الاستثمار في البنوك التركية، يعد مجال الاستثمار من المجالات الواسعة في عالم الاقتصاد، والذي يعتمد على الكثير من الأمور المختلفة والعالمية، والاستثمار يعد حفظ للأموال بطريقة أو بأخرى، فبدلاً من أن يقوم الشخص بإضاعة أمواله على العديد من الأمور التي لا فائدة منها، ويجب على الشخص الراغب في الاستثمار في أي مكان وأي مجال أن يتعرف على كافة الحيثيات المتعلقة بهذا الشأن، ومن خلال موضعنا سنتعرف أكثر عن الاستثمار في البنوك التركية.

الاستثمار في البنوك التركية

إن البنوك التركية معروفة بقوة الاقتصاد الخاصة بها وذلك الأمر يرجع إلى مستوى الاقتصاد الجيد في تركيا، وهذا الأمر يمنح فرصة جيدة لكل من يرغب في الاستثمار، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف بشيء من التفصيل عن الاستثمار في البنوك التركية:

  • إن الاستثمار في المصارف التركية من الأمور التي تشجعها الدولة التركية رسيما لو تمت من قبل الأجانب، وهذا الأمر يظهر جلياً من خلال عدة تسهيلات وفوائد بنكية فضلاً عن منح الجنسية التركية للمستثمرين المصرفيين عند إيداع مبلغ 500 ألف دولار بشرط السحب لمدة لا تقل عن 3 سنوات.
  • كما أن قانون الاستثمار في تركيا يقوم بعمل تنظيمات وسن قوانين متعددة تضمن سير الاستثمار في جميع المؤسسات الإنتاجية سواء في قطاع الخدمات أو المصانع أو المعامل.
  • وهذا الأمر يوضح لنا رغبة تركيا في جذب المستثمرين الراغبين في الاستثمار في هذا القطاع، من أياد عاملة بأجور مناسبة بنية تحتية جاهزة مع خدمات النقل والتصدير عبر شبكة حديثة ومتطورة من وسائل النقل والموانئ والمطارات والسكك الحديدية والطرق البرية.

مزايا الاستثمار في تركيا

يحتل الاقتصاد التركي المرتبة الثامنة والعشرين بين أقوى اقتصادات العالم، وخامس أكبر اقتصاد على مستوى الاتحاد الأوروبي، وهذه النسب تزداد عام تلو العام، وهذا الأمر يحفز المستثمرين على القيام باستثماراتهم في تركيا، وسنتعرف الآن على مزايا الاستثمار في تركيا:
  • إن دولة تركيا لها تاريخ كبير في عالم السياحة، وتحاول دوماً أن تطور هذا الجانب، وتنجح دوماً في هذه المهمة، والفيصل هنا هو ازدياد عدد السياح كل عام عن العام الذي يسبقه.
  • وهذا الأمر وحده يعد من أهم الحوافز التي تجعل الأشخاص يقومون بالعمل في قطاعات الاستثمار السياحي والاستثمار الفندقي والاستثمار العقاري والاستثمار التجاري في تركيا.
  • وإن من أكثر الأمور التي تسهم في زيادة الاستثمار هي العلاقة الجيدة التي تمتلكها تركيا مع معظم دول العالم، والتي تعد مركز أمان للمستثمر الأجنبي.
  • كما أن تركيا تأتي في المركز الثالث بعد كل من ألمانيا وإيطاليا من ناحية أكبر مصدري المصنوعات النسيجية في العالم وذلك يشكل ميزة تنافسية تدخل ضمن مزايا الاستثمار في تركيا.
  • كذلك تعد تركيا إحدى أكبر منتجي الزراعة والملابس والكيماويات والسيارات والسفن والصناعات الدفاعية والثقيلة ومعدات النقل والمواد الغذائية ومواد البناء والإلكترونيات والأجهزة المنزلية على مستوى العالم.

شاهد أيضا: كيفية الاستثمار في أمازون 2023 أفضل طرق للربح من أمازون بدون رأس مال

الاستثمار العقاري في تركيا

إن الاستثمار لا يكون دوماً في مجال المال والبنوك بالتحديد، بل أن من الممكن أن يتطور الأمر إلى العقارات والتي تعد من انجح أنواع الاستثمارات في العالم، لاسيما الدول التي تمتلك اقتصاد جيد، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف على الاستثمار العقاري في تركيا:
  • يسمح القانون المتعلق بالاستثمار في تركيا للأجانب شراء العقارات داخل الأراضي التركية باستثناء مواطني دول سوريا، كوبا، كوريا الشمالية، أرمينيا، قبرص اليونانية.
  • ويستطيع الأجنبي شراء عقار في تركيا ويعامل نفس معاملة المواطن التركي بخصوص الإجراءات القانونية واستلام سند الملكية ويتم ذلك من خلال الودائع المصرفية وتختلف نسب الأرباح حسب سياسات البنك المودع فيه وبرنامج الإيداع المصرفي المشترك فيه المستثمر.
  • علماً بأن قانون الاستثمار في تركيا يمنح المستثمر العقاري الجنسية التركية عند شراءه لعقار بقيمة لا تقل عن 400 ألف دولار بشرط عدم البيع لمدة 3 سنوات على الأقل.

