الإقامة في دولة ماليزيا من خلال شراء عقار أمر ممكن، فهل تبحث عن طريقة جادة للسفر والإقامة في ماليزيا؟ إذا كانت إجابتك نعم تابع قراءة مقالنا هذا لتعرف كيف تحصل على الإقامة في ماليزيا من خلال شراء عقار معلومات كاملة عن الإقامة العقارية في ماليزيا. بالطبع لا أحد يتردد في اختيار ماليزيا وطن ثاني له خصوصًا أنه بلد مزدهر اقتصاديًا ويحقق لسكانه مستوى عالي من الأمان والاستقرار والرفاهية في العيش. كما أن ماليزيا بلد يتمتع بالكثير من المزايا التي يبحث عنها الوافدين – سواء زوارًا أو مستثمرين أو طالبي العلم أو العمل – التي سنأتي على ذكرها في مقالنا. علاوةً على ذلك سنتحدث عن أهمية الإقامة في ماليزيا كذلك شروط الحصول على الإقامة العقارية في ماليزيا. بالإضافة إلى خطوات شراء عقار في ماليزيا كذلك الأمر أهم المعايير الاقتصادية أو الاستثمارية المشجعة لشراء عقار والحصول على الإقامة في ماليزيا من خلاله. بالطبع هناك معلومات أكثر مفيدة وتفصيلية خلال هذا المقال يسرنا أن نقدمها لك في منصة تجارتنا.

نبذة عن ماليزيا

تعد ماليزيا أكثر دول العالم تطورًا وغنى وتتمتع بثقافة عالية وغنى وتنوّع في الأديان والثقافات. تقع دولة ماليزيا جنوب شرق قارة آسيا مكوّنةً من قسمين: ماليزيا الشرقية التي تقع في جزيرة بورنيو. بينما ماليزيا الغربية تقع في جزيرة مالايا بحدود مع تايلاند. كما تعد ماليزيا وجهة سياحية مميزة نظرًا للشواطئ الرائعة والغابات الخلابة. كذلك تعتبر ماليزيا من أسرع الدول نموًا اقتصاديًا ذلك نتيجة دعمها التي تغني اقتصادها وخصوصًا الاستثمارات العقارية. لهذا السبب ينجذب الكثير من المهاجرين إليها خصوصًا في ظل إمكانية الإقامة في ماليزيا من خلال شراء عقار.

الإقامة في ماليزيا من خلال شراء عقار

الإقامة في ماليزيا من خلال شراء عقار

اقرأ أيضًا:

الإقامة في الدنمارك من خلال شراء عقار معلومات كاملة عن الإقامة العقارية في الدنمارك.

الإقامة في ماليزيا من خلال شراء عقار

على وجه الخصوص فإن الحكومة تقدّم الكثير من التسهيلات بالنسبة للأجانب الذين يرغبون أن تكون ماليزيا وطن ثاني لهم. سيّما أن ماليزيا حققت استفادة كبيرة من الثورة الصناعية والتنمية المستمرة بالإضافة إلى صلابتها السياسية. كما يمكن للأجنبي الحصول على قرض بنسبة 70 % إلى 90 % من قيمة العقار ككل لتمويلها. لهذا السبب تعطي ماليزيا تسهيلات دخول. كذلك تقدّم الفرصة للمستثمرين الإقامة في ماليزيا من خلال شراء عقار ذلك لمدة عشر سنوات يمكن تجديدها.

الإقامة في ماليزيا من خلال شراء عقار

الإقامة في ماليزيا من خلال شراء عقار

اقرأ أيضًا:

الإقامة في التشيك من خلال شراء عقار معلومات كاملة عن الإقامة العقارية في التشيك.

