الأسهم المعتمدة Assented Stock تعريف المفهوم مع الأمثلة، هناك الكثير من الطرق الاستراتيجية التي يلجأ إليها المستثمرون أو أصحاب الشركات وأصحاب رؤوس الأموال. ونظرًا لذلك تسعى الشركات إلى توازن رأس مال الشركة، ومن هذا تعمل بعض الشركات على استثمار الفرصة للاستيلاء على شركة أخرى واستحواذ الأسهم التي تمتلكها، عن طريق ضمان الأسهم المستخدمة في عمليات التجارة والتداول في ميدان الاقتصاد. كما تستخدم هذه الأسهم في عمليات الشراء والبيع بين الشركات، أو ضمن خطوات الربح، من خلال صفقات تمنح الشركة الرابحة مزايا إضافية عن غيرها في مجال الاقتصاد والتجارة. وذلك يتجلى في كيفية استخدام تلك الأسهم ضمن هذه الصفقات لضمان النتيجة الفعالة، وفي مقالنا التالي سنتحدث عن الأسهم المعتمدة Assented Stock تعريف المفهوم مع الأمثلة، ونوضح مفهومها وكيفية استخدامها. كما سنشرح طرق الوقاية من المخاطر التي تواجه المستثمرين أو العملاء ضمن الصفقات التجارية في عمليات الاستيلاء على الأسهم المعتمدة لضمان الأرباح.

ما هي الأسهم المعتمدة Assented Stock

الأسهم المعتمدة Assented Stock تعريف المفهوم مع الأمثلة في مخزون الاقتصاد لدى المساهم أو العميل. حيث يتكون المخزون المعتمد من الأوراق المالية التي يملكها المساهم على عرض استحواذ على شركة. حيث يمكن تداول الأسهم المعتمدة، والمعروفة أيضًا باسم الأسهم المعتمدة، في سوق مختلف عن الأسهم غير المصدق عليها، والتي تمثل أسهم المساهمين الذين يحتفظون بالاستحواذ.

كما يقترب المساهمون من احتمال الاستحواذ بهدف أساسي واحد، هو الحصول على أفضل صفقة للأسهم التي يمتلكونها. حيث تقدم الشركة عادة شراء حصة مسيطرة من الأسهم بعلاوة على سعر تداولها الحالي.

ما هو مفهوم الأسهم

ما هي الأسهم المعتمدة

ما هي الأسهم المعتمدة

الأسهم هي وحدات ملكية في الشركة. وعلى هذا، بالنسبة لبعض الشركات، توجد الأسهم كأصل مالي يوفر توزيعًا متساويًا لأي أرباح متبقية إن وجدت، في شكل أرباح. حيث لا يشارك المساهمون في الأسهم التي لا تدفع أرباحًا في توزيع الأرباح. وبدلاً من ذلك، يتوقعون المشاركة في نمو سعر السهم مع زيادة أرباح الشركة. كما تمثل الأسهم العادية في الشركة، وبذلك يكون النوعان الرئيسيان من الأسهم هما الأسهم العادية والأسهم الممتازة. ونتيجة لذلك، يتم استخدام الأسهم بشكل تبادلي.

 استحواذ الأسهم المعتمدة Assented Stock

الأسهم المعتمدة Assented Stock تعريف المفهوم مع الأمثلة، في عملية الاستيلاء على الأسهم. حيث يُقال إن المساهمين الذين يوافقون على شروط عرض الاستحواذ يمتلكون أسهمًا معتمدة، ويتلقون عادةً سعرًا أعلى من المساهمين الذين لا يوافقون على عرض الاستحواذ. كما يقال أيضًا إن المساهمين الذين لا يوافقون يمتلكون أسهمًا غير معتمدة. وبذلك يشير السهم المعتمد إلى الأسهم المملوكة من قبل حامل الأسهم الذي وافق على الاستحواذ على الشركة التي يمثلها السهم. حيث يتم تحديد أسعار مختلفة للأسهم المعتمدة وغير المعتمدة؛ وعادةً ما يكون سعر السهم المعتمد أعلى. فمن الممكن أن يتم وضع الأسهم المصدق عليها في حساب طرف ثالث، أو قد تكون متاحة للتداول في منشأة تداول أسهم معتمدة، ومنفصلة عن السوق المفتوحة. حيث يتم تداول الأسهم غير المعتمدة.

شاهد أيضًا: تعلم طرق تداول الأسهم.

