الأسهم النشطة Active Stocks التعريف المفهوم مع الأمثلة من الأمور الهامة التي يجب عليك معرفتها. من المهم جدًا لأي شخص أو مستثمر معرفة قائمة الأسهم الأكثر تداولًا والتي عليها إقبالًا وطلبًا كبيرًا، وذلك من اجل شرائها وتداولها. كما يجدر الذكر بأن أخبار الشركات، والأزمة الاقتصادية تخلق ضغوطًا وذبذبات في السوق. كل ذلك يخلق فرصة مناسبة للمستثمرين والشركات لشراء أسهمًا لها حجم تداول كبير تعرف بالأسهم النشطة. لذلك في مقالنا هذا سنتحدث بشكل عام عن مفهوم الأسهم النشطة والأسهم الأكثر نشاطًا. بالإضافة إلى ذلك سنتناول الحديث عن كيفية عمل الأسهم النشطة، وسنطرح أمثلة عن الأسهم النشطة في الأيام الأخيرة. فإذا كنت مهتمًا بهذا الموضوع تابعنا.

تعريف ومفهوم الأسهم النشطة Active Stocks

يشير هذا المصطلح إلى الأسهم التي يتم تداولها بكثافة وكثرة في البورصة. حيث يتم شراء هذه الأسهم وبيعها بنشاط، نظرًا لأن الأسهم النشطة يتم تداولها بكثافة. كما يجدر الذكر بأنه غالبًا ما تكون فروق الأسعار بين العرض والطلب منخفضة، بسبب زيادة السيولة في البورصة. بالتالي تحرك الشركات الأسهم بما يتناسب مع مصالحها وخاصةً عندما يتغير حجم السهم كثيراً. ويشار إلى الاسهم ذات أحجام التداول الأعلى خلال فترة محددة بالأسهم الأكثر نشاطًا. كما تحتوي الأسهم النشطة على عدد كبير من الأسهم القائمة. كما أنه في بعض المواقع المالية يشار إلى السهم النشط حسب تحركات أسعار الأسهم. ويجدر الذكر بأن الأسهم النشطة تميل إلى التداول بغض النظر عن التقلب في أسعار الأسهم، وحساسيات السوق. ولا يجب الخلط بين الأسهم النشط والتداول النشط الذي هو الإستراتيجية النشطة لتداول الأسهم.

الأسهم النشطة Active Stocks التعريف المفهوم مع الأمثلة

الأسهم النشطة Active Stocks التعريف المفهوم مع الأمثلة

مفهوم الأسهم الأكثر نشاطًا Most Active Stock

كما ذكرنا سابقًا أن الأسهم التي لها أحجام تداول كبيرة تسمى الأسهم الأكثر نشاطًا. وتوجد دائمًا العديد من الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة في قائمة الأسهم الأكثر نشاطًا. وعادةً ما تقتصر القائمة على 10 أو 20 سهمًا، يتم تقسيمها في أغلب الأحيان حسب البورصة. كما قد يشير هذا المصطلح إلى الأسهم الأكثر نشاطًا من حيث السعر، ويعبر عنه بسهم صاعد أو هابط. كما يجدر الذكر بأن الأسهم النشطة والأكثر نشاطًا لا تحتفظ بموقعها دائمًا في القائمة. أي بعبارةٍ أخرى هناك تغييرات كثيرة تطرأ على سوق الأسهم يوميًا، تؤدي لصعود سهم وهبوط آخر. كما يجدر الذكر بأن إعادة شراء الأسهم النشطة والأكثر نشاطًا في أثناء تغيير السعر أمرًا هامًا يحقق الربح في أغلب الأحيان.

كيفية عمل الأسهم النشطة Active Stocks

من المهم أن تعرف أن الأسهم النشطة هي أوراق مالية يتم تداولها بكثرة وكثافة في البورصة. كما إنها متاحة بأعداد كبيرة وأحجام ضخمة. ويميل جميع المستثمرين للاستثمار في الأسهم النشطة بسبب قدرتهم على الدخول والخروج مم التداولات بسهولة وفي أي وقت. ويبدأ عمل الأسهم النشطة عندما تطرح شركة مناقصة أو مشروع ما. حيث يتم تصميم قائمة تضم حجم الأسهم والربح والخسارة اليومية. كما يمكنك شراء الأسهم من متداول الأسهم المختص ببيع وشراء الأسهم.

