الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية أمر مهم للمستثمرين بهدف استثمار الأموال الخاصة بهم بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، فعلى الرغم من أن الهدف الأساسي سواء للمستثمرين، أو المضاربين على حدٍ سواء من الاستثمار في سوق الأوراق المالية، أو البورصة هو تعظيم الأرباح، والمحافظة على رأس المال، وضمان التوازن بين السيولة والربحية. إلا أن هناك أهداف أخرى يسعى إليها المستثمرون تتمثل في اختيار الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية رغبةً في طاعة الله، ورسوله الكريم، وبما يخدم المصلحة العامة الفردية عن طريق حصر الاستثمار في الأنشطة المشروعة (الحلال)، وتجنب الأنشطة المحرمة. ومن هنا، وبهدف الاطلاع على الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية أكثر عن قرب تم إعداد هذا المقال من منصة تجارتنا ليكون دليلًا مبسطًا عن الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وتصنيف الشركات من الناحية الشرعية، والقوانين، والمعايير الشرعية للأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وأسس اختيار الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

ما هي الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية

الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، أو الأسهم الحلال هي أسهم الشركات التي تعمل في أنشطة استثمارية تجارية أو صناعية متوافقة مع الشريعة الإسلامية. وبمعنى آخر هي الشركات التي لا تتضمن خدماتها، أو منتجاتها أي محرمات شرعية مثل “الخمور، والإباحية، والربا، وما إلى ذلك”. كما تعرف بأنها أسهم الشركات التي يجوز للمستثمرين شراؤها، واستثمارها وفق الشريعة الإسلامية.

ما هي الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية

ما هي الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية

مقالات ذات صلة: الشركات المتوافقة مع الضوابط الشرعية 2023.

القوانين واللوائح الشرعية التي تميز الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية

تحكم الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية قوانين، ولوائح شرعية يجب الأخذ بها قبل الاستثمار في هذه الأسهم. وهذه القوانين هي:

  • أن تكون الشركة التي تمتلك الأسهم تدير أعمالًا مشروعة، ومسموحٌ بها.
  • أيضا أن لا تتعامل الشركة بالربا، والإقراض. وإذا كانت تعاملاتها المالية تشتمل على الربا، فلا ينبغي أن يتجاوز الدخل الناتج عنها 5% من إجمالي الدخل الخاص بالشركة.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب أن لا تتعامل الشركة المصدرة للأسهم بالمحرمات مثل الكحول، والقمار، وما إلى ذلك.
  • كذلك يجب أن لا تزيد ديون الشركة عن ثلث الأصول الخاصة بها. وإذا تجاوزت ذلك فلا يجوز للشخص المستثمر استثمار أمواله في أسهم هذه الشركة.
  • أيضا يجب أن لا تزيد سيولة الشركة عن 50% من أصولها.

أسس اختيار الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية

قبل اختيار الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية للاستثمار بها. هناك ثلاث أسس يجب الأخذ بها، وهي:

  • لا يشتمل النشاط الخاص بالشركة مالكة الأسهم على أي أنشطة، أو معاملات تتعارض مع المحرمات الدينية الإسلامية.
  • وألا تكون المعاملات المالية الخاصة بالشركة تحتمل أي شبهات خاصة بالربا.
  • كذلك ألا تكون الشركة جزء من كيان استثماري أكبر يقوم بإنتاج، أو تقديم، أو ترويج أي خدمات، أو سلع محرمة.
أسس اختيار الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية

أسس اختيار الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية

تصنيف أسهم الشركات من الناحية الشرعية

يمكن تصنيف أسهم الشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية من الناحية الشرعية إلى ثلاثة أقسام، هي:

  • أسهم الشركات الحلال (أو المباحة): وهي الشركات التي تنص وثائقها على الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية، أو أنها تقوم بشكل فعلي بتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في كافة تعاملاتها. على الرغم من أن وثائق هذه الشركات لا تنص بشكلٍ فعلي على ضرورة الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية.
  • وأسهم الشركات المحرمة: وهي الشركات التي يكون الهدف الرئيسي من إنشائها هو تطبيق عمليات محرمة شرعًا مثل التعامل بالربا عن طريق البنوك، وشركات التمويل، وشركات التأمين التقليدية، وشركات إنتاج وتعبئة وبيع الخمور، والمراهنات الرياضية، وما إلى ذلك.
  • والشركات المختلطة: وهي الشركات التي تأسست لأغراض مباحة شرعًا. ولكن نظرًا لتعاملها بالربا مع البنوك سواء عن طريق الاقتراض، أو الإقراض نتج عنه اختلاط الحلال بالحرام. ويجب مراعاة بعض الشروط ليتم تداولها بشكلٍ صحيح، ويجب التأكد منها بشكلٍ جيد قبل الاستثمار فيها.