بنيان الأسهم المعتمدة Assented Stock

قد تتخذ الشركات المستحوذة نهجًا من مستويين عند تقديم عرض شراء. حيث يحدث العطاء من مستويين، وذلك المعروف باسم عرض العطاء ذي المستويين، وهذا عندما تكون الشركة المستحوذة على استعداد لدفع علاوة أعلى من سعر السوق الحالي المستهدف من أجل إقناع مساهميها ببيع أسهمهم. لذلك سيقدم المشتري سعرًا أعلى لعدد كافٍ من المساهمين لزيادة عدد حقوق التصويت المطلوبة للحصول على حصة مسيطرة في الشركة. كما أن المساهمين الذين يقبلون هذا السعر الأعلى يمتلكون أسهمًا موافق عليها. حيث يُطلق عليه (عرض من مستويين) لأن المستحوذ يتحكم بالهدف في المستوى الأولي، ولكنه يقدم بعد ذلك عرضًا آخر منخفضًا لمزيد من الأسهم من خلال المستوى الثاني، الذي يكتمل في تاريخ مستقبلي. وعادةً، يكون السعر المعروض للأسهم المعتمدة أكبر من السعر غير المعتمد، مما يعكس رغبة المشتري في السيطرة.

المآخذ الرئيسية للأسهم المعتمدة Assented Stock

في كثير من الأحيان، يصبح المخزون المعتمد غير قابل للتداول. حيث يتم إيداعه في حساب منفصل، يكون مملوك من قبل طرف ثالث، حتى تتم عملية الاستحواذ. ومع ذلك، في بعض الأحيان قد يتم تداول الأسهم المعتمدة في سوق منفصل عن الأسهم غير المصدق عليها، مع قيام الشركة المقتنية بإعداد السوق، بحيث يمكن للمساهمين الذين قبلوا سعر سهم الاستحواذ الاستمرار في تداول أسهمهم. كما يتم إنشاء هذا السوق المنفصل، الذي يشار إليه باسم تسهيلات تداول الأسهم المعتمدة، من خلال تحديد قيمة الأسهم المصادق عليها بالسعر الذي أشارت الشركة المقتنية إلى أنها ستدفعه، والذي قد يكون أعلى من مبلغ الأسهم غير المصدق عليها في السوق المفتوحة. فإذا قام المساهم المعتمد، في غضون ذلك وقبل حدوث الاستحواذ، ببيع أسهمه، فإنه يلتزم المشتري تلقائيًا بقبول العرض.

مثال عن الأسهم المعتمدة Assented Stock

أصدرت شركة ناشئة 10 ملايين سهم من أصل 20 مليون سهم مصرح به لمالك، وكانت أسهم المالك هي الأسهم الوحيدة المصدرة، فإن المالك يمتلك 100٪ من الشركة.

حيث تستخدم اللوحات عادةً طريقة حساب نموذج العمل المخفف بالكامل للتخطيط. وعلى سبيل المثال أيضًا، إذا كان مجلس الإدارة يعتقد أنه قد يصدر مليوني سهم إضافي لمستثمر ويقدم ثلاثة ملايين سهم كخيارات أسهم للموظفين ذوي الأداء العالي، فإنه يقدم للمؤسسين خيارات أسهم إضافية حتى لا يخففوا نسبة ملكيتهم بشكل كبير.

شاهد أيضًا: شراء وبيع الاسهم بهدف الربح.

ما مفهوم الاستحواذ

ما مفهوم الاستحواذ

الأسهم المعتمدة

الاستحواذ يكون عندما تشتري إحدى الشركات معظم أو كل أسهم شركة أخرى للسيطرة على تلك الشركة. حيث يسمح شراء أكثر من 50٪ من أسهم الشركة المستهدفة والأصول الأخرى للمشتري باتخاذ قرارات بشأن الأصول المكتسبة حديثًا دون موافقة المساهمين الآخرين في الشركة. فمن الممكن أن تحدث عمليات الاستحواذ، التي تعتبر شائعة جدًا في الأعمال التجارية، بموافقة الشركة المستهدفة، أو على الرغم من عدم موافقتها. مع الموافقة، وغالبًا ما يكون هناك شرط عدم وجود متجر أثناء العملية.

كما نسمع في الغالب عن عمليات الاستحواذ على شركات كبيرة مشهورة. لأن هذه الصفقات الضخمة والهامة تميل إلى السيطرة على الأخبار. ولكن في الواقع، تحدث عمليات الاندماج والاستحواذ بشكل أكثر انتظامًا بين الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم أكثر من الشركات الكبيرة.

ما هو الاستحواذ العدائي عن طريق الأسهم المعتمدة Assented Stock 

يشير مصطلح الاستحواذ أو الاستيلاء العدائي إلى الاستحواذ على شركة واحدة من قبل شركة أخرى ضد رغبات الأولى. حيث تسمى الشركة التي يتم الاستحواذ عليها في عملية استحواذ معادية، الشركة المستهدفة، بينما تسمى الشركة التي تنفذ عملية الاستحواذ، الشركة المقتنية. وبذلك في عملية استحواذ عدائية، يذهب المستحوذ مباشرة إلى مساهمي الشركة أو يحارب لاستبدال الإدارة للحصول على الموافقة على الاستحواذ. حيث تكتمل الموافقة على الاستحواذ العدائي بشكل عام إما من خلال عرض عطاء أو معركة بالوكالة.

