يبحث الكثير من المستثمرين في العالم حاليًا حول إمكانية الاستثمار الآمن في بلجيكا أفضل طرق الاستثمار في بلجيكا. لهذا السبب خصّصنا لكم مقالنا اليوم من منصة تجارتنا للبحث المفصّل وتقديم المعلومات القيّمة حول الاستثمار في بلجيكا. لذلك لكي تغني معارفك حول هذا الموضوع لا تتردّد في قراءة هذا المقال حتى النهاية. على الرغم من تعدّد الاستثمارات في العديد من دول العالم وسهولة الاستثمار فيها. إلّا أن بلجيكا تعدّ الدولة الأوروبية الأفضل التي يتحقّق فيها الاستثمار الآمن وتتعدّد فيها طرق الاستثمار. بالتالي ننصحك باستغلال الفرصة الثمينة والانتهاء من أعمالك للتوّجه نحو الاستثمار الأفضل في بلجيكا وتحقيق الأرباح والطموحات الاستثمارية بمخاطر شبه معدومة. علاوةً على ذلك يمكنك من خلال هذا الاستثمار الحصول على الإقامة في بلجيكا بسهولة. كذلك التمتع بالمزايا الكثيرة للعيش والعمل فيها سواء الاستقرار الاقتصادي والسياسي أو مستوى المعيشة والضرائب المنخفضة. لذلك ستتعرف خلال هذا المقال في منصة تجارتنا على معايير وشروط الاستثمار والمستندات المطلوبة لتأشيرة الاستثمار في بلجيكا.

نبذة عن بلجيكا

تعدّ بلجيكا أحد الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وتقع في غرب أوروبا . كذلك فإن عاصمتها هي بروكسل وتمتلك حدود من الشرق مع ألمانيا ومن الشمال مع هولندا ومن الجنوب مع فرنسا. كذلك تمتد مساحتها 30.528 كم2. بينما يبلغ عدد سكان بلجيكا 10582532نسمة. كما تصنّف بلجيكا في المرتبة الأولى عالميّا على مستوى الصناعة والاقتصاد. لذلك فهي دولة قويّة اقتصاديًّا يطمح للاستثمار فيها كل شخص بلجيكي أو أجنبي.

الاستثمار الآمن في بلجيكا

يعتبر الاستثمار في الدول الأوروبية ناجحًا ومثمرًا خصوصًا الاستثمار الآمن في بلجيكا. بسبب درجة الأمان الذي تمنحه الحكومة للاستثمارات فيها. لذلك فإن الكثير من المستثمرين يسعون للهجرة إلى بلجيكا للاستثمار فيها وتحقيق طموحاتهم على المدى القصير والطويل. بالإضافة إلى توسيع أعمالهم ونشاطاتهم من خلال الأرباح الوفيرة المحققة لهم من الاستثمار الآمن في بلجيكا. سيّما أن الاستثمار في بلجيكا يعدّ أحد أهم طرق الحصول على إقامة في بلجيكا. كما أن بلجيكا تعدّ إحدى أهم الدول الأوروبية التي تمنح الإقامة للمستثمرين فيها. بالتالي يمكن للمستثمر التنقل بسهولة بين دول الشنغن الأوروبية كونه يحصل على التأشيرة الذهبية بعد ثلاث سنوات.

أفضل طرق الاستثمار الآمن في بلجيكا

تتعدّد وتتنوّع طرق الاستثمار الآمن في بلجيكا لتتناسب مع مختلف فئات المستثمرين سواء المحليين أو الأجانب. كما أن المستثمر يختار نوع الاستثمار المناسب لخبرته ومجال عمله وشهادته. بالإضافة إلى التأثير المباشر لملاءته المالية وقدرته على الاستمرار وتحقيق المزيد من النجاح والتقدّم في أعماله في بلجيكا. لذلك سنورد لكم أفضل طرق الاستثمار الآمن في بلجيكا كما يلي:

