الإقامة في البرتغال من خلال شعار عقار معلومات كاملة عن الإقامة العقارية في البرتغال هو محور مقالنا لليوم. وعلى خلاف الكثير من البلدان تُعتبر البرتغال من الدول التي تمنح تصريح الإقامة على أراضيها بعدة طرق. وهذا الأمر أدى تحول وجهة الكثر من الشباب وحتى العائلات إلى البرتغال سواء كان للعمل أو للدراسة. وبالطبع فإن أول الأمور التي يرغب بها المهاجرين هو الحصول على الإقامة التي من الممكن أن تكون السبيل للحصول على الجنسية.

وبعد أن أطلقت البرتغال برنامج الإقامة الذهبية Golden Visa Portugal في العام 2012 ازدادت وفود المهاجرين الطامعين في هذه الإقامة. فهذا البرنامج يُعطي الفرصة لجميع المتقدمين من داخل وخارج الاتحاد الأوروبي الحصول على الإقامة في البرتغال. وبالتأكيد يختلف منح الإقامات من بلدٍ إلى آخر وتبقى هناك العديد من الأمور اللازم معرفتها بهذا الخصوص. مثل ما هي مدة الإقامة؟ وهل ستكون دائمة؟ هل سأتمكن من الحصول على الجنسية من خلالها؟ والعديد من الأمور الأخرى، تابع معنا لتعرف الإجابة.

إقرأ أيضًا: الإقامة في إيطاليا من خلال شراء عقار.

الإقامة في البرتغال من خلال شراء عقار

إن جواب السؤال الذي يدور بذهنك عن إمكانية حصولك على الإقامة من خلال شراء عقار هو نعم. فيُعتبر شراء عقار في البرتغال من أهم طرق الحصول على الإقامة فيها، وهو ما دعمه برنامج الإقامة الذهبية الذي تحدثنا عنه في بداية المقال. فقد انصبّ تركز البرنامج على دعم الاستثمار الخارجي في البلاد، وهذا هو أساس تصريح إقامتك في البرتغال. فستكون أمام خيارين إما تستثمر، أي تشتري، عقارًا بمبلغ 500 ألف يورو، أو تستثمر مبلغ 350 ألف يورو في عقارات بحاجة إلى أعمال ترميم وتجديد. ويُعتبر هذا البرنامج من أكثر البرامج الاستثمارية نجاحًا في أوروبا، فمن خلاله يستطيع المستثمر ضمان الحصول على الإقامة في مكان استثماره.

معلومات كاملة عن الإقامة العقارية في البرتغال

"<yoastmark

ومن أكثر الأمور المريحة في الإقامة العقارية في البرتغال عن طريق الإقامة الذهبية هو أنها تشمل عائلة مقدم الطلب، الزوجة والأولاد البالغين 18 سواء كانوا بيولوجيين أو بالتبني. كما يمكن ضم الآباء والأبناء الذين تجاوز عمرهم 18 على أن تكون نفقتهم على مقدم الطلب. بالإضافة إلى ذلك إن كنت من المستثمرين في البرتغال ولست بحاجة إلى الإقامة فيها، فإن الإقامة العقارية هي الحل الأمثل. فحامل هذه الإقامة بحاجة إلى إثبات تواجده في البلد أسبوعين كل عامين فقط.

ومن الجدير بالذكر أنه من الضروري تجديد هذه الإقامة مرة واحدة كل عامين. ومن الممكن أن تكون هي سبيل الحصول على الجنسية البرتغالية. إلا أنه من الضروري أن يُظهر المتقدم انتماءه إلى المجتمع البرتغالي وحقيقة وجود روابط تجمعه بباقي السكان. كما يُعتبر اجتياز اختبار اللغة شيء أساسي وجوهري.

إقرأ أيضًا: الإقامة في ماليزيا من خلال شراء عقار.

شروط الحصول على الإقامة العقارية في البرتغال

ولضمان المحافظة على النظام والأمان في المنطقة، فقد حددت الجهات البرتغالية عددًا من الشروط يستطيع من يحققها الحصول على الإقامة فيها. ومن أهم هذه الشروط:

  • أول شرط وضعته السلطات البرتغالية هو أن يكون متقدم الطلب أو المستثمر من خارج الاتحاد الأوروبي، ومن خارج البرتغال ودول التجارة الأوروبية الحرة.
  • أن يكون المتقدم بالغ لل 18 عام.
  • ومن الضروري أن يكون صاحب الطلب ذا سجل جنائي خالي من الجرائم والجنح.
  • كما يجب أن يكون المتقدم خالي من جميع الأمراض المعدية.
  • ومن الازم أن يكون لدى المتقدم مكان ليقيم فيه ومصدر ربح مستقل.
  • كما يجب أن تحتفظ باستثمارك لمدة لا تقل عن 5 سنوات.
  • وخلال العام الأول من حصولك على الإقامة عليك قضاء أسبوع في البرتغال، وبعد ذلك أسبوعين كل عامين.