بنيان عملية الاستحواذ العدائية في الأسهم المعتمدة Assented Stock 

غالبًا ما تتزامن العوامل التي تلعب دورًا في عملية استحواذ عدائية من جانب الاستحواذ مع تلك الخاصة بأي عملية استحواذ أخرى. وذلك مثل الاعتقاد بأن الشركة قد تكون مقومة بأقل من قيمتها أو تريد الوصول إلى العلامة التجارية للشركة أو العمليات أو التكنولوجيا أو موطئ قدم الصناعة. فمن الممكن أن تكون عمليات الاستحواذ العدائية أيضًا خطوات استراتيجية من قبل المستثمرين الناشطين الذين يتطلعون إلى إحداث تغيير في عمليات الشركة.

لا توافق إدارة الشركة المستهدفة على الصفقة في عملية استحواذ عدائية. حيث يحدث هذا النوع من العطاء عندما يحاول الكيان السيطرة على شركة دون موافقة أو تعاون مجلس إدارة الشركة المستهدفة.

شاهد أيضًا: شرح أهم المصطلحات المستخدمة في البورصة.

استراتيجيات أخرى للاستحواذ العدائي في الأسهم المعتمدة Assented Stock 

في بعض الأحيان، ستدافع إدارة الشركة ضد عمليات الاستحواذ العدائية غير المرغوب فيها باستخدام العديد من الاستراتيجيات المثيرة للجدل، وذلك مثل حبوب منع الحمل التي تسمم الأشخاص، أو المظلة الذهبية. حيث توفر حبوب منع الحمل السامة للأشخاص استقالة الموظفين الرئيسيين في حالة حدوث عدو. بينما تتضمن المظلة الذهبية منح أعضاء الفريق التنفيذي للهدف مزايا (مكافآت، مكافأة نهاية الخدمة، خيارات الأسهم)، إذا تم إنهاؤها نتيجة لعملية الاستحواذ.

كيف تتم عملية استحواذ عدائية عبر الأسهم المعتمدة Assented Stock 

تشمل طرق الاستحواذ على شركة أخرى عرض العطاء، والقتال بالوكالة، وشراء الأسهم في السوق المفتوحة. حيث يتطلب عرض المناقصة قبول غالبية المساهمين. لذلك تهدف معركة بالوكالة إلى استبدال جزء كبير من أعضاء مجلس الإدارة غير المتعاونين للهدف. فمن الممكن أن يختار المستحوذ أيضًا شراء ما يكفي من أسهم الشركة في السوق المفتوحة للسيطرة.

كيف يمكن للإدارة منع الاستحواذ العدائي

تتمثل إحدى طرق منع عمليات الاستحواذ العدائية،  في إنشاء أسهم ذات حقوق تصويت مختلفة. وذلك مثل إنشاء فئة أسهم تتمتع بحقوق تصويت أقل وأرباح أعلى. حيث تصبح هذه الأسهم استثمارًا جذابًا، مما يجعل من الصعب الحصول على الأصوات اللازمة لعملية استحواذ عدائية، وخاصةً إذا كانت الإدارة تمتلك الكثير من الأسهم التي تتمتع بحقوق تصويت أكبر.

كما يجوز للشركات أيضًا إنشاء برنامج ملكية أسهم للموظفين. حيث تسمح برامج الموظفين بامتلاك مصلحة كبيرة في الشركة. وهذا يفتح الباب للموظفين للتصويت مع الإدارة، مما يجعلها دفاعًا ناجحًا إلى حد ما ضد الاستحواذ.

شاهد أيضًا: أمر التداول Trade Order تعريف المفهوم مع الأمثلة.

ما هي الدفاعات الأخرى للاستحواذ العدائي

يمكن للشركات استخدام دفاع جوهرة التاج، والمظلة الذهبية، ودفاع. ففي دفاع جوهرة التاج، تتطلب اللوائح الداخلية للشركة بيع أصولها الأكثر قيمة في حالة الاستحواذ. مما يجعل الشركة أقل رغبة بالنسبة للمشتري. كما توفر المظلة الذهبية لكبار المديرين التنفيذيين للهدف فوائد كبيرة عند اكتمال عملية الاستحواذ، والتي يمكن أن تردع المستحوذين.

وإلى هنا نكون وصلنا لختام مقالنا حول الأسهم المعتمدة Assented Stock تعريف المفهوم مع الأمثلة، حيث ذكرنا مفهوم هذه الأسهم وبنيانها وعملها في مجال التجارة، بالإضافة للأمثلة على ذلك.