الاستثمار في البنوك السويد وأفضل البنوك السويدية للاستثمار هو عنوان مقالنا اليوم، الذي سنتناول من خلاله عدة عناوين فرعية حول محاور هذا الموضوع. فالسويد هي أكبر الدول الاسكندنافية، وخامس أكبر دولة في أوروبا. كما أنها بيئة مناسبة للاستثمار، وتمتلك اقتصادًا قويًا، ومختلطًا، ويحتل التصدير الناتج الإجمالي المحلي فيها. كذلك حصلت السويد على التصنيف الأول عالميًا من حيث الديمقراطية، واحتلت مراتب عالية في التصنيفات العالمية بمؤشرات الاقتصاد النامية، والقوة التصاعدية للناتج المحلي. كما يعتبر سعر الفائدة المصرفية، ونظام الضرائب القانوني فيها من أهم المقومات التي تؤهلها للاستثمار. علاوةً على تميزها بمجال الصناعات التحويلية الذي يدعم الناتج المحلي، ويساهم في النمو الاقتصادي المتصاعد للدولة. ولنعرف أكثر عن هذه المواضيع، وكيفية الاستثمار، وأهم البنوك في السويد تابع معنا عزيزي القارئ.

الاستثمار في البنوك السويد

صنف النظام الاقتصادي في السويد من أقوى عشر أنظمة اقتصادية حول العالم، ويتجلى ذلك من خلال سهولة إقامة مشاريع تجارية، وعدة ميزات أخرى منها:

  • أنها من أغنى الدول بمناجم الحديد عالي الجودة، وتنتج النحاس، والذهب، والفضة، والرصاص أيضًا.
  • التصدير فيها يفوق الاستيراد بكثير، ووصولها إلى الاكتفاء الذاتي في المواد الغذائية، والمنتجات الأخرى.
  • كما أنها غنية بمنتجات الألبان، وتنتشر فيها رعاية المواشي، ويشكل القطاع الزراعي 2٪ من الناتج المحلي.
  • كذلك يعتبر قطاع العقارات، والهندسة من أبرز قطاعات الاستثمار في السويد. وتحتل المركز السابع في التنمية البشرية، ويكثر فيها اليد العاملة، والاتفاقيات التجارية بينها، وبين الدول الأخرى.

شروط الاستثمار في السويد

إذا كنت تنوي الاستثمار في السويد، فيجب عليك أن تعرف الشروط التي تطرحها الدولة للاستثمار. وهي:

  • يمكن للمستثمر الأجنبي، وبخاصة إذا كان من خارج دول الاتحاد الأوروبي أن يحصل على إقامة عمل. بشرط أن يكون عمله بحاجة إلى أكثر من ثلاثة أشهر على الأقل.
  • كما يجب أن يقدم دراسة جدوى للمشروع الذي يرغب القيام به، وكتابة بيان للأرباح لمدة عامين من بداية المشروع.
  • يجب على المستثمر أن يتقن اللغة السويدية، أو الانكليزية على الأقل، ليستطيع التواصل مع الشعب السويدي.
  • تقديم إثبات للملكية لطلب الإقامة بامتلاك نصف الشركة، أو المشروع.
  • كما يجب إثبات أنه يمتلك مبلغًا يكفيه طوال سنتين مع عائلته، ويجب ألا يقل عن 200 ألف كرون سويدي للمستثمر، و 100  ألف عن الزوجة، و50 ألف عن كل طفل.
  • يجب امتلاك خبرة في العمل الذي يستثمر به، وأن يكون جواز سفره صالح لمدة سنتين.
  • كذلك يجب أن تدرس مصلحة الهجرة طلب المستثمر، وتقيّم فائدته على الدولة لمدة تصل إلى 9 أشهر.