شاهد أيضا: هل الأفضل الاستثمار العقاري في تركيا ضمن مجمع سكني أو في بناء عادي

أنواع الاستثمار العقاري في تركيا

يوجد مجموعة كبيرة من الاستثمارات التي بإمكان رجال الأعمال أن يقوموا بالاستفادة منها في معرفة كيفية الاستثمار الأمثل لأموالهم، وقد قامت دولة تركيا بتوضيح مختلف هذه الأنواع، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف على أنواع الاستثمار العقاري في تركيا:
  • تملك العقارات الجاهزة: وهذا النوع خاص بالأتراك أو الأجانب ويتم من خلاله شراء عقارات جاهزة للسكن فوراً ليتمكنوا من الإقامة فيها.
  • تملك العقارات قيد الإنشاء: ويقصد بهذا النوع من الاستثمار شراء العقارات التي مازالت تحت الإنشاء أو التي لم يبدأ إنشائها بعد ومازالت على المخططات أو ضمن المجسم الهندسي (الماكيت) وذلك بهدف شرائهم بأقل سعر ممكن.
  • الاستثمار طويل الآجل: يتم في هذا النوع من الاستثمارات شراء عقار جاهز وتأجيره حيث تتراوح مدة تحصيل قيمة العقار بالكامل من الإيجارات الشهرية بين 12 و18 عام.
  • استثمار متوسط الأجل: يتم من خلاله شراء عقار تحت الإنشاء والانتظار حتى اكتمال بنائه والذي يستغرق في معظم المشاريع التركية بين ثلاثة إلى أربعة أعوام ثم بيعه مرة أخرى وتحصيل فارق السعر.
  • استثمار قصير الأجل: عبارة عن شراء عقار جاهزة أو شبه جاهز حيث لم يتبقى على الانتهاء من تشييده سوى بضعة أشهر وإجراء بعض التعديلات البسيطة من إضافة ديكورات داخلية بهدف رفع سعره ثم بيعه من جديد.
  • ذكرنا جميع هذه الأنواع ضمن موضوعنا الاستثمار في البنوك التركية.

أنواع العقارات في تركيا

تمتلك تركيا العديد من أنواع العقارات فيها، وهذا الأمر يعود إلى ازدياد الطلب على شراء العقارات والاستثمار بها من قبل رجال الأعمال الأجانب ممن تسمح لهم جنسياتهم بشراء العقارات في تركيا، ومن خلال موضوعنا سنتعرف على أنواع العقارات في تركيا:

  • العقارات السكنية: وتشمل العقارات الصالحة للسكن من شقق وفلل وقصور وشاليهات.
  • العقارات التجارية: جميع العقارات التي تصلح للتجارة كالمكاتب والشركات والمتاجر والمحلات.
  • العقارات السياحية: مثل الفنادق، شقق فندقية، مطاعم، مقاهي.
  • العقارات الصناعية: معامل، مخازن، مستودعات، مصانع.

شروط الاستثمار في تركيا للأجانب للعام 2023

إن الاستثمار في أي مكان في العالم من الأمور التي تتسبب في انتعاش الوضع الاقتصادي للدولة، ولذلك نلاحظ بأن الدول تشجع على حدوث الاستثمار فيها، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف على شروط الاستثمار في تركيا للأجانب للعام 2023:

  • على الاستثمار الذي يرغب في العمل به أي شخص أجنبي أن يكون ضمن الحدود القانونية واللوائح التشريعية الخاصة بنوع الاستثمار في تركيا، فإن عدم التزامه بالقوانين يعرضه لفقدان حقوقه كاملة ومصادرتها مع ترحيله.
  • يجب العمل على تعيين مشاور قانوني معتمد أو مكتب للاستشارات القانونية.
  • يجب على المستثمر الأجنبي إيداع 25% من رأس المال الخاص بشركته في أحد البنوك التركية.

أخيراً، كانت هذه آخر فقراتنا لهذا اليوم والذي نتحدث فيها عن الاستثمار في البنوك التركية، وقد قمنا من خلال هذا الموضوع بمعرفة كافة التفاصيل المهمة التي تتعلق بالاستثمارات في البنوك التركية.