الأوراق المطلوبة للحصول على الإقامة العقارية

"<yoastmark

وبعد تحقيقك لجميع للشروط المطلوبة سيكون عليك البدء بتحضير الأوراق والمستندات المطلوبة، وفيما يلي سنقدم لك قائمة بأهم الأوراق اللازمة للحصول على الإقامة في البرتغال:

  • الحصول على رقم تعريف مالي NIF.
  • كما يجب تقديم جواز السفر والهوية الشخصية وصورة عنهما لصاحب الطلب وللمرافقين له في طلب الإقامة.
  • وثم إحضار وصل لدفع تكاليف الإقامة.
  • وأيضًا إحضار التأمين الصحي العام.
  • كما يجب تقديم شهادة السجل الجنائي النظيف لصاحب الطلب.
  • وأخيرًا هناك خطاب مُقدم من صاحب الطلب بالالتزام بدفع جميع الضرائب والالتزام بقوانين الاستثمار في البلاد.

بعد أن تقدم هذه الأوراق للجهات المعنية وتدفع كافة الأمور المالية المترتبة عليك ستتلقى بطاقة الإقامة خلال مدة تتراوح ما بين 15 إلى 25 يوم. ستكون في البداية لمدة عام ولكن كما ذكرنا سابقًا فهي قابلة للتجديد لمدة 5 سنوات.

إقرأ أيضًا: الإقامة في فرنسا من خلال شراء عقار.

تكلفة الإقامة الذهبية في البرتغال

وبحكم أنّ لب مقالنا هو سبيل الحصول على الإقامة من خلال استثمار عقار، فلابد أن نتطرق للحديث عن تكلفة هذه الإقامة. وفي الحقيقة للحصول على الإقامة بهذه الطريقة لابد أن يكون لديك رأس مال عالي، وفيما يلي سنقدم جدول يبين لك التكاليف المطلوبة:

تكاليف الاستثمار العقاري أو شراء عقار في البرتغال

 

 

يجب ألا يقل مبلغ العقار الجديد عن 500 ألف يورو

وفي حال كان العقار للترميم أو الإصلاح فيجب ألا يقل المبلغ عن 350 ألف يورو.

إذا كان العقار في منطقة ذات كثافة سكانية منخفضة فقد يكلفك 400 ألف يورو.

أما إذا كان العقار قابل للتجديد وفي منطقة ذات كثافة سكانية منخفضة فقد يكلفك 280 ألف يورو.

وهناك تكاليف الرسوم الحكومية للإقامة الواحدة5324 يورو.
أما بالنسبة لرسوم التجديد كل عامين فهي2666 يورو.
وهناك أيضًا رسوم المعالجة والتي هي كالتالي532 يورو لصاحب الطلب الرئيسي.

83 يورو لك فرد ضمن أسرة صاحب الطلب.

مميزات الإقامة الذهبية في البرتغال

الإقامة في البرتغال من خلال شراء عقار معلومات كاملة عن الإقامة العقارية في البرتغال

وكغيرها من البلدان تقدم البرتغال عدد من المميزات والخصائص لحاملي الإقامة العقارية في البرتغال عبر الاستثمار. وسنقدم فيما يلي أهم هذه الميزات:

  • تمنح الإقامة البرتغالية لحاملها إمكانية الدراسة والعمل في البرتغال.
  • كما تمنح أيضًا إمكانية السفر دون الحاجة إلى تأشيرة في جميع بلدان منطقة الشنغن التي تضم 26 بلد أوروبي.
  • ومن أهم ميزات هذه الإقامة هو إمكانية احتفاظك بالإقامة بدون الحاجة للإقامة الفعلية في البلاد.
  • كما يمكن لأفراد أسرتك الحصول على الإقامة أيضًا بشرط أن يكونوا معالين.
  • ويُعتبر تصريح الإقامة سبيلًا للحصول على الجنسية، فبعد إتمامك 5 سنوات يمكنك التقديم بطلب الحصول على الجنسية البرتغالية.
  • وعلاوة على ذلك تمنحك الإقامة إمكانية الاستثمار في البرتغال وتحقيق أرباح مالية كبيرة.
  • كما يكون لديك الكثير من الامتيازات الخاصة بالضرائب ومزايا خاصة بضمانك الاجتماعي.

اقرأ أيضًا: الإقامة في كندا من خلال شراء عقار.

الإقامة غير الربحية في البرتغال

وتُعتبر البرتغال من الدول الأوروبية القليلة التي تقدم برنامجًا خاصًا للحصول على الإقامة غير الربحية فيها. وهذا البرنامج يمنحك حق الإقامة دون الحاجة إلى الاستثمار في البلاد وبالاعتماد على الدعم المالي الشخصي أو الذاتي. ففي البداية سيحصل المتقدم على الإقامة المؤقتة له ولعائلته بشرط ألا يتجاوز أبنائه 22 عام. وتكون تكلفة هذا البرنامج 9 آلاف يورو لصاحب الطلب، و2500 يورو للزوجة و3 آلاف يورو للطفل الواحد. وهذه الطريقة هي الأنسب لك في حال لم تكن تملك رأس مال للاستثمار العقاري في البرتغال. كما ستكون مدة الإقامة لعامٍ واحد وقابل للتجديد، وبعد مرور 5 سنوات يمكنك الحصول على الإقامة الدائمة في البرتغال.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا في مقال الإقامة في البرتغال من خلال شراء عقار معلومات كاملة عن الإقامة العقارية في البرتغال. كما أصبحت تعلم المزيد عن مميزات هذه الإقامة، ومن الجدير بالذكر أن البرتغال من الدول التي تدعم الاستثمار العقاري وتدعم العديد من البرامج لمنح المهاجرين تصريح الإقامة فيها. ولمزيد من هذه المقالات المشوقة ما عليك إلا زيارة منصة تجارتنا.