الأصل محل العقد Underlying Asset يعد اللبنة الرئيسية أو الأداة المالية لعقود المشتقات، الذي يتم التداول به في الأسواق المالية بهدف إعطاء المشتق قيمته. لذلك نجد أنه واحد من الأدوات التي إما أن تتفوق في أدائها أو أن تكون ذات أداء أقل من المستوى الاقتصادي للدولة. وهذا ما يفسر عدم ملائمته للمستثمرين المبتدئين. نظرًا لما سبق سنتحدث في مقالنا اليوم عبر منصة تجارتنا عن كل من مفهوم وتعريف وأنواع الأصل محل العقد ،ومن ثم سنوضح لكم مميزات، وعيوب وقيود هذا الأصل، كذلك بيان طريقة حسابه مع ذكر أمثلة عن الأصل محل العقد Underlying Asset الذي هو موضوع مقالنا اليوم.

مفهوم الأصل محل العقد Underlying Asset

يعد مفهوم الأصل محل العقد Underlying Asset أحد المصطلحات المستخدمة في تجارة المشتقات، والذي يؤثر بشكل مباشر على قيم الأوراق المالية المشتقة. وذلك بسبب ارتباط هبوط وصعود الأوراق المالية المشتقة بانخفاض وارتفاع قيمة الأصول محل العقد. مع العلم أن معرفة قيمته تساعد المتداولون من تحديد الإجراءات المناسبة سواء الاحتفاظ أو البيع أو الشراء لمشتقاتهم. ومن جهة أخرى لا بد من معرفة أنه من الضروري جدًا عند الاستثمار في سوق المشتقات المالية فهم ومتابعة طريقة تأثير ظروف هذه الأسواق على قيمة الأصْل محل العقْد.

وتشمل الأمثلة الخاصة بهذه الأصول القمح، والعملات المشفرة، والأسهم والذهب، وأسعار الفائدة والسندات. على سبيل المثال يكون لمالك عقد الخيار على السهم الحق الكامل في شراء أو بيع الأسهم بسعر معين والذي يطلق عليه سعر الممارسة، بينما في تاريخ معين في المستقبل سيطلق عليه بتاريخ الصلاحية. لذلك نجد أن الأصل محل العقد الخاص بعقد خيار السهم هو أسهم المشروع. حيث يساعد استعمال هذا الأصل في تحديد قمة العقد بشكل يتيح للمستثمر الخيار أو الحق في شراء هذا الأصل بالوقت المحدد والسعر الذي تم الاتفاق عليه في العقد.

تعريف الأصل محل العقد Underlying Asset

يمكن تعريف الأْصل محل العقْد على أنه الأصل الأساسي أو الفعلي سواء كان (سعر فائدة، مؤشر بورصة، معادن ثمينة، سلعة عملة) الذي تم الاعتماد عليه في كل من سعر الشراء أو البيع لخيار ما أو سعر المشتقات بشكل عام. مع العلم أن حدوث أي تقلبات بأسعار الأصل محل العقد سيؤثر على أسعار الخيارات المتعلقة به بشكل مباشر. بعبارة أخرى يمكن القول إنه الأصل الذي تستند إليه الأدوات المالية كالمشتقات بحيث تكون قيمة هذا الأصل مرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بعقود المشتقات.

شاهد أيضًا: مفهوم المشتقات المالية.

الأصل محل العقد Underlying Asset

الأصل محل العقد Underlying Asset

أنواع الأصل محل العقد Underlying Asset

يوجد عدة أنواع من الأصل محل العقد Underlying Asset التي تتيح للمستثمرين خيارات عديدة في التداول. ويمكن ذكرها كما يلي:

  • الأسهم: وهي مطالبة مالية تعتبر من ملكية المستثمر ومن الأصول والأرباح الإجمالية للمشروع. حيث يتم إصدارها بهدف جمع التمويل اللازم لتمويل المشاريع المرتفعة النمو أو لتمويل العمليات التجارية في هذا المشروع. وهنا يمكن تقسيم السهم إلى أسهم مفضلة وأسهم عادية.
  • السندات: تعد أداة مالية تقدم مدفوعات ثابتة لحاملها والذي يطلق عليه دائن الديون. يتم إصدارها من قبل الشركات الحكومية، وذلك بهدف تمويل كل من المشاريع الحكومية أو المشاريع التجارية.
  • صندوق الاستثمار المتداول: يعد مجموعة من الأوراق المالية التي تكون مدرجة كوحدة واحدة. بعبارة أخرى هو المتغير الخاص بصندوق الاستثمار المشترك والذي يعتبر معيار للمؤشر الأساسي.
  • مؤشر السوق: هو مجموعة الأوراق المالية التي تركز على جزء محدد من السوق المالي، لذلك تم تصميمه لتقييم الأداء في الأسواق المالية.
  • العملات: تعد الأداة الأولى للتبادل النقدي والتي تحل مكان نظم المقايضة التقليدية، فهي بمثابة وسيط يستخدم على أراضي بلد معين. مع العلم أن العملات تختلف من بلد لآخر لكن العملة الأكثر شعبية وانتشارًا في جميع دول العالم هي الدولار الأميركي.
  • السلع: هي أهم عناصر المزيج التسويقي وواحدة من مدخلات إنتاج العمال التجارية والتجارة العامة. لذلك تعرف بأنها الأداة الرئيسية المستعملة في كافة الأنشطة التجارية. على سبيل المثال يعتبر كل من الفضة والذهب من أهم السلع التي يتم تداولها في أسواق السلع.

