ما هو مفهوم الإيرادات المستحقة Accrued Revenue؟ ماذا تعني كلمة إيرادات في الأصل؟ هل تود التعرف على أبرز الأمثلة عن مفهوم الإيرادات المستحقة Accrued Revenue؟ إذًا لا بد من أنك ستسر لمعرفتك بأنك وصلت إلى المكان الصحيح. في الحقيقة، تتعدد أنواع الإيرادات لتضم الإيرادات المستحقة وغير المكتسبة والإيرادات المقدمة أيضًا. بالإضافة إلى ذلك، فإن كل نوعٍ من هذه الأنواع يملك تعريفًا منفصلًا عن الآخر وعدة عوامل مختلفة أيضًا. لذلك، سوف نقدم لكم في هذا المقال كل المعلومات الواجب معرفتها عن كلمة الإيرادات المستحقة، سواء تعريف المفهوم أو الأمثلة أو الأنواع أو المبادئ وطرق حساب الإيرادات. لذلك، إن كنت مهتمًا بالتعرف إلى تفاصيل أكثر، تابع معنا هذا المقال.

الإيرادات المستحقة Revenues

هي كافة المبالغ المالية التي يتم تلقيها من قبل الشركات خلال فتراتٍ محددة نتيجةً لتقديم بعض السلع والخدمات للجمهور. بينما تحصل هذه الشركات على كافة إيراداتها عن طريق الرسوم والفوائد والعوائد، حيث يتم الإشارة إليها باسم معدل دوران رأس المال Turnover أو المبيعات. بالإضافة إلى ذلك، فإن الإيرادات تملك تعريفين أساسيين في مجالين اثنين:

  • في المحاسبة المالية: تعرّف الإيرادات على أنها مجموع التدفقات الواردة للمنافع الاقتصاديّة، وذلك خلال فترة مالية تنشأ أثناء سير أنشطة المنشأة العادية. حيث أن كل ما ينتج عن هذه التدفقات مجرد زيادة في حقوق الملكيّة.
  • في المحاسبة الحكومية: فإن الإيرادات تكون إجمالي الحاصل والمقبوضات القادمة من الضرائب والجمارك. كما يتم ذلك بلا الحاجة إلى النظر لأية توزيعاتٍ أو تخفيضات.

اقرأ أيضًا: الإدارة Administration تعريف المفهوم مع الأمثلة.

تعريف مفهوم الإيرادات المستحقة Accrued Revenue

تعريف مفهوم الإيرادات المستحقة Accrued Revenue

في الحقيقة، تم إطلاق مفهوم الإيرادات المستحقة Accrued Revenue على الإيرادات التي يتم الحصول عليها عبر تقديم السلع والخدمات. إذ تتم هذه العملية بدون استلام أية مبالغ نقدية لقاء هذه الخدمات أو السلع، بل يتم تسجيلها على أنها “ذمم مدينة” في الميزانيّة العموميّة. علاوة على ذلك، فإن تسجيل الإيرادات المستحقة على أنها ذمم مدينة يفيد في بيان كميات الأموال التي يدين بها العملاء. على سبيل المثال: إن الشركات الكبرى هي أكثر المسجلين للإيرادات المستحقة Accrued Revenue. وذلك لأنها تعمل على المشاريع الطويلة الأمد كالمشاريع الهندسية والمعمارية والإنشاءات بمختلف أنواعها. بينما تحصل الشركات التي تتبع لقطاع الطيران والدفاع على كامل هذه الإيرادات المستحقة عندما تقوم بتسليم كل قطع المعدات العسكرية.