شروط الإقامة في ماليزيا من خلال شراء عقار

عمومًا هناك الكثير من التسهيلات التي تقدمها الحكومة الماليزية على الرغم من وجود بعض المتطلبات الأساسية والهامة التي لابد من توفرها من أجل الإقامة في ماليزيا من خلال شراء عقار. لذلك سنوضح لكم أهم شروط الإقامة في ماليزيا كما يلي:

  • شرط العمر يعد من أهم العوامل التي تؤثر في الحصول على الإقامة في ماليزيا على اعتبار تأثيره بقيمة الإيداع البنكي وغيرها.
  • اجراء فحص طبي وشراء تأمين صحي.
  • ايداع مبلغ مالي في بنك ماليزي وإثبات الأصول والدخل السنوي للأجنبي مثال:
    •  المتقدم الذي يقل عمره عن خمسين عامًا لابد أن يقدم إثبات أصول بقيمة لا تقل عن 135000 دولار وإثبات دخل لا يقل عن 3000 دولار ويمكنه انفاق نصف الإيداع على شراء منزل. كما يمكنه الحصول على الإقامة في ماليزيا من خلال شراء عقار.
    • بينما الذي يتجاوز عمره 50 عامًا لا أن يثبت أصوله بمبلغ 95000 دولار وإثبات دخل بقيمة 3000 دولار. ثمّ يمكنه انفاق ثلث الإيداع بشراء منزل والحصول على الإقامة في ماليزيا من خلال شراء عقار.
  • الملاءة والإمكانيات المالية هناك علاقة طردية بين الإمكانيات المادية للمتقدم وطالب الإقامة وبين فرصه بالحصول على الإقامة. ذلك من خلال شراء عقار لذلك كلما ازدادت الإمكانيات المالية والملاءة المالية له كلما حصل على فرص إقامة أكثر وأسرع.
  • الموقع المناسب لقيمة استثمارك العقاري خصوصًا أن هذا العامل يؤثر في حصولك على الإقامة في ماليزيا من خلال شراء عقار. سيّما أن أسعار العقارات تختلف من منطقة لأخرى حيث أن العاصمة كوالالمبور تجذب الكثير من الوافدين للشراء فيها. بينما يتم التوجّه نحو العقارات السياحية في المناطق الأخرى المحيطة بالعاصمة لتحقيق أرباح موسمية مرتفعة.
  • عدم وجود أي شروط على العقار المراد شراؤه بل يجب أن يكون ملكية حرة.

اقرأ أيضًا:

الإقامة في لوكسمبورغ من خلال شراء عقار معلومات كاملة عن الإقامة العقارية في لوكسمبورغ.

مميزات الإقامة في ماليزيا

بالطبع تعتبر ماليزيا أحد أهم وأكثر الأسواق العالمية الرائدة في العديد من المجالات مثال: الصناعة التكنولوجيا النفط الغاز. إلّا أن على رأس هذه المجالات الاستثمارية هو الاستثمار في العقارات والحصول على الإقامة من خلال شراء عقار سيّما أن هناك اهتمام في العقارات شراء من قبل المستثمرين. لهذا السبب سنوضح لكم أبرز الأسباب والميزات التي تشجع على الإقامة في ماليزيا من خلال شراء عقار كما يلي:

  • الطبيعة الخلابة الخضراء والشواطئ الذهبية المذهلة جعلت من دولة ماليزيا متنفسًا للكثير من السيّاح والأجانب سواء كانوا أفرادًا أم عائلات لقضاء أوقات رائعة في العطل وفي معظم أوقات السنة بسبب طقسها الدافئ دائمًا.
  • إضافةً إلى ذلك الموقع الاستراتيجي لدولة ماليزيا الذي جعلها بوابةً ومنفذًا للعديد من دول آسيا. كذلك قربها من دولتي سنغافورة واستراليا بالتالي أصبحت أكثر جذبًا للسياح من مختلف الجهات.
  • يعتمد سكان ماليزيا بشكل كبير على اللغة الإنكليزية في تعاملهم وهذا يجعل الفرصة أكبر لقدوم السياح إليها والاستثمارات من كافة الدول. ذلك في ظل تفاهم وانسجام مع اللغة الانكليزية من قبل الطرفين.
  • تنوّع حضاري وثقافي كبير في دولة ماليزيا نظرًا لكثر الأطياف والثقافات التي تستقطبها سواء كانوا زوارًا أم مستثمرين أم عمال.
  • الهجرة إلى ماليزيا سهلة وبتكاليف منخفضة مقارنةً بغيرها من الدول الأخرى.
  • انخفاض ملحوظ في تكاليف معيشة المواطن الماليزي وأيضًا الأجنبي الوفد على حد سواء بالمقارنة البسيطة مع بقية دول العالم.

