الاستثمار في الذهب للمبتدئين يتساءل الكثير من الناس عن أفضل الطرق للاستثمار سواءً عن طريق الاستثمار في الذهب، أو عن طريق البترول، أو عن طريق العقارات وغيرها. ولاشك أن الذهب هو الطريق الذي يحقق الربح المضمون على المدى البعيد أو القريب، سواء عن طريق شراء السبائك أو شراء الذهب المستعمل أو الذهب المصنع كالحلي. ولكن كما نعرف أن الاستثمار بشكل عام له قواعد تتأثر بنوع المادة المستثمر بها وتداولها وحاجة الناس لها كيف تربح من الذهب .
ولذلك يعتبر الاستثمار في الذهب للمبتدئين هو الطريق الأفضل والملاذ الآمن للذين يريدون تحقيق ثروة أو المحافظة على القيمة النقدية للمال. لكن يجب أولًا معرفة طرق الاستثمار في الذهب والعوامل المؤثرة في نجاحه أو فشله. وما هي أفضل أنواع الذهب والطرق التي يفضل الاستثمار بها.
في هذا المقال سوف نجمع لكم أهم قواعد وأصول الاستثمار في الذهب للمبتدئين 2023.

أنواع الذهب المناسب للاستثمار

يعتبر الذهب هو المحفظة الآمنة للقيمة النقدية،  ومن القدم وحتى الآن هو المعدن الذي لم يفقد قيمته ولن يفقدها. بحيث يمكن استبداله بأي وقت بالعملات الورقية. مع العلم ينقسم الذهب الى عيارات مختلفة (18 و21 و24) قيراط تختلف هذه العيارات بنسبة وجود الذهب في القطعة عندما يضاف اليه النحاس. فمثلًا الذهب موجود بنسبة أكبر في عيار 24 قيراط من عيار 18 قيراط. من جهة أخرى يجب التركيز على القطع الذهبية التي تقل قيمة صناعتها أي التكلفة التي تدفعها للحصول على الذهب وصياغته. ويجب أن يكون الاستثمار في الذهب شيء مستمرًا ومتابَعًا. ومن الجدير بالذكر أن للذهب استراتيجيات للهروب من الخسارة أو اللحاق بالربح يجب أن تكون متوفرة لدى المقبلين على الاستثمار في الذهب المبتدئين سوف نذكرها لكم.

استراتيجيات متقدمة للاستثمار في الذهب للمبتدئين 2023

  • الاستراتيجية الأولى: يجب عليك متابعة بورصة التداول دائمًا والاستفادة من الحركة المستمرة لها. بشكل بسيط، يمكنك التعامل مع شركات تداول وعند الشعور أن أسعار الذهب سوف تنخفض تقوم ببيع الذهب لحساب التداول. ولكن يجب عليك بيع كمية من الذهب بنفس قيمة البيع. أي أن القيمة يجب أن تساوي الكمية، وتسمى هذه الاستراتيجية بالتحوط وبهذه الحالة تكون قد استفدت من حركة الانخفاض وما تربحه من هذه العملية تشتري به مرة اخرى.
  • الاستراتيجية الثانية: هي ببساطة أن تكون نشيطًا بالمتاجرة والاستفادة من الارتفاع بأسعار الذهب أيضًا، وليس الانخفاض فقط. وذلك بشراء كمية حينها ولكن يجب عليك أن تكون على دراية تامة بحركة السعر، أي أنك يجب أن تكون على علم بأن السعر سيرتفع. وهذا يأتي نتيجة الخبرة في حركة تداول الذهب. أي أن الاستثمار بالذهب لا يكون بشراء قطعة حلي والحفاظ عليها لحين غلاء سعرها فقط. بل يجب الاجتهاد بمتابعة البورصة والمتاجرة والمرونة مع حركة التداول. وبحسب مقال نشره أولي هانسن، رئيس استراتيجية السلع في “saxo bank” أن الذهب سيشكل عامل تنويع استثماري هام لدى المستثمرين على المدى القريب. مع التوقعات بازدهاره على المدى البعيد في ظل التضخم وانخفاض قيمة الدولار. ويضيف هانسن أن من المتوقع أن تستمر أونصة الذهب بالارتفاع، وأن الناس ستتوجه نحو صناديق التحوط غير المستثمرة.