  • الاستثمار في شراء العقارات أفضل طرق الاستثمار الآمن في بلجيكا.
  • تسجيل الشركات أحد أفضل طرق الاستثمار الآمن في بلجيكا.
  • الاستثمار في شراء السندات الحكومية من أفضل طرق الاستثمار الآمن في بلجيكا.
أفضل طرق الاستثمار في بلجيكا

أفضل طرق الاستثمار الآمن في بلجيكا

الاستثمار في بلجيكا من خلال شراء العقارات

يعتبر الاستثمار في شراء العقارات في بلجيكا مكسبًا كبيرًا للمستثمرين. سيّما أن أسعار العقارات البلجيكية منخفضة وهذا يسمح لهم بشرائها ثم إعادة تأجيرها أو بيعها بسعر أعلى وتحقيق الأرباح الوفيرة. خصوصًا أن معظم العقارات في بلجيكا مملوكة من قبل سكانها. كما أنه يمكن للمستثمر الذي يشتري العقارات بالحصول على الإقامة من خلال برنامج التأشيرة الذهبية. ذلك يتم من خلال الاستثمار بقيمة لا تقل عن 350 ألف يورو. كذلك فإن معدل الضريبة للاستثمار العقاري الذي يقل عن خمس سنوات هو 16،5%

الاستثمار في بلجيكا من خلال تسجيل الشركات

إنّ تسجيل الشركات هو أحد طرق الاستثمار المربح والناجح في بلجيكا. كما أن تسجيل الشركة يتم من خلال الخطوات البسيطة التالية:

  1. بدايةً لابد من ضع خطة العمل لتتم الموافقة عليها من قبل الحكومة.
  2. لابد أيضًا من فتح حساب مصرفي خاص بالشركة لتتم من خلاله الأنشطة المالية.
  3. يتم خصم نسبة 5% من رأس المال في مؤسسة ائتمانية وتوثيق ذلك في المستندات الرسمية للتسجيل.
  4. تسجيل الشركة لدى كاتب العدل وتقديم مستندات الشركة كاملةً.
  5. بعدها يتم إصدار رمز و رقم الضريبة الخاص بالشركة المسجلة خلال اسبوع فقط.

أنواع تسجيل الشركات في بلجيكا

هناك أنواع متعددة للاستثمار في تسجيل الشركات وسنورده كالتالي:

  • تسجيل الشركات الصغيرة والمتوسطة: الذي يمكن أن يتم من خلال مدير الشركة أو المساهم في التأسيس. كذلك يتطلب تسجيل الشركة الاستثمار بمبلغ 18500 يورو.
  • الشركة العامة المسجلة: يتم في هذا النوع تسجيل الشركات الكبيرة بحد أدنى 61500 يورو. كما يمكن أن يتم التسجيل من خلال شريكين. بينما تكون إدارة الشركة من خلال مجلس الإدارة ثلاث أشخاص فقط.
  • تسجيل الشركة من خلال الوكالة: يتم التسجيل في هذا النوع من خلال إطلاق الشركة الأم لفرع جديد أو إنشاء وكالة. سيّما أن الشركة الأم تقوم بالتسجيل وكذلك تتحمّل كافة التكاليف الناتجة عن ذلك.

المستندات المطلوبة لتسجيل الشركة في بلجيكا

يتطلب التسجيل للشركات في بلجيكا المستندات التالية:

  • عرض عن خطة العمل التي تم وضعها للشركة.
  • صورة عن جوازات سفر الأشخاص المساهمين في الشركة.
  • نموذج طلب تسجيل الشركة.
  • كشف حساب بنكي.
  • التوكيل الرسمي في حال كان هناك محام.
    اسم الشركة الذي سيتم اعتماده.

