الأصول الثابتة Fixed Assets هي أحد المصطلحات التجارية للأصول Assets. وفي تحديد مفهوم الأصول الثابتة وأمثلة عنها يتجاوز عمرها الإنتاجي عن عام كامل مقارنةً بالأصول المتداولة قصيرة الأجل. كما ويتميز مفهوم الأصول الثابتة بأنها أصول طويلة الأجل تستخدمها الشركات دورةً محاسبيةً كاملةً لتحقيق الربح والدخل منها خلال فترة تتجاوز عامًا. بالإضافة إلى ذلك، تختلف الأصول الثابتة عن الأصول غير الملموسة بأنها أصول ملموسة ومادية، لها قيمةً كبيرة. ولكن، لا يمكن تحويلها بسهولةٍ إلى نقد مثل الأصول المتداولة، ولها أهمية كبيرة بالنسبة للشركات، ولا سيما للمستثمرين. كما وتدرج ضمن ميزانية الشركات العمومية كأصول ثابتة برسملة تحددها الشركة. ونظرًا لأهميتها الكبيرة في عالم الأعمال التجارية سنوضح لكم كل ما يرتبط بِمفهوم الأصُول الثَّابتة Fixed Assets وأهميتها وأنواعها. بالإضافة إلى ذلك، سنقدم لكم عدة أمثلة عن مفهوم الأصول الثابتة لتوضيحٍ أكثر عمقًا وشموليةً.

محتوى المقالة

ما هي الأصول الثابتة Fixed Assets التعريف

ما هي الأصول الثابتة Fixed Assets التعريف

تعرف الأصُول الثَّابتة Fixed Assets بأنها الأصُول الملموسة المادية المستخدمة من قبل الشركات والمؤسسات في توليد الدخل. وكما وتعدُّ الأصول الثابتة أصولًا غير متداولة كممتلكاتٍ اشترتها الشركات لتحقيق الربح منها. بالإضافة إلى ذلك، توفر الأصول الثابتة للشركة مكاسب مالية طويلة الأجل حيث يتجاوز عمرها الإنتاجي عامًا واحدًا. وكذلك، توجد أمثلة عن مفهوم الأصول الثابتة سنتطرق لها بشكلٍ مفصل منها الآلات والأرض والمفروشات وغيرها.

ما هو مفهوم الأصول الثابتة Fixed Assets

ما هو مفهوم الأصول الثابتة Fixed Assets

سنحدد لكم مَفهوم الأصُول الثَّابتة Fixed Assets المعروفة باسم الأصول الرأسمالية الداخلة في الميزانية العمومية للشركات تحت مصطلح الممتلكات والآلات والمعدات والممتلكات. ولكن، لا يمكن تحويلها بسهولةٍ إلى نقد كما هو حال الأصول المتداولة قصيرة الأجل التي يقل عمرها الإنتاجي عن عام واحد. بالإضافة إلى ذلك، تفيد الأصول الثابتة الشركات وتساعدها في توليد الإيرادات المالية وتكسب الشركة من خلاله الكثير على مدى يتجاوز العام بهدف الوصول إلى تحقيق أهدافها ونجاحاتها. ولكن، يمكن وصف مفهوم الأصول الثابتة بأنها:

  • أصول ملموسة.
  • أصول مادية.
  • أصُول غير متداولة.
  • أصول طويلة الأجل.

مفهوم الأصول الثابتة Fixed Assets في الأعمال التجارية

مفهوم الأصول الثابتة Fixed Assets في الأعمال التجارية

تدرج مَفهوم الأصُول الثَّابتة Fixed Assets في الأعمال التجارية تحت مسمى PP&E وهي الملكية والمصنع والمعدات. كما وتشمل كأمثلة عن مفهوم الأصول الثابتة في الأعمال التجارية المركبات والمباني والمعدات التكنولوجية والمعلومات وأجهزة الكومبيوتر وبرامجه ومعدات حماية شخصية. ولكن، من الواضح أن هذه العناصر هي مشترياتٍ كبيرة والهدف منها لغاياتٍ وأغراضٍ تجارية لإنتاج الخدمات والسلع والمنتجات.

شاهد أيضا: الاستثمارات مضمونة رأس المال Guaranteed Capital Investments تعريف.