شاهد أيضا: منتجات مالية إسلامية Islamic Financial Products .

كيفية شراء الأسهم الحلال

بعد اختيار الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية ينبغي اتباع الخطوات التالية لشراء هذه الأسهم:

  1. في البداية ابحث عن وسيط موثوق ذو خبرة، ومرخص يوفر لك شروط تداول مميزة مثل فروقات الأسعار المنافسة، والعمولات المنخفضة أيضا.
  2. ومن المهم توفر حساب تداول إسلامي خالي من الفوائد، بالإضافة إلى إمكانية التداول بالأساليب المختلفة مثل التداول اليومي، والتداول على المدى الطويل، وما إلى ذلك.
  3. ثم فتح حساب تجريبي للتعرف على خدمات الوسيط، وكيفية أداء منصة التداول المقدمة، والتداول بأموال افتراضية.
  4. يلي هذه الخطوة فتح حساب حقيقي بأموال حقيقية، والبدء بالاستثمار.
كيفية شراء الأسهم الحلال

كيفية شراء الأسهم الحلال

أفضل الشركات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية

فيما يلي قائمة بأفضل الشركات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية 2023، والتي تصنف الأسهم الخاصة بها على أنها أسهم متوافقة مع الشريعة الإسلامية:

  1. شركة FXTM من أفضل الشركات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.
  2. شركة FpmarKets من أهم الشركات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.
  3. شركة AVATRADE من أفضل الشركات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.
  4. شركة LegacyFX من أهم الشركات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.
  5. شركة eToro من أفضل الشركات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

شركة FXTM من أفضل الشركات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

شركة FXTM تأسست العام 2011، ومقرها قبرص، ويبلغ الحد الأدنى للإيداع فيها نحو 10 دولار. والحد الأقصى للرافعة المالية 200:1، والحد الأدنى للعمولة على الفوركس 4 دولار، وتتيح الشركة فتح حساب إسلامي، ولا تفرض رسوم على عملية الإيداع.

شركة FpmarKets من أهم الشركات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

تتيح شركة Fpmarkets التي تأسست في العام 2005 لعملائها التداول على مجموعة كاملة من عقود الفروقات على العملات، والأسهم، والمؤشرات، والسلع، والعملات المشفرة على منصاتٍ عدة، وعلى تطبيقات الهاتف المحمول.

شركة AVATRADE من أفضل الشركات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

يقع المقر الرئيس لشركة AVATRADE التي تأسست في العام 2006 في إيرلندا، وتخضع لرقابة، وإشراف بنك إيرلندا. ويبلغ الحد الأدنى للإيداع 100 دولار، والحد الأقصى للرافعة المالية 30:1، وخارج الاتحاد الأوربي 400:1. وتجدر الإشارة إلى أن التداول يتم على منصاتٍ عدة من أهمها MT4، وAvaOptions، وما إلى ذلك.

شركة LegacyFX من أهم الشركات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

شركة legacyFX حديثة العهد تأسست في العام 2017، وهي شركة وساطة مالية تقدم مجموعة واسعة من المنتجات، وخدمات التداول. ويبلغ الحد الأدنى للإيداع نحو 500 دولار، وتمتاز الشركة بخدمة العملاء الممتازة، بالإضافة إلى أكثر من 250 أداة مالية للتداول كالعملات، والسلع، والمؤشرات، والأسهم. بالإضافة إلى إمكانية فتح حسابات إسلامية خالية من الفوائد الربوية.

شركة eToro من أفضل الشركات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

شركة eToro هي شركة وساطة مالية تأسست في العام 2007، ويقع مقرها الرئيسي في جزر العذراء البريطانية. ويبلغ الحد الأدنى للإيداع 50 دولار. كما يبلغ الحد الأقصى للرافعة المالية 30:1. ويتم التداول على منصة eToro، وعلى تطبيق الجوال.