الاستثمار في بلجيكا من خلال شراء السندات الحكومية

هناك طريقة أخرى تحقق نتائج استثمارية رائعة للمستثمر في بلجيكا وهي شراء السندات الحكومية. سيّما أن هذه السندات تزداد قيمتها بشكل تلقائي أربع مرات في العام. بالتالي يحصل المستثمر على الأرباح من خلال هذه الزيادات بدون أي جهد يذكر خصوصًا كونها سندات مغطاة أو مقوّمة بالعملات الأجنبية العالمية. بينما يتم الاستثمار في هذه السندات بدءًا من 25 يورو في الشهر بحسب ما تحدده الحكومة. يتعهد المستثمر بدفع كامل رأس المال المطلوب لهذه المستندات خلال المواعيد الرسمية ( مارس – يونيو – ديسمبر – سبتمبر).

أسباب التوّجه نحو الاستثمار في بلجيكا

أسباب التوّجه نحو الاستثمار في بلجيكا

أسباب التوّجه نحو الاستثمار في بلجيكا

على وجه الخصوص هناك مجموعة من المزايا والأسباب التشجيعية التي تدفع المستثمرين لتوجيه أنظارهم نحو الاستثمار في بلجيكا. الآن سنذكر لكم أهم هذه الأسباب كالتالي:

  • تتمتع بلجيكا بالاستقرار السياسي والاقتصادي والأمن والأمان بدرجة عالية بين دول الاتحاد الأوروبي.
  • تعتبر دولة بلجيكا ذات نظام ضريبي جيد ومنخفض وعادل بين الجميع.
  • لا تفرّق الحكومة البلجيكية بين المهاجرين إليها لأي سبب والمستثمرين فيها خصوصًا، وبين المواطنين المحليين من حيث الضرائب والأجور وتطبيق القوانين والشروط.
  • تقدّم بلجيكا الكثير الكثير من الإعفاءات الضريبية على الاستثمار وأيضًا على تسجيل الشركات.
  • تعتبر بلجيكا من الدول الصناعية الهامة على مستوى العالم.
  • كذلك هناك ثلاث شركات عالمية في بلجيكا تحتل المراتب الأولى عالميًا.
  • تتميز بلجيكا أيضًا بارتفاع مستوى المعيشة فيها وكذلك مستوى الخدمات المجتمعية كالتعليم والصحة.
  • علاوةً على ذلك تعتبر العقارات باختلاف أنواعها منخفضة الأسعار في بلجيكا.
  • تحتل بلجيكا المراكز المتقدّمة في التصدير على مستوى العالم. سيّما أنها تصدّر ما يقارب 80% من الناتج المحلي الإجمالي.

المستندات المطلوبة لتأشيرة الاستثمار في بلجيكا

هناك مجموعة من المستندات المطلوبة من المستثمرين للحصول على تأشيرة الاستثمار في بلجيكا وهي كالتالي:

  • جواز سفر لمدة لا تقل عن عامين.
  • نموذج من استمارة طلب الاستثمار في بلجيكا.
  • صور شخصية عدد 3 بخلفية بيضاء.
  • وثيقة تثبت أن الأموال التي يستثمر بها الشخص هي من ملكه الشخصي.
  • سند إقامة في بلجيكا يوضح مكان الإقامة الحالي.
  • شهادة ووثيقة عمل أو خبرة.
  • كشف حساب بنكي عن آخر 6 أشهر يبين حركات السحب والإيداع في الحساب.

