يعد الاستثمار في بريطانيا أحد أفضل خيارات الاستثمار في العالم، إذ ينجذب المستثمرين الأجانب إلى المملكة المتحدة بسبب قوة اقتصادها في الدرجة الأولى. علاوةً على ذلك، تتميز بريطانيا بأنها تمتلك بيئة أعمال ممتازة للمستثمرين وتشكل بوابةً إلى السوق الأوروبية. لذلك سنخصص هذا المقال للحديث عن الاستثمار الآمن في بريطانيا وأفضل طرق الاستثمار في المملكة المتحدة. لكن في البداية، ما هو الاستثمار الآمن؟

كما نعلم، يمكن استثمار الأموال في مجالات مختلفة، حيث يحقق بعضها أرباحًا عاليةً خلال وقت قصير، بينما يحتاج البعض الآخر إلى الكثير من الوقت للحصول على العوائد المرجوة. مع ذلك، لا تضمن جميع الخيارات الاستثمارية تحقيق الربح والاستمرار به، ومن هنا ظهر مفهوم الاستثمار الآمن. لذلك، يمكننا القول وبشكل عام أن الاستثمار يعد آمنًا إذا كان مبنيًا على أساس دراسة ومعرفة جيدة بالسوق مع المتابعة اليومية لكافة المؤشرات والمؤثرات بعيدًا عن المخاطرة والمغامرة.

الاستثمار الآمن في بريطانيا

في الواقع، يعد الاستثمار في المملكة بريطانيا أحد أفضل الخيارات للمستثمرين من مختلف أنحاء العالم، فهي دولة رائدة اقتصاديًا سواء ضمن أوروبا أو على مستوى العالم ككل.

من ناحية أخرى، تقدم بريطانيا الكثير من الميزات والتسهيلات للمستثمرين ورواد الأعمال، مثل إمكانية الحصول على الإقامة والجنسية. لذلك، ينجذب الكثير من المستثمرين ورواد الأعمال إلى الاستثمار في المملكة المتحدة والتي تضم كلًا من إنجلترا، اسكتلندا، وويلز.

مجالات وفرص الاستثمار في بريطانيا

بشكل عام، يعتبر الاستثمار في العقارات والذهب أحد أهم مجالات الاستثمار في المملكة المتحدة. أما بالنسبة للأسهم والعملات المشفرة، فهي استثمارات قائمة على المخاطرة، ومن الصعب توقع تقلبات السوق الخاصة بهم، لذا لا يمكن اعتبارها من الاستثمارات الآمنة. لكن، هل ينحصر الاستثمار في بريطانيا ضمن هذه الخيارات؟

في الواقع، تتنوع مجالات العمل والاستثمار ضمن المملكة المتحدة بشكل كبير، وأهمها:

  • الصناعة: تحتل المملكة المتحدة المرتبة الخامسة عالميًا من ناحية الإنتاج الصناعي. كما تتميز بريطانيا بوفرة المعادن، ولا سيما الحديد الخام. أما أهم الصناعات التي يمكن الاستثمار والعمل بها ضمن المملكة، فتتمثل في صناعة السفن، الأسلحة، السيارات، الأجهزة الكهربائية، والصناعات الكيماوية.
  • الطاقة المتجددة: يتجه التركيز العالمي اليوم نحو مفهوم الاستدامة والطاقة البديلة. بالتالي، فقد أصبح قطاع الطاقة المتجددة مجالًا جاهزًا ومعدًا لنمو الاستثمارات فيه خلال الفترة القادمة. أما بالنسبة لبريطانيا فهي تسعى إلى استغلال الطاقة البديلة لتصبح الدولة الرائدة في تقنيات الرياح البحرية والتصنيع، وهذا ما يجعل من الاستثمار في الطاقة المتجددة، وخاصةً الرياح فرصة استثمارية ممتازة في المملكة المتحدة.
  • الزراعة: يساهم قطاع الزراعة بحوالي 2% في الناتج المحلي في بريطانيا، وبما أن الإنتاج لا يكفي حاجة السوق المحلي، فهي تستورد الكثير من المنتجات الزراعية. لذلك، يمكن الاستثمار في الزراعة ضمن المملكة المتحدة وتحقيق عوائد جيدة منه بسبب قلة التنافسية وحاجة البلاد إلى هذه المنتجات. أما أهم المنتجات التي تنتجها المملكة فهي الفواكه والخضراوات، الكتان، القمح، الشعير، والشوفان.

أفضل طرق الاستثمار الآمن في بريطانيا

كما أشرنا سابقًا، فإن الاستثمار الآمن هو الاستثمار المبني على دراسة وتحليل السوق بعيدًا عن المخاطرة العشوائية. بناءً على ذلك، يمكننا تلخيص أهم فرص الاستثمار الآمن في بريطانيا بما يلي:

  • الاستثمار في العقارات بالمملكة المتحدة.
  • استثمار عن طريق شراء سندات حكومية في بريطانيا.
  • الاستثمار من خلال تسجيل شركة في بريطانيا.

الاستثمار في العقارات في بريطانيا

الاستثمار العقاري في بريطانيا

يعد الاستثمار في العقارات من الاستثمارات القوية في بريطانيا، وهو استثمار متاح للأجانب. مع ذلك، تعد الشروط أكثر صعوبةً بالنسبة لمن لم تتجاوز مدة وجودهم في بريطانيا سنتين. يتطلب هذا النوع من الاستثمارات معرفة وفهم سوق العقارات في بريطانيا، بالإضافة إلى تحديد رأس المال اللازم لشراء العقارات والاستثمار بها.