الأسهم الأمريكية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية

إن مصطلح الأسهم الأمريكية قد لا يشير بالضرورة إلى جنسية الشركة. وإنما إلى جنسية سوق الأوراق المالية ( أو البورصة)، فعلى سبيل المثال شركة Canon المتخصصة في أجهزة التصوير هي شركة متعددة الجنسيات يقع مقرها الرئيسي في طوكيو. إنما أسهمها مدرجة للتداول في بورصة نيويورك الأمريكية. وفيما يلي قائمة بالأسهم الأمريكية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية:

  • أسهم شركة أدوبي Adobe Inc: وهي شركة رائدة عَالَمِيًا في تطوير، وابتكار الجرافيك، وقد بلغت أرباحها في العام 2019 نحو 11.17 مليار دولار أمريكي.
  • أيضا أسهم شركة جونسون اند جونسون Johnson & Johnson: وهي شركة متخصصة في تصنيع منتجات العناية الشخصية، والمستحضرات الطبية أيضا.
  • كذلك أسهم شركة كانون Canon: وهي شركة رائدة في تصنيع آلات التصوير مثل الكاميرات الفوتوغرافية، وأجهزة نسخ المستندات، وما إلى ذلك.
  • وأسهم شركة فايزر Pfizer: واحدة من أكبر شركات الأدوية حول العالم، وقد شهدت أسهمها صعودًا عقب إسهامها في تطوير لقاح كورونا.
  • أيضا أسهم شركة شيفرون Chevron Crop: تأسس هذه الشركة في العام 1879. وتعدُ واحدة من أعرق الشركات الأمريكية الناشطة في مجال الطاقة.
  • وأسهم شركة إكسون موبيل Exxon Mobil: التي تعدُ من أكبر الشركات العالمية المتخصصة في مجال التنقيب عن النفط، والغاز. ويقع المقر الرئيسي للشركة في ولاية تكساس الأمريكية.
  • كذلك أسهم شركة إنتل كورب Intel Corp: تصنف هذه الشركة ضمن قائمة الشركات الكبرى في عالم التكنولوجيا. وهي أيضا واحدة من الشركات المدرجة أسهمها في مؤشر ناسداك Nasdaq.
  • بالإضافة إلى أسهم مختبرات آبوت Abbot Labs: التي تصنف ضمن شركات الرعاية الصحية الكبرى، وتقدم خدماتها في أكثر من 150 دولة حول العالم، وتتجاوز أرباحها 34.61 دولار أمريكي.
  • وَأسهم شركة مجموعة بي إتش بي المحدودة BHP Group Limited: وهي واحدة من أكبر شركات التعدين في العالم. تأسست في أستراليا، ويتم تداول أسهمها في البورصات الأمريكية.
  • بالإضافة إلى أسهم شركة برولوجيس Prologis Inc: وهي مؤسسة متخصصة في الاستثمار العقاري، والخدمات اللوجستية يقع مقرها الرئيسي في سان فرانسيسكو الأمريكية.

فتح حساب تداول في الأسهم الحلال

في منصات تداول الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. كل عميل هو فرد له أهدافه الخاصة يسعى إلى تحقيقها. وتسعى شركات التداول الإسلامية إلى تقديم أفضل تداول إسلامي لتلبية الاحتياجات المتنوعة للمتداولين. وهناك 3 خطوات بسيطة لفتح حساب تداول إسلامي هي:

  1. التحقق من الحساب الخاص بك عن طريق إرسال جميع الوثائق الخاصة بك.
  2. ثم تمويل حساب التداول الخاص بك.
  3. وبعد التمويل يمكنك التقدم بطلب الحصول على حساب تداول إسلامي يعمل بموجب الشريعة الإسلامية. ومن ثم سيتم إرسال الطلب الخاص بك إلى الإدارة المتخصصة لمراجعته، والموافقة عليه في غضون يوم إلى يومي عمل.
  4. وتجدر الإشارة إلى أن الحساب الإسلامي يختلف عن الحساب العادي أنه في حساب التداول العادي يتم فرض عمولة تبييت عندما تتخطى الساعة الثانية عشر بعد منتصف الليل، وهناك أوامر مفتوحة على حساب التداول. في حين في حساب التداول الإسلامي لا يتم فرض أي رسوم، أو عمولات مهما طالت مدة فتح صفقة التداول، حيث لا يتم فرض أي رسوم، أو عمولات في مقابل استخدام الرافعة المالية، أو المتاجرة بالهامش.
فتح حساب تداول في الأسهم الحلال

فتح حساب تداول في الأسهم الحلال

مقالات ذات صلة: فتح حساب في بنك صفوة الإسلامي الأردن.

