يعد الاستثمار الآمن في إسبانيا حاليًا واحدة من أكثر أسواق الأعمال جاذبية وتنافسية في الاتحاد الأوروبي. كما ويزداد البحث عن أفضل طرق الاستثمار في إسبانيا كونها ثالث أكبر سوق استثماري في الاتحاد الأوروبي خاصة ًبعد الوباء والأزمة الاقتصادية. لذلك قدمت الهيئة التشريعية الإسبانية حوافزًا مربحةً ومجزيةً للقطاع الخاص الذي ساعد في تعزيز ثقة المستثمرين الأجانب. كما ومن الناحية القانونية، تحولت الاستثمارات الإسبانية إلى ثاني أكبر متلقي لـ “inversiones extranjeras Directas” الاستثمارات الأجنبية المباشرة. لكن هذه ليست سوى عددًا قليلًا من العوامل لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى إسبانيا. فقد أُنشأ القانون الإسباني 14/2013 بغرض مساعدة المستثمرين الذين يرغبون في بدء عمل تجاري في إسبانيا، والذي صمم لإنشاء سوق عمل جديد للحفاظ على سوق العمل.

الاستثمار الآمن في إسبانيا

تفتح إسبانيا أبوابها لكل من يرغب في الاستثمار أو الإقامة فيها. كما وتقود إسبانيا الطريق في أوروبا للمساعدة في الاستثمارات الأجنبية. فخففت الحكومة الإسبانية اللوائح على جميع المستويات وزادت الحوافز في محاولة لجذب الشركات والاستثمارات الأجنبية. بالإضافة إلى ذلك وضع قانون 18/1992 القواعد الخاصة بالاستثمارات الأجنبية في إسبانيا. حيث ينص القانون على قاعدة محددة للأجانب للاستثمار في القطاعات التي تشمل أنشطة الدفاع الوطني وألعاب القمار والتلفزيون والراديو والنقل الجوي. كما يفضل القانون الإسباني المستثمرين المغتربين وغير الإسبان إذا كانت استثماراتهم تصل إلى 100٪ من حقوق الملكية التي يتم فحصها من قبل الحكومة الإسبانية. فتؤمن إسبانيا بمبادئ التأسيس الحر وعدم التمييز في الاستثمار للمستثمرين الأجانب. كما يمكن للمستثمرين غير الإسبان الاستثمار في إسبانيا تمامًا مثل المستثمرين المحليين في البلاد. فبغض النظر عما إذا كنت مستثمرًا جديدًا أو مستثمرًا متمرسًا، فإن لدى إسبانيا العديد من الحوافز المالية لمساعدة الأجانب على تنمية استثماراتهم.

الاستثمار في إسبانيا عن طريق صناديق الاستثمار المتداولة

تعتبر صناديق الاستثمار المتداولة من أفضل طرق الاستثمار في إسبانيا. حيث يعتمد الصندوق المتداول في البورصة (ETFs) على مؤشر ناسداك 100. كما توفر صناديق الاستثمار المتداولة التنويع في المحفظة. فلا داعي لقلق المستثمرين بشأن مخاطر التركيز أو شراء وبيع محفظة من الأسهم الفردية. بالإضافة إلى ذلك تتقاضى صناديق الاستثمار المتداولة نسبة نفقات متواضعة، والتي يمكن أن تقلل العوائد الإجمالية بمرور الوقت. هذا يعني أنه يجب على المستثمرين الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة نظرًا لانخفاض حاصل النفقات.

الاستثمار في إسبانيا عن طريق إيصالات الإيداع الأمريكية

لا تتطلب إيصالات الإيداع الأمريكية أو ADRs فتح حساب وساطة أجنبية. حيث ترتبط هذه الأوراق المالية مباشرةً بمجموعة متنوعة من الأسهم الأجنبية. كما ويتم تداول ADRs في البورصة الأمريكية، مما يعني أن المستثمرين لا ينبغي أن يهتموا بأي آثار ضريبية على مكاسب رأس المال الأجنبي. بالإضافة إلى ذلك يتم تداول ADRs في البورصات الرئيسية مثل NYSE. ويجدر بنا الذكر هنا بأنه يتداول العديد من ADRs عددًا أقل بكثير يوميًا من الأسهم المحلية، مما قد يجعل الأمر محفوفًا بالمخاطر عندما يحاول المستثمر الشراء أو البيع بالأسعار العادلة.

