الأصول التكميلية Complementary Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة هو عنوان مقالنا و التي تنطوي على مجموعة متنوعة من الموارد والحلول الابتكارية الإبداعية، حيث تشكل مع الأصول الأخرى قيمة مضافة جديدة على المنتج أو الخدمة المقدمة. وسنطلعك زائرنا الكريم إلى منصة تجارتنا من خلاله على مفهوم الأصول التكميلية وأنواعها، وعلاقة الأصول التكميلية بالعائد الربحي. كما سنوضح لك أمثلة عنها في مجالات الخدمات، إضافة إلى توضيح الأصول غير التكميلية. ندعوك للبقاء معنا.

ما مفهوم الأصول التكميلية

الأصول التكميلية Complementary Assets أو الأصول المكملة هو مصطلح يدل على قدرات وإمكانات ومقومات الشركة بعيدًا عن ملكيتها الفكرية أو التكنولوجية. ويتضمن قدراتها التصنيعية وقنوات التوزيع والخدمات المخصصة لما بعد البيع After-sale Service وعلامتها التجارية وغير من لعناصر التكميلية. وتعد الأصول التكميلية إحدى العناصر الأساسية التي تشكل استراتيجيات الشركة ومسارات تطورها، والتي قد يكون لها تأثير مباشر على عوائد الابتكار Returns on lnnovation. كما وتعد بمثابة البنية التحتية الضرورية واللازمة لدعم عملية التسويق الناجحة للابتكارات التكنولوجية. حيث تعد من العناصر الأساسية بالنسبة للمؤسسات والشركات التي تسعى للانتفاع والاستفادة من ابتكاراتها، وتحقيق المزيد من الأرباح.

مع العلم وضع هذا المفهوم لأول مرة على يد الخبير الاقتصادي ديفيد تيس Daivd Teece. وذلك عام 1968، وهي أصول تعمل على الحفاظ على الميزة التنافسية لمنتجات الابتكار، حيث أنها عناصر مهمة للشركات الراغبة في تسويق الابتكارات والاختراعات والربح والحصول على القيمة المضافة منها. ومثال ذلك شركة آبل والتي حققت ميزة تنافسية في سوق الموسيقى الرقمي عند ابتكارها جهاز آيباد من خلال التحكم في الأصول التكميلية للمنتج والتقنيات الناجحة

أنواع الأصول التكميلية Complementary Assets

تنقسم الأصول التكميلية Complementary Assets إلى ثلاثة أنواع هي:

  • الأصول التكميلية العامة General Assets: وهي الأصول التكميلية التي تستخدم لأغراض العامة المتعددة، والتي لا تحتاج إلى تكييفها مع ابتكار معين بحيث يمكن استخدامها بشكل عام في مختلف أنواع الابتكارات والمنتجات، وليس بالضرورة استخدامها لابتكار محدد. وتستخدم عادة لتصنيع العديد من المنتجات الاستهلاكية، مثل: الأحذية والألعاب.
  • الأصول التكميلية المتخصصة Specialized Assets: وهي الأصول المستخدمة للأغراض المتخصصة، والتي تعتمد اعتماد بشكل أحادي أو جزئي على الابتكار أو الأصل التكميلي، ولا يمكن تداولها بسهولة في الأسواق، وتكون مصممة وفقًا للابتكار. كما أنها تلك الأصول التي يكون بينها وبين الابتكار اعتماد أحادي الجانب Unilateral dependence. وتعتمد عليه اعتمادًا كليًا، بينما تعتمد اعتماد جزئي أو بسيطًا على الأصول الأخرى.
  • الأصول التكميلية المتخصصة المشتركة Co-specialized Assets: وهي تلك الأصول التي يكون بينها وبين الابتكار اعتماد ثنائي بحث أنها تعتمد على أصول أخرى لتحقيق نجاحها.

الأصول التكميلية في المنشآت الخدمية

تعتبر الخدمات التكميلية في المنشآت الخدمية من العناصر البالغة الأهمية في مجال خدماتها التكميلية، والتي تسهم بشكل فعال في عملية التسويق لمنتجاتها أو خدماتها. وتصنف خدماتها التكميلية إلى مجموعتين، مما يمكنها من تركيز جهود التسويق على المجموعات المرغوبة من المستفيدين، ومقارنة خدماتها بخدمات المنافسين. و الاستفادة أيضًا من ردود فعل المستفيدين تجاه كل مجموعة. وهي:

الأصول التكميلية في مجال تعزيز الخدمات

تسهم الخدمات التكميلية في مجال تعزيز الخدمات بشكل غير مباشر في تقوية الحالة التنافسية للمنشآت الخدمية، وتصنف إلى:

  • الاستشارات Consultation، وتقدم في أغلب الأحيان استجابة لاستفسارات العملاء أو لحل مشكلاتهم.
  • الضيافة Hospitality، وتشمل: التحية، والترحيب، وضيافة المشروبات، والمأكولات، وخدمات الانتظار.
  • الحماية، وتشمل: حماية السلع من التلف بالتغليف، وخدمات رعاية الأطفال، وخدمات واقف السيارات.
  • الاستثناءات Exceptions، وتتضمن مجموع الخدمات التي تقع خارج نطاق الخدمة الروتينية.

