يأتي مقال الإيرادات المقدمة Prepaid Revenues استكمالًا لسلسلة مقالات الإيرادات. إذ أننا تحدثنا في مقالٍ سابقٍ عن الإيرادات المستحقة Accrued Revenue والذي تناولنا فيه الحديث عن مفهوم الإيرادات بشكلٍ عام، وما يتضمنه مفهوم الإيرادات المستحقة بشكلٍ خاص. لذلك، سوف نتناول الحديث في هذا المقال عن الإيرادات المقدمة Prepaid Revenues والتي بدورها تعتبر واحدةً من أنواع الإيرادات الهامة، والتي بالطبع تختلف اختلافًا كاملًا عن الإيرادات المستحقة. وذلك بما يحتويه عنوان الإيرادات المقدمة من معلوماتٍ فرعية، كتعريف المفهوم والأمثلة عنه، وأنواعه وما إلى هنالك. فإن كنت مهتمًا بالتعرف أكثر وأكثر على ما يخفيه مفهوم الإيرادات المقدمة Prepaid Revenues بين طياته، فإن كل ما قد تحتاج إليه هو متابعة قراءة هذا المقال معنا.

الإيراد Revenue

الإيراد Revenue

وفقًا للمجال الاقتصادي، يمكننا تعريف الإيراد على أنه الدخل المحقق من قبل الشركات والمصانع والمؤسسات التجارية، وينتج من خلال بيع السلع والمنتجات أو تقديم الخدمات. كما أن الإيراد في بعض الدول الكبرى كالولايات المتحدة الأمريكية يسمى بحجم الأعمال أو حجم الاقتصاد. بينما وفقًا للمجال التجاري، فيتم تعريف الإيراد على أنه دورة رأس المال، أي الدخل المستحق للشركة لقاء ما تقدمه من أنشطة وأعمال تجارية. بناء على ذلك، فيطلق على الإيراد وفق المجال التجاري في الولايات المتحدة الأمريكية اسم الدوران. علاوة على ذلك، فإن للإيراد عدة أنواع، وأبرزها:

  • إيرادات المبيعات: يتم تحصيلها من العملاء لقاء شرائهم للمنتجات.
  • الإيرادات من تقديم الخدمات: كالرسوم المسددة للانتفاع بالخدمات كفواتير الهواتف والانترنت.
  • إيرادات الإيجار: كتأجير البيوت والمحلات ووسائل النقل مقابل المبالغ المالية.
  • الإيرادات من الفوائد: وهي الأموال المقدمة من البنوك أو المؤسسات المالية، لقاء ادّخارك لبعض الأموال فيها.

اقرأ أيضًا: الضمانات Warrants التعريف المفهوم الأمثلة.

تعريف مفهوم الإيرادات المقدمة Prepaid Revenues

هي مصطلحٌ يشير إلى قيمة المبالغ الماليّة التي يقدمها العملاء للشركات لقاء السلع والخدمات قبل تقديمها. على سبيل المثال، الإيجار المدفوع مقدمًا، تذاكر الطيران، واشتراكات الصحف. بينما تقوم الشركات بالتعامل مع الإيرادات المقدمة ضمن الميزانيّة العموميّة كما لو كانت دين على الشركة، يستمر إلى حين تقديم الخدمات أو المنتجات إلى العميل.

من ناحية أخرى، يمكننا أيضًا تعريف الإيرادات المقدمة Prepaid Revenues على أنها الإيرادات المدفوعة مسبقًا. حيث تتمثل في الأموال التي تكسبها الشركات من أرباح وإيرادات من مدفوعة من قبل العملاء مسبقًا. وبكلمات أخرى يمكننا القول إن العميل يدفع للشركات لقاء خدمات لم تقدم له بعد. وبالتالي يتم تحصيل هذه الإيرادات في فترةٍ مالية جرّاء رغبتهم بتقديم السلع والخدمات، ويتم تسليمها للعميل لاحقًا.

الفرق بين الإيرادات المستحقة والإيرادات المقدمة

في الواقع، هنالك فرقٌ واضحٌ ما بين الإيرادات المستحقة Accrued Revenue والإيرادات المقدمة Prepaid Revenues، ويكمن فيما يأتي: الإيرادات المستحقة عبارة عن المبالغ الماليّة التي لم يتم استلامها من العملاء بعد على الرغم من وصول المنتجات أو الخدمات له. كما يتم تسجيلها في الميزانية العمومية على أنها “ذمم مدينة”. بينما الإيرادات المقدمة فهي المبالغ المالية التي يتم استلامها من العملاء قبل استلامهم للخدمات أو المنتجات. إذ تسجل بالميزانية العمومية كـ دَين على الشركة.

اقرأ أيضًا: التمويل المهيكل Structured Financing تعريف المفهوم مع الأمثلة.

