انتشر مصطلح الذكاء الاصطناعي وكيفية محاكاة البرامج الحاسوبية للقدرات الذهنية البشرية بشكل كبير في الآونة الأخيرة. ومع انتشار الذكاء الاصطناعي ظهرت العديد من التطبيقات له وتم استخدامه في مجال التسويق بما يعرف ب Ai Marketing أو تسويق الذكاء الاصطناعي. ولتحديد مدى فائدة أي شيء لا بد من معرفة نقاط القوة ونقاط الضعف الخاصة به. فما هي الإيجابيات والسلبيات ل Ai Marketing؟ سنتعرف على ذلك في هذا المقال.

Ai Marketing

ظهر مصطلح Ai Marketing اختصاراً ل Artificial intelligence marketing أو التسويق بالذكاء الاصطناعي. تسويق الذكاء الاصطناعي هو أحد أشكال التسويق, لكن ميزته أنه يتم عن طريق الخوارزميات والكمبيوتر بدلاً من الإنسان. ويعتبر موقع Ai Marketing يتبع لشركة Wexford التي تم تأسيسها من قبل مختصين روسيين في مجال التسويق بالذكاء الصنعي ويقع مقرها في هونغ كونغ. بالتالي يعتمد موقع Ai Marketing على استخدام مفهوم ونماذج الذكاء الاصطناعي للقيام بعملية التسويق. ويتم ذلك بواسطة روبوت يقوم بالتسويق لبيع منتجات الشركات المتعاقدة معها والتي يزيد عددها على 20 ألف شركة أهمها آمازون وEbay.

آلية عمل الموقع

يقوم مستخدمي هذا الموقع أو المستثمرين بتمويل الروبوت بمبلغ يبدأ من 10 دولارات كحد أدنى, لكن ماذا يفعل الروبوت؟ يقوم الروبوت بتحليل واقع السوق بهدف الإعلان لمنتجات الشركات المتعاقدة. يحصل المستثمر على نسبة 55% من مربح الشركة عند بيع المنتجات. أي يمكن القول أنه يعمل بمبدأ التسويق بالعمولة للشركات باختلاف أن العملية تتم دون تدخل الإنسان وإنما باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. كما يتيح هذا الموقع إمكانية الاستثمار في الإعلانات لربح المال وقد تصل الأرباح إلى 35% من مبلغ التمويل وبالتالي يزيد الربح بزيادة رأس المال. بالإضافة إلى ذلك يمكن الربح من خلال القيام ببعض المهام التي تكافئ عليها الشركة أو بالاستثمار بعملتها الخاصة وهي NBO.

إيجابيات Ai marketing

  1. على اعتبار أن الروبوت هو من يقوم بالعمل والتسويق فهذا يؤدي إلى توفير الجهد والوقت على المستخدم.
  2. لا يتوقف الروبوت عن العمل نهائياً فهو يعمل 24 ساعة في جميع أيام الأسبوع.
  3. لا يتطلب التسويق بهذه الطريقة شراء وتخزين المنتجات وبيعها.
  4. عدم الحاجة للتواصل مع كلا طرفي العملية سواء الشركة صاحبة المنتج أو العملاء الذين يقومون بعملية الشراء.
  5. الاستثمار بالإعلانات بمتوسط ربح يتراوح بين 25-35% من مبلغ التمويل.
  6. إمكانية سحب الأرباح بطرق متعددة مثل البيتكوين والمحافظ الإلكترونية Payeer أو Perfect money. الإضافة إلى بطاقات فيزا كارد وماستر كارد.
  7. تم حديثاً إضافة بطاقة خاصة بالشركة لسحب الأرباح.
  8. يتم إقراض المستخدم عند بداية التسجيل مبلغ قدره 50 دولار للقيام بعمليات التمويل والتسويق. وبعد فترة محددة يتم إعادة هذا المبلغ للشركة.
  9. يتم تحويل الأعمال التجارية والإعلانات التي يقوم بها الروبوت إلى ما يعرف باسم مكافآت استرداد نقدي. وبزيادة رأس المال تزداد هذه المبالغ.

سلبيات موقع Ai marketing

  1. إذا كنت تريد الحصول على عائد استثمار بشكل سريع, يتطلب الأمر استثمار 100 دولار كحد أدنى.
  2. على الرغم من تعدد طرق سحب الأرباح إلا أنه لا يوجد محفظة باي بال أو بيونير علماً أنهما الأكثر شهرة.
  3. لا تزال شركة جديدة ويوجد نسبة مخاطرة بالاستثمار فيها. من المحتمل أن يتم إيقاف الموقع في أي لحظة وبهذه الحالة لا يمكن استرداد الأموال. لذلك إذا لم يكن المستخدم على استعداد لتحمل المخاطرة فيفضل عدم الاشتراك بهذا الموقع.
  4. للحصول على الأرباح يجب الانتظار حتى انتهاء عملية البيع والتأكد من عدم إلغاء عملية البيع والشراء أو إرجاع للمنتج بعد إتمام العملية. لذلك فيجب الانتظار لمدة تتراوح بين 15 إلى 60 يوم للحصول على أرباح عملية البيع.

لماذا يعد موقع Ai marketing مثيراً للشك

يوجد بعض الأسئلة التي تثير الشك في هذا الموقع وأهمها:

  • لماذا يعتمد الموقع على مستثمرين صغار حيث لم نسمع عن تمويل من كبار المستثمرين؟
  • لماذا لا يقدم مؤسسو هذا الموقع أي معلومات توضيحية بعد كثرة السؤال حول مدى مصداقية الشركة؟
  • ما هو سبب عدم عرض هذه الشركة لمشروعها على كبار المستثمرين لتمويل هذا الروبوت الذي يحقق كل هذه الأرباح أو لماذا لم يتقدم المستثمرين الكبار بتمويل له لزيادة أرباحهم.
  • هل تعتبر نسبة أرباح الاستثمار بالموقع والتي تصل إلى 35% نسبة عالية مثيرة للشك؟
  • ما هي طبيعة المبيعات التي يتم إجراؤها؟ هل هي حلال أم لا؟ هل هذه المبيعات مؤذية أو مشبوهة؟

لذلك في النهاية وبعد التعرف على آلية عمل التسويق بالذكاء الاصطناعي ومعرفة الإيجابيات والسلبيات لموقع Ai Marketing وتحليل كل ما يثير الشك حوله, أصبح بإمكانك اتخاذ القرار الذي يناسبك حول إمكانية الاستثمار بالموقع.