العوامل المؤثرة على أسعار الذهب

كأي سلعة أخرى تتأثر أسعاره بحركة الطلب عليه، فكلما زاد الطلب زاد السعر. إضافة لذلك يتأثر سعر الذهب بالاضطرابات الجيوسياسية وبالأوبئة والكوارث الطبيعية. فمثلًا أدى وباء كورونا الى ارتفاع سعر الذهب عالميًا إلى حوالي 2000 دولار للأوقية الواحدة، وذلك بسبب توقف الحركة الشرائية للسلع ولجوء الناس إلى هذا المعدن الذي يعتبر الملاذ الآمن للقيمة النقدية على مر العقود. كذلك تلعب البنوك المركزية دورًا هامًا في انخفاض أو ارتفاع سعر الذهب! كيف يحدث ذلك؟ يحدث هذا عندما تمتلئ دور صك العملة بالذهب، تضطر البنوك عندها الى طرحه بأسعار مشجعة. وذلك لأنهم يعتبرونه رأس مال ثابت وغير منتج بالنسبة للاقتصاد الوطني. ولا يمكن إنكار العلاقة بين الذهب والدولار الأمريكي إذ أن الدولار هو عامل مهم في تقلبات سعر الذهب وعلاقتهما عكسية أي أن انخفاض سعر صرف الدولار يؤدي لارتفاع سعر الذهب.

طرق الاستثمار الأمثل في الذهب

يوصي كبار المستثمرين باستخدام صناديق وحسابات التداول في البورصة، وخصوصًا في مجال الاستثمار في الذهب للمبتدئين 2023. فهذه الصناديق هي الطريقة  الأفضل والأرخص والأسهل بالإضافة لإمكانية الاستفادة الدائمة من حركات الصعود والنزول في أسعار الذهب. ومن طرق الاستثمار نذكر:

  • الاستثمار عن طريق أسهم تعدين الذهب: وهو يعني الاستثمار في استخدام تقنيات لاستخراج الذهب من المناجم بعدة طرق متنوعة. وفي هذه الطريقة يمكن التوسع مع مرور الزمن وكسب الزيادة في الإنتاج، وذلك لأن أسهم التعدين لا تنخفض وترتفع بالضرورة مع حركات البورصة وإنما وفقًا لإنتاج الشركة المعدّنة، من جهة أخرى يمكن أن تكون خطيرة أيضا، لأن المناجم لن تنتج الذهب دومًا أو بالكميات التي تتوقعها. وتتعرض بكثير من الأحيان الى معوقات تبطئ الإنتاج، وبالتالي انخفاض قيمة الأسهم والعكس صحيح.
  • السبائك الذهبية الكبيرة: يصعب التعامل بها وبيعها وشراءها. فهي تكثر بين البنوك ودور صك العملة في العالم. وتحويلها الى العملة النقدية أو الورقية يكون صعبًا في بعض الأحيان فهي غير قابلة للتجزئة .
  • السبائك المتوسطة و الصغيرة: هي الحل الأمثل اذا أردت الاستثمار في السبائك، إذ يمكن الاستثمار بها مثل أي قطعة حلي ذهبية اخرى، ولكن الفرق بينهما في طريقة حفظها وتأمينها. إذ يمكن استئجار خزنة خاصة في البنك بمقابل مادي. مما يؤدي الى إعاقة وصعوبة تحقيق الربح.
  • العقود الآجلة: وتعني إبرام العقود لشراء أو بيع كمية من الذهب بسعر وتاريخ مستقبلي، و بتكلفة تبلغ أحيانًا 10% من قيمة العقد وهذا يصنع قوة مالية للمستثمر. ومع تقلبات أسعار الذهب تتقلب قيمة العقد ولكن من الصعب التعامل بهذه العقود، نظرًا لأنها تحتاج إلى ذكاء وخبرة عالية جدًا في التعامل مع أسعار البورصة. مع العلم تعد خيارًا خطيرًا وعالي المديونية، بل وحتى الخبراء يحتاجون الى التفكير كثيرًا قبل الاستثمار فيها. فهي لا تناسب المبتدئين أبدًا.
  • الاستثمار عن طريق صناديق الذهب: يمكن شراء حصة من الذهب المتداولة في سوق البورصة. ويعتبر الاستثمار بصناديق الذهب من أفضل الطرق الآمنة والمفيدة للمستثمرين المبتدئين. وذلك لأنه أقل خطرًا من الطرق الأخرى. مع العلم أن الحد الأدنى للاستثمار بصناديق الذهب هو حصة واحدة. وهي مناسبة للمبتدئين الراغبين بالاستثمار في الذهب.