هل سوق الأوراق المالية حلال أم حرام

توافق كبار علماء الدين الإسلامي على أن تداول الأسهم في سوق الأوراق المالية حلال شرعًا. ولا يمت للربا، أو المعاملات المالية المحرمة بصلة. لأن حاملي الأسهم يصبحون بمثابة شركاء في الشركة، ويتحملون الربح، والخسارة على حدٍ سواء. وهو ما ينطبق وإحكام الشريعة الإسلامية.

الاستثمار في الأسهم حلال أم حرام

يتساءل الكثير من سكان البلاد الإسلامية، وبشكلٍ خاص المقبلين على الاستثمار في الأسهم عن فكرة هل الاستثمار في الأسهم حلال أم حرام. وتجيب أغلب الفتاوى إن التداول في سوق العملات الأجنبية-الفوركس-حلال بتوافر شروط محددة، فعلى سبيل المثال اشترطت كافة الفتاوى توفير حسابات تداول إسلامية، حيث حرم التعامل في حسابات تضيف فوائد التبييت. كما حرمت الفتاوى تداول المعادن مثل الذهب، والفضة. ويصدر رجال الدين في الدول الإسلامية بشكلٍ دائم قائمة بأسماء الشركات، والمؤسسات التي تتيح التداول في الأسهم الحلال بعد مراجعة بيناتها المالية، وأصولها، وقروضها من قبل اللجان الشرعية التي تمتلك الخبرة في هذه النواحي، ويتم تحديث هذه القائمة باستمرار، بالإضافة إلى ذلك يجب على المستخدم قبل الاستثمار في الأسهم استشارة أهل العلم، والمعرفة. ومراجعة قائمة الشركات التي تصنف أسهمها ضمن قائمة الأسهم المباحة الاستثمار فيها، والقيام بدراسة حول ممارسات الشركات، ومعرفة إذا كانت المنتجات التي يصنعونها، ويبيعونها حلال، أو من المحرمات.

اقرأ أيضًا: أفضل وسيط تداول الأسهم السعودية.

مزايا التداول في الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية

يحقق التداول في الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية للمتداولين عدد من المزايا هي:

  • تمكن الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية للمتداولين إمكانية التداول دون مخالفة معتقداتهم.
  • كما أن التداول في الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية يتم بدون أية رسوم مقايضة.
  • كذلك يحق للمتداولين قضاء وقت طويل دون الحاجة إلى دفع فوائد.
  • أيضا الاستفادة من اتفاقية المضاربة حيث سيشترك كلا الطرفين في الربح والخسارة.

الفرق بين السبريد وعمولة التبييت

يجب التفريق بين السبريد في الحسابات الإسلامية، وعمولة التبييت في الحسابات العادية، والتي يمكن تلخيصها في:

  • السبريد، أو الفروقات السعرية، وهي بالتعريف العمولة التي تقوم بدفعها إلى شركة التداول الإسلامية من أجل دخول صفقة التداول.
  • أما عمولة التبييت هي الفائدة التي تقوم بدفعها في مقابل استخدام الرافعة المالية، أو القرض الذي توفره لك شركات التداول الإسلامي عندما تتخطى الساعة الثانية عشرة بعد منتصف الليل، وبداية يوم جديد.

شاهد أيضًا: مواعيد عمل بنك البركة الإسلامي في البحرين.

في الختام تناول المقال تعريف الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، والقوانين الشرعية، والأسس التي تحكم اختيار الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. بالإضافة إلى عرض أفضل شركات التداول الإسلامية، والأسهم الأمريكية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية أيضا. ويوصي المقال المقبلين على الاستثمار في الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية ضرورة البحث، والتقصي، واختبار الشركات بحساب تداول تجريبي قبل اتخاذ القرار ببدء الاستثمار في هذه الشركة، أم تلك.