من ناحية أخرى، يمكن تعريف مفهوم الإيرادات المستحقة Accrued Revenue على أنها الإيرادات التي تم اكتسابها خلال فترةٍ ماليةٍ معينة ولم يتم تحصيلها حتى الآن. بناء على ذلك، يمكن اعتبارها على أنها قيمة الخدمات التي قامت المنشآت أو الشركات بتقديمها أو قيمة السلع التي تم بيعها من قبل هذه الشركات خلال سنة كاملة، ولم تستلم قيمتها بعد، ولم تسجل في الدفاتر حتى. بعد ذلك، تتم عملية تحديد قيم الإيرادات المستحقة Accrued Revenue وإضافتها للإيرادات الأخرى ضمن قائمة الدخل، وبالتالي ستظهر نتيجة أنشطة المنشأة بالشكل السليم. بالإضافة إلى ذلك، إن قيم الإيرادات المستحقة يجب أن يتم ظهورها ضمن الأصول المتداولة في قائمة المركز المالي. وبناء على ذلك، سوف يظهر المركز المالي الخاص بهذه المنشأة بصورته الصحيحة.

مبادئ الإيرادات المستحقة Accrued Revenue

في الواقع، وكما استنتجنا من تعريف مفهوم الإيرادات المستحقة Accrued Revenue، يمكننا القول إنها نتاجٌ للمحاسبة التراكمية والتي تعرف باسم Accrued Accounting. بناء على ذلك، يمكننا استنتاج أن الإيرادات المستحقة تقوم على مبدئين رئيسيين، وهما:

  • مبدأ الاعتراف بالإيراد Revenue Recognition Principle: أي أنه من الواجب أن يتم الاعتراف بالإيرادات المستحقة عندما تتحقق ويتم اكتسابها خلال فترة المحاسبة التراكمية. بينما تتم عملية تحصيل الإيرادات في هذه الحالة فقط عندما يتم تسليم المنتجات أو الخدمات.
  • مبدأ المناظرة Matching Principle: والذي يقوم على تسجيل كافة المصاريف في نفس فترة المحاسبة التراكميّة التي تم تسجيل الإيرادات فيها. بناء على ذلك يمكننا القول إن مبدأ المناظرة يقوم على وجوب مطابقة المصاريف مع الإيرادات.

اقرأ أيضًا: نموذج أدكار adkar model تعريف المفهوم مع الأمثلة.

أنواع الإيرادات المستحقة Accrued Revenue

إن الإيرَادات المُستحقة تملك نوعين اثنين، يمكننا تلخيصهما لكم على الشكل التالي:

  • الإيرادات التشغيلية Operating Revenues: وهي الإيرادات التي تأتي من أنشطة الشركة الأساسية، والتي تجني من خلالها معظم أرباحها. علاوة على ذلك، فإن الإيرادات التشغيلية تنقسم إلى:
    • المبيعات Sales.
    • الإيجارات Rents.
    • الخدمات الاستشارية Consulting services.
    • الخدمات المهنية Professional services.
  • الإيرادات غير التشغيلية Non-Operating Revenues: هي إيرادات تأتي من أنشطة خارجية ولا علاقة لها بأنشطة الشركة الأساسية. وأهم الأمثلة عليها:
    • عائدات الفوائد Interest revenue.
    • عائدات توزيع الأرباح Dividend revenue.

أمثلة عن الإيرادات المستحقة Accrued Revenue

أمثلة عن الإيرادات المستحقة Accrued Revenue

إن أكبر الأمثلة عن الإيْرادات المُستحقة Accrued Revenue هو القرض السنوي. على سبيل المثال، إن تم الاتفاق على القرض في شهر ديسمبر، فبالتالي سيتم سداد كامل قيمة هذا القرض مع فوائده في شهر يناير. كما أن الإيرادات المستحقة لن يتم تسجيلها بشكل فعلي في ديسمبر من دون إدخال التعديلات. وذلك يعود إلى أن المعاملة النقديّة لن يتم حدوثها حتى شهر يناير. علاوة على ذلك، فإن الشخص الذي يقترض المال ليس ملزمًا بالدفع حتى دخول السنة التالية رغم تكبده لفوائد شهر ديسمبر.

