الأسهم المصرح بها Authorized Shares or stock تعريف المفهوم مع الأمثلة. حيث حظي مجال الأسهم على الاهتمام في ميدان التجارة والاقتصاد، من قبل المستثمرين والشركات كافة. كما تعتبر هذه الأعمال من إحدى أهم أساليب النشاطات التجارية في السوق. لذلك يسعى الكثير من المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال، إلى الاستفادة من تلك الأدوات الخدمية والتجارية. حيث تمكنهم من الخوض في ميدان تداول العملات والمشاريع والمنشآت. بالإضافة إلى أن المستثمرين يلجؤون لزيادة فرص الربح في هذا المجال. وذلك من خلال اكتسابهم الخبرة الكافية التي تساعدهم في تحصيل الأرباح على مستوى عالي تجاريًا. لذلك يشيرون باهتماماتهم إلى عقود العمل، والمعاملات مع الشركات التي تكون محل استثمارهم، وكيفية تحديد الأسهم المصرح بها Authorized Shares or stock، في تلك المعاملات. وسنتحدث في مقالنا التالي عن مفهوم تلك الأسهم، وكيفية استخدامها، مع الأمثلة على ذلك. كما سنتناول مآخذها الرئيسية والاعتبارات الخاصة لهذه الأسهم وفق عمليات الاستثمار.

مفهوم الأسهم المصرح بها Authorized Shares or stock

الأسهم المصرح بها Authorized Shares or stock تعريف المفهوم مع الأمثلة.

الأسهم المصرح بها Authorized Shares or stock تعريف المفهوم مع الأمثلة.

يتم تعريف الأسهم المصرح بها، أو ما يسمى برأس المال المصرح به، على أنها الحد الأقصى لعدد الأسهم التي يُسمح لشركة ما قانونًا بإصدارها للمستثمرين، وفقًا لقراراتها الخاصة. حيث يتم تحديد الحد الأقصى للعدد في مستندات التأسيس القانوني للشركة، والمعروفة باسم عقد التأسيس.

وبذلك لا يوجد حد لإجمالي عدد الأسهم التي يمكن التصريح بها ضمن هذه المستندات لشركة أكبر، بينما تقتصر الشركات الأصغر التي لا تخطط للتوسع أو التي لديها عدد محدد من المساهمين على عدد الأسهم المصرح بها. كما يُعرف عدد الأسهم المتاحة فعليًا للتداول باسم التعويم. وهناك أيضًا أسهم مقيدة، يتم وضعها جانبًا لتعويضات الموظفين وحوافزهم. وتعتبر الأسهم المقيدة هي أيضًا جزء من الأسهم المصرح بها. فإن إجمالي عدد الأسهم القائمة للشركة كما هو موضح في الميزانية العمومية هو مجموع الأسهم العائمة والمقيدة. وعلاوةً على ذلك، يمكن تغيير عدد الأسهم المصرح بها عن طريق التصويت من المساهمين، وعادةً خلال الاجتماع السنوي للمساهمين.

المآخذ الرئيسية للأسهم المصرح بها Authorized Shares or stock

الأسهم المصرح بها هي الحد الأقصى لعدد الأسهم المسموح للشركة بإصدارها للمستثمرين، على النحو المنصوص عليه في عقد التأسيس. وتعتبر الأسهم المعلقة هي الأسهم الفعلية المصدرة أو المباعة للمستثمرين من العدد المتاح للأسهم المصرح بها. فمن الممكن ألّا تقوم الشركة عمدًا بإصدار أسهم كمناورة دفاعية لتقليل إمكانية الاستحواذ العدائي أو فقدان ملكية الأغلبية الداخلية. فمن المحتمل أن تحتفظ الشركة أيضًا بأسهم احتياطية. كما يُصرح بالأسهم الاحتياطية، ولكنها ليست معلقة حتى يتم تضمينها في خطط خيارات الأسهم أو يتم استردادها من خلال ضمانات طرف ثالث. حيث يتيح فهم الفرق بين نوعي الأسهم إجراء حسابات أكثر دقة للنسب المالية وفهم أفضل للاستقرار المالي للشركة.

شاهد أيضًا: شراء وبيع الأسهم عن طريق الإنترنت 2023.

