الإدارة بالأهداف Management By Objectives تعريف المفهوم مع الأمثلة، هي معلومات مهمة وقيمة لا بد لنا أن نتعرف عليها. الإدارة بالأهداف Management By Objectives، والمعروفة باسم MBO هي إطار عمل لمفهوم الإدارة شاعه مستشارو الإدارة بناءً على الحاجة إلى إدارة الأعمال بناءً على احتياجاتها وأهدافها. حيث تم تصميم أهداف MBO لتلبية احتياجات الأعمال سريعة النمو اليوم وبيئات العمل سريعة الخطى. لنتعرف على هذا المصطلح وكل ما يرتبط به.

تعريف الإدارة بالأهداف Management By Objectives

الإدارة بالأهداف Management By Objectives (MBO) هي نهج استراتيجي لتحسين أداء المنظمة. كما أنها عملية يتم فيها تحديد أهداف المنظمة ونقلها من قبل الإدارة إلى أعضاء المنظمة بهدف تحقيق كل هدف.

الإدارة بالأهداف Management By Objectives هي عملية تحديد أهداف الشركة العليا واستخدامها لتحديد أهداف الموظفين. تهدف عمليات MBO إلى تحديد الأهداف الرئيسية للموظف، والتي يتم تصنيفها لاحقًا باستخدام مدخلات المجموعة. كما يساعد هذا جميع المساهمين في الشركة على رؤية إنجازاتهم فيما يتعلق بأولويات الشركة القصوى أثناء قيامهم بمهامهم، مما يعزز المواءمة بين النشاط والنتائج، وبالتالي مما يزيد الإنتاجية بشكل كبير.

على الرغم من أن الهدف من هذا المفهوم هو المساعدة في تحديد وإدارة مجموعة من الأهداف، إلا أن الأهداف نفسها ستكون مختلفة قليلاً على الأقل لكل شركة. حيث يسمح للشركات بالتعبير عن فرديتها بالإضافة إلى أولوياتها القصوى، والأهم من ذلك، تنفيذها عليها.

شاهد أيضًا: تحديد أهداف المشروع Determination Project Objectives تعريف المفهوم

مفهوم الإدارة بالأهداف Management By Objectives

مفهوم الإدارة بالأهداف Management By Objectives

MBO هي استراتيجية تنظيمية واسعة النطاق. إنها تنطوي على أشخاص من أعلى إلى أسفل في السلسلة الإنتاجية. في البداية، يحدد المديرون الأهداف الرئيسية للشركة. بعد ذلك، وضعوا استراتيجيات لإيصال أهداف الشركة للموظفين.

المفهوم الوحيد وراء نموذج الإدارة هذا هو الوضوح. عندما يكون الموظفون واضحين بشأن الأهداف، فإنهم يكونون أكثر كفاءة في تحقيقها. يذكر أن الأهداف صعبة ولكنها واقعية أيضًا.

كما يتم تحديد جميع الأهداف ومراقبتها للتأكد من أن الاستراتيجيات تعمل. في النهاية ، يتلقى الموظفون تعليقات بناءً على أدائهم. بمرور الوقت، تقوم المؤسسات بضبط هذه الأهداف وزيادة الإنتاجية الإجمالية.

آلية عمل الإدارة بالأهداف Management By Objectives

قدم بيتر دراكر هذه الإستراتيجية في كتابه، ممارسة الإدارة. تم نشره في عام 1954. ويشمل تنفيذ هذه العملية الخطوات التالية:

الخطوة الأولى تحديد الأهداف

يحدد رؤساء الشركة أو يراجعون الأهداف الحالية للمنظمة. هذه الأهداف مستمدة من مهمة الشركة. تم تعريف هذا بالفعل في معظم الحالات باستثناء الشركات الناشئة.

الخطوة الثانية تحديد أهداف محددة

هذه هي أهم خطوة في الإدارة من خلال طريقة الأهداف. بمجرد تحديد الأهداف، يجب على الشركة تحديد كيفية الوصول إليها. هذا التحليل سوف يسرد الأهداف. كما سيكون للموظفين أهداف محددة حسب موقعهم. يوصى بتصميم هدف إلى ثلاثة أهداف فقط لكل شخص. أي شيء يتجاوز ذلك سيؤدي إلى الارتباك وعدم التركيز. يذكر دراكر في كتابه أهداف SMART التالية للشركة. يجب أن تكون الأهداف:

  • محددة: لا يمكن أن تكون غامضة.
  • قابلة للقياس: حتى تتمكن المنظمة من تقييم نجاحها.
  • مقبولة: حتى لا تبدو غير عادلة للموظفين.
  • واقعي: وإلا فلن تتحقق الأهداف أبدًا.
  • محدد زمنياً لقياس النتائج وتحديد النجاح.
  • هذا يمنع الفشل بسبب التوقعات غير الواقعية، مما قد يقلل من الروح المعنوية.