أمثلة عن مفهوم الأصول الثابتة Fixed Assets

أمثلة عن مفهوم الأصول الثابتة Fixed Assets

يتميز مَفهوم الأصُول الثَّابتة Fixed Assets بكونها أصُولًأ غير متَداولة وثابتة بطبيعتها. بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن تحويلها بسهولةٍ إلى نقد، ويمكن للشركة شراء أو بيع الأصول الثابتة في أي وقت. ونتيجةً لذلك، يمكن للأصول الثابتة أن تسبب للشركة نموًّا مستمرًّا تبعًا لنوع الاستثمار. وفيما يلي قائمةً تضمُّ أمثلة عن مفهوم الأصول الثابتة Fixed Assets:

  • الأرض.
  • المصانع.
  • معدات المصانع وآلاتها.
  • المركبات والشاحنات.
  • البنايات.
  • الأثاث.
  • أجهزة وبرامج الكومبيوتر.

أمثلة عن مفهوم الأصول الثابتة Fixed Assets الأرض

تشمل الأرض كأمثلة عن مفهوم الأصول الثابتة أي قطعة أرض مملوكة للشركة مع مبنى أو بدونه. ولكن، من الجيد معرفة أن الأرض هي الأصل الثابت الوحيد الذي لا تنخفض قيمته رغم مرور الوقت. كما وتُرسمَل تحسينات الأرض بشكلٍ منفصل من خلال إضافة ممرات وأسوار وأرصفة وإضاءة خارجية، وتستهلك هذه التحسينات مع مرور الزمن.

شاهد أيضا: رأس المال العامل Working Capital تعريف المفهوم مع الأمثلة.

أمثلة عن مفهوم الأصول الثابتة Fixed Assets المصانع

أمثلة عن مفهوم الأصول الثابتة Fixed Assets المصانع والأرض

شركة ترغب بشراء مبنى وتحويله إلى مصنع لصناعة وبيع الألعاب، فاشترته بمبلغ 5 ملايين دولار أمريكي. كما واشترت الآلات والمعدات اللازمة للتصنيع بكلفةٍ إجمالية 500 ألف دولار أمريكي. بالإضافة إلى ذلك، تبعًا لتوقعاتها ستستخدم المبنى والمعدات والآلات لمدة 5 سنوات قادمة. وهذا هو أحد أمثلة عن مفهوم الأصول الثابتة الملموسة لما يمثله المصنع من شكل مادي ملموس وطويل الأجل. كما ويتميز بأنه أصل غير متداول وله عمر إنتاجي يزيد عن عام كامل ويولد دخلًا وإيرادًا للشركة.

أمثلة عن مفهوم الأصول الثابتة Fixed Assets الآلات والمعدات

تشمل الآلات والمعدات المشتراة من قبل الشركات لمساعدة الموظفين على أداء جميع وظائفهم. كما ويمكن أن تشمل الآلات معدات المصانع، وآلات النقل، والطابعات التجارية أو ثلاثية الأبعاد 3D، ومختلف أدوات البناء.

شاهد أيضا: معدل دوران الأصول Asset Turnover Ratio تعريف المفهوم مع الأمثلة.

أمثلة عن مفهوم الأصول الثابتة Fixed Assets المركبات والشاحنات

تدرج الشركات التي تحتوي على مركباتٍ متعددة مجموعة متنوعة من الشاحنات والمركبات كأصول ثابتة. كما وتشمل هذه الشركات الخطوط الجوية وخطوط الرحلات البحرية، وشركات النقل، وشركات الشحن والاستلام مثل DHL، ووكالات تأجير السيارات. ومن أمثلة عن مفهوم الأصول الثابتة بما يخصُّ المركبات السيارات والطائرات والقطارات والقوارب ونصف الشاحنات.

أمثلة عن مفهوم الأصول الثابتة Fixed Assets البنايات

أمثلة عن مفهوم الأصول الثابتة Fixed Assets البنايات والمعدات والمركبات

تشتري المؤسسات والشركات العاملة في مواقع فعلية العديد من أنواع المباني. كما وتُرسمله إلى حساب الأصول الثابتة وتسجل الأرض الواقعة عليها المباني في حسابٍ منفصل. نظرًا لكون المباني تهلك مع الوقت بينما الأرض لا. ومن أمثلة عن مفهوم الأصول الثابتة للمباني ما يلي:

  • مساحات مكتبية.
  • مصانع التصنيع.
  • مستودعات التخزين
  • متاجر البيع بالتجزئة.