فهم بنيان الأسهم المصرح به Authorized Shares or stock

عندما يتم تشكيل شركة، فإنها تقرر الحد الأقصى لعدد الأسهم التي ترغب في عرضها. حيث يشار إلى هذه الأسهم على أنها الأسهم المصرح بها. وتشمل الأسهم التي يتم إصدارها للجمهور للتداول في الأسواق المفتوحة كل أو جزء من أسهم الشركة المصرح بها. وبذلك يُعرف عدد الأسهم المتاحة فعليًا للتداول باسم التعويم. بالإضافة إلى ذلك، تعد الأسهم المقيدة، والمخصصة لتعويضات الموظفين وحوافزهم، جزءًا من الأسهم المصرح بها. وإجمالي عدد الأسهم القائمة للشركة كما هو موضح في الميزانية العمومية هو مجموع الأسهم العائمة والمقيدة. فإذا كانت الأسهم القائمة أقل من الأسهم المصرح بها، فإن الفرق، هو ما تحتفظ به الشركة في خزينتها. أما الشركة التي تصدر جميع أسهمها المصرح بها سيكون لها أسهمها القائمة مساوية للأسهم المصرح بها. فلا يمكن أبدًا أن تتجاوز الأسهم المعلقة العدد المصرح به، نظرًا لأن إجمالي الأسهم المصرح بها هو الحد الأقصى لعدد الأسهم التي يمكن للشركة إصدارها.

اعتبارات خاصة للأسهم المصرح بها Authorized Shares or stock

عادةً ما يكون عدد الأسهم المعلقة أو المصدرة، يساوي دائمًا أو أقل من إجمالي عدد الأسهم المصرح بها. وغالبًا ما تحتفظ الشركات بهاذين الرقمين مختلفين عن قصد. بحيث تتمتع المنظمة بمرونة مستقبلية لبيع المزيد من الأسهم في المستقبل إذا كان لديها احتياجات تمويلية.

فمن الممكن أن تحتجز الشركات الأسهم المصرح بها عمدًا كمناورة دفاعية. وذلك من خلال الاحتفاظ بالأسهم المصرح بها، ويمكن للشركة الحفاظ على حصة مسيطرة. كما يمكن للشركة أيضًا تقليل إمكانية الاستحواذ العدائي إذا لم يتم إصدار غالبية الأسهم. حيث إن الأسهم المصرح بها التي لم يتم إصدارها بعد قد يتم أيضًا تجنيبها عن قصد كأسهم محجوزة. لذلك يجوز للشركة استخدام الأسهم المحجوزة كجزء من خطط خيارات الأسهم المستقبلية. ولكن لا يجوز لهذه الأسهم الاحتياطية إصدار الأسهم إلا بموجب خطة خيار الأسهم، بالإضافة إلى إصدار الأسهم المحجوزة عبر أوامر شراء الأسهم لطرف ثالث.

الأسهم المعلقة ضمن الأسهم المصرح بها Authorized Shares or stock

ما هي الأسهم المصرح بها

ما هي الأسهم المصرح بها

تعرف الأسهم التي يتم إصدارها أو بيعها للمستثمرين من العدد المتاح للأسهم المصرح بها، بالأسهم القائمة. حيث يتم تحديد عدد الأسهم القائمة من قبل البنك الاستثماري الذي ينفذ الطرح العام الأولي للشركة، ولكن يمكن أن يتغير الرقم. ومن المحتمل أن يؤدي عرض سوق الأوراق المالية الثانوي إلى زيادة عدد الأسهم القائمة، وكذلك دفع خيارات أسهم الموظفين. كما تنخفض الأسهم المعلقة عندما تعيد الشركة شراء أسهمها. فلا يمكن أن يكون العدد الإجمالي للأسهم القائمة أكبر من إجمالي عدد الأسهم المصرح بها على النحو المنصوص عليه في عقد تأسيس الشركة. وبالنسبة للمستثمرين، فإن فهم الفرق بين الأسهم المصرح بها والأسهم القائمة يسمح بحسابات أكثر دقة للنسب المالية.

الأسهم المحجوزة ضمن الأسهم المصرح بها Authorized Shares or stock

تعرف الأسهم المحجوزة بأنها، أسهم مرخصة تم وضعها جانبًا للإصدار في المستقبل. فغالبًا ما يتم حجز الأسهم للإصدار بموجب خطة خيار الأسهم. وهذه الأسهم المحجوزة هي جزء من العدد الإجمالي للأسهم المصرح بها، ولكن لا يجوز للشركة إصدارها، باستثناء خطة خيار الأسهم.

حيث يتم أيضًا حجز الأسهم المصرح بها عندما تصدر الشركة أمرًا لطرف ثالث لشراء الأسهم. فإذا مارس صاحب التفويض هذا الأمر، ستحتاج الشركة بعد ذلك إلى الاحتفاظ بأسهم كافية لإصدارها لصاحب التفويض. وذلك بمجرد أن تجمع الشركة الأموال عن طريق إصدار الأسهم الممتازة، فيجب حجز عدد معين من الأسهم المصرح بها لتحويل الأسهم المفضلة إلى أسهم عادية.

شاهد أيضًا: طريقة بيع الاسهم في تداول الراجحي.