الخطوة الثالثة مراقبة العملية

يجب مراقبة العملية في جميع الأوقات، حيث ستحدد النتائج الخطط المستقبلية. كما أنه يمنع هذا المفهوم من فقدان مسار التقدم. من خلال القيام بذلك، يمكن للمنظمات تجنب الفشل من خلال اكتشاف العيوب في العملية في وقت مبكر.

الخطوة الرابعة تقييم الأداء

من الضروري استخدام مقاييس قوية لتقييم الأداء. كما يجب أن تركز الشركات على مقاييس الأداء الرئيسية المستخدمة منذ البداية.

يجب على الشركات تحديد حدود لما هو مقبول ، وما هو ناجح، وما يمكن أن يكون فشلاً ذريعاً. يجب أن تكافأ النجاحات، ويجب معالجة الإخفاقات.

الخطوة الخامسة الملاحظات

يجب أن يحصل جميع الموظفين على استجابة واضحة بشأن أدائهم. إذا قاموا بعمل جيد، فيجب أن يكافئوا. هذا يحفزهم على الاستمرار في العمل الجيد.

ومع ذلك، يحتاج الموظفون الذين لم يحققوا الأهداف إلى اكتشاف العيوب في عمليتهم. إنهم بحاجة إلى ابتكار استراتيجية للتغلب على العيوب والتحسين.

اقرأ أيضًا: مصطلحات تجارية خاصة بالتدريب وتأهيل العاملين

أمثلة على الإدارة بالأهداف Management By Objectives

تريد الإدارة المالية جمع مليون دولار كتمويل، وزيادة الأتمتة المالية بنسبة 10٪ وأرباح المساهمين بنسبة 5٪. بعد مناقشة هذه الأهداف مع رؤساء الأقسام، قرروا التحدث مع الموظفين لتحديد أهدافهم.

سيركز جميع الموظفين على إحدى هذه النقاط الثلاث. على سبيل المثال، أولئك الذين يركزون على التكنولوجيا سيتعاملون مع الأتمتة، بينما سيعمل فريق العمل مع المستثمرين لضمان التمويل.

إذا أراد قسم التسويق إنشاء 1000 عميل محتمل جديد شهريًا، وزيادة عائد الاستثمار (ROI) بنسبة 6٪، وتحويلات الصفحة المقصودة بنسبة 25٪، فسيلزمهم اتباع استراتيجية أخرى.

بعد ذلك، يحتاجون إلى وضع أهداف والتواصل مع الناس. إنهم بحاجة إلى التفاعل مع المسؤولين عن إنشاء العملاء المحتملين والصفحات المقصودة. بهذه الطريقة، يمكنهم تحسين التحويلات والحصول على عائد استثمار أعلى.

لكلا المثالين، يحتاج رؤساء الأقسام إلى التعاون وتقييم النتائج. من خلال تقييم النجاحات والفشل، يمكنهم تعزيز التغييرات وتحديد الأهداف للمستقبل.

استخدمت العديد من الشركات الجديرة بالملاحظة الإدارة بالأهداف Management By Objectives. حيث تعتبر الإدارة في شركة الكمبيوتر Hewlett-Packard (HP) السياسة عنصرًا كبيرًا في نجاحها. كما تثني العديد من الشركات الأخرى على فعالية MBO، بما في ذلك Xerox و DuPont و Intel.

أمثلة أكثر تفصيلًا على الإدارة بالأهداف Management By Objectives

الإدارة بالأهداف Management By Objectives الأمثلة

فيما يلي ثلاثة أمثلة على MBO التي قد تواجهها في مكان العمل:

الموارد البشرية

تحدد الموارد البشرية هدفًا إلى ثلاثة أهداف، مثل الحفاظ على مؤشر رضا الموظفين بنسبة 85٪. سوف يناقشون كيفية تحقيق ذلك. بمجرد أن يضع قسم الموارد البشرية خطة، سيتحدثون مع موظفيهم. من خلال التعليقات، سيكتشفون أفكارًا جديدة للمساعدة في تحقيق هذا الهدف. كما ستضمن الموارد البشرية قيام الموظفين بدورهم أيضًا. سيقوم قسم الموارد البشرية بعد ذلك بمراقبة أداء الموظف للتأكد من أن الهدف يعود بالنفع على الأعمال.

التسويق

سيحدد التسويق هدفًا إلى ثلاثة أهداف. قد يكون أحد هذه الوسائل هو مضاعفة وسائل التواصل الاجتماعي ثلاث مرات في غضون عام واحد. وبالمثل بمجرد أن يقرر التسويق خطة عمل، سيقومون بمشاركة هذه الخطة مع الموظفين والاستماع إلى مدخلاتهم حول ما إذا كانت هذه الخطة واقعية. كما سيستمعون أيضًا إلى أهداف الموظفين. من خلال التعليقات، سيعملون بأفكار جديدة ويحققون هذه الأهداف. سيقوم التسويق بتقييم الأداء والتأكد من تحقيق الهدف.