طريقة حساب الأصل محل العقد Underlying Asset

هناك طريقة واحدة لحساب الأصل محل العقد. وهذا عن طريق الصيغة الرياضية التالية:

d(yn)/dx = n yn-1

حيث أن:

  • (y n) للتعبير عن الأصل.
  • (ny (n-1)) هي القيمة المشتقة والتي تنتج عند تطبيق المهمة المشتقة على الأصْل محل العقْد. وتختلف صيغتها باختلاف المشتقات.
الأصل محل العقد Underlying Asset

الأصل محل العقد Underlying Asset

مميزات الأصل محل العقد Underlying Asset

تتعدد مميزات الأْصل محْل العقْد لتشمل النقاط التالية:

  • تضم متغيرات قابلة بطبيعتها للتسويق بدرجة كبيرة. على سبيل المثال الأسهم.
  • يسعى المستثمرون لاستخدام هذه الأصول بشكل أساسي في الاستثمار، مما يؤدي للحصول على مكاسب مادية مرتفعة وهذا بعد احتفاظهم بالأوراق المالية لاستثمارها مستقبلًا.
  • تكلفة المعاملات اللازمة في تداول هذه الأصول منخفضة جدًا. وذلك نتيجة وجود سوق أوراق مالية منظم.
  • تمتلك أسواق مالية منظمة، وبالتالي تكون عملية تداول الأوراق المالية، والسيولة معزز بشكل كبير بين الأطراف المعنية بذلك.

عيوب الأصل محل العقد Underlying Asset

بعد التعرف على المميزات لا بد من توضيح عيوب الأصل محل العقد، والتي يمكن ذكرها على الشكل التالي:

  • قد يتسبب استعمال بعض المتغيرات في هذه الأصول بهدف المضاربة إلى حصول خسارة وبسرعة كبيرة في رأس المال المخصص لهذه الأصول.
  • يعاني كل نوع من الأْصل مَحل العقْد من مخاطر معينه خاصة به. على سبيل المثال السلع والأسهم تعاني من مخاطر في الاستثمار، بينما السندات تعاني من مخاطر من الطرف المقابل ومخاطر التخلف عن السداد.
  • وجود أنواع محدد من هذه الأصول التي يصعب تسويتها وتداول مشتقاتها إلا على القطاعات التي تكون مقابلة لها. والتي تضم مخاطر عدم السداد أو مخاطر الطرف المقابل في حال قام احد الأطراف بالتخلي عن الالتزام الخاص به.
  • وجود مخاطر متوقعة بشكل مستمر تتطلب المراقبة والمتابعة الدورية لهذه الأصول.

قيود الأصل محل العقد Underlying Asset

بغض النظر عن المميزات والعيوب لا بد من التعرف على القيود التي تحد من عمل الأصل محل العقد Underlying Asset. وهي كما يلي:

  • تعتمد قيمة الأْصل مَحل العقْد بشكل رئيسي على الظروف الاقتصادية للدولة. حيث أنه في حال كانت الدولة تعاني من أداء سيئ في النواحي الاقتصادية، فإن هذه الأصول ستنخفض قيمتها.
  • تتعرض كثيرًا لعدم تناسق المعلومات والذي ينجم نتيجة إخفاء أحد الأطراف المشاركة في المعاملة المالية أي معلومات متوقعة يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على الصفقة المالية بينهم.
  • وجود الاختيار المعاكس الذي يحدث نتيجة اختيار المستثمر الأصول ذات الداء الضعيف أو السيئة بهدف الاستثمار.
الأصل محل العقد Underlying Asset

الأصل محل العقد Underlying Asset

أمثلة عن الأصل محل العقد Underlying Asset

يوجد الكثير من الأمثلة التي يمكن توضيحها عن الأصل محل العقد Underlying Asset وهنا اخترنا المثالين الآتيين:

  • شركة مارسيل للسياحة توفر خيار شراء حوالي (200) سهم من أسهمها وبسعر (300) دولا للسهم الواحد. هنا نجد أن الأصل محل العقد أو الأصل الأساسي هو سهم الشركة مارسيل للسياحة. والذي يتم استخدامه من أجل تحديد قيمة الخيار حتى تاريخ انتهاء صلاحيته. مع العلم أن قيمة الأُصل محل العَقد قد تتغير قبل انتهاء المدة المحددة في العقد وهذا ما يؤثر على قيمة الخيار. على الرغم من ذلك فأن هذا الأصل يتيح في كل الأوقات للمستثمرين في شركة مارسيل للسياحة إمكانية معرفة فيما إذا كان هذا الخيار يستحق الممارسة أم لا.
  • مثال أخر: يعد الذهب واحد من أنواع الأصل محل العقد المنتشرة كثيرًا. وذلك لإمكانية استخدامها بهدف الاستثمار أو التحوط. حيث أن استخدام الذهب الذي يعد سلعة يساهم في الحد من الارتفاع المتزايد في معدل التضخم، الأمر الذي يؤدي إلى وضع حد للخسارة المتوقعة في قيمة الدولار الأميركي. والذي يميز الذهب عن الدولار الأميركي هو أن الدولار عملة عالمية قد تنهار في أي لحظة عند حدوث تضخم اقتصادي. بينما الذهب فهو أصل لا يمكن أن يتعرض لفقدان بالقيمة أبدًا. لذلك يمكن استخدام الذهب كاستثمار بديل عن الدولار الأميركي. وهذا لكونه أداة قوية  للحد من الخسارة في القيمة ومن التضخم، بالإضافة لتخفيف الآثار المتوقع حدوثها لانهيار عملة الدولار.

في الختام تم التعرف على مفهوم وتعريف وتوضيح عدة أمثلة عن الأصل محل العقد Underlying Asset. وذلك بهدف تعريف المستثمرين في المشتقات بكيفية التعامل مع القيود والعيوب وحلها. كذلك استخدام هذا الأصل بدون التعرض لأي مشاكل مفاجأة.