لماذا لا يجوز للشركة إصدار جميع أسهمها المصرح بها

عادة ما يكون عدد الأسهم المصرح بها أعلى من تلك التي تم إصدارها بالفعل، مما يسمح للشركة بعرض وبيع المزيد من الأسهم في المستقبل إذا احتاجت إلى جمع أموال إضافية. وعلى سبيل المثال، إذا كان لدى الشركة مليون سهم مصرح به، فيمكن أن تبيع فقط 500000 من الأسهم خلال طرحها العام الأولي (IPO). وقد تحتفظ الشركة بـ 50000 من الأسهم المصرح بها كخيارات أسهم لجذب الموظفين والاحتفاظ بهم. ومن المحتمل أن تبيع 150.000 أكثر في عرض ثانوي لجمع المزيد من الأموال في المستقبل. حيث سيكون المخزون غير المُصدر الذي سيتم الاحتفاظ به في حساب خزينة الشركة 1 مليون – 500،000 – 50،000 – 150،000 = 300،000 وسبب آخر من الممكن أن الشركة لا ترغب  في إصدار جميع أسهمها المصرح بها. وهو الحفاظ على حصة مسيطرة في الشركة ومنع إمكانية استيلاء عدائي.

مثال على الأسهم المصرح بها Authorized Shares or stock

ذلك على سبيل المثال، أن إجمالي الأسهم المصرح بها للشركة يجب أن يشمل 5 مليارات سهم من الأسهم العادية و 500 مليون سهم من الأسهم الممتازة. حيث يسمح الميثاق للشركة بزيادة مخزونها المصرح به إذا لم يكن هناك ما يكفي من الأسهم العادية غير المُصدرة، للسماح بتحويل الأسهم الممتازة. وغالبًا ما تتطلب مواثيق الشركات موافقة المساهمين لزيادة عدد الأسهم المرخصة. فمن الممكن أن يرغب المستثمر في معرفة عدد الأسهم المصرح بها التي تمتلكها الشركة لتحليل احتمالية إضعاف المخزون. كما يقلل التخفيف من حصة المساهم في الملكية وقوة التصويت

في الشركة، ويقلل من أرباح السهم للسهم (EPS) بعد إصدار الأسهم الجديدة. فكلما زاد الفرق بين عدد الأسهم المصرح بها وعدد الأسهم القائمة، زادت احتمالية التخفيف.

شاهد أيضًا: طرق الاستثمار في الأسهم للمبتدئين.

ما هو الفرق بين الأسهم المصرح بها والأسهم المصدرة

الأسهم المصرح بها، هي الحد الأقصى لعدد الأسهم التي يمكن إصدارها بشكل قانوني للمساهمين. حيث تم تحديد هذا الرقم بموجب عقد تأسيس الشركة. أما الأسهم المصدرة، هي عدد الأسهم الممنوحة فعليًا للمساهمين. فإذا اختارت الشركة عدم إصدار جميع الأسهم المصرح بها، سيكون العدد الإجمالي للأسهم المصرح بها أكبر من عدد الأسهم المصدرة. فلا يمكن أن يتجاوز عدد الأسهم المصدرة عدد الأسهم المصرح بها.

هل يمكن للشركة تغيير أسهمها المصرح بها

نعم، يمكن للشركة تغيير عدد الأسهم المصرح لها بإصدارها. فيجب على الشركات العامة في كثير من الأحيان إخطار المساهمين الحاليين والدعوة إلى تصويت المساهمين. ومن ثم تتم مراجعة الإجراء غالبًا في اجتماع المساهمين التالي. وذلك من خلال تغيير عدد الأسهم المصرح بها، فلا يتلقى المساهمون الحاليون أي تعويض أو أسهم حالية.

كيف تحسب الأسهم المستحقة

بالنسبة للشركات العامة، يتم الكشف عن عدد الأسهم المعلقة أو المصدرة للجمهور من خلال الإيداعات التنظيمية المطلوبة. وفي كل مرة تقرر الشركة إصدار أو بيع أسهم إضافية، يجب عليها في كثير من الأحيان الحصول على موافقة مجلس الإدارة وتسجيل الكميات. وذلك من خلال محاضر اجتماعات مجلس الإدارة، وإعداد الوثائق المناسبة، وضمان الامتثال لقوانين الأوراق المالية الفيدرالية والولائية.

شاهد أيضًا: تعلم طرق تداول الأسهم.

وإلى هنا نكون وصلنا لختام مقالنا حول، الأسهم المصرح بها Authorized Shares or stock تعريف المفهوم مع الأمثلة. حيث أوضحنا التعريف، وأشرنا إلى استخدامات تلك الأسهم في الاستثمار والتجارة.