ومن ناحية أخرى، نجد أن هنالك بعض الأمثلة الأخرى عن مفهوم الإيرَادات المُستحقة Accrued Revenue، وهي:

  • الإيرادات الحكومية: هي أموال تتلقاها الحكومة، كالغرامات والضرائب والرسوم وحقوق الملكية والمنح الحكومية ومبيعات الأسهم.
  • إيرادات المؤسسات غير الربحية: الأموال التي تتلقاها المؤسسات أثناء فترة المحاسبة التراكمية السنوية دون خصم النفقات والتكاليف. بما في ذلك التبرعات سواء من الأفراد أو المؤسسات الأخرى والمنظمات المختلفة.
  • إيرادات الاستثمار في العقارات: هي إيرادات تتولد من رسوم ملكية العقارات، كرسوم كراجات السيارات، وتأجير العقارات وغيرها.

طرق تقدير الإيرادات المستحقة

تتعدد الطرق التي تتم بواسطتها تقدير الإيرادات، ويعود ذلك إلى طرق سير الأعمال في الشركات وظروفها الخاصة. بناء على ذلك، تقوم كل شركةٍ بالاعتماد على نوعٍ محدد لتقدير إيراداتها المستحقة، وهو حتمًا من الأنواع التالية:

  • العقد المنجز CCM أو Completed Contract Method.
  • استرداد التكلفة CRM أو Cost Recovery Method.
  • التقسيط Installment.
  • نسبة الإنجاز PCM أو Percentage of Completion method.
  • القيود النقدية Cash basis method.

اقرأ أيضًا: التمويل المهيكل Structured Financing تعريف المفهوم مع الأمثلة.

حساب الإيرادات المستحقة

في الحقيقة، هنالك معادلتين أساسيتين يتم حساب الإيرادات من خلالها، وهي:

  • الإيرادات = عدد المنتجات المباعة × متوسط سعرها.
  • الإيرادات = عدد الزبائن × متوسط سعر الخدمات المقدمة.

اقرأ أيضًا: أوراق النقد المصدرة من الخزينة Treasuries تعريف المفهوم مع الأمثلة.

حساب الإيرادات

العناصر المرتبطة بالإيرادات المستحقة

هنالك بعض العناصر التي ترتبط بمفهوم الإيْرادات المُستحقة Accrued Revenue، سنرغب في معرفتها بعد أن تعرفنا على طرق حساب الإيرادات. وعليه، فإن هذه العناصر هي:

  • السطر العلوي أو Top Line وهو ما يشار به إلى الإيرادات، لأنها غالبًا تأتي في السطر العلوي لبيانات الدخل.
  • حساب الإيرادات في نهاية فترة المحاسبة التراكمية، كل شهر أو كل عام.
  • الميزانية العمومية Balance sheet التي تعطي صورةً واضحةً لأصول الشركة.

اقرأ أيضًا: الضمانات Warrants التعريف المفهوم الأمثلة.

حالات حجز الإيرادات المستحقة Accrued Revenue

هنالك بعض الحالات التي تحتجز فيها الإيرَادات المُستحقة، ويكون ذلك نتيجةً لعدم تطابق وقت الدفع مع وقت توصيل البضائع والخدمات. بينما الحالات التي قد يحدث ذلك فيها هي:

  • القروض: أي عندما تقوم الشركة ذاتها بإقراض الأموال للشركات الأخرى أو حتى للأفراد.
  • المشاريع الطويلة الأمد: حيث يتم احتجاز الإيرادات المستحقة Accrued Revenue في هذه الحالة بالنظر إلى نسبة الإنجاز.
  • المعالم الرئيسية: أما بالنسبة لهذه الحالة، فيتم فيها حجز الإيرادات المستحقة عندما يكثر الطلب على المعالم التي حققتها المنشأة.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات التي تخص الإيرادات المستحقة Accrued Revenue من تعريف المفهوم إلى الأمثلة والأنواع والمبادئ وطرق الحساب. كما نأمل أن نكون بهذه المعلومات غطينا أكبر قدرٍ ممكن لتجدوا كل ما تحتاجون لمعرفته في مقالنا ودون الحاجة للبحث أكثر.