أمثلة عن مفهوم الأصول الثابتة Fixed Assets أجهزة وبرامج الكمبيوتر

أمثلة عن مَفهوم الأصُول الثَابتة أجهزة وبرامج الكمبيوتر

تعدُّ أجهزة وبرامج الكومبيوتر أصولًا ثابتة ملموسة شخصية، حيث تشتري معظم الشركات أجهزة كمبيوتر وأجهزة كومبيوتر محمول. بالإضافة إلى ذلك، أجهزةً لوحية وخوادم وبرامج لأداء الوظائف الأساسية. ولكن، يعتمد تحديد رسملة البرامج أو أجهزة الكمبيوتر على عتبة رسملة الشركة، وهي مدرجة في تكلفة الأصول. ومن أمثلة عن مفهوم الأصول الثابتة في رسملة أجهزة الكومبيوتر، إذا كان حد الرسملة هو 4 آلاف دولار أمريكي، فيجب رسملة كمبيوتر 3500 دولار أمريكي. بالإضافة إلى ذلك، شحن إضافي بقيمة 500 دولار أمريكي، وأيضا ضرائب وتكاليف التثبيت لأن التكلفة الحقيقية للأصل هي 4 آلاف دولار أمريكي.

أمثلة عن مفهوم الأصول الثابتة Fixed Assets المفروشات

يعتبر الأثاث أو الأجهزة الكبيرة التي تتجاوز عتبة الرسملة بمثابة أصول ثابتة. كما ويمكن أن يشمل الأثاث الطاولات والمكاتب والكراسي والمقصورات والخزائن لحفظ الملفات والإضاءة. ولكن، بالنسبة للشركات فالمفروشات تشمل أيضا أجهزةً كبيرة، وثلاجة وميكروويف وغيرها.

شاهد أيضا: نسب الأصول الثابتة Fixed Assets Ratios تعريف المفهوم.

أنواع مفهوم الأصول الثابتة Fixed Assets

أنواع مفهوم الأصول الثابتة Fixed Assets

من خلال اطلاعنا وتعرفنا على أمثلة عن مفهوم الأصول الثابتة، يمكن تحديد أنواعها كأصول غير متداولة طويلة الأجل. فهي تقسم إلى نوعين أساسيين هما:

  • الأصول الثابتة الملموسة والمتميزة بكونه أصولًا ثابتة ذا وجود مادي. كما أنه عند تقديم وعرض حسابات الشركات السنوية يجب تضمين الأصول الثابتة الملموسة في الميزانية العمومية نظرًا لقيمتها السوقية. ومن أمثلة مفهوم الأصول الثابتة الملموسة الآلات والعقارات والأراضي وغيرها.
  • الأصول الثابتة غير الملموسة: والمتميزة بكونها أصولًا ثابتة لا تمتلك وجودًا ماديًّا على الإطلاق. ولكن، تتميز بقيمتها بالنسبة للمالك واستخدامها لفترةٍ طويلة. بالإضافة إلى ذلك، يُقيم هذا النوع من الأصول تبعًا لكمية الأموال اللازمة لشرائها. ومن أمثلة عن مفهوم الأصول الثابتة غير الملموسة الملكية الفكرية، وبراءة الاختراع، والشهرة وحقوق النشر والتأليف، والعلات التجارية.

أهمية الأصول الثابتة Fixed Assets

أهمية الأصُول الثَابتة

تتجلى أهمية مفهوم الأصول الثابتة Fixed Assets في ضرورتها لأي شركة في مساعدة الأعمال التجارية لتحقيق الإيرادات. كما وتبرز أيضا أهميتها في ما يلي:

  • أهميتها للمستثمرين عند اتخاذ قرار الاستثمار في شركة ما. ومن أمثلة على مفهوم الأصول الثابتة في الاستثمار استخدام نسبة دوران الأصول الثابتة لتحديد كفاءتها في خلق وزيادة المبيعات.
  • الميزة التنافسية على المنافسين بكفاءة عالية والتي تقدمها الأصول الثابتة للشركات.
  • كما ويجب فهم ما هو أصل ثابت وما هو  أصل غير ثابت لأهمية ذلك بالنسبة للمستثمرين، نظرًا لكونه يؤثر على تقييم الشركة.
  • وكذلك، فهم الربح المالي وتمثيل رأس مال المؤسسة وتقييم الاهتمام التجاري.
  • بالإضافة إلى ذلك، تستخدم المعلومات المتضمنة الاستهلاك والأصول الثابتة من قبل خبراء الشركة الماليين عند التفكير في ربحية المؤسسة من عدمها.