الاستثمار في إسبانيا من خلال شراء العقارات

الاستثمار الآمن في إسبانيا من خلال شراء العقارات

الاستثمار الآمن في إسبانيا من خلال شراء العقارات

ترحب إسبانيا بالوافدين والأجانب لشراء وإعادة بيع أنواع مختلفة من الهياكل العقارية لتحسين حياتهم وإقامتهم ضمن شروط تتضمن حصول المستثمر على رقم مالي مع جواز سفر في مركز الشرطة المحلي وشراءه عقارًا بقيمة 150 ألف يورو للحصول على تصريح إقامة لمدة عام. بالإضافة إلى ذلك لدى إسبانيا برنامج يسمى “التأشيرة الذهبية” لأصحاب العقارات الأجانب. فإذا استثمرت أكثر من 500000 جنيه إسترليني في العقارات الإسبانية، فأنت مؤهل للحصول على تأشيرة إقامة.

الاستثمار الآمن في إسبانيا من خلال شراء الشركات

وهو من أفضل طرق الاستثمار في إسبانيا. حيث يمكن لجميع المواطنين القانونيين في إسبانيا بدء عمل تجاري في البلاد، فالخطوات القانونية لشراء شركة هي نفسها تقريبًا للجميع. كما يمكن للأجانب شراء الشركات من خلال البدء بتأشيرة عمل أو عمل لحسابك الخاص أو تأشيرة رجل أعمال.

فإن أحد أسهل أشكال شراء الشركات هو إقامة مواطني الاتحاد الأوروبي شراكات أو تجارة كمتداولين وحيدين لا يتطلبون أي حد أدنى من الاستثمارات. كما يمكن أن يساعد استخدام مستشار قانوني متخصص في القواعد والتسجيلات الإسبانية المتعلقة بأرقام NIE، Modelo 036 أو ملء نموذج IRPF، وهو المعادل الضريبي لضريبة الدخل. كما يمكن أن يساعدك المستشار القانوني في التعامل مع جميع المعاملات التفصيلية لتحريكك نحو حلمك في الشراء وبدء عمل تجاري في إسبانيا.

الاستثمار الآمن في إسبانيا عن طريق السندات

يعد الاستثمار عن طريق السندات من أفضل طرق الاستثمار في إسبانيا. حيث يتم تمثيل الأوراق المالية الحكومية الإسبانية بواسطة سندات الخزانة STRIPS. STRIPS، وهو اختصار يخص التداول المنفصل المتعلق بالفائدة المسجلة وأصل الأوراق المالية. كما تشمل فوائد النمو الاقتصادي التي توفرها ستريبس في السندات ما يلي:

  • يمكن للمستثمرين حيازة وتداول سندات الخزانة كأوراق مالية منفصلة.
  • تحدد المدفوعات في تاريخ محدد في المستقبل.
  • يتم شراء وحفظ STRIPS من خلال المؤسسات المالية ووسطاء الأمن الحكوميين.
  • السندات متوسطة الأجل لها ضمانات بفائدة مع استحقاق من 2-5 سنوات.
  • للسندات طويلة الأجل تاريخ استحقاق يزيد عن 5 سنوات، وتستحق سندات الخصم الإسبانية ما بين 3 إلى 12 شهرًا.