أفضل البنوك السويدية للاستثمار

يوجد عدة بنوك في السويد صنفت كأفضل بنوك للقيام بالاستثمار، ومنها:

بنك كارنيجي السويدي للاستثمار

تأسس هذا البنك في عام 1803، وهو من أقدم البنوك في السويد، وأهمها في الاستثمار، ومقره الأساسي في ستوكهولم. لكن يملك عدة فروع في منطقة الشمال، ونيويورك، ولوكسمبورج، ولندن. كما يوجد عدة شركات تتعامل مع بنك كارنيجي في عمليات الاستثمار، والسمسرة، والاستشارات المالية. كذلك قدر إجمالي ربح البنك في عام 2018 بنحو 2.4 مليار كرونة سويدية. كما يملك البنك عدة أقسام للخدمات المصرفية، منها سوق رأس المال، وعمليات الاندماج، والاستثمار، والملكية الخاصة، وإدارة الشركات.

شاهد أيضًا: بنك كارنيجي للاستثمار في السويد

بنك Nordea AB  السويدي للاستثمار

يعتبر أحد أهم البنوك الأربعة في السويد، و تأسس عام 2001 عبر اندماج أربعة بنوك، وهي: Christiania Bank ، وNordbanken ، وUnibank، و Merita bnnk. كما كان لهذه البنوك 600 فرع في السويد، وقد بلغ إجمالي الربح الذي حصل عليه البنك في عام 2017 حوالي 6183 مليار كرونة سويدية، ويقع مقره الأساسي في مدينة ستوكهولم.

بنك Svenska Handelsbanken  السويدي للاستثمار

ثاني أكبر بنك في السويد، وتأسيس عام 1871، ومقره الأساسي مدينة ستوكهولم. كما يحوي 11000 موظف، ولديه 430 فرعًا في السويد فقط، وقد بلغ إجمالي الربح الذي حصل عليه البنك لعام 2017 هو 2961 كرونة سويدية.

بنك سكاندينافيسكا انسكليدا بانكين السويدي للاستثمار

هو ثالث أكبر بنك في السويد، ويصنف من البنوك الأربعة المناسبة للاستثمار، ويقع مقره الأساسي في مدينة ستوكهولم. حيثما يقدم خدماته لما يقارب 4 ملايين عميل، وله فروع في أكثر من دولة، وبلغ إجمالي الربح الذي حصل عليه البنك في عام 2017 ما يقارب 2777 مليار كرونة سويدية.

أنواع الشركات في السويد

هناك نوعان للشركات في السويد:

  • شركة مساهمة خاصة محدودة: وتكون صغيرة الحجم، وتتألف من شخص واحد فقط، ونائب واحد. كما يجب ألا يقل رأس مالها عن 50 ألف كرون سويدي.
  • شركة مساهمة عامة محدودة: وهي شركة مساهمة خاصة بالشركات الكبيرة، ويجب أن تتألف من مجلس إدارة لا يقل عن ثلاثة أشخاص، وبرأس مال لا يقل عن 500 ألف كرون سويدي.

شروط الحصول على الإقامة الدائمة في السويد

إذا كنت تنوي الاستثمار في السويد، عليك أن تعلم القواعد الأساسية لتحصل على الإقامة الدائمة فيها. وهي:

  • يجب ألا يقل عمرك عن 25 سنة، أو إظهار وثيقة تثبت أنك أكملت التعليم الثانوي في السويد، أو دراسة أجنبية تعادله.
  • أن يكون لديك إقامة مؤقتة، ودخل كافٍ لإعالة نفسك، أو راتب.
  • يجب أن تكون شروط عقد عملك مماثلة للشروط المطبقة في العقود الاجتماعية المعمول بها في السويد.
  • ألا يكون عملك مدعومًا من قبل الدولة، مثل الوظيفة المدعومة للمبتدئين. وأن يكون دائمًا.
  • يجب أن يبلغ صاحب عملك دائرة الضرائب. كما يجب أن تبدأ بعملك قبل أن تتجاوز اليوم الأخير من الإقامة المؤقتة.
  • كما يجب أن يكون لديك ترخيص بالمهنة التي تقوم بممارستها.

وفي نهاية المقال تعرفنا وإيّاكم عن أفضل البنوك السويدية للاستثمار، وموقع كل منها، وتحدثنا عن الاستثمار في البنوك السويد، وأهم شروطه. ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الفائدة، والمعلومات الغنية في هذا المقال.