تقدم الأبقار فائدة كبيرة للمجتمع من جوانب عديدة، كما أن الكثير من السكان يعتمدون على تربية الأبقار، ويكون دخلهم الأساسي مرتبط بما تنتجه، فهي ثروة كبيرة بحد ذاتها لما تقدمه من حليب ولحوم، بالإضافة إلى جلدها الذي يستخدم في صناعة الملابس والحقائب، وروثها الذي يستخدم لسماد الأرض، والعديد من الفوائد المهمة، وبالتالي تعد التغذية السليمة الصحيحة عنصرًا أساسيًا في ارتفاع نسبة الإنتاج، لذلك يجب مراعاة الاحيتاجات الغذائية لدى الأبقار، حيث تختلف هذه الاحتياجات بحسب عدة عوامل، سنذكرها تفصيلًا في مقالنا.

الأعلاف الطاقية من الاحتياجات الغذائية للأبقار

تعد الأعلاف الطاقية من الاحتياجات الغذائية الرئيسية عند الأبقار، ومن أفضل انواع الأغذية التي تحتاجها، كما تعتبر الوسيلة الأساسية لقدرة الحيوان على ممارسة وظائفه الحيوية اليومية، كما أنها غير باهظة الثمن ومتوفرة بشكل كبير، حيث تبلغ حاجة البقرة من هذه الأعلاف نسبة 70% من الوجبة اليومية، ويقصد بالأعلاف الطاقية مختلف أنواع الحبوب وأهمها:

  • الذرة: أكثر أنواع الحبوب أهمية من حيث القيمة الغذائية للأبقار، ولكن يجب عدم الإفراط في تناولها، لأنها تؤدي إلى حدوث حموضة في الكرش، وبالتالي لا يجب تقديمها للحيوان بكمية كبيرة، ومن الضروري تقديم نوع آخر من الغذاء إلى جانبها بحيث تعتدل كمية الطاقة في الغذاء.
  • الشعير: لا يقل أهمية عن الذرة، حيث أنه يحتوي على قيمة غذائية عالية، وهو الأكثر استخدامًا، ويتوافر في أغلب المزارع.
  • الشوفان: يحتوي الشوفان على قيمة غذائية هائلة، ويساهم في زيادة الحليب عند الأبقار.

الأعلاف البروتينية من أهم الاحتياجات الغذائية للأبقار

وهي من الاحتياجات الغذائية الهامة للأبقار الحلوب، ويجب توافرها بشكل رئيسي ودائم في غذاء الأبقار، حيث تساهم هذه الأعلاف في زيادة نسبة الحليب، وفي زيادة حجمها، وغالبًا ما تكون هذه الأعلاف غالية الثمن، ولكن بالرغم من ارتفاع ثمنها لابد من تقديمها للأبقار. إذ تحتاج البقرة من هذه الأعلاف نسبة 30% من الوجبة اليومية، وتعد نسبة قليلة إلى حد ما لكنها ذات فائدة عالية جدًا، ويقصد بالأعلاف البروتونية البقوليات، ومن أشهر أنواع البقوليات: الفول، والصويا، والقمح.

الأعلاف الخضراء من أهم الاحتياجات الغذائية للأبقار

تجمع هذه الأعلاف بين الفائدة الطاقية والبروتينية، بالإضافة إلى توافرها الدائم، ويقصد بها النباتات التي تنمو في الأرض. ونلاحظ وجود نوعين من الأعلاف الخضراء، وهي:

  • أعلاف تنمو شتاءً: البرسيم، والجلبان، والملفوف، والقرنبيط.
  • أعلاف تنمو صيفًا: الذرة الخضراء، والدخن، والفاصولياء،والخس.

الأعلاف المجففة من أهم الاحتياجات الغذائية للأبقار

ويقصد بها المواد التي يحصل عليها من تجفيف بعض أنواع النباتات، وتخزن لأوقات الجفاف. وتأتي أهمية الأعلاف المجففة باحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف. وبالتالي تعد من الاحتياجات الغذائية المطلوبة والمتممة عند الأبقار، ولا يوجد أي ضرر من تقديمها يوميًا. ومن أشهر أنواع الأعلاف الخضراء: التبن الذي يعد من أكثر أنواع الأغذية التي تشعر الحيوان بالشبع السريع. ودائمًا ما يستخدم للتقديم مع أنواع العلف ذات الطاقة العالية ليخفف من نسبتها. كما نلاحظ وجود ثلاثة أنواع للتبن ألا وهي: تبن القمح والبقوليات، بالإضافة إلى تبن الشعير الذي يعد أكثر استخدامًا وقابلية لدى الأبقار.

الأملاح المعدنية والفيتامينات من الاحتياجات الغذائية للأبقار

على الرغم من احتواء الأعلاف على نسبة كبيرة من الأملاح والفيتامينات، إلا أنه لابد من تقديم بعض المكملات الغذائية المناسبة. حيث تعطى المكملات الغذائية بناءً على نسبة احتياج الحيوان لها، وهذا ما يقرره الطبيب البيطري، وبذلك تضمن التغذية السليمة والمتكاملة للحيوان، وبالتالي تحصل على إنتاج عالٍ مناسب.

تأتي أهمية هذه المكملات كونها تزيد من نسبة إدرار الحليب عند الأبقار، وغالبًا ما يؤدي نقص هذه المكملات الغذائية إلى حدوث أمراض عند الأبقار. وفي مقدمة هذه المكملات الغذائية نذكر: الكالسيوم، والصوديوم، والبوتاسيوم.

الماء من الاحتياجات الغذائية للأبقار

تساهم المياه في رفع نسبة الطاقة عند الحيوان، إذ تستهلك البقرة في اليوم نسبة مياه تتراوح ما بين 50 و100 لتر، فبالتالي من الضروري تقديم المياه لها كل حين وآخر، أي ليس فقط عند تتناول الطعام. علاوة على ذلك هناك بعض الأمور لابد من مراعاتها عند تقديم الماء وهي:

  • نظافة المياه بحيث أن تكون خالية من الأوساخ والترسبات الكلسية.
  • يجب أن تكون درجة الحرارة معتدلة لا ساخنة ولا باردة حتى لا تؤذي الحلق.
  •  يجب مراعاة نسبة الملوحة في المياه.

وفي النهاية تتنوع الاحتياجات الغذائية عند الأبقار بين احتياجات طاقية وبروتينية والعديد من المكملات الغذائية الأخرى. فاحرص دائمًا على تقديم الأغذية ذات الجودة العالية، لتضمن بذلك إنتاجًا جيدًا، وبالمقابل أيضًا تضمن سلامة الحيوان من الأمراض والتعب.