اقرأ أيضًا:

الإقامة في تركيا من خلال شراء عقار معلومات كاملة عن الإقامة العقارية في تركيا.

المعايير الاقتصادية والاستثمارية التي تشجع الإقامة في ماليزيا من خلال شراء عقار

توجد الكثير من المعايير المؤثرة والمشجعة للوافد الأجنبي من أجل القيام باستثمار والحصول على الإقامة في ماليزيا من خلال شراء عقار وهي كالتالي:

  • النمو السريع والمتزايد بشكل طردي للاقتصاد العام في ماليزيا وفق مؤشرات ومعايير توضح هذا التطور في مختلف المجالات.
  • انخفاض معدل خطر مصادرة الممتلكات في ماليزيا ليعطي القيمة رقم 2 وهذا ما يجعل الشراء والاستثمار في ماليزيا آمنًا جدًا وتشجيع كبير للإقامة فيها.
  • ارتفاع مستوى مكافحة الفساد في ماليزي بالتالي درجة أعلى من الحيطة والحذر في التعاملات المالية واليومية.
  • وجود تسهيلات وخدمات كثيرة تقدمها الدولة في ماليزيا للأجانب والمستثمرين خصوصًا الإعفاءات الضريبية وسهولة في إجراء المعاملات لشراء العقارات.
  • ارتفاع أسعار العقارات بسبب تزايد الطلب عليها من قبل السيّاح والزوار والعقارات في العاصمة كوالالمبور تشهد ارتفاعًا في أسعارها.
  • إتاحة الفرصة للحصول على الإقامة لمدة عشر سنوات من خلال شراء عقار وأيضًا إمكانية تجديد هذه الإقامة عند تملكه.
  • حرية اختيار نوع العقار المراد شراؤه سواء أراضي زراعية أو صناعية أو سكنية أو محال تجارية.

خطوات شراء عقار في ماليزيا

على وجه التحديد إذا كنت ترغب في شراء عقار في ماليزيا لابد لك من اتباع الخطوات التالية المناسبة بالترتيب كما يلي:

  1. بدايةً لا لك كأجنبي وافد إلى ماليزيا أن تحدد الميزانية المناسبة لملاءتك المالية والمناسبة لنوع العقار خصوصًا أنه يحق للأجنبي شراء عدة أنواع من العقارات الماليزية.
  2. البحث عن العقارات المناسبة لإمكانياتك المالية بطرق مختلفة سواء عبر الإنترنت أو من خلال التواصل مع مكاتب الاستثمار العقاري.
  3. الاستعانة بخبير أو محامي جيد وذو سمعة طيبة لاستشارته في الأمور القانونية وتقديم العون لك عند كتابة العقود والتصاريح.
  4. إعطاء الوقت اللازم لإنهاء الإجراءات بسهولة بمدة تتراوح بين أربعة أشهر وستة أشهر تختلف بحسب المنطقة والولاية وكذلك نوع العقار المراد شراؤه.
  5. اتمام الدفع لقيمة العقار من أموالك الخاصة أو الاستعانة بالقرض العقاري الذي يغطي 90 % من قيمة العقار كحد أقصى.
  6. عندها وبعد الانتهاء من كل الإجراءات المطلوبة يصبح العقار ملكًا للوافد الأجنبي ويحق له التصرف به سواء للإيجار أو البيع أو السكن.

في الختام ننصحك بانتهاز الفرصة السانحة لك لشراء عقار في ماليزيا والسعي للحصول على إقامة في ماليزيا من خلال شراء عقار لتحقيق المزايا العديدة. علاوة على ذلك يمكن لعائلتك الانتقال إليها والطموحات في تأمين فرصة عمل مناسبة. كذلك نتمنى منكم حسن متابعة مقالاتنا الهامة في منصة تجارتنا لتكونوا على اطلاع بأهم المعلومات دقةً وحداثةً ومشاركتها مع الأصدقاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي.