تعتبر معرفة الأدوات المستخدمة في تربية النحل الخطوة الأولى لك في حال أردت أن تبدأ مشروع تربية النحل الخاص بك. فقيامك بمشروع كهذا من دون معرفة الأدوات المناسبة يُشبه الذهاب للمعركة بدون معرفة السلاح الذي عليك حمله. ولهذا كن مستعدًا، واحرص على اختيار العدة والأدوات اللازمة التي ستساعدك على نجاح مشروعك. وسنقدم لك عزيزي القارئ في هذا المقال كل ما تحتاجه من المعلومات الضرورية للتسلح بها من الألف إلى الياء، لضمان نجاحك ولتتعرف على الأدوات المستخدمة في تربية النحل.

لباس النحال من الأدوات المستخدمة في تربية النحل

إن لباس النحال من أهم الأدوات التي يجب على النحال استخدامها لحماية نفسه من هجوم سرب النحل ولسعاته المؤلمة. ويغطي لباس النحال كامل الجسد مصنوع من نوع خشن من القماش ذو لون أبيض. لأن اللون الأبيض يعكس أشعة الشمس التي تسبب الكثير من الضيق والحر للنحال الذي تُغطي البذلة جسده كاملًا. ونجد في أعلى اللباس قناعًا مثبتًا بالزي مصنوعًا من الشباك السوداء لحماية الرأس، وتسهيل الرؤية والتنفس.

القفازات والأحذية واستخدامها في تربية النحل

على اعتبار أنك ستضع يدك في خلية مليئة بالنحل. والذي سيقوم غالبًا بالدفاع عن خليته بالانتقام من يديك. عليك أن تستعمل القفازات الخاصة والمصنوعة من الجلد، وذلك ليسهل عليك تحريك أصابعك والقيام بعملك بشكل أفضل. كما أن الأحذية المناسبة والطويلة ستحمي قدميك بشكل فعال، وخاصة أنها تغطي القدمين حتى الركبة، وهذا ما سيجعلك مؤمناً من هجوم النحل بالتأكيد.

المدخنة إحدى أدوات تربية النحل

وهي عبارة عن قطعة معدنية اسطوانية الشكل، تشبه الأنبوب. ذو قاعدة مغلقة، مع العلم تضيق قاعدته المخروطة في الأعلى وتُثنى قليلًا لضمان توجيه الدخان إلى الهدف مباشرةً. وتحتوي المدخنة على منفاخ ملاصق لها ويحتوي على فتحة في أسفله. حيث يستخدم النحال ورق أبيض عادي ويخلط معه بعضًا من أوراق الشجر المفيدة للنحل كالزيتون والسرو وغيرها من المواد المفيدة. كما يستخدم النحال المدخنة عندما يريد النحال فحص الخلية. فيوجه الدخان نحو الخلايا، ليتهيأ للنحل أن هناك حريقًا نشب في الخلية ما يدفعه إلى اتخاذ وضع الطوارئ، فيبدأ بالتهام العسل حتى يصبح عاجزًا عن اخراج ابرة اللسع.

مبخر حمض الأكساليك من أدوات تربية النحل

وهو أحد المنتجات العضوية الأكثر استخدامًا في تربية النحل عندما يتعلق الأمر بالقضاء على حشرات العث المزعجة في خلية النحل، بالإضافة إلى فائدته في تعقيم الخلية وإزالة أي أثر لحمض الأكساليك فيها. ويستخدم النحال المبخر عن طريق إيصاله بمصدر طاقة 220 فولت، والانتظار حتى تصل درجة الحرارة إلى 220 درجة، ثم يُصب في أغطية البلورات الحمضية ويُقلب المبخر ويُثبت في الفتحة الموجودة في الجدار الخلفي للخلية.

ثم يضخ النحال الجرعة لفترة تتراوح بين عشرين إلى خمسة وعشرين ثانية. ويساعد المبخر في التخلص من عث الفاروا. ولا يوجد وقت محدد لاستخدام هذا العلاج، فيمكن استخدامه طوال الموسم. ويجب استخدام هذه الأداة مرتين على الأقل خلال أربعة أيام في فصل الربيع. بالإضافة إلى أربع مرات خلال أربعة أيام في فصل الخريف على الأقل.

حاجز الملكات من أهم الأدوات المستخدمة في تربية النحل

حاجز الملكات أداة ضرورية في حال أردت جني العسل بأكبر كمية ممكنة. وذلك يعتمد بشكل كلي على استخدامك له في الوقت المناسب. فمع بداية الربيع وفي وقت تفتح الأزهار توسع ملكة النحل الحضنة وتضع بيوضها في معظم الخلايا، لزيادة أعداد النحل في الخلية. فيبني النحال الحواجز الملكية للقيام بتطريد طبيعي، ولتحقيق ذلك عليه أن يسبق النحل ببعض الوقت للقيام بعدة اجراءات.

ففي حال أراد النحال زيادة إنتاج العسل عليه أن يحافظ على النحل المنتج، ويقلل من اليرقات المستهلكة إلى الحد الأقصى. حيث يضع النحال الحاجز الأُفقي في خلية النحل وترفع إطارات الحضنة للعاسلة وبذلك تجد الملكة أن الإطارات الفارغة والمتمثلة بحاجز الملكة هي المكان الأمثل لوضع البيوض. بعد ذلك يزال حاجز الملكة للتخلص من البيوض والحفاظ على النحل المنتج.

العتلة من أدوات تربية النحل

وهي أداة معدنية تساعد النحال في فتح غطاء صندوق الخلية والتخلص من الشمع العالق بها. كما تستخدم العتلة في نزع المسامير أو دقها في الصندوق.

التغذية الإضافية من أدوات تربية النحل

إن المحلول السكري غذاء جيد للنحل.  كما تجدر الإشارة إلى أن استخدامه يكون فقط في فصل الشتاء، حيث لا يتوفر الغذاء الكافي للنحل، بعكس فصل الربيع حيث تتفتح الأزهار والرحيق لصنع الغذاء. كما يساعد المحلول الملحي الملكة على انتاج البيوض بوقت مبكر.

مع تكرار استخدامك لهذه الأدوات وتعلم كيفية ووقت استخدامها ستزيد من إنتاج النحل للعسل أكثر فأكثر. فكل شيء يعتمد على الخبرة والتعلم من الأخطاء. وبالطبع لا بد لك من الاستفادة من النحالين ذوي الخبرة أيضًا. فالتعلم من الآخرين أفضل من تضييع الكثير من الوقت والمال على التعلم بنفسك.