معايير الاستثمار في بلجيكا

تتنوّع الظروف الاقتصادية والاستثمارية الخاصة بين البلدان ودول العالم. سيّما أن هذه الظروف تؤثر بشكل مباشر على قرار المستثمر في التوّجه نحو الاستثمار في هذا البلد أو غيره لتحقيق رغباته وطموحاته الاستثمارية. على وجه الخصوص فإن درجة الأمان في الاستثمار ومستوى المخاطرة على الاستثمار وكذلك مخاطر المصادرة تعتبر من المعايير الهامة لتقييم الاستثمار. لهذا السبب تجد أن بلجيكا أولى الدول التي يعتبر الاستثمار فيها آمنًا بدرجة عالية. كذلك فإن مستوى المخاطرة ومخاطر المصادرة في بلجيكا تعتبر شبه معدومة وهذا ما يعطيها مرتبة متقدمة بين الدول التي ينصح بالاستثمار فيها. علاوةً على ذلك فإن الحكومة في بلجيكا تتبع قوانين ومعايير ثابتة في التعامل مع المستثمرين بدرجة واحدة دون تمييز بين المستثمر المحلي والمستثمر الأجنبي. لهذا السبب تعتبر بلجيكا من الدول الأوروبية الجاذبة للاستثمارات الأجنبية.

المؤشرات الاقتصادية المشجعة للاستثمار الآمن في بلجيكا

هناك العديد من المؤشرات الاقتصادية التي يعتمدها المستثمرون كدلائل على إمكانية نجاح استثماراتهم وتحقيق الأرباح المتوقعة. خصوصًا أن نتائج وقيم هذه المؤشرات تختلف من بلد إلى آخر لذلك سنذكر لكم أهم المؤشرات الاقتصادية للاستثمار الآمن في بلجيكا كما يلي:

  • معدل الناتج المحلي الإجمالي: يعدّ من أكثر العوامل والمؤشرات الهامة في بلجيكا. خصوصًا أن ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي يدل على زيادة حركة ونشاط الأسواق من كافة المجالات. كذلك تزايد حجم المبيعات وبالتالي فإن ذلك يكون مؤشرًا لنجاح الاستثمارات في بلجيكا.
  • معدلات الضرائب: تعتبر بلجيكا من الدول السباقة إلى تقديم التسهيلات للمستثمرين المحليين أو الأجانب. ومن أهم هذه التسهيلات الحكومية هو تخفيض الضرائب وتقديم الإعفاءات الضريبية.
  • معدل البطالة: سيّما أن معدل البطالة المنخفض يرتبط بشكل أو بآخر بزادة بفرص نجاح الاستثمارات في بلجيكا.
  • معدلات الربحية التي يحققها هذا الاستثمار لأصحابه.
  • العائد على الاستثمار في بلجيكا.

شروط الاستثمار الآمن في بلجيكا

هناك بعض الشروط المفروضة على المستثمر في بلجيكا والتي تجعل الاستثمار آمن فيها بعيدًا عن المخاطر المتعددة. الآن سنورد لكم أهم هذه الشروط كما يلي:

  • الاستثمار بقيمة 350 ألف يورو حتى 500 ألف يورو.
  • تعبئة نموذج استمارة طلب الاستثمار بالمعلومات اللازمة على مسؤولية المستثمر الخاصة.
  • إثبات ملكية الأموال من قبل المستثمر.
  • إثبات مكان الإقامة في بلجيكا.
  • استكمال الشروط الخاصة بكل نوع من أنواع الاستثمار.
  • توفير المستندات اللازمة والمصدقة أصولًا المذكورة سابقًا.

الإقامة من خلال الاستثمار في بلجيكا

تعتبر أحد الطرق للحصول على الإقامة هي الاستثمار في مجال معين والقيام بأعماله وفق الشروط المحددة. علاوةً على ذلك فإن الحكومة في بلجيكا تمنح التأشيرة الذهبية للمستثمرين بمبالغ بين (350 و 500) ألف يورو. لتكون هذه التأشيرة لمدة خمس سنوات متتالية ويحصل بعدها المستثمر على إقامة دائمة في بلجيكا.

في الختام نأمل أن تكون مقالنا لهذا اليوم بعنوان (الاستثمار الآمن في بلجيكا أفضل طرق الاستثمار في بلجيكا) حقق لكم الرضا والإعجاب بما يحمله لكم من معلومات. كما نتمنى منكم حسن متابعتنا في المقالات اللاحقة ومشاركة هذه المعلومات لتعم الفائدة للجميع.