خصائص الأصول الثابتة Fixed Assets

خصائص الأصُول الثَابتة

يتمتع مفهوم الأصول الثابتة Fixed Assets المتميزة بكونها أصولًا ملموسة غير متداولة وطويلة الأجل بخصائص مختلفة أهمها:

شاهد أيضا: القيمة الاقتصادية المضافة Economic Value Added تعريف المفهوم مع الأمثلة.

المتانة من خصائص الأصول الثابتة Fixed Assets

تعدُّ الأصول الثابتة أصولًا غير متداولة لها عمر إنتاجي طويل لأكثر من عام. وكما وبالإمكان أن تولد للشركة دخل لفترةٍ طويلة قبل بيعها أو انخفاض قيمتها.

الفوائد من خصائص الأصول الثابتة Fixed Assets

الفائدة الأساسية للأصول الثابتة هي أنها تدر إيرادات وتحقق أرباح وزيادة سرعة الإنتاج. كما وتزيد من تقييم أعمال الشركة كلما زاد عدد أصولها.

شاهد أيضا: رأس المال المتداول Circulating Capital تعريف المفهوم مع الأمثلة.

السيولة من خصائص الأصول الثابتة Fixed Assets

نظرًا لكون الأصول الثابتة تتمتع بكونها أصول غير سائلة، فإمكانية تحويلها إلى نقد ليس سهلًا. ولكن، تظهر في ميزانية الشركة العمومية كأصول غير متداولة.

إمكانية استهلاك الأصول الثابتة Fixed Assets

يمكن استهلاك الأصول الثابتة باستثناء الأراضي. كما وتستخدم في العمليات التجارية بما يوفر فائدة مالية طويل الأجل من خلال إنتاج السلع والخدمات وهو ما يولد إيراداتٍ مالية. ولكن، لا تباع الأصول الثابتة للعملاء أو يحتفظ بها لأغراض استثمار.

شاهد أيضا: الأصول شبه النقدية Near Money تعريف المفهوم مع الأمثلة.

محاسبة الأصول الثابتة Fixed Assets

محاسبة الأصُول الثَابتة

تسجل العديد من معاملات الأصُول الثَّابتة Fixed Assets ضمن محاسبة الأصٌول الثَّابتة على الشكل التالي:

  1. تسجيل الأصول الثابتة في القيد المحاسبي لشراء الأصل بالائتمان.
  2. بالإضافة إلى ذلك، الاستهلاك حيث تخضع الأصول الثابتة للاستهلاك في المحاسبة. ولكن، يستخدم لتحديد الاستهلاك طرق مختلفة أكثرها شيوعًا طريقة الخط المستقيم.
  3. الأصل الثابت المعتمد على العمر الإنتاجي. كما وينفذ عن طريق خصم حسَاب الاستهلاك المُتراكم لجميع رسُوم الاستهلاك، وإيداع حسَاب الأصول الثابتة.

الاستهلاك في الأصول الثابتة Fixed Assets

الاستهلاك في الأصُول الثَابتة

يعدُّ الاستهلاك جزءًا من تكلفة الأصٌول الثَّابتة Fixed Assets المدرجة كاستثمارٍ خلال السنوات المحاسبية الحالية. وبعبارةٍ أخرى، تتمتع الأصول الثابتة بعمرٍ إنتاجي طويل له قيمة لأكثر من عام أو فترة محاسبية واحدة. كما ويشير الاستهلاك في مفهوم الأصول الثابتة إلى جزءٍ قيمته مستخدمة خلال السنوات الحالية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن قياس الاستهلاك بطرقٍ مختلفة، وأبسط طريقةٍ لذلك هي طريقة استهلاك القسط الثابت، حيث يفصل فيها تكلفة الأصول الثابتة بعدد السنوات المحاسبية التي من المتوقع استمرارها.

ختامًا، في موجز عرضنا عن الأصول الثابتة Fixed Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة، تتضح الأهمية الكبيرة لهذه الأصُول على المدى الطويل. كما وتبرز أهميتها من خصائصها المتمتعة بها بالنسبة للشركات والمستثمرين. ولكن، على الرغم من عدم إمكانية تحويلها بسهولةٍ إلى نقد إلا أنها تتمتع بالكثير من الخصائص التي تجعلها تدخل في الميزانية العمومية للشركات خلال دورة محاسبة كاملة تتجاوز عامًا كاملًا.