كيف تستثمر الأموال في إسبانيا

الاستثمار الآمن في إسبانيا

الاستثمار الآمن في إسبانيا

الاستثمار الآمن في إسبانيا طريقة جيدة لزيادة أموالك، ولكن يجب على المستثمرين فهم ما تتضمنه الخيارات. إذا كنت تبحث عن الاستثمار على المدى الطويل، فمن المحتمل أنك تختار استثمارات يمكنها تحمل تقلبات الأسواق العالمية. فهناك العديد من منصات أو تطبيقات الاستثمار عبر الإنترنت، مثل حل مستشار الروبوت الحديث. ومع ذلك، تمتلك إسبانيا حاليًا صناعة صغيرة لمستشاري الروبوتات، ولكن من المتوقع مع الجيل الأصغر سنًا أن أنظمة المستشار الآلي ستتضاعف خلال عام 2023 ومطلع 2023. بالإضافة إلى ذلك هناك خيار آخر لاستثمار الأموال في إسبانيا وهو من خلال شركة محاماة متخصصة. حيث ينصح المتخصصون العملاء الذين يعيشون في إسبانيا بكيفية الاستثمار في جميع أنواع الاستثمارات الإسبانية من خلال إرشادهم في عمليات الشراء والبيع ومراجعة العقود.

الاستثمارات المؤثرة في إسبانيا

الاستثمارات المؤثرة هي استثمارات مصممة لتحقيق عائد مالي قائم على توليد السمعة الطيبة من خلال الاستثمار الاجتماعي والبيئي. حيث يوفر سوق الاستثمار ذو التأثير المتنامي في إسبانيا رأس المال لمعالجة قطاعات السوق التي تؤثر على العالم. تشمل مجالات الاستثمار المؤثرة هذه الممارسات الزراعية المستدامة، والطاقة المتجددة، والاستدامة في الحفظ، والتمويل الأصغر والخدمات ذات الصلة، والإسكان، والرعاية الصحية، والتعليم. كما أن الاستثمار المؤثر في إسبانيا هو ثاني أسرع الاستراتيجيات نموًا باستثمارات عالمية 200٪. فهناك صندوقان شهيران للتأثير الاجتماعي مسؤولان عن هذا النمو المذهل: الابتكارات الناشئة ومشاريع التشغيل الناشئة.

إيجابيات الاستثمار في إسبانيا

تتمثل النقاط الإيجابية الجاذبة الرئيسة للاستثمار الآمن في لإسبانيا فيما يلي:

  • الاستعداد الكبير من قبل القطاعات الاقتصادية في إسبانيا لاستقبال المستثمرين.
  • تحقيق التقارب الثقافي بين دول أمريكا اللاتينية وإسبانيا.
  • تطوير البنية التحتية من خلال الشبكة القوية في مجال الاستثمار.
  • تحقيق اقتصاد متنوع لاستقبال الشركات الدولية الكبرى.
  • اتباع حكومة إسبانيا لسياسات الإصلاح.
  • تحسين الوضع المالي للشركات.
  • تتميز إسبانيا بأنها من أهم الوجهات السياحية عالميًا.
  • تتمتع إسبانيا بجودة حياة عالية.

متطلبات الاستثمار في إسبانيا

يلزم لكل من يريد استثمار أمواله في إسبانيا الوثائق التالية:

  • التواجد القانوني للمستثمر في إسبانيا.
  • ان يملك سجل جنائي لا يحوي جرائم.
  • ألا يقل عمر المستثمر عن 18 عامًا.
  • تقديم وثائق تثبت القدرة المالية للمستثمر لدعم نفسه في إسبانيا.
  • أن يمتلك المستثمر المهارة في إدارة مشروعه.
  • القدرة المالية على إنشاء المشروع.
  • أن يقدم المستثمر خطة العمل الموثقة من إحدى المؤسسات المختصة.
  • أن يكون للمستثمر القدرة في توظيف عدد من العمال في مشروعه.
  • ألا يقل رأس المال للاستثمار في مجال العقارات عن 500 ألف يورو.
  • امتلاك المستثمر لجواز سفر ساري المفعول كل مدة إقامته في إسبانيا.

وأخيرًا، يعتبر الاستثمار الآمن في إسبانيا مفيدًا للاستثمار الأجنبي لأن رواد الأعمال في مجال التمويل يركز على المساعدة في تنمية ريادة الأعمال الأجنبية والوصول إلى أفضل طرق الاستثمار في إسبانيا. فالهدف الرئيسي لإسبانيا هو إعطاء دفعة لاقتصادها من خلال الاستثمارات الدولية، وقد سنت العديد من القوانين لتشجيع الأهداف الاقتصادية للبلاد.