs) سلة من الأوراق المالية والتي تعتبر كالأسهم تمامًا. يسمح هذا الصندوق للأشخاص بالاستثمار في المنصات التي تدعم metaverse أو تخطط لدعمه في المستقبل.
  • شراء رموز metaverse المميزة: تعتبر من أسهل الطرق المباشرة للاستثمار في الواقع الافتراضي metaverse، ومن أكثر هذه الرموز شهرةً mana وsand، حيث يمكنك شراء هذه الرموز من منصات تداول العملات الرقمية مثل wazirX أو coinDCX . ثم استخدامها لشراء المقتنيات المختلفة مثل الأراضي.
  • شراء العملات الرقمية غير القابلة للاستبدال Nft: وهي أصول رقمية تعمل بتقنية blockchain، حيث سمحت منصات مثل the sandbox وdecentraland باستخدام Nft لشراء قطع أرض افتراضية وبناء المنازل أيضًا.

الاستثمار غير المباشر في الواقع الافتراضي metaverse

يمكنك أيضًا الاستثمار بطريقة غير مباشرة في الواقع الافتراضي وذلك من خلال طريقتين هما:

  • شراء الأسهم المرتبطة بال metaverse: وهي أسهم متداولة في العلن يتم تشاركها بهدف تطوير metaverse، حيث يمكنك شراء أسهم فيسبوك نظرًا لأنه في مقدمة بناء metaverse، كما صرح مارك زوكربيرج أنه يريد لفيسبوك أن يعرف باسم metaverse بدلًا من أن يعرف كمنصة وسائط اجتماعية . كما يمكنك أن تشتري أسهم أيضًا في Microsoft و robloxأو walt Disney.
  • الاستثمار فيmetaverse index : تتبع اتجاهات الشركات الأفضل أداءً في مختلف المجالات مثل الترفيه والألعاب، حيث تبلغ قيمة تداولها حاليًا 86 دولار. كما يقلل مؤشر mvi من التقلبات والمخاطر بشكل كبير.

شاهد أيضًا : العقارات الافتراضية في عالم الميتافيرس .

العملات الرقمية المستثمرة في  metaverse

تم بيع ما يقارب المليار دولار في metaverse باستخدام العملات الرقمية ، ومن أهم هذه العملات وأكثرها استخدامًا. على سبيل المثال:

  • عملة mana: تعتبر من أغلى العملات الرقمية في الواقع الافتراضي والتي تستخدم لشراء أو إنشاء المباني والعقارات ثم بيعها للناس. ولكن هذه العملة تعود على المستثمرين بالكثير من الأرباح مما يجعلها مطلوبةً جدًا.
  • Axe: تهتم هذه العملة بتربية وتوجيه الحيوانات الأليفة بالإضافة إلى الكائنات الخيالية التي تعرف باسم Axe، حيث وصلت مبيعات هذه العملة في الواقع الافتراضي metaverse إلى أكثر من 162 مليون دولار.
  • Sand: وهي من أضخم العملات في الوقت الحالي، حيث يجب أن تربط Sand بالميتا ماسك إذا كنت ترغب بشراء أرض. كما بلغت مبيعات Sand في metaverse ما يقارب ال113 مليون دولار.
  • Netvrk: يقتصر عملها على بناء عالم metaverse مثل بناء العقارات التي تحتوي على أنهار أو مزارع و يكون سعرها مرتفعًا.
  • Pols: باستخدام هذه العملة يمكن إنشاء فنادق ومطاعم أو حتى منتجعات في الواقع الافتراضي metaverse.

شاهد أيضًا : الميتافيرس إنترنت المستقبل .

الشركات التي تعمل على تطوير metaverse

تعمل العديد من الشركات الشهيرة جنبًا إلى جنب لتطوير هذا الواقع الافتراضي وتحسينه وزيادة فرص الاستثمار به، ومن أهم هذه الشركات. على سبيل المثال:

شاهد أيضًا :ما هي تقنية ميتافيرس .

بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن استخدام الواقع الافتراضي metaverse في العديد من المجالات الطبية مثل الكشف عن الأمراض والتشخيص الطبي. أو الترفيهية مثل تطوير الألعاب، والأهم من ذلك المجالات التجارية من خلال تطوير أساليب البيع والشراء وعرض المنتجات.

في الختام نكون قد تعرفنا على مفهوم الاستثمار في الواقع الافتراضي metaverse. وبالتالي إذا كنت تفكر بالاستثمار فيه أو تحتاج لأي معلومة حول هذا الموضوع سيكون مقالنا أفضل دليل لك.