بشكل عام، تقدم المملكة المتحدة العديد من المميزات لتسهيل الاستثمار وضمان أمان الممتلكات. أما بالنسبة للأسباب التي تجعل من الاستثمار في العقارات أحد أهم مجالات الاستثمار في بريطانيا، فتتلخص في:

  • اتساع حركة بيع وشراء العقارات في المملكة.
  • سهولة تسجيل الأملاك، إذ تعتبر عملية تسجيل الأملاك في بريطانيا الأسهل ضمن دول أوروبا.
  • انتشار ثقافة الاستثمار العقاري في البلاد.
  • التصاميم المميزة للعقارات في المملكة المتحدة وخاصةً في لندن.

شاهد أيضًا: الاستثمار الآمن في فرنسا أفضل طرق الاستثمار في فرنسا.

الاستثمار عن طريق شراء سندات حكومية

بهدف تشجيع الاستثمار في المملكة وتمكين الاقتصاد البريطاني برأس المال الأجنبي، وضعت بريطانيا في عام 2008 برنامجًا للمستثمرين الأجانب للاستثمار بشراء السندات الحكومية، ضمن الميزات والشروط التالية:

  • إمكانية الحصول على تصريح الإقامة والجنسية لكل من المستثمر وأسرته.
  • تبلغ قيمة الاستثمار 2 مليون جنيه إسترليني على الأقل في السندات الحكومية. كما يمكن استثمار المبلغ في الشركات المسجلة في بريطانيا.
  • الاحتفاظ بمبلغ 3 مليون جنيه إسترليني في أحد البنوك البريطانية المعتمدة، وذلك قبل الحصول على تصريح الإقامة بثلاث أشهر.

الاستثمار الآمن عن طريق تسجيل شركة في بريطانيا

تتميز بريطانيا بسرعة إطلاق نشاط تجاري فيها، إذ يستغرق الأمر حوالي 13 يوم مقارنة بباقي دول أوروبا والتي تتطلب 32 يوم وسطيًا. بشكل عام، يمكن الاستثمار في بريطانيا من خلال إنشاء عمل بإحدى الطرق التالية:

  • عن طريق تأشيرة المبتكر: وهي تأشيرة تمنح للمستثمرين من خارج دول الاتحاد الأوروبي مقابل استثمار بقيمة 50 ألف جنيه إسترليني. هذه الطريقة مخصصة للأشخاص الذين درسوا في بريطانيا وحصلوا على درجات علمية منها أو لمن يمتلكون خطة استثمار مبتكرة لمشروع أو تجارة غير موجودة في بريطانيا.
  • الاستثمار عن طريق تأسيس فرع شركة: وهو برنامج موجه لكبار رجال الأعمال والمدراء في الشركات الأم. بشكل عام، يشترط أن يكون المستثمر مديرًا يعمل بالفعل في الشركة الأم، ويمتلك خبرة طويلة في العمل ضمن المقر الرئيسي للشركة. بهذه الطريقة، يمنح المستثمر إقامة مؤقتة لمدة 3 سنوات و4 أشهر قابلة للتجديد.

شروط الاستثمار في بريطانيا

الاستثمار في بريطانيا

لبدء الاستثمار في المملكة المتحدة، لا بد من توفر مجموعة من الشروط والتي يمكن تلخيصها بالنقاط التالية:

  • الحصول على تأشيرة دخول إلى بريطانيا سواء كانت سياحية، فيزا دراسية، تأشيرة مبتكر، أو تأشيرة عمل.
  • تقديم خطة استثمار متكاملة.
  • إتقان اللغة الإنكليزية واجتياز اختبار اللغة بمستوى A1.
  • ألا يقل المبلغ المخصص للاستثمار في بريطانيا 200 ألف جنيه إسترليني، على أن يودع ضمن أحد البنوك البريطانية المعتمدة لمدة 90 يوم. أما في حال الحصول على تأشيرة مبتكر، فيكون المبلغ المخصص للاستثمار 50 ألف جنيه بريطاني أو إسترليني.

ميزات الاستثمار في بريطانيا

يمتلك الاستثمار في المملكة المتحدة UK العديد من المزايا التي تجذب كبار المستثمرين إليها، وأهمها:

  • سهولة تأسيس وإدارة عمل تجاري، إذ تعد بريطانيا أحد أسهل الدول من هذه الناحية.
  • تعد بريطانيا الدولة الأولى ضمن الدول الأوروبية في مجال المال والإدارة. كما تحتل المرتبة السادسة عالميًا في هذا المجال.
  • تمتلك أدنى ضريبة على الشركات وتبلغ 28%. بالتالي، فهي تتمتع ببيئة ضريبية تنافسية للمستثمرين على الصعيد الدولي.
  • المملكة المتحدة هي الدولة الأكثر مرونة ضمن الدول الأوروبية كأقل عوائق أمام الاستثمار التجاري.
  • تعتبر رائدة في مجال الابتكار، حيث تشتهر بقاعدة أبحاث عالية الجودة، وتسعى دائمًا إلى جذب المبتكرين من خلال تقديم مجموعة من المميزات مثل تأشيرة المبتكر.
  • تمتلك بريطانيا أكبر مركز مالي في العالم، ويقع في العاصمة لندن.
  • تشكل بوابةً للسوق الأوروبية. كما تتميز بسرعة نمو الإنتاجية.

في الختام، على الرغم من صعوبة شروط الاستثمار الآمن في بريطانيا و ارتفاع رأس المال اللازم له، إلا أن الميزات التي تقدمها المملكة المتحدة والأرباح التي يحققها الاستثمار فيها يجعل منها الوجهة الأولى للكثير من المستثمرين حول العالم.