المبيعات

قد يضع قسم المبيعات هدفًا لتحقيق 30 حجزًا جديدًا شهريًا. قد تقرر المبيعات أن هذا يمكن تحقيقه عن طريق توزيع النشرات. من ناحية أخرى عند التحدث إلى الموظفين، فإنهم يقررون أن لديهم فرصة أفضل لتحقيق هدفهم بل وتجاوزه إذا تم توزيع الأقلام مع المنشورات. من خلال التعليقات، اكتشفوا أن مجموعة أقلام الطيران قد نجحت في جذب 70 حجزًا جديدًا في الشهر. نظرًا لأنهم تجاوزوا هدفهم، يمكن للمبيعات التركيز على هدف جديد.

شاهد أيضًا: كسب عملاء جدد عن طريق الاستهداف والإعلان

مزايا وعيوب الإدارة بالأهداف Management By Objectives

تأتي MBO مع العديد من المزايا والعيوب لنجاح الشركة. تشمل الفوائد الموظفين الذين يفخرون بعملهم بأهداف يعرفون أنهم يستطيعون تحقيقها. كما أنه يعمل على مواءمة الموظفين مع نقاط قوتهم ومهاراتهم وخبراتهم التعليمية. كما يؤدي الإدارة بالأهداف Management By Objectives أيضًا إلى زيادة التواصل بين الإدارة والموظفين. إن تعيين أهداف مخصصة يجلب إحساسًا بالأهمية للموظفين، مما يجلب الولاء للشركة. وأخيرًا، يمكن للإدارة إنشاء أهداف تؤدي إلى نجاح الشركة.

على الرغم من وجود الكثير من الفوائد لـ الإدارة بالأهداف Management By Objectives، إلا أن هناك بعض العيوب والقيود. نظرًا لأن MBO تركز على الأهداف والغايات، فإنها غالبًا ما تتجاهل أجزاء أخرى من الشركة، مثل ثقافة السلوك، وروح العمل الصحية، ومجالات المشاركة والمساهمة. تضع الإدارة بالأهداف Management By Objectives ضغوطًا متزايدة على الموظفين لتحقيق الأهداف في إطار زمني محدد. بالإضافة إلى ذلك، إذا كانت الإدارة تعتمد فقط على MBO لجميع مسؤوليات الإدارة، فقد يكون ذلك مشكلة بالنسبة للمناطق التي لا تتناسب مع تلك الإدارة .

فوائد الإدارة بالأهداف Management By Objectives

  • تساعد الإدارة بالأهداف الموظفين على تقدير أدوارهم ومسؤولياتهم أثناء العمل.
  • مجالات النتائج الرئيسية (KRAs) المخططة خاصة بكل موظف، اعتمادًا على اهتماماتهم ومؤهلاتهم التعليمية وتخصصهم.
  • عادةً ما ينتج عن نهج MBO عمل جماعي وتواصل أفضل.
  • يزود الموظفين بفهم واضح لما هو متوقع منهم. كما يضع المشرفون أهدافًا لكل عضو في الفريق، ويتم تزويد كل موظف بقائمة مهام فريدة.
  • كما يتم تعيين أهداف فريدة لكل موظف. ومن ثم، يشعر كل موظف بأنه لا غنى عنه للمؤسسة ويطور في النهاية شعورًا بالولاء للمؤسسة.
  • من ناحية أخرى يساعد المديرون في التأكد من أن أهداف المرؤوسين مرتبطة بأهداف المنظمة.

اقرأ الاستهداف في التسويق شرح كامل عن استهداف العملاء

حدود الإدارة بالأهداف Management By Objectives

  • غالبًا ما تتجاهل الإدارة بالأهداف روح المنظمة وظروف العمل الحالية.
  • يتم التركيز بشكل أكبر على الأهداف والغايات. ويمارس المديرون ضغطًا مستمرًا على الموظفين لتحقيق أهدافهم ونسيان استخدام MBO للمشاركة والاستعداد للمساهمة ونمو الإدارة.
  • كما يبالغ المديرون أحيانًا في التأكيد على تحديد الهدف، مقارنة بالمسائل التشغيلية، كمولد للنجاح.
  • لا يؤكد نهج الإدارة بالأهداف Management By Objectives على أهمية السياق الذي يتم فيه تحديد الأهداف. بل يشمل السياق كل شيء من توافر الموارد وكفاءتها إلى المشاركة النسبية من القيادة وأصحاب المصلحة.
  • أخيرًا، هناك ميل للعديد من المديرين لرؤية الإدارة بالأهداف كنظام شامل يمكنه التعامل مع جميع مشكلات الإدارة بمجرد تثبيته. قد يفرض الاعتماد المفرط مشاكل على نظام الإدارة بالأهداف Management By Objectives ليس مستعدًا لمعالجتها، وهذا يحبط أي آثار إيجابية محتملة على القضايا التي من المفترض أن يتعامل معها.

في النهاية جميع موظفي الشركات الطموحة يجب أن يطلعوا على الإدارة بالأهداف Management By Objectives لكي يكونوا نظرة شاملة على آلية الإدارة وأولوية أهدافها.