الأصول التكميلية في مجال تيسير الخدمات

وتشمل الأصول في مجال تيسير الخدمات ما يلي:

  • المعلومات Information مثل المعلومات الموجودة في اللوحات الإرشادية، وقائمة الأسعار، والضمانات، والفواتير.
  • الدفع المباشر Payment أو من خلال وسيط أو أية وسيلة أخرى.
  • إصدار الفواتير Billing والتي ينبغي أن تكون مطابقة لقيمة خدمة العميل.
  • استلام الطلبيات Order Taking مثل طلبات العضوية، أو الاشتراك في خدمة، أو طلبات التسجيل أو الحجز.

استراتيجية مفهوم الأصول التكميلية

تعد استراتيجية الخدمة التكميلية من العوامل الرئيسية التي تحدد Market Positioning كثافة الخدمات التكميلية المرافقة للخدمة الأساسية في السوق.

وإن إضافة مزايا على الخدمة لبلوغ ميزة تنافسية في السوق تتطلب المزيد من الخدمات التكميلية المرافقة للخدمة الجوهر، بالمقارنة مع استراتيجيات تعتمد على المنافسة السعرية من خلال عرض الخدمة بأسعار متدنية. كما أنه من الممكن إخفاء بعض الخدمات التكميلية في حال كانت المنشأة تعرض خدماتها على فئات أو على درجات. مثال على ذلك شركات الطيران التي توفر خدمات الدرجة الأولى والسياحية ودرجة رجال الأعمال، فإنها تميز هذه الفئات على أساس أداء الخدمات التكميلية أو إخفاء بعضها الآخر.

كما أن بعض المؤسسات البارعة والخبيرة استطاعت تحويل بعض الخدمات التكميلية إلى خدمات جوهرية، وقامت ببيعها لمؤسسات أخرى

أنواع الأصول غير التكميلية

تعبر الأصول عن الموارد الاقتصادية التي تمتلكها المنشأة ويتوقع الاستفادة منها في المستقبل. ويمكن أن تكون الأصول على شكل مادي ملموس أو تكون بصور غير ملموسة:

  • الأصول الثابتة: وهي الأصول الملموسة التي تقتنيها الشركة أو المنشأة بغرض استخدامها في مزاولة نشاطها، وليس بغرض إعادة بيعها مثل الأراضي، المباني، الآلات. كما أن الأصول الثابتة هي أصول ملموسة تحتفظ بها المنشأة لاستخدامها في إنتاج وتوفير السلع أو الخدمات، أو لتأجيرها للغير، أو لأغراضها الإدارية.
  • الأصول المتداولة: وتشمل الأصول المتداولة للنقود والبضائع والأوراق المالية القابلة للتداول. والتي يمكن استخدامها خلال عام وبالتالي يمكن أن تتم عملية بيعها من أجل جمع الأموال خاصة في الحالات الطارئة.
  • الأصول غير الملموسة: هي موارد اقتصادية مملوكة للشركة ويتوقع الاستفادة منها مستقبلًا. ولكنها تفتقر إلى الكيان المادي الملموس، مثل حق الاختراع، العلامة التجارية شهرة المنتج، حقوق التأليف، حقوق النشر، حقوق الملكية، حقوق الملكية الفكرية، حق الامتياز.

أمثلة على مفهوم الأصول التكميلية

غالبًا ما تفتقر الشركات الجديدة للتقانة الحيوية من فقر الأصول التكميلية لتسويق منتجاتها، فتسعى إلى إنشاء شراكات تعاونية مع الشركات الكبيرة التي تمتلك الأصول التكميلية الضرورية. مثل: قدرات التصنيع المتطور، وقنوات التسويق، واسم العلامة التجارية وما إلى ذلك.

وقد كانت شركة RC Cola أول لشركة تسوق الدايت كولا والكولا في علبة واحدة. ومع ذلك فإن المنافسين لها coca cola و pepsi سرعان ما قلدوا هذا وفازوا على RC cola من خلال قدراتهم التسويقية الفائقة، واسم العلامة التجارية، أي من خلال الأُصول التّكميلية التي يمتلكونها.

وفي ختام مقالنا نكون قد قدمنا لك زائرنا الكريم شرحًا مفصلًا عن الأصول التكميلية Complementary Assets مع التعرف على انواعها واستراتيجيتها، إضافة إلى أهميتها في قطاع الخدمات.