كيف أنجح في الاستثمار في الذهب للمبتدئين

حسنًا لنرى الآن الدافع وراء استثمارك للذهب. فإذا كنت تريد توسيع دائرة كسبك للمال فعليك بالاستثمار في صناديق الذهب في البورصة كما ذكرنا سابقًا فهي الخيار الأمثل. وذلك عن طريق الدخول الى أحد المواقع المتخصصة بالتداول الاجتماعي العالمي. و التسجيل بحساب خاص بك، ومن ثم يمكنك من خلال الموقع أن تستثمر بأي معدن أو أي مادة لها سوق في البورصة. كالنفط أو العملات الأجنبية أو حتى في مؤشرات البورصات العالمية. أما إذا كنت تريد الحفاظ على رأس المال بسبب كارثة أو حروب أو أوبئة تؤدي الى توقف حركة عملك أو تجارتك. فعليك بشراء الذهب الحقيقي وتخزينه في مكان آمن. إذ لن تفيد الأسهم أو الأوراق النقدية لأنها ستتأثر أيضًا بالكارثة أو المشكلة الموجودة.

كيف أختار افضل انواع الاستثمار

إن باب الاستثمار واسع جدًا. سواء عن طريق الاستثمار بالذهب أو في البترول أو في العقارات و غيرها. هنا يجب الأخذ في الحسبان، أن الاستثمار في الذهب ستكون أنت مديره بعملية الشراء أو البيع وبأي وقت. مثلًا يمكنك شراء الذهب بالغرام وبيعه وشراؤه بأي وقت وبكل سلاسة. أما في العقارات فسوف تتطلب منك رأس مال ضخم في كل عملية بيع أو شراء. وسوف تكون مجبرًا على التعامل بأرقام كبيرة عند حاجتك لمبلغ بسيط. عكس الذهب الذي يمكن أن تبيع قطعة صغيرة حسب حاجتك. بالإضافة إلى أن الذهب يمكن أن يشكل لك ربحًا على المدى القريب و البعيد، وذلك حسب السعر والتداول. أما العقارات فلا يمكن التحكم بوقت بيعها أو شراءها. بالإضافة الى وجوب توافر سيولة بشكل دائم لتلبية متطلبات التجارة فيها. أما الاستثمار في النفط فتتحكم به العلاقات الدولية، والجوائح والكوارث الطبيعية والحروب، كما أن أسهمها تتأثر بهذه العلاقات.

وفي الخاتمة، بعد أن تحدثنا عن كل ما يتعلق بالاستثمار في الذهب للمبتدئين لعام 2023. يجب أن ننوه الى أن أي نوع من أنواع الاستثمار يجب أن يكون متابعًا ومدروسًا بشكل جيد. وذلك عن طريق الإلمام الجيد بما يحيط بالاستثمار من مخاطر قبل الفوائد، وعدم الانجرار وراء أرقام الربح المرتفعة فورًا. مع الأخذ بعين الاعتبار وضع المنطقة الجيوسياسي والاقتصادي.