مراحل تسجيل الإيرادات المقدمة في دفاتر الشركة

مراحل تسجيل الإيرادات المقدمة في دفاتر الشركة

حسبما ذكرنا سابقًا، فإن الإيرادات المقدمة Prepaid Revenues يتم تسجيلها ضمن بنود الالتزامات التابعة لقائمة الميزانيّة العموميّة مسبقًا. وذلك نتيجةً لأنها التزامٌ على الشركة وعليها ترحيله للسنة الماليّة الجديدة. علاوة على ذلك، يتم التعامل مع حسابات الإيرادات المقدمة وتسجيلها في دفاتر الشركة وفق الخطوات التالية:

  1. ضمن السنة التي يتم تحصيل الإيرادات فيها: حيث تكون طبيعة الإيرادات المقدمة ضمن هذه السنة دائنة، وبالتالي ستظهر ضمن الالتزامات الخاصة بالشركة. وذلك وفقًا للبنود الواردة في قائمة الميزانيّة العموميّة في نهاية السنة الحاليّة، من الحساب النقدي إلى حساب الإيرادات المقدمة.
  2. ضمن السنة الماليّة الجديدة: والتي يتم تسجيلها من حساب الإيرادات المقدمة إلى حساب الإيرادات.
  3. عند تقديم السلع والخدمات: وعندها تتم كتابة قيد تحصيلٍ من الحساب النقدي إلى حساب العميل.

اقرأ أيضًا: نموذج أدكار adkar model تعريف المفهوم مع الأمثلة.

أمثلة عن مفهوم الإيرادات المقدمة Prepaid Revenues

إن أبرز الأمثلة عن مفهوم الإيرادات المقدمة Prepaid Revenues أنها كافة العوائد والإيرادات التي تحصّلها الشركات من العميل مسبقًا. على سبيل المثال، يتم تحصيل سعر السلع والمنتجات من العميل قبل إرسالها إليه، أو حتى يتم تلقي سعر الخدمة من العميل قبل الشروع في تنفيذها. بناء على ذلك، تحصل الشركة على الأرباح والإيرادات أكثر من الربح الفعلي للشركة. ثم يتم تسجيل الإيرادات المقدمة Prepaid Revenues ويتم التعامل معها على أنها التزامات تابعة لبنود قوائم الميزانيّة العمومية.

اقرأ أيضًا: الإدارة Administration تعريف المفهوم مع الأمثلة.

فوائد الإيرادات المقدمة prepaid revenues

في الحقيقة، غالبًا ما تظهر الإيرادات المقدمة Prepaid Revenues في الشركات المختصة ببيع منتجاتها على أساس الاشتراك في مواقعها. أو التي تقدم الخدمات لقاء المدفوعات السابقة. وعليه، تقوم الإيرادات المقدمة بمساعدة الشركات وتأمين النقد لهم بغية القيام ببعض المهام. على سبيل المثال: دفع الفوائد المستحقة للديون لشراء المزيد من المخزون.

اقرأ أيضًا: أوراق النقد المصدرة من الخزينة Treasuries تعريف المفهوم مع الأمثلة.

تسوية القيد Adjusting Entry

تسوية القيد Adjusting Entry

أو كما تتم تسميته أيضًا بضبط القيد: هو عبارة عن تعديل يسجّل في دفاتر اليومية Journal Entry، عند كل نهاية فترة محاسبة تراكمية Accounting Period. إذ يتم ذلك بهدف تسجيل كافة المصروفات التي تم دفعها مسبقًا والإيرادات المقدمة Prepaid Revenues والإيرادات غير المكتسبة، والمصروفات المستحقة. بالإضافة إلى ذلك، لدينا الإيرادات المستحقة، والأنشطة غير النقدية أيضًا. بناء على ذلك، تنشأ هذه التعديلات وفقًا للأحداث التجاريّة التي حدثت وتحدث خلال الفترة المالية الجارية، إلا أنها لم تسجل بعد في نظام المحاسبة. من ناحية أخرى، يتم تصنيف تسوية القيد إلى نوعين، وهما:

  • الاستحقاقات: هي الإيرادات والنفقات المستحقة غير المسجلة بعد.
  • التأجيلات: الإيرادات والنفقات المسجلة والتي تحتاج لتأجيلها حتى تاريخٍ لاحق.

كما يمكن اعتبار عمليات تسويات العقود على أنها إحدى الخطوات الأساسية في دورات المحاسبة التي تتم قبل إغلاق دفاتر الفترات الحسابية التراكمية وإصدار ما يسمى بالبيانات الماليّة. علاوة على ذلك، لدينا مبدأ المطابقة Matching principle والقائم على تسجيل كافة النفقات المساعدة في توليد الإيرادات خلال نفس الفترة التي تم فيها تسجيل إيرادات أخرى ذات صلة بالإيرادات الجديدة.

كما رأينا، فقد قدمنا في هذا المقال أهم المعلومات التي تدرج تحت عنوان مفهوم الإيرادات المقدمة Prepaid Revenues. بالإضافة إلى ذلك، فقد تعرفنا سويًا على الفرق ما بين الإيرادات المستحقة والإيرادات المقدمة. كما تطرقنا في الحديث عن مفهوم تسوية القيد، وكلنا أمل أن تكون هذه المعلومات ذات نفعٍ لكم.