الأسهم النشطة Active Stocks التعريف المفهوم مع الأمثلة

الأسهم النشطة Active Stocks التعريف المفهوم مع الأمثلة

قوائم الأسهم النشطة Active Stocks

تعتبر قوائم الأسهم النشطة خيارًا رائعًا لمساعدتك في خطط الاستثمار الخاصة بك وتنقسم إلى :

  1. الأسهم التي تحتوي على أكبر عدد من الأسهم المتداولة.
  2. أكبر الرابحين والخاسرين في تداول الأسهم بالنسبة المئوية. وذلك بغض النظر عن السعر والحجم.
  3. أكبر حجم يومي محسوب مضروبًا بقيمة الأسهم الموجودة في إجمالي عدد الأسهم المتداولة في نفس اليوم.
  4. الأسهم الأكثر نشاطًا حسب المؤشرات.

كما يجدر الذكر بأن هناك عدة أمور يجب عليك الإنتباه لها ومراعاتها عند اعتمادك على هذه القوائم في خطتك الاستثمارية ومنها :

  • تضييق نطاق البحث، من خلال تحديدك للسهم الأنسب لمتطلباتك.
  • فحص كافة التحولات والمؤشرات المختلفة للأسهم في السوق.
  • متابعة القوائم الأكثر نشاطًا بشكل دائم قبل بدء الاستثمار. وذلك لأنها توفر فكرة شاملة عما سيأتي في سياق التداول.
  • كما أن هناك بعض الأسهم التي قد يعرضك الاستثمار بها إلى مخاطر كبيرة. لذلك عليك الانتباه جيدًا إلى مؤشرات الأسهم في السوق.
  • القوائم تتحدث باستمرار وبشكل يومي، ولا تقتصر في تحديثاتها على الأسهم فقط.
  • بالإضافة إلى ذلك سيظهر في أعلى القائمة كافة العملات والسندات والأسهم والأوراق ذات النشاط الأعلى في البورصة.

محاسبة معاملات الأسهم النشطة

وهي العملية التي يتم بها تحديد المشاكل والتفاصيل الخاصة بالأسهم، وتحديد كافة خطوات استثمار الأسهم في البورصة. بالإضافة إلى شرح وفهم طرق إعادة شراء الأسهم من السوق المفتوحة، وإعادتها إلى أصحابها. وهذا يتم في حال كان السهم مقييم بقيمة أقل من قيمته الحقيقة، فيمكن إعادة شراؤه بسعر منخفض وبيعه بسعر أعلى. لذلك تهتم هذه المحاسبة باستثمار الأسهم في فترات الانهيار الاقتصادي، وفي فترة انخفاض أسعار الأسهم. كما يجدر الذكر بأنه يمكنك تحويل الأوراق المالية إلى أسهم عادية. مثل أوراق خيار الأسهم، والسندات الممتازة، والأسهم المشروطة. بالإضافة إلى ذلك يمكن تحويل السهم الممتاز إلى سهم عادي. حيث أن الأسهم العادية هي الأسهم الأكثر شيوعًا، يشتريها أغلب الناس والمستثمرين. وذلك لأنها عادةً تمنحهم الحق في المشاركة بقضايا الشركة وذلك بما يتناسب مع ملكيتهم فيها.

الأسهم النشطة Active Stocks التعريف المفهوم مع الأمثلة

الأسهم النشطة Active Stocks التعريف المفهوم مع الأمثلة

الأمثلة عن الأسهم النشطة Active Stocks

كما ذكرنا سابقًا أن الأسهم النشطة هي الأسهم التي يتم تداولها بكثافة في البورصة. كما يشار إلى الاسهم النشطة بمؤشرات فمثلًا الأسهم التي تملك مؤشر S&P500 هي في الغالب أسهمًا نشطة. وسنذكر الآن أسماء بعض الأسهم التي حققت تداولًا كبيرًا في الأيام الأخيرة ومنها :

  • دار الأركان بسعر 11، مع عدم تذبذب سعره. كما أن حجمه 39.74M.
  • الراجحي ويتم بيع وشراء الأسهم في الراجحي بسعر 80، مع عدم تذبذب في سعره. كما أن حجمه 4.34M.
  • سبكيم العالمية بسعر 46.7 وتغيير في سعره بمقدار – 4.6%. كما أن حجمه 5.17M.
  • سابك بسعر 98.8 وتغيير في سعره بمقدار – 1.2%.  كما أن حجمه 2.38M.
  • الأهلي بسعر 66.3 مع تغيير في السعر +0.76%.  كما أن حجمه 3.14M.
  • الإنماء بسعر 33.15 مع تغيير في السعر – 0.75%.  وحجمه 4.37M.

وفي نهاية مقالنا الأسهم النشطة Active Stocks التعريف المفهوم مع الأمثلة نأمل أن نكون قد وفرنا لكم المعلومات الكافية حول تعريف ومفهوم هذه الأسهم. ودعونا نتفق على أن الأسهم النشطة لا تخسر أبدًا، فهي تباع وتشترى يوميًا.